اثر أسلوب الاستبصار في تنمية الذكاء الشخصي لدى طالبات الجامعة
الكلمات المفتاحية:
الاستبصار – الذكاء الشخصيالملخص
يستهدف البحث الحالي التعرف على أثر برنامج بأسلوب الاستبصار في تنمية الذكاء الشخصي لدى طلبة الجامعة ، وذلك من خلال اختبار الفرضيات الآتية:
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين رتب درجات المجموعة الضابطة في الاختبار القبلي والبعدي على مقياس الذكاء الشخصي.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين رتب درجات المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي والبعدي على مقياس الذكاء الشخصي.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين رتب درجات المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي على مقياس الذكاء الشخصي.
ولتحقيق هدف البحث واختبار فرضيته؛ استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذا تصميم المجموعتين (التجريبية والضابطة ) فتكونت عينة البحث من(20) طالبة تم توزيعهن بالطريقة العشوائية على مجموعتين وبواقع (10) طالبات لكل مجموعة، وتبنت الباحثة مقياس الذكاء الشخصي الذي يتكون من أربعة مجالات و(33) فقرة ، وتم تصميم برنامجا ارشاديا يستند الى اسلوب الاستبصار وقد استعملت الباحثة الوسائل الإحصائية المناسبة من خلال الاستعانة بالحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS)). وأظهرت نتائج البحث الحالي ان للبرنامج الارشادي اثر في تنمية الذكاء الشخصي لدى افراد المجموعة التجريبية ، وتوصلت الباحثة الى عدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات وفقاً لنتائج البحث
المراجع
أبو أسعد ,أحمد عبد اللطيف (2009): المهارات الإرشادية , الطبعة الأولى, دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة , عمان , الأردن.
ابو حطب , فؤاد (1996): القدرات العقلية , الطبعة الخامسة , القاهرة , مكتبة الانجلو المصرية .
الازيرجاوى, فاضل محسن، (1991): اسس علم النفس التربوي، دار الكتب، الموصل، العراق.
الزيباري ، صابر عبد الله (1997) : الخصائص السايكومترية لأسلوبي الخصائص اللفظية والعبارات التقريرية في بناء مقاييس مقياس الذكاء الشخصية ،(اطروحة دكتوراه غير منشورة ) كلية التربية ابن الرشد ، بغداد.
الجابري ، كاظم كريم وصبري ، داود عبد السلام (2013): مناهج البحث العلمي ،ط1, كلية التربية ابن رشد - جامعة بغداد – العراق.
الخفاف، إيمان عباس (2011): الذكاءات المتعددة برنامج تطبيقي ، عمان، الأردن، دار المناهج للنشر والتوزيع.
خير الله ، ٍسيد (1986 ): سيكولوجية الإنسان ، عالم الكتب ، القاهرة .
راجح، احمد عزت، (1968): اصول علم النفس،ط7، دار الكاتب العربي للطباعة والنشر، فرع الساحل، القاهرة، مصر.
زهران , حامد عبد السلام (1980) : الصحة النفسية والعلاج النفسي, ط3, عالم الكتب .القاهرة,مصر.
شاهين ,جودة (2010) : التنبؤ بالذكاء الشخصي من التوافق الدراسي واتخاذ القرار لدى عينة من طالبات كلية التربية بالمملكة العربية السعودية, مجلة دراسات نفسية ,مج2,ع2 , ص357-396 .
فيركسون ، جورج (1991): التحليل الإحصائي في التربية وعلم النفس ، ترجمة هناء العكيلي ، دار الحكمة للطباعة والنشر ، بغداد .
اللحياني ,مريم بنت حميد احمد (2002): فاعلية الذات الاجتماعية وعلاقتها بالذكاء الشخصي (الاجتماعي –الذاتي) وفق نظرية كاردنر للذكاء المركب ,رسالة ماجستير غير منشورة ,مكة المكرمة ,جامعة ام القرى.
محمود , سماح محمود (2016): النمذجة البنائية للعلاقات بين الحكمة والذكاء الاخلاقي والذكاء الشخصي والذكاء الاجتماعي لدى طالبات المرحلة الجامعية , مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس , ع76, ص69-109.
نوفل ، محمد بكر . (2007) : الذكاء المتعدد في غرفة الصف النظرية والتطبيق ، عمّان ، الأردن ، دار المسيرة للنشر والتوزيع .
Anastasi, A. (1976): Some merging trends in Psychology
measurement,Vol,1.
Borders: L.O & Drury: S.M (1992): Comprehensive School Counseling Programs: Are View For Policy Makers And practitioners: Journal Of Counseling And Development: No-4- USA: 1992 American Association For Counseling And Development.
Brothers,L.(1990): A Biological perspective empathy. American Journal of Psychology.
Christison, M. A. (2005). Multiple intelligences and language learning: A guide to theory, activities, inventories, and resources. San Francisco, CA: Alta Book Center Publishers.
Gardner, H. (1993). Frames of Mind: The Theory of Multiple Intelligences, Library of Congress Cataloging , New York: Basic Books.
Guilford, J.P. ( 1956 ). Personality. New York. McGraw –Hill.
Johnson, K. S. (2000). Affective component in the Education of the gifted ,Gifted Child today, 23 (4), 36 – 40.
Latham, C.(2006): what are cognitive abilities? Retrieved from http://www.Learning Rx center.com
Nunnally. J (1978): Psychometric Theory, McGraw-Hill, New York.
Sdorw, L., (1999) ,Multiple Intelligence ,Communicational , Inc , p. 311.
Shearer ,B.(1996): Multiple The Intelligence Developmental Assessment Scale , America .
Vernon, P.E. (1970): Creativity, Penguin Book, U.K.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.