"أثر انموذج فراير المدعم بخرائط "التفكير في(تحصيل(طالبات الصف)الرابع العلمي لمادة الأحياء"

المؤلفون

  • مأرب محمد احمد كلية التربية للعلوم الصرفة/ جامعة الموصل
  • عبدالخالق فاضل عباس الخاتوني كلية التربية للعلوم الصرفة/ جامعة الموصل

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/28/1/10

الكلمات المفتاحية:

أنموذج فراير، خرائط التفكير، الرابع العلمي

الملخص

" هدف البحث الحالي التعرف إلى""أثر أنموذج فراير المدعم بخرائط التفكير في "تحصيل "طالبات "الصف الرابع(العلمي لمادة الأحياء"" . 

     وللتحقق من هدف البحث صاغ الباحث الفرضية(التالية": "لا يوجد فرق ذو(دلالة إحصائية عند مستوى(0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللواتي يدرسن على(وفق(أنموذج فراير المدعم بخرائط التفكير ودرجات المجموعة طالبات المجموعة الضابطة اللواتي  يدرسن على

وفق الطريقة الاعتيادية في متغير التحصيل لمادة(علم)الأحياء""

      واعتمد الباحث(التصميم(التجريبي(ذو(الضبط الجزئي للمجموعتين المتكافئتين، والذي يتضمن

للمجموعتين(المتكافئتين، والذي(يتضمن(مجموعتين هما:التجريبية(والضابطة، ووفقاً لهذا  التصميم

اختار(الباحث(عينة(البحث(قصدياً(من(طالبات(إعدادية ابن" الأثير للبنات)الصف الرابع العلمي في

مدينة(الموصل، إذ تكونت(عينة(البحث من"(86) طالبة وقد وقع الاختيار العشوائي على شعبة (ب) المؤلفة من (40) طالبة(لتمثل(المجموعة(التجريبية،(وشعبة (أ) المؤلفة من (46) طالبة  لتمثل

(المجموعة(الضابطة،(وأجريت(عملية التكافؤ(بين طالبات المجموعتين في متغيرات(العمر الزمني بالأشهر، والمعدل العام للسنة السابقة، ودرجات تحصيل مادة الاحياء للسنة السابقة، والمستوى التعليمي للوالدين، ومستوى الذكاء).

     وفيما يتعلق بأدوات البحث فقد أعد الباحث(إختبار تحصيلي في مادة الأحياء للفصول المشمولة بالبحث وهي (الثاني والثالث والرابع والخامس)، والذي تكون بصيغته النهائية من (30) فقرة اختبارية"، منها (27)"فقرة(من نوع(الاختيار من(متعدد ، و(3)"فقرات(عبارة عن رسوم ومخططات يتطلب إكمالها، وقد اتسم الاختبار بالصدق والثبات، وتم استخراج معامل الصعوبة والتمييز لفقراته وكانت جميعها ضمن المدى المقبول.

       بدأ(الباحث(بتطبيق(التجربة(في(الفصل(الاول(من العام الدراسي (2022-2023)"إذ"(قام(الباحث(بتدريس(مجموعتي(البحث(بتاريخ 30/10/ 2022 واستمرت لغاية 5/1/ 2023 تلاها إجراء تطبيق اداة الاختبار التحصيلي بتاريخ 8/1/2023 وبعد جمع(البيانات(وتحليلها(إحصائياً(باستخدام(الاختبار(التائي(لعينتين "مستقلتين(t".test)"وبمساعدة(برنامج(الحزم(الاحصائية spss))"أظهرت(النتائج ما يلي:

  ""يوجد"فرق"دال"إحصائياً"عند"مستوى"دلالة"(0.05)"بين"متوسط"درجات"طالبات"مجموعتي"البحث"في"تحصيل"مادة(الاحياء(ولصالح(المجموعة(التجريبية".

المراجع

اسراء ، حميد محمد أحمد (2019): "أثر استراتيجية خرائط التفكير القائمة على الدمج في تحصيل لدى طالبات الصف الثاني متوسط في مادة العلوم "، (رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية التربية ، جامعة العراقية ، بغداد .

أبو علام، رجاء محمود (2007)، مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية، الطبعة الأولى، دار النشر للجامعات، القاهرة، مصر.

البطش، محمد وليد وفريد كامل ابوزينة. (2007): مناهج البحث العلمي ( تصميم البحث والتحليل الاحصائي). عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.

البياتي، حسين عبيد جبر:(2016). نماذج الاتصال التعليمي واستراتيجياته المتقدمة. دار الأيام للطباعة والنشر. عمان. الأردن.

الخفاجي, رائد إدريس والعتابي, عبدالله مجيد (2015). الوسائل الإحصائية في البحوث التربوية والنفسية, دار دجلة للنشر والتوزيع, الطبعة الأولى, الاردن.

الخزاعلة، محمد سلمان فياض وآخرون، (2011)، الاستراتيجيات التربوية ومهارات الاتصال التربوي، ط1، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان – الاردن.

الخفاف، ايمان عباس (2017): خرائط التفكير طريقك الى النجاح، ط1، دار الكتاب الجامعي، دولة الامارات العربية والجمهورية اللبنانية.

الداودي، فاطمة عبد الحسين علي:(2013). أثر أنموذج فراير في اكتساب المفاهيم العلمية العامة والميول لدى طالبات الصف الخامس الابتدائي. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية الأساسية . جامعة بابل.

الدويك، نجاح (2008): "أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالذكاء والتحصيل الدراسي لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المتأخرة" ،(رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.

الرفوع ، عاطف عيد (2016): مدخل في الاحصاء التربوي, ط1، دار الراية للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.

الربيعي، نائل هاشم فاضل ( 2008)، " أثر التدريس على وفق ثلاث استراتيجيات تعليمية في اكتساب المفاهيم الإحيائية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط ودافعيتهم لتعلم علم الأحياء "، أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية للعلوم الصرفة أبن الهيثم ، جامعة بغداد.

الركابي، قصي قاسم جايد (2010)، "فاعلية الإنموذج التوليفي في تحصيل طلاب الصف الثاني متوسط ودافعيتهم لتعلم مادة الاحياء" رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم، جامعة بغداد.

زایر، سعد علي ،واخرون (2014)، طرائق التدريس العامة، ط1، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان - الأردن.

السعدون، زينة عبد المحسن ( 2012 )، اثر برنامج لتعليم التفكير في حل المشكلات والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ من المرحلة الابتدائية"، أطروحة دكتوراه غير منشورة جامعة بغداد، كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم، جامعة بغداد.

سعيدي، عبد الله بن خميس والبلوشي، سليمان بن محمد ، 2009، طرائق تدريس العلوم، دار المسيرة، عمان، الأردن.

سمين، زيد، ورشا صباح:(2011). أثر استخدام نموذج فراير في اكتساب المفاهيم الفيزيائية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط. مجلة العلوم النفسية والتربوية. ( 91) . ص ص 114- .147

سمارة ، عزيز ومحمد عبد القادر وعصام النمر (1989) " مبادئ القياس والتقويم في التربية " ، دار الفكر ، عمان ، الاردن .

شحاتة، حسن وزينب النجار (2003)، معجم المصطلحات التربوية والنفسية، ط1، دار المصرية اللبنانية ، القاهرة .

الشحماني، علي غني عبد المجيد ( 2008 ) " أثر إستراتيجية صياغة التعميمات على وفق إنموذج هيلدا تابا في تحصيل مادة علم الأحياء ومهارات التفكير العلمي لدى طالبات الصف الخامس العلمي " رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم، جامعة بغداد.

العبادي، رائد خليل (2006) : الاختبارات المدرسية ، ط١ ، مكتبة المجتمع العربي النشر والتوزيع ، عمان - الأردن.

عبد الباري، ماهر. (2011). استراتيجيات تعليم المفردات (النظرية والتطبيق) ، ط1. دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان ، الأردن.

العزام، حسام مسلم كاظم:(2011). أثر استعمال أنموذج ( فراير) في اكتساب المفاهيم الجغرافية واستبقائها لدى طلاب الصف الأول المتوسط. كلية التربية الأساسية. جامعة بابل.

العزاوي، رحيم يونس كرو (2008): مقدمة في البحث العلمي ، الطبعة الأولى ، مطبعة دجلة ، عمان ، الأردن .

عطية، محسن علي:(2018). التعلم النشط إستراتيجيات وأساليب حديثة في التدريس. دار الشروق للطباعة والنشر. عمان. الأردن.

العنبكي، أيمان حسن مظلوم ( 2014 )، "أثر دمج مهارات التفكير ضمن المحتوى المعرفي في تحصيل مادة علم الأحياء والدافعيه العقليه عند طالبات الصف الرابع العلمي"، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم، جامعة بغداد.

عويد، فالح عبد الحسن(2019)، أثر دورة التعلم السباعية(S,7E) في تحصيل طلاب الصف الخامس الاحيائي لمادة الكيمياء وتفكيرهم الحاذق، مجلة الفتح، 15(80)، 235-252.

الغاوي، احمد بن حمود بن المر. (2011). آليات واسس تشخيص وقياس التحصيل الدراسي، رسالة التربية سلطنة عمان. ع 34، ص 26 - 37.

غضبان، حمید؛ نهاد، شجن(2014) . أثر أنموذج فراير في اكتساب مفاهيم ومادة مبادئ الفلسفة وعلم النفس لدى طلبة الخامس الأدبي، مجلة كلية التربية، جامعة واسط .

فان دالين، ب، ديوبولد وآخرون ( 1985): مناهج البحث في التربية وعلم النفس، الطبعة الثالثة، ترجمة محمد نبيل وآخرون، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، مصر.

الفتلي، حسين هاشم(2016)، علم التدريس والتعليم وفنونه المبادئ، النظريات، النماذج، الاستراتيجيات، ط1، دار الوضاح ، عمان.

قرني، زبيدة محمد(2017)، استراتيجيات التعليم وخرائط التعلم، ط1، المكتبة العصرية، القاهرة.

الكبيسي، عبد والواحد حميد، مدركة صالح عبدالله (2018): خرائط التفكير والعقل في تدريس الرياضيات، ط1، دار الاعصار العلمي للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.

المبروك، فرج (2016): طرائق التدريس العامة طريقة الى النجاح في مهنة التدريس، ط1، دار حميثرا للنشر، القاهرة، مصر.

المالكي، جواد كاظم فهد ( 2008 )، "أثر الطريقة الاستكشافية باللعب في تحصيل وتنمية المهارات العقلية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم"، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم، جامعة بغداد.

المنيزل ، عبد الله فلاح و عايش موسى غرايبة. (2010): الاحصاء التربوي. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.

النبهان، موسى (2004): أساسيات القياس في العلوم السلوكية، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

نصار، احمد عبد الهادي ( 2015 ) ، " أثر استخدام استراتيجية خرائط التفكير في تنمية مهارات التفكير الناقد وعمليات العلم بالعلوم لدى طلاب الصف العاشر" ، رسالة ماجستير منشورة ، الجامعة الاسلامية ، غزة .

النعيمي، محمد عبدالعال, عبد الجبار توفيق البياتي, غازي جمال خليفة. (2009): طرق ومناهج البحث العلمي. عمان: مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع.

نوافله وليد؛ العمري، وصال (2016) . أثر استخدام نموذج فراير التدريسي في اكتساب المفاهيم العلمية لدى طلاب الصف السابع الأساسي في مادة العلوم واتجاهاتهم نحوه، مجلة الدراسات التربوية والنفسية، جامعة السلطان قابوس، 10(3)، ص (540 - 560).

Allen, Janet(2007). Tools for Teaching Academic Vocabulary, Grades 4-12, Stenhouse Publisher, P(43-48).

Charles , Peters (1973) : A Comparison Between The Frayer Model Of Concept Attainment And The Text Book Approach To Concept Attainment , Dissertation Abstracts international , Vol . 349 . No . 9 March.

Dattalo, Patrick (2010): Strategies to Approximate Random Sampling and Assignment, Oxford University Press, USA.

Meliana, Fika(2014). Teaching Writing by Combining Frayer Model and Quick Write Strategies at Senior High School, Student Scientific Journal West Sumatra, P(1 – 7).

National Behaviour Support Service. (2005). Frayer Model - VocabularyLearning Strategy. https://www.nbss.ie/node/228.

Sue Tracy.(2018). The Frayer Method: teaching vocabulary in the science content area for middle school life science. A professional paper submitted in partial fulfillment of the requirements for the degree. Montana state university.

Sullivan, M. T. (2014). Using adapted Frayer model as graphic organizer for graph Vocabulary. JALT2013 Conference Proceedings, P(471 – 481).

Webester, n& carr (2005) w.s. collgiate dictionary , mass achnsttes Incorporated spring fieled , p2491.

التنزيلات

منشور

2024-03-23

كيفية الاقتباس

[1]
مأرب محمد احمد و عبدالخالق فاضل عباس الخاتوني, ""أثر انموذج فراير المدعم بخرائط ’التفكير في(تحصيل(طالبات الصف)الرابع العلمي لمادة الأحياء’", jfath, م 28, عدد 1, ص 188–212, 2024.