السمات الكمالية وعلاقتها بالصورة الوالدية لدى طلبة جامعة الحمدانية
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/27/4/2الكلمات المفتاحية:
التنشئة الأجتماعية -البيئة الثقافية – الخصائص الشخصيةالملخص
يهدف البحث إلى التعرف عن العلاقة بين السمات الكمالية والصورة الوالدية لدى طلبة جامعة الحمدانية ، فضلاً عن قياس مستوى السمات الكمالية وقياس الصورة الوالدية والكشف عن الدلالة الأحصائية للعلاقة بينهما في ضوء المتغيرات : الجنس (ذكور/ إناث ) والمرحلة (الثانية / والرابعة ) والتخصص (علمي /إنساني ) ولتحقيق هدف البحث اختارت الباحثة عينة طبقية عشوائية من طلبة جامعة الحمدانية للعام الدراسي (2021-2022) ، اذا بلغ حجم العينة (850) طالباً وطاابة من التخصصين العلمي والإنساني ومن المرحلتين الثانية والرابعة .
ولتحقيق هدف البحث لابد من إعداد إدوات القياس الخاصة بالتعرف على مستوى المتغيرات ، لذلك قامت بأعداد مقياس السمات الكمالية والذي تكون بصيغته النهائية من (32) فقرة خماسية البدائل ( موافق بشدة ، موافق الى حد ما ، موافق ، غير موافق ، غير موافق بشدة) ، أما الأداة الثانية تبنت مقياس الصورة الوالدية الذي اعده (موسى:2016) والتي تكونت بصيغتها النهائية من (28) فقرة ثلاثية البدائل لكلا الصورتين (صورة الأب ،صورة الأم ) وكانت البدائل (موافق ، موافق الى حد ما ، غير موافق ) ، وتم التأكد من صدق وثبات الأداتين فضلاً عن بقية الخصائص السايكومترية المتعلقة بتميز الفقرات وصدق الاتساق الداخلي .
جادت النتائج كما يأتي :
1 ـ يمتلك طلبة الجامعة الحمدانية مستوى متوسط من السمات الكمالية.
2- يمتلك طلبة الجامعة الحمدانية مستوى متوسط من الصورة الوالدية /(صورة الأب- صورة الأم )
3-وجود علاقة بين السمات الكمالية والصورة الوالدية لدى طلبة جامعة الحمدانية .
خرجت الباحثة بعدد من الاستنتاجات أهمها :
1-تتمتع طلبة الجامعة الحمدانية بمستوى متوسط من السمات الكمالية والصورة الوالدية ، وهذا يدل على انهم يحملون سمات شخصية سوية
كما تقدمت الباحثة بعدد من التوصيات أهمها :
1-على الأدارة الجامعية تعزيز السمات الكمالية لدى الطلبة عن طريق المسابقات العلمية وأقامة المعارض والندوات ، وعلى المرشدين وأساتذة الجامعة توعية الطلبة بضرورة احترام الوالدين .
وضعت الباحثة عدد من المقترحات أهمها :
1- اجراء دراسة مسحية للكشف عن مستوى السمات الكمالية والصورة الوالدية لدى الطلبة المتفوقين واقرانهم على مستوى الجامعات العراقية
المراجع
-1إسماعيل ،بشرى (2004) :المرجع في القياس النفسي ط1 ، مكتبة الأنجلو المصرية ،القاهرة -مصر.
-2بلوم ،بنيامين واخرون (1983) :تقييم الطالب التجميعي والتكويني ، ترجمة محمد امين المفتي واخرون ، دار القلم للنشر والتوزيع ،بيروت-لبنان.
-بن سعد ، نبيلة (2014) . الصورة الوالدية عند الأطفال الذين يعانون من الفوبيا المدرسية خلال فترة الكمون .جامعة الجزائر .دراسات نفسية وتربوية .مخبر تطوير الممارسات النفسية والتربوية . العدد (12)ص (165-190).
-أبو حذيفة ، زينب محمد(2010): صورة الأب كما يدركهت أطفال ذوي التعلق (الآمن- غير الآمن) حديثي الالتحاق بالروضة : دراسة مقارنة .دراسات الطفولة، مصر 13(49) ،83-112.
- حسن ،أماني عبد التواب صلاح (2018) : فعالية برنامج قائم على مهارات التمكين النفسي في تحسين الكمالية التكيفية والتوجه نحو الحياة لدى طالبات الجامعة ، مجلة كلية التربية ، جامعة الأزهر ، العدد (180) الجزء الأول .
-حبوش ، آيت(2013). العلاج النسقي الأسري للأطفال المحرومين من الأب بالإهمال، دراسة ميدانية لخمس حالات (أطروحة دكتوره ، جامعة وهران – الجزائر ) . قاعدة بيانات الرسائل العلمية بجامعة وهران
-الحوسني ، بدريه سالم ناصر (2006) :أثر ممارسات الوالدية وبعض المتغيرات الديمغرافية المتعلقة بالوالدين على مفهوم الذات وتوكيد الذات لدى طالبات مرحلة ما بعد التعليم الأساسي بسلطنة عمان . رسالة ماجستير غير منشورة . الجامعة الأردنية
-الخفاجي ، زينب حياوي بدوي (2015) : الكدر الزواجي وعلاقته بكل من البلادة الوجدانية والكمالية العصابية عند المتزوجين ، أطروحة دكتوراه منشورة ، العراق – جامعة البصرة .
-داؤود ، عزيز حنا ،أنور ،حسين عبد الرحمن (1990) : مناهج البحث التربوي ،دار الحكمة للطباعة والنشر ، بغداد-العراق
-رياض، سارة عاصم. (٢٠١٢). مستويات الكمالية وعلاقتها بمفوم الذات والدافعية للإنجاز لدى عينة من الطلاب المتفوقين عقلي في المرحلة الثانوية. رسالة ماجستير (غير منشورة). كلية التربية. جامعة حلوان
-الريماوي ،عمر طالب (2016): بناء وتصميم الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية .كتاب الكتروني
-زيور، مصطفي(1986) في النفس : بحوث مجمعة في التحليل النفسي والطب النفسي جسمي والطب النفسي والفلسفة . بيروت: دار النهضة العربية .
-سويلم، كرمن (2001). دينامية العلاقة بين إدراك الصور الوالدية والبناء النفسي لدى الأبناء غير -الشرعيين . مصر: جامعة عين شمس
-شاهين ، سارة محمد سيد محمد (2017) : العلاقة بين الكمالية السوية وتقدير الذات والفاعلية الذاتية لدى طالبات الجامعة ، مجلة البحث العلمي في التربية ، العدد (18) ،الجزء (11) ، 2017.
-الشرفات ، محمد عايد والعلي ، نصيلر محمد (2015) : أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالكمالية لدى طلبة جامعة اليرموك ، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية ، المجلد الخامس ، العدد (17) ، نيسان 2017.
-الصاوي ، داليا يسري.(2015) : فاعلية برنامج ارشادي عقلاني انفعالي سلوكي لخفض حدة الكمالية العصابية لدى عينة من الطلاب المراهقين المتفوقين . رسالة دكتوراه ، كلية التربية ، جامعة عين شمس .
-طه، فرج عبد القادر .(2002): أصول علم النفس (ط5). القاهرة: دار قباء للطباعة والنشر .
-عبد المجيد، محمد (2012). تكوين الصورة الوالدية وأثرها على شخصية الأبناء .
http://gate.ahram.org.eg/User/Topicsm/8003.aspx
- عبدالله ، معتز سيد(1989) : الاتجاهات التعصبية ، سلسلة عالم المعرفة . العدد 137، الكويت : المجلس الوطني للثقافة والفنون الآداب .
-عبد الخالق ، شادية(2005) : استخدام نظرية الاختيار وفنيات العلاج بالواقع في خفض اضطراب الكمالية . المجلة المصرية للدراسات النفسية ، القاهرة ، مكتبة الانجلو المصرية ، المجلد الخامس عشر ، العدد السادس والأربعون ،ص 215-266.
-علي،سهام سعد ،2016: الكمالية السوية-العصابية وعلاقتها بالضغوط النفسية لدى طلبة الصف السادس الإعدادي ، رسالة ماجستير منشورة ، جامعة بصرة -العراق .
-العباسي ، عامل فاضل خليل (2018) :أساليب البحث العلمي والتحليل الأحصائي في العلوم السلوكية ، دار نون للطباعة والنشر والتوزيع ،موصل-العراق.
-العبيدي ،عفراء إبراهيم خليل (2015) : الكمالية العصابية وعلاقتها بالأستقرار النفسي لدى طلبة الجامعة ، مجلة علوم الإنسان والمجتمع ، العدد (14) .
- فطناسي ، ظريفة (2015): الصورة الوالدية لدى الطفل المسعف من خلال تطبيق اختبار رسم العائلة : دراسة إكلينيكية لثلاث حالات (رسالة ماجستير ، جامعة محمد خضير بسكرة – الجزائر ) قاعدة بيانات الرسائل العلمية ، جامعة محمد خيضر بسكرة، الجزائر .
- موسى ،أماني عبد الكريم (2016). الصورة الوالدية وعلاقتها بالنزعة الكمالية لدى عينة من الطلبة المتفوقين.قسم الإرشاد النفسي ،كلية التربية _جامعة دمشق
- ملحم ، سامي محمد (2000) : القياس والتقويم في التربية وعلم النفس ، ط1 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان / الأردن .
- الموسى، نوال (2007). الكمالية (السوية/العصابية) وعلاقتها بأساليب التنشئة الوالدية المدركة لدى طلاب وطالبات جامعة الملك سعود. رسالة ماجستير غير منشورة، الرياض: جامعة الملك سعود
- النبهان ،موسى (2004) :اساسيات القياس في العلوم السلوكية ، دار الشروق للتوزيع والنشر ، عمان -الأردن.
- النعيمي، وسناء مالو علي (2019): الكمالية لدى طلبة الموهوبين، مركز البحوث النفسية/وقائع المؤتمر العلمي السنوي الدولي 21، نيسان 2019، بالتعاون مع الهيئة الطبية الدولية (IOM).
- هارجروف، ليندا وجيمس بوتيت (2011): التقييم في التربية الخاصة، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الاردن.
المصادر الأجنبية :
-Angie. L. (2012). Parenting Style, Perfectionism, and Creativity in High-Ability and High- Achieving Young Adults. Journal for the Education of the Gifted, 4(35), 344365
-Barber, B. K. (1996). Parental psychological control: Revisiting a neglected construct. Child development, 67(6), 3296-3319
-Chen, J. (1997). Social anxiety for kindergarten children and its relationship
to the objectives and parental treatment in Taiwan. Doctoral Dissertation
University of Wisconsin-Madison
-Chang, E., Watkins, A., & Banks, K. (2004). How adaptive and maladaptive perfectionism related to positive and negative psychological functioning:Testing a stress-mediation model in black and white female college students. Journal of Counseling Psychology, 51, 93-102
-Darling, N. & Steinberg, L. (1994). Parenting style as context: An integrative model. Psychological Bulletin, 113, 487-496.
https://doi.org/10.1037/0033-2909.113.3.487.
-Delvecchio, E., Germani, A., Raspa, V., Lis, A., & Mazzeschi, C. (2020). Parenting Styles and Child's Well-Being: The Mediating Role of the Perceived Parental Stress. Europe's Journal of Psychology, 16(3), 514-531
https://doi.org/10.5964/ejop.v16i3.2013
-Eisenberg, N,Walckik, S.A., Golderg G.& Engle,J. (1991). Perent Values Rinforcement and Young Children Social behavior ,A longitudinal Study. The journal of Genetic psychology, U.S.A, 15,(1), 19-36.
-Frost, R.O; Lahart, C.M& Rosenblate, R (1990) The Development Of Perfectionism A study Of Daughters And Their Parents. Cognitive Theraby And Research.15.(6),Pp.464-289.
HeyLighen , F. (1997). Gifted People and Their Problems .38-
-Hill ,R., Huelsman, T. , Furr, R., Kibler, J. , Vicente, B., and Kennedy , C
(2004).A New Measure of Perfectionism: The Perfectionism Inventory.
Journal of personality assessment , 82(1), 80—91.
-Hill, Robert, Timothy, Huelsman, and, Araujo, (2010): perfectionistic concerns associations between perfectionistic strivings and positive life outcomes, personality and Individual differences.48(5):584-589..
-James, R and Delisle, S. (1994). Underachieving Gifted Students
http://www.kidsource.com/kidsourceunderachieveinggifted.html9
-McKinney, C., Donnelly, R., & Renk, K. (2008). Perceived parenting, positive and negative perceptions of parents, and late adolescent emotional adjustment. Child and Adolescent Mental Health, 13, 66–. https://doi.org/10.1111/j.1475-3588,2007,00452.x
-Stoeber, J., Otto, K. (2006): Positive conception of perfection, personality
and social psychology Review, 10,295-319
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.