السمات الكمالية وعلاقتها بالصورة الوالدية لدى طلبة جامعة الحمدانية

المؤلفون

  • عذراء جوزيف رفو جامعة الموصل / كلية التربية للعلوم الأنسانية
  • ندى فتاح العبايجي جامعة الموصل / كلية التربية للعلوم الأنسانية

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/27/4/2

الكلمات المفتاحية:

التنشئة الأجتماعية -البيئة الثقافية – الخصائص الشخصية

الملخص

 

يهدف البحث  إلى التعرف عن العلاقة بين السمات الكمالية والصورة الوالدية لدى طلبة جامعة الحمدانية ، فضلاً عن قياس مستوى السمات الكمالية وقياس الصورة الوالدية  والكشف عن الدلالة الأحصائية للعلاقة بينهما في ضوء المتغيرات : الجنس (ذكور/ إناث ) والمرحلة (الثانية / والرابعة ) والتخصص (علمي /إنساني ) ولتحقيق هدف البحث اختارت الباحثة عينة طبقية عشوائية من طلبة جامعة الحمدانية للعام الدراسي (2021-2022) ، اذا بلغ حجم العينة (850) طالباً وطاابة من التخصصين العلمي والإنساني ومن المرحلتين الثانية والرابعة .

ولتحقيق هدف البحث لابد من إعداد إدوات القياس الخاصة بالتعرف على مستوى المتغيرات ، لذلك قامت  بأعداد مقياس السمات الكمالية والذي تكون بصيغته النهائية من (32) فقرة خماسية البدائل ( موافق بشدة ، موافق الى حد ما ، موافق ، غير موافق ، غير موافق بشدة) ، أما الأداة الثانية تبنت مقياس الصورة الوالدية الذي اعده (موسى:2016)  والتي تكونت بصيغتها النهائية من (28) فقرة ثلاثية البدائل لكلا الصورتين (صورة الأب ،صورة الأم ) وكانت البدائل (موافق ، موافق الى حد ما ، غير موافق ) ، وتم التأكد من صدق وثبات الأداتين فضلاً عن بقية الخصائص السايكومترية المتعلقة بتميز الفقرات وصدق الاتساق الداخلي .

جادت النتائج كما يأتي :

1 ـ يمتلك طلبة الجامعة الحمدانية مستوى متوسط من السمات الكمالية.

2- يمتلك طلبة الجامعة الحمدانية مستوى متوسط من الصورة الوالدية /(صورة الأب- صورة الأم )

3-وجود علاقة بين السمات الكمالية والصورة الوالدية لدى طلبة جامعة الحمدانية .

 خرجت الباحثة بعدد من الاستنتاجات أهمها :

1-تتمتع طلبة الجامعة الحمدانية بمستوى متوسط من السمات الكمالية والصورة الوالدية ، وهذا يدل على انهم يحملون سمات شخصية سوية

كما تقدمت الباحثة بعدد من التوصيات أهمها :

1-على الأدارة الجامعية تعزيز السمات الكمالية لدى الطلبة عن طريق المسابقات العلمية وأقامة المعارض والندوات ، وعلى المرشدين وأساتذة الجامعة توعية الطلبة بضرورة احترام الوالدين .

 وضعت الباحثة عدد من المقترحات أهمها :

1- اجراء دراسة مسحية للكشف عن مستوى السمات الكمالية والصورة الوالدية لدى الطلبة المتفوقين واقرانهم على مستوى الجامعات العراقية

المراجع

-1إسماعيل ،بشرى (2004) :المرجع في القياس النفسي ط1 ، مكتبة الأنجلو المصرية ،القاهرة -مصر.

-2بلوم ،بنيامين واخرون (1983) :تقييم الطالب التجميعي والتكويني ، ترجمة محمد امين المفتي واخرون ، دار القلم للنشر والتوزيع ،بيروت-لبنان.

-بن سعد ، نبيلة (2014) . الصورة الوالدية عند الأطفال الذين يعانون من الفوبيا المدرسية خلال فترة الكمون .جامعة الجزائر .دراسات نفسية وتربوية .مخبر تطوير الممارسات النفسية والتربوية . العدد (12)ص (165-190).

-أبو حذيفة ، زينب محمد(2010): صورة الأب كما يدركهت أطفال ذوي التعلق (الآمن- غير الآمن) حديثي الالتحاق بالروضة : دراسة مقارنة .دراسات الطفولة، مصر 13(49) ،83-112.

- حسن ،أماني عبد التواب صلاح (2018) : فعالية برنامج قائم على مهارات التمكين النفسي في تحسين الكمالية التكيفية والتوجه نحو الحياة لدى طالبات الجامعة ، مجلة كلية التربية ، جامعة الأزهر ، العدد (180) الجزء الأول .

-حبوش ، آيت(2013). العلاج النسقي الأسري للأطفال المحرومين من الأب بالإهمال، دراسة ميدانية لخمس حالات (أطروحة دكتوره ، جامعة وهران – الجزائر ) . قاعدة بيانات الرسائل العلمية بجامعة وهران

-الحوسني ، بدريه سالم ناصر (2006) :أثر ممارسات الوالدية وبعض المتغيرات الديمغرافية المتعلقة بالوالدين على مفهوم الذات وتوكيد الذات لدى طالبات مرحلة ما بعد التعليم الأساسي بسلطنة عمان . رسالة ماجستير غير منشورة . الجامعة الأردنية

-الخفاجي ، زينب حياوي بدوي (2015) : الكدر الزواجي وعلاقته بكل من البلادة الوجدانية والكمالية العصابية عند المتزوجين ، أطروحة دكتوراه منشورة ، العراق – جامعة البصرة .

-داؤود ، عزيز حنا ،أنور ،حسين عبد الرحمن (1990) : مناهج البحث التربوي ،دار الحكمة للطباعة والنشر ، بغداد-العراق

-رياض، سارة عاصم. (٢٠١٢). مستويات الكمالية وعلاقتها بمفوم الذات والدافعية للإنجاز لدى عينة من الطلاب المتفوقين عقلي في المرحلة الثانوية. رسالة ماجستير (غير منشورة). كلية التربية. جامعة حلوان

-الريماوي ،عمر طالب (2016): بناء وتصميم الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية .كتاب الكتروني

-زيور، مصطفي(1986) في النفس : بحوث مجمعة في التحليل النفسي والطب النفسي جسمي والطب النفسي والفلسفة . بيروت: دار النهضة العربية .

-سويلم، كرمن (2001). دينامية العلاقة بين إدراك الصور الوالدية والبناء النفسي لدى الأبناء غير -الشرعيين . مصر: جامعة عين شمس

-شاهين ، سارة محمد سيد محمد (2017) : العلاقة بين الكمالية السوية وتقدير الذات والفاعلية الذاتية لدى طالبات الجامعة ، مجلة البحث العلمي في التربية ، العدد (18) ،الجزء (11) ، 2017.

-الشرفات ، محمد عايد والعلي ، نصيلر محمد (2015) : أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالكمالية لدى طلبة جامعة اليرموك ، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية ، المجلد الخامس ، العدد (17) ، نيسان 2017.

-الصاوي ، داليا يسري.(2015) : فاعلية برنامج ارشادي عقلاني انفعالي سلوكي لخفض حدة الكمالية العصابية لدى عينة من الطلاب المراهقين المتفوقين . رسالة دكتوراه ، كلية التربية ، جامعة عين شمس .

-طه، فرج عبد القادر .(2002): أصول علم النفس (ط5). القاهرة: دار قباء للطباعة والنشر .

-عبد المجيد، محمد (2012). تكوين الصورة الوالدية وأثرها على شخصية الأبناء .

http://gate.ahram.org.eg/User/Topicsm/8003.aspx

- عبدالله ، معتز سيد(1989) : الاتجاهات التعصبية ، سلسلة عالم المعرفة . العدد 137، الكويت : المجلس الوطني للثقافة والفنون الآداب .

-عبد الخالق ، شادية(2005) : استخدام نظرية الاختيار وفنيات العلاج بالواقع في خفض اضطراب الكمالية . المجلة المصرية للدراسات النفسية ، القاهرة ، مكتبة الانجلو المصرية ، المجلد الخامس عشر ، العدد السادس والأربعون ،ص 215-266.

-علي،سهام سعد ،2016: الكمالية السوية-العصابية وعلاقتها بالضغوط النفسية لدى طلبة الصف السادس الإعدادي ، رسالة ماجستير منشورة ، جامعة بصرة -العراق .

-العباسي ، عامل فاضل خليل (2018) :أساليب البحث العلمي والتحليل الأحصائي في العلوم السلوكية ، دار نون للطباعة والنشر والتوزيع ،موصل-العراق.

-العبيدي ،عفراء إبراهيم خليل (2015) : الكمالية العصابية وعلاقتها بالأستقرار النفسي لدى طلبة الجامعة ، مجلة علوم الإنسان والمجتمع ، العدد (14) .

- فطناسي ، ظريفة (2015): الصورة الوالدية لدى الطفل المسعف من خلال تطبيق اختبار رسم العائلة : دراسة إكلينيكية لثلاث حالات (رسالة ماجستير ، جامعة محمد خضير بسكرة – الجزائر ) قاعدة بيانات الرسائل العلمية ، جامعة محمد خيضر بسكرة، الجزائر .

- موسى ،أماني عبد الكريم (2016). الصورة الوالدية وعلاقتها بالنزعة الكمالية لدى عينة من الطلبة المتفوقين.قسم الإرشاد النفسي ،كلية التربية _جامعة دمشق

- ملحم ، سامي محمد (2000) : القياس والتقويم في التربية وعلم النفس ، ط1 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان / الأردن .

- الموسى، نوال (2007). الكمالية (السوية/العصابية) وعلاقتها بأساليب التنشئة الوالدية المدركة لدى طلاب وطالبات جامعة الملك سعود. رسالة ماجستير غير منشورة، الرياض: جامعة الملك سعود

- النبهان ،موسى (2004) :اساسيات القياس في العلوم السلوكية ، دار الشروق للتوزيع والنشر ، عمان -الأردن.

- النعيمي، وسناء مالو علي (2019): الكمالية لدى طلبة الموهوبين، مركز البحوث النفسية/وقائع المؤتمر العلمي السنوي الدولي 21، نيسان 2019، بالتعاون مع الهيئة الطبية الدولية (IOM).

- هارجروف، ليندا وجيمس بوتيت (2011): التقييم في التربية الخاصة، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الاردن.

المصادر الأجنبية :

-Angie. L. (2012). Parenting Style, Perfectionism, and Creativity in High-Ability and High- Achieving Young Adults. Journal for the Education of the Gifted, 4(35), 344365

-Barber, B. K. (1996). Parental psychological control: Revisiting a neglected construct. Child development, 67(6), 3296-3319

-Chen, J. (1997). Social anxiety for kindergarten children and its relationship

to the objectives and parental treatment in Taiwan. Doctoral Dissertation

University of Wisconsin-Madison

-Chang, E., Watkins, A., & Banks, K. (2004). How adaptive and maladaptive perfectionism related to positive and negative psychological functioning:Testing a stress-mediation model in black and white female college students. Journal of Counseling Psychology, 51, 93-102

-Darling, N. & Steinberg, L. (1994). Parenting style as context: An integrative model. Psychological Bulletin, 113, 487-496.

https://doi.org/10.1037/0033-2909.113.3.487.

-Delvecchio, E., Germani, A., Raspa, V., Lis, A., & Mazzeschi, C. (2020). Parenting Styles and Child's Well-Being: The Mediating Role of the Perceived Parental Stress. Europe's Journal of Psychology, 16(3), 514-531

https://doi.org/10.5964/ejop.v16i3.2013

-Eisenberg, N,Walckik, S.A., Golderg G.& Engle,J. (1991). Perent Values Rinforcement and Young Children Social behavior ,A longitudinal Study. The journal of Genetic psychology, U.S.A, 15,(1), 19-36.

-Frost, R.O; Lahart, C.M& Rosenblate, R (1990) The Development Of Perfectionism A study Of Daughters And Their Parents. Cognitive Theraby And Research.15.(6),Pp.464-289.

HeyLighen , F. (1997). Gifted People and Their Problems .38-

-Hill ,R., Huelsman, T. , Furr, R., Kibler, J. , Vicente, B., and Kennedy , C

(2004).A New Measure of Perfectionism: The Perfectionism Inventory.

Journal of personality assessment , 82(1), 80—91.

-Hill, Robert, Timothy, Huelsman, and, Araujo, (2010): perfectionistic concerns associations between perfectionistic strivings and positive life outcomes, personality and Individual differences.48(5):584-589..

-James, R and Delisle, S. (1994). Underachieving Gifted Students

http://www.kidsource.com/kidsourceunderachieveinggifted.html9

-McKinney, C., Donnelly, R., & Renk, K. (2008). Perceived parenting, positive and negative perceptions of parents, and late adolescent emotional adjustment. Child and Adolescent Mental Health, 13, 66–. https://doi.org/10.1111/j.1475-3588,2007,00452.x

-Stoeber, J., Otto, K. (2006): Positive conception of perfection, personality

and social psychology Review, 10,295-319

التنزيلات

منشور

2023-12-31

كيفية الاقتباس

[1]
عذراء جوزيف رفو و ندى فتاح العبايجي, "السمات الكمالية وعلاقتها بالصورة الوالدية لدى طلبة جامعة الحمدانية", jfath, م 27, عدد 4, ص 30–67, 2023.