التفكير التكاملي لدى تدريسي الجامعة
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/28/1/2الكلمات المفتاحية:
التفكير التكاملي - تدريسي الجامعةالملخص
يهدف البحث الحالي التعرف الى التفكير التكاملي لدى تدريسي الجامعة ، ودلالة الفروق الاحصائية في التفكير التكاملي تبعاً لمتغير الجنس (ذكور- اناث) لدى تدريسي الجامعة ، ولتحقيق أهداف البحث قام الباحثان بتبني مقياس التفكير التكاملي ((Integrative thinking المعد من قبل (Martin, 2007) وترجمه (الجبوري، 2021) ، وتكون مقياس التفكير التكاملي من (53) فقرة ، وتم التحقق من الصدق الظاهري للأداة وتم التحقق من ثبات المقياس بطريقة اعادة الاختبار وبلغ معامل الثبات (0،87) ، في حين بلغ معامل ثبات الاداة بطريقة الفا كرونباخ (0،75) ، في حين بلغ معامل ثبات الاداة بطريقة حساسية المقياس (3،559) ، وتم عرض المقياس على مجموعة من المحكمين المختصين بمجال علم النفس التربوي والقياس والتقويم ، اذ بلغت عينة البحث (400) تدريسي من جامعة ديالى ، وباستخدام الوسائل الاحصائية (الاختبار التائي لعينة واحدة ، والاختبار التائي لعينتين مستقلتين ، ومعامل الفا-كرونباخ ، ومعامل ارتباط بيرسون، تحليل التباين بين الافراد وتباين الخطأ ، وباستعمال الحقيبة الاحصائية (spss) ، واظهرت نتائج البحث انه يوجد تفكير تكاملي لدى تدريسي الجامعة ، وتوجد فروق ذات دلالة احصائية تبعاً لمتغير الجنس (ذكور- اناث) ولصالح الذكور وخرج البحث بمجموعة من المقترحات والتوصيات .
المراجع
بديوي ، احمد (1980) : معجم مصطلحات التربية والتعليم، القاهرة ، دار غريب للطباعة .
الضامن , منذر عبد الحميد (2007) : أساسيات البحث العلمي , ط 1 , دار المسيرة للنشر والتوزيع , عمان , الأردن .
عبدالرحمن ، سعد (1999) : القياس النفسي ، مكتبة الفلاح ، الكويت .
العتبي , عزيز عباس ,الهيتي ,محمد يوسف (2011) : مناهج البحث العلمي المفاهيم والأساليب والتحليل والكتابة , مكتبة اليمامة .
العساف , صالح بن حمد (1995) : المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية , ط 1, مكتبة العبيكان , الرياض , المملكة العربية السعودية .
علام , صلاح الدين (2003) : التقويم التربوي المؤسسي أسسه ومنهجياته وتطبيقاته في تقويم المدارس ، ط1 ، دار الفكر العربي , القاهرة , مصر .
عمر، محمود احمد وحصه ، عبد الرحمن وتركي ، السبيعي وامنه ، عبد الله تركي (2010) : القياس النفسي والتربوي ، ط1 , عمان ، دار الميسرة للنشر والتوزيع .
الفتلاوي , علي شاكر (2010) : سيكولوجية الزمن , ط1 , دار صفحات للطباعة والنشر, دمشق – سوريا .
فرج, صفوت (2012) : القياس النفسي, ط 7, مكتبة الأنجلو المصرية, القاهرة مصر.
مجيد ، عبد الحسين رزوقي ، عيال، ياسين عبد الحميد (2012) : القياس والتقويم للطالب الجامعي ، بغداد مكتبة اليمامة للطباعة والنشر .
محاسنة , أبراهيم محمد (2013) : القياس النفسي في ظل النظرية التقليدية والنظرية الحديثة,
ط 1, دار جرجير للنشر والتوزيع, عمان, الاردن .
المحمودي , محمد سرحان علي (2019) : منهاج البحث العلمي , ط 3 , دار الكتب , صنعاء , الجمهورية اليمنية .
النعيمي، مهند محمد. (2014): القياس النفسي في التربية وعلم النفس، جامعة ديالى، المطبعة المركزية، ط1.
المصادر الاجنبية :
Anastasi (1986) : Psychological testing. New York. Macmillan company .
Anastasi, A. (1976) : psychology caadryu Testing and social psychology: NewYork,6th :Macmilan publishing Inc, USA., 61(4) .
Asunda, P. (2012) : Standards for Technological Literacy and Education Delivery through Career and Technical Education Program, Journal of Technology Education, 23(2), 44-60 .
Cronbach ,J. (1970) : Essentials of psychological testing, New York , Harper & Row .
Jiang , B. ( 2015 ) : Development and Psychometric Evaluation of an integrative Thinking Mode Scale Utilizing the Rasch Measurement Model, Paper presented at the Pacific Rim Objective Measurement Symposium ( PROMS ) 2014 Conference Proceedings .
Katagiri , S. (2004) : Mathematical thinking and how to teach it, criced , v, 342-343 .
Martin, R. & Austen, H. (2012) : The Art of Integrative Thinking, Modern leadership needs integrative thinking. Integrative thinkers embrace complexity, V345- 362, p. 22-72 .
Martin, R. & Austen, H.(1999) : The art of integrative thinking, Rotman Management, Fall, 2-5 .
Martin, R. (2007) : The opposable mind: how successful leaders win through integrative Boston, haruard Business school press . P. 6-78 .
Roman, H. (2012) : STEM- its Importance and Promise for Gifted Students, Journal of the Illinois Association for Gifted Children, March, 3 .
Song , Z. , & Jiang , B. ( 2015 ) : Development and Psychometric Evaluation of an integrative Thinking Mode Scale Utilizing the Rasch Measurement Model . Paper presented at the Pacific Rim Objective Measurement Symposium ( PROMS ) 2014 Conference Proceedings .
Zeller , R.A. and Camines , E.G. (1980) : Measurement in Social Sciences The Link Between Theory and Data . New York Cambirage University Press .
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.