أثر إستراتيجية الرؤوس المرقمة في تنمية التفكير الناقد لدى طالبات الصف الخامس الأدبي في مادة التأريخ
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/28/1/9الكلمات المفتاحية:
الاستراتيجية، الرؤوس المرقمة، التنمية، التفكير الناقد، التأريخ، الخامس الأدبيالملخص
يهدف البحث الحالي إِلى تعرف (أثر إستراتيجية الرؤوس المرقمة في تنمية التفكير الناقد لدى طالبات الصف الخامس الأدبي في مادة التأريخ)، وقد افترض الباحث الفرضيات الصفرية الآتية :
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن مادة تاريخ اوربا وامريكا الحديث والمعاصر على وفق إستراتيجية الرؤوس المرقمة وبين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن المادة ذاتها بالطريقة الاعتيادية في اختبار التفكير الناقد البعدي، كذلك لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي على وفق اللاتي يدرسن مادة تاريخ اوربا وامريكا الحديث والمعاصر على وفق استراتيجية الرؤوس المرقمة في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفكير الناقد وخيرا لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن مادة تاريخ اوربا وامريكا الحديث والمعاصر بالطرية الاعتيادية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفكير الناقد ، بدأت التجربة في الفصل الدراسي الأَوّل من العام الدراسي (2022-2023م)، واختيرت الفصول الثلاثة الأولى من كتاب تاريخ اوربا وامريكا الحديث والمعاصر المقرر تدريسه من لدن وزارة التربية، الصف الخامس الأدبي للعام الدراسي (2022-2023م)، وقد اعتمد الباحث بتدريس المجموعة التجريبية على إستراتيجية الرؤوس المرقمة، واتخذ التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي بالمجموعتين التجريبية والضابطة والاختبارين القبلي والبعدي تصميمًا للبحث؛ تالف مجتمع البحث من المدارس الإعدادية والثانوية النهارية الحكومية للبنات ، التابعة للمديرية العامة لتربية محافظة ديالى، وقد اختار الباحث (قصدًا) قضاء بعقوبة المركز، وعن طريق السحب العشوائي البسيط اختار إعدادية الخيزران للبنات عينة البحث الحالي، وجرى اختيار الشعبة (ب) عشوائيًا لتمثّل المجموعة التجريبية، والشعبة (أ) لتمثّل المجموعة الضابطة، وقد بلغت عينة البحث (60) طالبةً، بواقع (30) طالبةً للمجموعة التجريبية، و(30) طالبة للمجموعة الضابطة؛ إذ أجرى الباحث تكافؤًا في المتغيرات المتمثلة بـ(درجات العام السابق، والعمر الزمني للطالبات محسوبًا بالشهور، والتحصيل الدراسي للأبوين، درجات اختبار الذكاء)، وقام الباحث بتدريس مجموعتي البحث بنفسه في مُدّة استمرت (15) أسبوعًا، مستعملًا الوسائل الإحصائية الآتية: الاختبار التائي (t-test) لعينتين مستقلتين، ومربع كاي، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعادلة سبيرمان – بروان؛ لمعالجة بيانات البحث، وأظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) لمصلحة المجموعة التجريبية التي درست مادة التأريخ الأوروبي باستعمال إستراتيجية الرؤوس المرقمة في تنمية التفكير الناقد على المجموعة الضابطة التي درست المادة ذاتها بالطريقة الاعتيادية. توصل البحث إِلى أَنَّ لإستراتيجية الرؤوس المرقمة تأثيرًا إيجابيًا لدى طالبات الصف الخامس الأدبي لمادة التاريخ، وتجلّى ذلك واضحًا بوساطة تفكيرهنَّ الناقد، وقد ساعدت هذه الإستراتيجية على دمج مهارات التفكير الناقد في محتوى مادة التاريخ للصف الخامس الأدبي لدى الطالبات
المراجع
أبو جادو، صالح محمد علي (2000): علم النفس التربوي، ط2، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمّان.
أبو جادو، صالح محمّد علي، ونوفل، محمد بكر (2007): تعليم التفكير – النظرية والتطبيق، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمّان.
أبو حرب، يحيى، والموسوعي، علي، وأبو الجبين، عطا (2004): الجديد في التعلّم التعاوني لمراحل التعليم والتعليم العالي، ط1، مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع، الكويت.
أبو دية، عدنان أحمد (2011): أساليب معاصرة في تدريس الاجتماعيات، ط1، دار أسامة للنشر، عمّان.
أبو سلمية، محمد (2015): أثر توظيف إستراتيجية الرؤوس المرقمة في تنمية المفاهيم العلميّة ومهارات التفكير العلميّ بالعلوم لدى طلاب الصف الخامس الأساسي بغزة، رسالة ماجستير غير منشورة، كليّة التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
أبو شعبان، نادر (2010): أثر استخدام إستراتيجية الأقران على تنمية التفكير الناقد في الرياضيات والميل نحوها لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي بغزة، رسالة ماجستير غير منشورة، كليّة التربية، جامعة غزة الإسلامية.
البكر، رشيد نوري (2004): مدى تنمية معلم المواد الاجتماعية الشرعية لمهارات التفكير الناقد لدى طلاب المرحلة الثانوية في المملكة العربيّة السعودية، مجلة رسالة الخليج، العدد91، السعودية.
البلوشي، سليمان بن محمد، عبدالله بن خميس أمبو سعيدي (2009): طرائق تدريس العلوم مفاهيم وتطبيقات علميّة.
الجبيلي، أحمد (2013): مستوى التفكير الناقد لدى طلاب جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المجلة السعودية للتعليم العالي، السعودية، المجلد12، العدد9، ص54.
الحراحشة، كوثر عبود (2014): أثر برنامج تعليمي قائم على إستراتيجية التخيل في تدريس العلوم في تنمية مهارات التفكير الناقد والدافعية نحو التعلّم لدى طلبة المرحلة الأساسيّة في الأردن، مجلة اتحاد الجامعات العربيّة للتربيّة وعلم النفس، سوريا، المجلد12، العدد1، ص188-221.
الحلاق، علي سامي (2010): اللّغة والتفكير الناقد أسس نظرية وإستراتيجيات تدريسية، تقديم: رشدي أحمد طعيمة، ط2، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمّان.
الحمداني، عمر (2013): أثر طريقة الرؤوس المرقمة معًا في تحصيل تلاميذ التربية الخاصة في مادة الرياضيات، مجلة أبحاث كليّة التربية الأساسيّة، جامعة الموصل، 13 (1)، ص31.
الحمداني، عمر، والجرجري، خشمان (2013): أثر طريقة الرؤوس المرقمة معًا في تحصيل تلاميذ التربية الخاصة في مادة الرياضيات، مجلة أبحاث كليّة التربية الأساسيّة، كليّة التربية الأساسيّة، جامعة الموصل.
حمزة، عناية يوسف (2018): أثر استعمال إستراتيجية الرؤوس المرقمة في تحصيل مادة البلاغة والتطبيق واستبقائها لدى طالبات المرحلة الإعدادية، مجلة كليّة التربية الأساسيّة، الجامعة المستنصرية، العراق، العدد24.
حنونة، أحمد جميل محمد (2017): أثر توظيف إستراتيجية الرؤوس المرقمة في تنمية بعض مهارات القراءة لدى تلاميذ الصف الثّاني الأساسي بغزة، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة.
الحيلة، محمد محمود (2009): تكنولوجيا التعليم من أَجل تنمية التفكير بين القول والممارسة، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمّان.
الخياط، ماجد (2011): التفكير التحليلي وحلّ المشكلات، ط1، دار الراية للنشر والتوزيع، عمّان.
زاير، سعد علي، وسماء تركي داخل (2013): اتجاهات حديثة في تدريس اللّغة العربيّة، ط1، دار المرتضى، بغداد.
الزغلول، عماد (2004): علم النفس التربوي، ط3، دار الكتاب الجامعي، العين، الإمارات.
زيتون، عاشور (2007): النظرية البنائية وإستراتيجيات تدريس العلوم، دار الشروق، عمّان.
السخاوي، محمد بن عبدالرحمن (1986): الإعلان بالتوبيخ لمن ذم أهل التاريخ، مؤسسة الرسالة، بيروت.
السرور، ناديا (2000): مدخل إِلى تربية المميزين والموهبين، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، عمّان.
سعد، محمود حَسّان (2000): التربية العلميّة بين النظرية والتطبيق، ط1، دار الفكر، عمّان.
شحاتة، حسن زينب النجار (2003): معجم المصطلحات التربوية والنفسية، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة.
شحاتة، حسن، والنّجار، زينب (2003): معجم المصطلحات التربوية والنفسية، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة.
الطيطي، محمد حمد (2002): الدراسات الاجتماعية طبيعتها وأهدافها وطرائق تدريسها، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمّان.
عبدالرحمن، أنور حسين، والصافي، فلاح محمد حسن (2007): طرائق تدريس العلوم التربوية والنفسية، بغداد.
العتوم، كامل علي سليمان (2012): التفكير أنواعه ومفاهيمه ومهاراته وإستراتيجيات تدريبه، عالم الكتاب الحديث، أربد.
عفانة، عزو، وعبيد، وليم (2003): التفكير والمنهاج المدرسي، ط1، مكتبة الفلاح، الإمارات.
العفّون، نادي حسين، وعبدالصاحب، منتهى مطشر (2012): التفكير أنماطه ونظرياته وأساليب تعليمه وتعلمه، ط1، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمّان.
الفتلاوي، سهيلة محسن (2011)، المدخل إِلى التدريس.
قطاوي، محمد إبراهيم (2007): طرق تدريس الدراسات الاجتماعية، دار الفكر، عمّان.
الكبيسي، عبدالواحد حميد، وحسون، أفاقة حجيل (2014): تدريس الرياضيات وفق إستراتيجية النظرية البنائية (المعرفية وما فوق المعرفية)، دار الإعصار العلميّ، عمّان.
اللقاني، أحمد حسين، والجمل، علي أحمد (1990): معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس، ط3، عالم الكتب، القاهرة.
مرعي، توفيق، والحيلة، محمود (2000): المناهج التربوية الحديثة (مناهجها، وعناصرها، وأسسها، وعملياتها)، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمّان.
ملحم، سامي ملحم (2006): سيكولوجية التعلّم والتعليم الأسس النظرية والتطبيقية، ط2، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمّان.
الهادي، محمد طاهر محمد (2012): أسس المناهج المعاصرة، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزع والطباعة، عمّان.
هنري، جونسون (1995): تدريس التاريخ، ترجمة: أبو الفتوح رضوان، دار النهضة العربيّة، القاهرة.
الوقفي، راضي (2003): صعوبات التعليم النظري والتطبيقي، ط1.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.