تصور مقترح لمعايير الجودة للمدرس والمناهج الدراسية لمدارس التعليم المهني في العراق
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/27/3/16الكلمات المفتاحية:
جودة المدرس ، المناهج الدراسية ، التعليم المهنيالملخص
يهدف البحث التعرف إلى معايير الجودة للمدرس والمناهج الدراسية لمدارس التعليم المهني في العراق . ولتحقيق أهداف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الذي يقوم على التسلسل المنطقي للأفكار وذلك من خلال الوقوف على معرفة ماهي، معايير الجودة من خلال جمع وتفسير المعلومات اللازمة للاستفادة منها في موضوع الدراسة(البحث)،كذلك مناقشة البحث لمراحل الجودة في مدارس التعليم المهني، وخصائص المعايير التربوية، ومعايير الجودة للمنهج الدراسي، ومعايير الجودة للمدرس، ومفهوم الجودة ،ثم وضع تصور مقترح لمعايير الجودة للمدرس والمناهج الدراسية للتعليم المهني، وخلص البحث إلى تقديم بعض التوصيات التي توضح لمؤسسات التعليم المهني في العراق ومنها ، توعية وتثقيف أعضاء هيئة التدريس والعاملين في التعليم المهني، بمفاهيم المعايير والجودة والخطوات العملية في التطبيق في جميع الجوانب النظرية والعملية، كذلك أهمية تطبيق معايير الجودة في مدارس التعليم المهني ، كذلك التنسيق مع قسم التخطيط التربوي ومديرية التعليم المهني لغاية التوسع في التعليم المهني وفتح فروع مهنية جديدة ،ومسايرة التطور في جميع المجالات لخدمة سوق العمل
المراجع
ابن منظور ( 1984 ) . لسان العرب ، الجزء الثاني ، دار المعارف ، القاهرة ، مصر.
إبراهيم ،عبد اللطيف فؤاد( 1976 ).المناهج ، أسسها وتنظيماتها وأثرها ، مكتبة مصر ، ط4 ، القاهرة ،مصر.
إبراهيم ، مجدي عزيز( 2009). معجم مصطلحات ومفاهيم التعليم والتعلم،عالم الكتب،الطبعة الأولى،القاهرة.
أحمد ، لطفي بركات(1984 ) . المعجم التربوي في الأصول الفكرية والثقافية للتربية ، الطبعة الأولى ، مصر .
احمد ،احمد إبراهيم ( 2003).الجودة الشاملة في الإدارة التعليمية والمدرسية ، دار الوفاء ، ط1 ،الإسكندرية .
الاحمد ،خالد طه ( 2005 ). تكوين المعلم من الاعداد الى التدريب ، دار الكتاب الجامعي ، العين ، الامارات.
الالوسي ، صائب احمد إبراهيم( 1981 ). اثر استخدام بعض الأنشطة والأساليب التعليمية في تدريس العلوم على تنمية قدرات التفكير الإبداعي لتلاميذ الدراسة الابتدائية ، جامعة بغداد ،كلية التربية ، ( أطروحة دكتوراه غير منشورة ) بغداد ، العراق .
أضواء على المناهج(2002).إدارة المناهج والكتب المدرسية، نشر دورية تصدرها إدارة المناهج والكتب المدرسية،العدد الرابع،عمان.
باقر،علي( 2016).التعليم المهني بين الأمس واليوم–مقالات، الزمان،الموسوعة العراقية،الأسرع واكبر موسوعة عن العراق، العراق.
باقر ، عبد الزهرة ( 1985 ) . تقويم العملية التعليمية في المدرسة الثانوية ، المدرية العامة للإعداد والتدريب ، مديرية برامج التدريب ، بغداد ، مطبعة المتنبي .
البكر،محمد عبد الله(2001).أسس و معايير نظام الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية والتعليمية–المجلة التربوية ،العدد 60 ، مصر.
البيرماني ، تركي خباز وآخرون(1990).تقويم الكتاب المنهجي في الجامعة التكنولوجية من وجهة نظر التدريسيين والطلبة،المجلة العربية للتعليم التقني،الأمانة العامة للاتحاد العربي للتعليم التقني ، العدد الأول،المجلد السابع .
البيلاوي ، حسن حسين وآخرون ( 2015 ). الجودة الشاملة في التعليم بين مؤشرات التميز ومعايير الاعتماد الاسس والتطبيقات ، ط 4 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن .
التميمي ، عواد جاسم التميمي ( 2009 ) . المنهج وتحليل الكتاب ، دار الحوراء ، بغداد، العراق .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ( 2010 ) . طرائق التدريس العامة المألوف – والمستحدث ، دار الحوراء للنشر ، بغداد، العراق.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (2010).إدارة الجودة الشاملة في التعليم ، دار الكتب والوثائق بغداد ، العراق .
جوهر،صلاح الدين احمد (2000 ).أساليب وتقنيات الإدارة التربوية في ضوء ثورة الاتصال والمعلومات – المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ، تونس.
جويلي ، مها عبد الباقي ( 2001 ) . دراسات تربوية في القرن الحادي والعشرين ، دار الوفاء ، الإسكندرية .
جمهورية العراق،وزارة التربية(1990).المجموعة الإحصائية ،مطبعة الجهاز المركزي للإحصاء ، بغداد ، العراق.
الجمهورية العراقية(1989).الأهداف التربوية للتعليم المهني،المديرية للتعلم المهني،طبع في إعدادية صناعة(1حزيران)،بغداد،العراق
ألحديثي ، منير فخري صالح ( 1987).الصعوبات التدريسية التي تواجه مدرسي التربية الفنية في المرحلة الثانوية في محافظة بغداد ومقترحاتهم لحلها ،جامعة بغداد ، كلية الفنون الجميلة ،(رسالة ماجستير غير منشورة )، العراق.
الحريري ، رافدة ( 2011 ).الجودة الشاملة في المناهج وطرق التدريس ، ط 1 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان،الاردن.
حساوي ،غانم سعد الله ولبيب ناصيف سلوم(1988) .الخطط الدراسية في التعليم التقني الهندسي ، المجلة العربية للتعليم التقني ، الأمانة العامة للاتحاد العربي للتعليم التقني ، المجلد الخامس ، العدد الثاني ، .
حبش ، زينب (2005) ،التفكير الإبداعي ،التربية والتعليم العالي ،وزارة التربية ،فلسطين
حنا ،عزيز وأنور حسين عبد الرحمن (1990).مناهج البحث التربوي،وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ،جامعة بغداد ، دار الحكمة للطباعة والنشر .
الرحيم ،احمد حسن( 1996). نشأة المناهج الدراسية وبناؤها،مركز البحوث التربوية والنفسية ، بغداد العراق .
السعيد ،رضا مسعود وناصر السيد عبد الحميد(2010).توكيد الجودة في مناهج التعليم(المعايير والعمليات والمخرجات المتوقعة)،دار التعليم الجامعي ، الإسكندرية ، مصر.
سعادة ،جودت احمد و عبد الله محمد إبراهيم (2011). المنهج المدرسي المعاصر ،دار الفكر ناشرون وموزعون ، ط 6،عمان الأردن .
شرقي،نسرين جواد شرقي(2004).بناء معايير لتطوير المناهج الدراسية للتعليم المهني في العراق وتطبيقها،جامعة بغداد ، كلية التربية ،( أطروحة دكتوراه غير منشورة) بغداد ، العراق.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ ( 2013 ). دور المعلم الفعال في تطوير المناهج الدراسية باستخدام التقنيات التربوية – دراسة نظرية، مجلة كلية التربية للبنات ،المجلد 25 ،العدد 2 ، جامعة بغداد، العراق .
ـــــــــــــــــــــ (2016).(دور المعلم الفعال في العملية التربوية...جودة تطوير المناهج الدراسية..أنموذجا) ،منشور.مؤتمر النخب الأكاديمية مؤتمرها العلمي الأول في بغداد السلام 19 / 5 / 2016 م، بغداد العراق .
صديق ،محمد ومحمد ضياء يونس الأشقر( 2014).الجودة إستراتيجية لتطوير التعليم التقني في العراق،بحث منشور،المعهد التقني الموصل ، العراق .
طعمه، أنطوان (2002).الكافيات الضرورية للتعليم في القرن الحادي والعشرين في المرحلتين المتوسطة والثانوية ، سلسلة الحلقات الدراسية والمؤتمرات، الحلقة السابعة الهيئة اللبنانية للعلوم التربوية ، بيروت .
ظاهر،كاظم بطين( 1983).معايير الإعداد المهني لمعلم المرحلة الابتدائية ومدى مراعاتها في مناهج دور المعلمين الابتدائية في القطر ، جامعة بغداد ، كلية التربية ، (أطروحة دكتوراه غير منشورة ) ،بغداد ، العراق.
العاني،طارق علي وغانم سعد الله( 1986 ).التعليم المهني في الوطن العربي ، مطبعة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ، تونس .
عطية ، محسن علي ( 2008) . الجودة الشاملة والمنهج ، دار المناهج للنشر والتوزيع عمان ، الأردن .
عماشة ، سناء حسن ( 2007 ) .معايير الجودة في مدارس التعليم العام ،" مجلة الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن ) جامعة الملك سعود ، اللقاء السنوي الرابع عشر ، السعودية .
ألغامدي ، يوسف سعيد سعد ( 2007).مدى استخدام معلمي التربية الإسلامية لمصادر الاطلاع الخارجي في تدريس مادة الحديث والثقافة الإسلامية في المرحلة الثانوية للبنين بمدينة الدمام ، جامعة أم القرى ، كلية التربية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، السعودية .
الفتلاوي ، سهلية محسن كاظم ( 2008). الجودة في التعليم ، المفاهيم ، المعايير ، المواصفات ، المسؤوليات ، دار الشروق للنشر والتوزيع ، عمان الأردن .
فرج ، عبد اللطيف بن حسين ( 2010 ). نظم التربية والتعليم في العالم ، ط 2، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان ، الاردن.
القلا ،فخر الدين وآخرون (1995).واقع التعليم الثانوي الصناعي وسبل تطويره في البلاد العربية،(دراسة مقارنة)، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ، تونس .
محمود ،مقداد إسماعيل(1990 ).بناء معيار لتطوير المناهج الدراسية للجامعات العراقية في ضوء أهداف التعليم العالي ، جامعة بغداد ، كلية التربية ، ( أطروحة دكتوراه غير منشورة ) ، بغداد العراق .
مجلة يونوفك ( 1998 ) . المشروع الدولي للتعليم التقني والمهني ، النسخة العربية ، العدد 3 .
ألمرسومي ،خالد كاظم إبراهيم ( 2013). معايير جودة الأداء التربوي ، الطبعة الأولى ،دار ومكتبة عدنان للطباعة والنشر والتوزيع، شارع المتنبي ، بغداد ، العراق .
الموسوي ، محمد علي حبيب ( 2012). بحوث في المناهج الدراسية ، المركز العلمي العراقي ، دار ومكتبة البصائر ، بيروت ، لبنان .
مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية ( 1996).التعاون بين مؤسسات التعليم التقني والمهني وقطاعات التنمية والإنتاج في مجال التدريب ، تقرير مطبوع .
المالكي ، جواد كاظم فهد( 1989 ) . بناء معايير لإعداد مدرسي المرحلة الثانوية في كليات التربية في الجامعات العراقية ، جامعة بغداد ، كلية التربية ، ( أطروحة دكتوراه غير منشورة ) ،بغداد ، العراق.
مكتب التربية العربي لدول الخليج ( 1986). دراسة مقارنة للإهدار التربوي في دول الخليج العربية ، الرياض ، المملكة العربية السعودية.
محمد ،طاهر محمد الهادي (2012). أسس المناهج المعاصرة ،دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة الطبعة الأولى ،عمان ،الأردن .
مجيد ، سوسن شاكر ،محمد عواد الزيادات ( 2006 ). ادارة الجودة الشاملة تطبيقات في الصناعة والتعليم ، دار صفاء للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن.
مجلة كلية التربية ( 2016 ) .اعداد معلم المرحلة الثانوية في كليات التربية بالمملكة العربية السعودية في ضوء معايير الجودة الشاملة دراسة تحليلة ، كلية التربية ، جامعة الازهر ، العدد 168 ، الجزء الاول ،المملكة العربية السعودية.
المحياوي ، قاسم نايف (2007) . إدارة الجامعات في ضوء معايير الجودة الشاملة ". مجلة اتحاد الجامعات العربية .العدد المتخصص ( 4 ) نيسان – ابريل .
النائب ، احمد بشير ( 1994 ).دور معاهد التقنية العربية في بناء مجتمع متطور ،المجلة العربية للتعليم التقني ، المجلد 11 ، الاردن.
وزارة العدل( 2014). نظام التعليم المهني – القوانين والتشريعات العراقية ،موقع درر العراق، wiki . dorar – aliraq . net .
-Roberts, T. Grady & Dyre, James E,(2007) Characteristics of Effective Agriculture Teachers, Retrieved April, 17,2007, from: http://pubs.aged.tamu.edu/jae/pdf/vol.45/45-40-082.pdf
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.