درجة توافر معيار الجودة في كتاب الاجتماعيات للصف الاول متوسط
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/28/1/3الكلمات المفتاحية:
الجودة الشاملة , كتاب الاجتماعيات , المرحلة المتوسطةالملخص
يهدف البحث الحالي إلى ( معرفة درجة توافر معايير الجودة في كتاب الاجتماعيات للصف الاول المتوسط ) عبر الإجابة عن السؤال الآتي :ما مستوى درجة توافر معايير الجودة في كتب الاجتماعيات للصف الاول المتوسط ؟ ولتحقيق هدف الدراسـة اعتمد الباحث المنهج الوصفي ( المسحي ) منهجاً لدراسته , وقد تكون مجتمع هذه الدراسة من مدرسي الذين يدرسون مادة الاجتماعيات في المرحلة المتوسطة والبالغ عددهم ( 85) مدرس ومدرسة فقد اختار الباحث عينة بنسبة (40%) من مجموع المجتمع الأصلي , وبلغ عدد عينة الدراسة ( 34) مدرس ومدرسة , وقد استعمل الباحث العينة الطبقية العشوائية , وذلك لكي تكون ممثلة لمجتمع الدراسة , أما أداة البحث فكانت استبانة تحتوي على معايير الجودة لكتاب الاجتماعيات , قد تبنى الباحث الأداة ( الاستبانة ) لمعايير الجودة للكتاب المدرسي, , وبعدها طبق الباحث الاستبانة في صورتها النهائية إذ تكونت من(100) فقرة معيارية موزعة على ستة مجالات, وقد عالج الباحث البيانات إحصائياً لاستخراج النتائج باستعمال الوسط المرجح والوزن المئوي , وقد اعتمد الباحث محكاً قدره (75%) للحكم على مدى جودة كتاب الاجتماعيات للمرحلة المتوسطة , وأظهرت نتيجة البحث ما يأتي :1 – أن كتاب الاجتماعيات للصف الاول المتوسط تتحقق فيه نسبة (77.76 %) من معيار الجودة وهذه النسبة اعلى من نسبة المحك (75%) المعتمد في هذه الدراسة , وهذا يعني أن كتاب الاجتماعيات للصف الاول المتوسط قد حقق معيار الجودة بامتلاكه وزن مئوي عام ووسط مرجح جيدة . وفي ضوء النتائج استنتج الباحث : * أن معايير الجودة توافرت في كتاب الاجتماعيات للصف الاول المتوسط بوزن مئوي (77.76) ووسط مرجح ( 22 . 4 ) وهي بذلك جاءت بتقدير جيد عالي .وفي ضوء النتائج أوصى الباحث عدداً من التوصيات منها 1 – ضرورة الاهتمام بتأليف كتب الاجتماعيات على وفق معايير الجودة .اقترح الباحث إجراء دراسات ترمي إلى - تقويم كتب الاجتماعيات للمرحلة الابتدائية في ضوء معايير الجودة
المراجع
ابراهيم، محمد عبد الرازق(2007 ) منظومة تكوين المعلم في ضوء معايير الجودة الشاملة، ط2، دار الفكر للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
بلوم , بنيامين , وآخرون ( 1983 ) تقييم الطالب التجميعي والتكويني , ترجمة محمد أمين المفتي , مصر .
البياتي ، عبد الجبار توفيق( 2008) , الاحصاء وتطبيقاته في العلوم التربوية والنفسية ، ط1 ، اثراء النشر والتوزيع،.
جابر ، عبد الحميد ، واخرون ،( 2000) ، مدرس القرن الحادي و العشرين الفعال المهارات و التنمية المهنية ، دار الفكر العربي مدينة نصر ، القاهرة _ مصر .
جامعة بغداد (2015 ) المؤتمر العلمي الثالث توصيات كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية الخاصة بالمؤتمر .
الزبيدي ، صباح حسن ،( 2005 ) تجارب ادارة الجودة الشاملة في التعليم الجامعي عالمياً وعربياً مع التركيز على تجربة العراق ، المؤتمر التربوي الخامس لجودة التعليم الجامعي كلية التربية جامعة البحرين.
- الحريري ، رافدة 2011, ،الجودة الشاملة في المناهج وطرق التدريس ،ط1.ة للنشر والتوزيع دار المسير ،عمان,الاردن .
ــــــــــــــــــــــــــــ،( 2009 )، مناهج المواد الاجتماعية وطرائق تدريسها ، دار المناهج للنشر و التوزيع ، عمان _ الاردن .
الزهيري ، حيدر عبد الكريم محسن ،( 2015 )، المناهج و طرائق التدريس المعاصرة ، مؤسسة حمادة ،دار اليازوري للنشر و التوزيع ، عمان _ الاردن .
الزوبعي ، عبد الجليل ، محمد احمد الغنام ،( 1974 )، مناهج البحث التربوي ، مطبعة جامعة بغداد ، بغداد _ العراق
العزاوي ,مصطفى محمد كاظم , (2013 ), تقويم كتب التأريخ للمرحلة الإعدادية في ضوء معايير الجودة الشاملة رسالة ماجستير مقدمة إلى مجلس كلية التربية – للعلوم الإنسانية – جامعة ديالى وهي جزء من متطلبات نيل درجة ماجستير في التربية (طرائق تدريس التاريخ)
العزاوي ، رحيم يونس كرو ،( 2009 )، سلسلة المنهل في العلوم التربوية و المناهج وطرائق التدريس ،دار دجلة للنشر و التوزيع ، الاردن
عطية ، محسن علي ، 2008 ، تكنلوجيا الاتصال في التعليم الفعال ،دار المناهج للتوزيع والنشر ، عمان _ الاردن .
الفتلاوي , سهيلة محسن كاظم ( 2006) المنهاج التعليمي و التدريس الفعال, دار الشروق للنشر والتوزيع , عمان – الاردن .
قطاوي ، محمد ابراهيم ،( 2007 )، طرق تدريس الدراسات الاجتماعية ، دار الفكر ، عمان _ الاردن .
المرعي ، توفيق احمد ، محمد محمود الحيلة ،( 2005 )، طرائق التدريس العامة ، دار الميسرة للنشر و التوزيع ، عمان _ الاردن .
النوح ، مساعد بن عبدالله ، (2004) ط1 ، مبادئ البحث التربوي ، المكتبة الالكترونية ، كلية المعلمين بالرياض , المملكة العربية السعودية .
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.