التفكير التكاملي لدى تدريسي الجامعة

المؤلفون

  • اسحاق فيصل عزيز جامعة ديالى / كلية التربية المقداد
  • اياد هاشم محمد جامعة ديالى / كلية التربية المقداد

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/28/1/2

الكلمات المفتاحية:

التفكير التكاملي - تدريسي الجامعة

الملخص

يهدف البحث الحالي التعرف الى التفكير التكاملي لدى تدريسي الجامعة ، ودلالة الفروق الاحصائية في التفكير التكاملي تبعاً لمتغير الجنس (ذكور- اناث) لدى تدريسي الجامعة ، ولتحقيق أهداف البحث قام الباحثان بتبني مقياس التفكير التكاملي ((Integrative thinking المعد من قبل (Martin, 2007) وترجمه (الجبوري، 2021) ، وتكون مقياس التفكير التكاملي من (53) فقرة ، وتم التحقق من الصدق الظاهري للأداة وتم التحقق من ثبات المقياس بطريقة اعادة الاختبار وبلغ معامل الثبات (0،87) ، في حين بلغ معامل ثبات الاداة بطريقة الفا كرونباخ (0،75) ، في حين بلغ معامل ثبات الاداة بطريقة حساسية المقياس (3،559) ، وتم عرض المقياس على مجموعة من المحكمين المختصين بمجال علم النفس التربوي والقياس والتقويم ، اذ بلغت عينة البحث (400) تدريسي من جامعة ديالى ، وباستخدام الوسائل الاحصائية (الاختبار التائي لعينة واحدة ، والاختبار التائي لعينتين مستقلتين ، ومعامل الفا-كرونباخ ، ومعامل ارتباط بيرسون، تحليل التباين بين الافراد وتباين الخطأ ، وباستعمال الحقيبة الاحصائية (spss) ، واظهرت نتائج البحث انه يوجد تفكير تكاملي لدى تدريسي الجامعة ، وتوجد فروق ذات دلالة احصائية تبعاً لمتغير الجنس (ذكور- اناث) ولصالح الذكور وخرج البحث بمجموعة من المقترحات والتوصيات .

 

المراجع

بديوي ، احمد (1980) : معجم مصطلحات التربية والتعليم، القاهرة ، دار غريب للطباعة .

الضامن , منذر عبد الحميد (2007) : أساسيات البحث العلمي , ط 1 , دار المسيرة للنشر والتوزيع , عمان , الأردن .

عبدالرحمن ، سعد (1999) : القياس النفسي ، مكتبة الفلاح ، الكويت .

العتبي , عزيز عباس ,الهيتي ,محمد يوسف (2011) : مناهج البحث العلمي المفاهيم والأساليب والتحليل والكتابة , مكتبة اليمامة .

العساف , صالح بن حمد (1995) : المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية , ط 1, مكتبة العبيكان , الرياض , المملكة العربية السعودية .

علام , صلاح الدين (2003) : التقويم التربوي المؤسسي أسسه ومنهجياته وتطبيقاته في تقويم المدارس ، ط1 ، دار الفكر العربي , القاهرة , مصر .

عمر، محمود احمد وحصه ، عبد الرحمن وتركي ، السبيعي وامنه ، عبد الله تركي (2010) : القياس النفسي والتربوي ، ط1 , عمان ، دار الميسرة للنشر والتوزيع .

الفتلاوي , علي شاكر (2010) : سيكولوجية الزمن , ط1 , دار صفحات للطباعة والنشر, دمشق – سوريا .

فرج, صفوت (2012) : القياس النفسي, ط 7, مكتبة الأنجلو المصرية, القاهرة مصر.

مجيد ، عبد الحسين رزوقي ، عيال، ياسين عبد الحميد (2012) : القياس والتقويم للطالب الجامعي ، بغداد مكتبة اليمامة للطباعة والنشر .

محاسنة , أبراهيم محمد (2013) : القياس النفسي في ظل النظرية التقليدية والنظرية الحديثة,

ط 1, دار جرجير للنشر والتوزيع, عمان, الاردن .

المحمودي , محمد سرحان علي (2019) : منهاج البحث العلمي , ط 3 , دار الكتب , صنعاء , الجمهورية اليمنية .

النعيمي، مهند محمد. (2014): القياس النفسي في التربية وعلم النفس، جامعة ديالى، المطبعة المركزية، ط1.

المصادر الاجنبية :

Anastasi (1986) : Psychological testing. New York. Macmillan company .

Anastasi, A. (1976) : psychology caadryu Testing and social psychology: NewYork,6th :Macmilan publishing Inc, USA., 61(4) .

Asunda, P. (2012) : Standards for Technological Literacy and Education Delivery through Career and Technical Education Program, Journal of Technology Education, 23(2), 44-60 .

Cronbach ,J. (1970) : Essentials of psychological testing, New York , Harper & Row .

Jiang , B. ( 2015 ) : Development and Psychometric Evaluation of an integrative Thinking Mode Scale Utilizing the Rasch Measurement Model, Paper presented at the Pacific Rim Objective Measurement Symposium ( PROMS ) 2014 Conference Proceedings .

Katagiri , S. (2004) : Mathematical thinking and how to teach it, criced , v, 342-343 .

Martin, R. & Austen, H. (2012) : The Art of Integrative Thinking, Modern leadership needs integrative thinking. Integrative thinkers embrace complexity, V345- 362, p. 22-72 .

Martin, R. & Austen, H.(1999) : The art of integrative thinking, Rotman Management, Fall, 2-5 .

Martin, R. (2007) : The opposable mind: how successful leaders win through integrative Boston, haruard Business school press . P. 6-78 .

Roman, H. (2012) : STEM- its Importance and Promise for Gifted Students, Journal of the Illinois Association for Gifted Children, March, 3 .

Song , Z. , & Jiang , B. ( 2015 ) : Development and Psychometric Evaluation of an integrative Thinking Mode Scale Utilizing the Rasch Measurement Model . Paper presented at the Pacific Rim Objective Measurement Symposium ( PROMS ) 2014 Conference Proceedings .

Zeller , R.A. and Camines , E.G. (1980) : Measurement in Social Sciences The Link Between Theory and Data . New York Cambirage University Press .

التنزيلات

منشور

2024-03-23

كيفية الاقتباس

[1]
اسحاق فيصل عزيز و اياد هاشم محمد, "التفكير التكاملي لدى تدريسي الجامعة ", jfath, م 28, عدد 1, ص 18–36, 2024.