درجة توافر معيار الجودة في كتاب الاجتماعيات للصف الاول متوسط
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/28/1/3الكلمات المفتاحية:
الجودة الشاملة , كتاب الاجتماعيات , المرحلة المتوسطةالملخص
يهدف البحث الحالي إلى ( معرفة درجة توافر معايير الجودة في كتاب الاجتماعيات للصف الاول المتوسط ) عبر الإجابة عن السؤال الآتي :ما مستوى درجة توافر معايير الجودة في كتب الاجتماعيات للصف الاول المتوسط ؟ ولتحقيق هدف الدراسـة اعتمد الباحث المنهج الوصفي ( المسحي ) منهجاً لدراسته , وقد تكون مجتمع هذه الدراسة من مدرسي الذين يدرسون مادة الاجتماعيات في المرحلة المتوسطة والبالغ عددهم ( 85) مدرس ومدرسة فقد اختار الباحث عينة بنسبة (40%) من مجموع المجتمع الأصلي , وبلغ عدد عينة الدراسة ( 34) مدرس ومدرسة , وقد استعمل الباحث العينة الطبقية العشوائية , وذلك لكي تكون ممثلة لمجتمع الدراسة , أما أداة البحث فكانت استبانة تحتوي على معايير الجودة لكتاب الاجتماعيات , قد تبنى الباحث الأداة ( الاستبانة ) لمعايير الجودة للكتاب المدرسي, , وبعدها طبق الباحث الاستبانة في صورتها النهائية إذ تكونت من(100) فقرة معيارية موزعة على ستة مجالات, وقد عالج الباحث البيانات إحصائياً لاستخراج النتائج باستعمال الوسط المرجح والوزن المئوي , وقد اعتمد الباحث محكاً قدره (75%) للحكم على مدى جودة كتاب الاجتماعيات للمرحلة المتوسطة , وأظهرت نتيجة البحث ما يأتي :1 – أن كتاب الاجتماعيات للصف الاول المتوسط تتحقق فيه نسبة (77.76 %) من معيار الجودة وهذه النسبة اعلى من نسبة المحك (75%) المعتمد في هذه الدراسة , وهذا يعني أن كتاب الاجتماعيات للصف الاول المتوسط قد حقق معيار الجودة بامتلاكه وزن مئوي عام ووسط مرجح جيدة . وفي ضوء النتائج استنتج الباحث : * أن معايير الجودة توافرت في كتاب الاجتماعيات للصف الاول المتوسط بوزن مئوي (77.76) ووسط مرجح ( 22 . 4 ) وهي بذلك جاءت بتقدير جيد عالي .وفي ضوء النتائج أوصى الباحث عدداً من التوصيات منها 1 – ضرورة الاهتمام بتأليف كتب الاجتماعيات على وفق معايير الجودة .اقترح الباحث إجراء دراسات ترمي إلى - تقويم كتب الاجتماعيات للمرحلة الابتدائية في ضوء معايير الجودة
المراجع
ابراهيم، محمد عبد الرازق(2007 ) منظومة تكوين المعلم في ضوء معايير الجودة الشاملة، ط2، دار الفكر للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
بلوم , بنيامين , وآخرون ( 1983 ) تقييم الطالب التجميعي والتكويني , ترجمة محمد أمين المفتي , مصر .
البياتي ، عبد الجبار توفيق( 2008) , الاحصاء وتطبيقاته في العلوم التربوية والنفسية ، ط1 ، اثراء النشر والتوزيع،.
جابر ، عبد الحميد ، واخرون ،( 2000) ، مدرس القرن الحادي و العشرين الفعال المهارات و التنمية المهنية ، دار الفكر العربي مدينة نصر ، القاهرة _ مصر .
جامعة بغداد (2015 ) المؤتمر العلمي الثالث توصيات كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية الخاصة بالمؤتمر .
الزبيدي ، صباح حسن ،( 2005 ) تجارب ادارة الجودة الشاملة في التعليم الجامعي عالمياً وعربياً مع التركيز على تجربة العراق ، المؤتمر التربوي الخامس لجودة التعليم الجامعي كلية التربية جامعة البحرين.
- الحريري ، رافدة 2011, ،الجودة الشاملة في المناهج وطرق التدريس ،ط1.ة للنشر والتوزيع دار المسير ،عمان,الاردن .
ــــــــــــــــــــــــــــ،( 2009 )، مناهج المواد الاجتماعية وطرائق تدريسها ، دار المناهج للنشر و التوزيع ، عمان _ الاردن .
الزهيري ، حيدر عبد الكريم محسن ،( 2015 )، المناهج و طرائق التدريس المعاصرة ، مؤسسة حمادة ،دار اليازوري للنشر و التوزيع ، عمان _ الاردن .
الزوبعي ، عبد الجليل ، محمد احمد الغنام ،( 1974 )، مناهج البحث التربوي ، مطبعة جامعة بغداد ، بغداد _ العراق
العزاوي ,مصطفى محمد كاظم , (2013 ), تقويم كتب التأريخ للمرحلة الإعدادية في ضوء معايير الجودة الشاملة رسالة ماجستير مقدمة إلى مجلس كلية التربية – للعلوم الإنسانية – جامعة ديالى وهي جزء من متطلبات نيل درجة ماجستير في التربية (طرائق تدريس التاريخ)
العزاوي ، رحيم يونس كرو ،( 2009 )، سلسلة المنهل في العلوم التربوية و المناهج وطرائق التدريس ،دار دجلة للنشر و التوزيع ، الاردن
عطية ، محسن علي ، 2008 ، تكنلوجيا الاتصال في التعليم الفعال ،دار المناهج للتوزيع والنشر ، عمان _ الاردن .
الفتلاوي , سهيلة محسن كاظم ( 2006) المنهاج التعليمي و التدريس الفعال, دار الشروق للنشر والتوزيع , عمان – الاردن .
قطاوي ، محمد ابراهيم ،( 2007 )، طرق تدريس الدراسات الاجتماعية ، دار الفكر ، عمان _ الاردن .
المرعي ، توفيق احمد ، محمد محمود الحيلة ،( 2005 )، طرائق التدريس العامة ، دار الميسرة للنشر و التوزيع ، عمان _ الاردن .
النوح ، مساعد بن عبدالله ، (2004) ط1 ، مبادئ البحث التربوي ، المكتبة الالكترونية ، كلية المعلمين بالرياض , المملكة العربية السعودية .
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.