مستوى المشاركة الأسرية في برامج التدخل اللغوي المبكر للأطفال ذوي الإعاقة الفكرية وتحدياتها من وجهة نظر الأسر

المؤلفون

  • رغدة أمين بتــاوي أخصائية تخاطب- مركز الأمل المنشود
  • ضـرار محمد القضــاة أستاذ مشارك- قسم التربية الخاصة- كلية التربية- جامعة أم القرى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/28/1/5

الكلمات المفتاحية:

المشاركة الأسرية، برامج التدخل اللغوي المبكر، الإعاقة الفكرية، الأسر، التحديات

الملخص

يهدف البحث الحالي للتعرف على مستوى المشاركة الأسرية في برامج التدخل اللغوي المبكر للأطفال ذوي الإعاقة الفكرية وتحدياتها من وجهة نظر الأسر، ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، عن طريق تطبيق الاستبانة كأداة لجمع البيانات، على عينة البحث المكونة من (256) أسرة في مدينة مكة، والتي تم اختيارها بالطريقة العشوائية. وقد أشارت نتائج السؤال الأول الى مستوى مرتفع لمستوى المشاركة الأسرية، وبمتوسط حسابي (3,97 (، من خلال إجابة عينة البحث على الاستبانة المكونة من (10) فقرة. كما أشارت نتائج السؤال الثاني الى مستوى متوسط لتحديات المشاركة الأسرية، وبمتوسط حسابي (3,44 (، من خلال إجابة عينة البحث على الاستبانة المكونة من (18) فقرة. ويوصي الباحثان بضورة تضمين المشاركة الأسرية في برامج التدخل اللغوي المبكر للأطفال ذوي الإعاقة الفكرية في الأدلة التنظيمية والإجرائية للتربية الخاصة. وكذلك عقد ورش عمل للأسر لمعرفة التحديات التي تواجههم في المشاركة في برامج التدخل اللغوي المبكر لأطفالهم ذوي الإعاقة الفكرية؛ وإيجاد حلول لها، للتقليل منها.

المراجع

أبو عبدو، شيرين زهير. (2010). معالم الأسرة المسلمة في القران الكريم [رسالة ماجستير غير منشورة]. الجامعة الإسلامية-غزة.

التائب، مسعود حسين. (2018). البحث العلمي قواعده- اجراءاته- مناهجه. المكتب العربي للمعارف.

الثوابيه، أحمد محمود. (2019). تصميم البحث النوعي دراسة معمقة في خمسة أساليب. دار الفكر.

الجلامدة، فوزية عبد الله. (2016). فاعلية برنامج تدريبي في التدخل المبكر لعلاج اضطرابات النطق لدى ذوي الاعاقة العقلية في المملكة العربية السعودية. مجلة الارشاد النفس،1(47)،236- 316.

الحازمي، عدنان ناصر. (2014). التدريس لذوي الإعاقة الفكرية. دار المسيرة.

حنفي، على عبد النبي. (2016). العمل مع أسر ذوي الاحتياجات الخاصة. دار الزهراء.

الخطيب، جمال والحديدي، منى. (2021). التدخل المبكر التربية الخاصة في الطفولة المبكرة (ط.12). دار الفكر.

الخطيب، جمال، والحديدي، منى، والسرور، ناديا، والصمادي، جميل، ويحيى، خولة، والعمايرة، موسى، والروسان، فاروق، والزريقات، إبراهيم، والناطور، ميادة. (2021). مقدمة في تعليم الطلبة ذوي الحاجات الخاصة. دار الفكر موزعون وناشرون.

الدوسري، نايف، والحنو، إبراهيم. (2018). واقع مشاركة أولياء الأمور في البرنامج التربوي الفردي للتلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية بمنطقة الرياض. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة،18 (5)، 137-176.

الرشيدي، سلمى، وتركستاني، مريم. (2018). المشاركة الوالدية ومعوقاتها في خدمات التدخل المبكر للأطفال الصم وضعاف السمع في الكويت. مجلة التربية الخاصة والتأهيل،7 (27)، 70-122.

الروسان، فاروق. (2019). سيكولوجية الأطفال غير العادين مقدمة في التربية الخاصة. دار الفكر موزعون وناشرون.

الزارع، نايف، ومسعود، وائل. (2013). العمل مع أسر ذوي الاحتياجات الخاصة الشراكات المهنية والأسرية. الناشر الدولي للنشر والتوزيع.

الزريقات، إبراهيم عبدالله. (2016). التدخل المبكر النماذج والإجراءات. دار المسيرة.

الزريقات، إبراهيم عبدالله. (2014). اضطرابات الكلام واللغة التشخيص والعلاج. دار الفكر موزعون وناشرون.

الزهراني، محمد. (2020). معايير تقييم جودة الأبحاث النوعية في العلوم الإنسانية. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، 8(3)، 605-622.

شاش، سهير محمد سلامة. (2016). استراتيجيات دمج ذوي الاحتياجات الخاصة. زهراء الشرق.

الصبح، هناء شوكت. (2019). مستوى مشاركة أسر الأطفال ذوي الاعاقة العقلية في برامج التدخل المبكر والمعيقات التي تمنعهم من المشاركة من وجهة نظر الأمهات. [رسالة ماجستير غير منشورة]. الجامعة الاردنية.

طاهر، إيمان. (2017). الإعاقة أنواعها وطرق التغلب عليها. وكالة الصحافة العربية.

عبد الحميد، هناء إبراهيم. (2020). فعالية استخدام فنية العلاج بالأمل لتخفيف حدة قلق المستقبل لدى أمهات الأطفال ذوى الإعاقة العقلية. مجلة الطفولة والتربية،12 (41)، 96-154.

عبده، دينا مصطفى. (2013). التدخل المبكر. دار الزهراء.

عمايرة، موسى، والناطور، ياسر. (2014). مقدمة في اضطرابات التواصل. دار الفكر ناشرون وموزعون.

القدسي، دانية. (2013). واقع المشاركة الوالدية في برامج التدخل المبكر للأطفال المعوقين من وجهة نظر العاملين في مراكز التدخل المبكر. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية،29 (2)، 327-365.

القضاة، ضرار محمد، والشرادقة، ماهر تيسير. (2016). كفايات المعلمين والعاملين واحتياجاتهم في برامج التدخل المبكر لذوي الاحتياجات الخاصة. مجلة الفتح، 12(67)، 235-275.

القضاة، ضرار، والطلافحة، عبد الحميد. (2018). تقييم برامج التدخل المبكر المقدمة للأطفال المعاقين عقليا في مكة المكرمة من وجهة نظر المعلمات. مجلة الفتح، 14(74). 211-232.

الكديوي، شروق. (2020). تحديات توظيف ذوي الإعاقة الفكرية في القطاع الخاص من وجهة نظر أصحاب العمل في منطقة مكة المكرمة [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة أم القرى.

كريسويل، جون. (2019). تصميم البحوث الكمية- النوعية- المزجية (عبد المحسن عايض القحطاني، مُترجِم). دار المسيلة للنشر والتوزيع. (العمل الأصلي نشر في 2014).

اللحيدان، ندى والعبد الجبار، عبد العزيز. (2020). التدخل المبكر لذوي الإعاقة الفكرية. دار الزهراء.

ملوش، ألاء طلال. (2020). واقع مشاركة الوالدين في برامج التدخل اللغوي المبكر للأطفال من ذوي التأخر اللغوي من وجهة نظر معالجي النطق واللغة وأولياء الأمور في ظل الرؤية الوطنية ٢٠٣٠. [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة جدة.

يحيى، خولة. )2020(. البرامج التربوية للأفراد ذوي الحاجات الخاصة. دار لوسيل.

American Association on Intellectual and Developmental Disabilities [AAIDD]. (2021). Defining Criteria for Intellectual Disability. https://www.aaidd.org

American Speech Language Hearing Association, (2021). Early Linguistic Program. https://www.asha.org/public/speech/development/speech-and-language-services-in-schools

Beecher, C. C., & Van Pay, C. K. (2020). Investigation of the effectiveness of a community-based parent education program to engage families in increasing language interactions with their children. Early Childhood Research Quarterly, 53, 453-463.

Buschmann, A., Multhauf, B., Hassel horn, M., & Pietz, J. (2015). Long-term effects of a parent-based language intervention on language outcomes and working memory for late-talking toddlers. Journal of Early Intervention, 37(3), 175-189.

Cohen, F., & Anders, Y. (2020). Family involvement in early childhood education and care and its effects on the social-emotional and language skills of 3-year-old children. School Effectiveness and School Improvement, 31(1), 125-142.

Centers for Disease Control and Prevention. [CDC]. (2022). What is EarlyIntervention?https://www.cdc.gov/ncbddd/actearly/parents/states.htm

Early Intervention Foundation. (2021). Early Intervention Definition. https://www.eif.org.uk/why-it-matters/what-is-early-intervention

Falkus, G., Tilley, C., Thomas, C., Hockey, H., Kennedy, A., Arnold, T., ... & Pring, T. (2016). Assessing the effectiveness of parent–child interaction therapy with language delayed children: A clinical investigation. Child Language Teaching and Therapy, 32(1), 7-17.

Language Dynnamics Group, (2018). Early Linguistic Intervention. https://www.languagedynamicsgroup.com/early-language-intervention/

Melvin, K., Meyer, C., & Scarinci, N. (2020). What does a family who is “engaged” in early intervention look like? Perspectives of Australian speech-language pathologists. International Journal of Speech-Language Pathology, 1-11.

Pappas, N., McAllister, L., & McLeod, S. (2016). Parental beliefs and experiences regarding involvement in intervention for their child with speech sound disorder. Child Language Teaching and Therapy, 32(2), 223-239.

التنزيلات

منشور

2024-03-23

كيفية الاقتباس

[1]
رغدة أمين بتــاوي و ضـرار محمد القضــاة, "مستوى المشاركة الأسرية في برامج التدخل اللغوي المبكر للأطفال ذوي الإعاقة الفكرية وتحدياتها من وجهة نظر الأسر", jfath, م 28, عدد 1, ص 77–99, 2024.