بناء مقياس انفعالات التعلم السلبية لدى طالبات المرحلة الاعدادية

المؤلفون

  • رفل رياض جعفر جامعة ديالى/كلية التربية للعلوم الانسانية
  • جنان صالح محمد جامعة ديالى/كلية التربية للعلوم الانسانية

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/28/1/11

الكلمات المفتاحية:

انفعالات التعلم السلبية, طالبات المرحلة الاعدادية

الملخص

يهدف البحث الحالي التعرف على بناء مقياس انفعالات التعلم السلبية لدى طالبات المرحلة الاعدادية وقامت الباحثتان ببناء مقياس انفعالات التعلم السلبية لدى طالبات المرحلة الاعدادية ويتكون المقياس من(34) فقرة موزعة على أربعة بدائل(تنطبق علي دائما, تنطبق علي احيانا, تنطبق علي غالبا,لاتنطبق علي) ويتضمن اربع مجالات(الغضب,الخجل,الملل,اليأس) وتم استخراج الخصائص الاحصائية للمقياس وتبين ان جميع الفقرات ذات تمييز وارتباط دال احصائيا وقد تم استخراج الخصائص السايكومترية للمقياس كالصدق الظاهري وصدق البناء وقد تحدد مجتمع البحث الحالي بطالبات المرحلة الاعدادية في المدارس الصباحية التابعة الى المديرية العامة لتربية ديالى في قضاء الخالص للعام الدراسي(2022-2023) والبالغ عددهم الكلي(3854) طالبة وقد استعملت الباحثتان مقياس انفعالات التعلم السلبية على وفق نظرية بيكرون(Pekrun,2006) لجمع البيانات والذي طبق على عينة البالغة(600)طالبة وجرى معالجة البيانات من الوسائل الاحصائية باستخدام الحقيبة الاحصائية (spss) واستكمالا لنتائج البحث الحالي خرجت الباحثة بجملة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.

المراجع

ابو النصر,مدحت احمد(2010):اعادة هندسة الذات,ط1,المجموعة العربية للتدريب والنشر, القاهرة-مصر.

الجمال, حنان محمد ورضا,سعاد عبد العزيز(2015)اثر استخدام التعلم المدمج في تدريس مادة الاحياء على التحصيل الدراسي والانفعالات الاكاديمية لطلاب الصف الاول ثانوي,مجلة البحوث النفسية والتربوية ,كلية التربية,جامعة المنوفية,30(4)

الريماوي,محمد عودة(2006),علم النفس العام,ط1,دار المسرة للنشر

الزبيدي,صباح حسن(2010),دور الشريعة الاسلامية في توعية الشباب المسلم نحو الزواج الناجح(دراسة نقدية),كلية التربية للبنات,جامعة بغداد.

الساعاتي,سمية(2003),الشباب العربي والتغير الاجتماعي,ط1,الدار المصرية اللبنانية,المجلد1.

القندلجي, عامر(2019): منهجية البحق العلمي, ط1, دار اليازوري للنشر والتوزيع, عمان – الاردن.

النعيمي, مهند عبد الستار(2014): القياس النفسي في التربية وعلم النفس, ط1, المطبعة المركزية, جامعة ديالى, العراق.

داود,عزيز حنا,العبيدي,ناظم هاشم(1990),علم النفس الشخصية,مكتبة زكي للنشر والتوزيع,بغداد.

مطانيوس,ميخائيل(1997):القياس والتقويم في التربية الحديثة, منشورات جامعة دمشق

تعليم الاطفال القراءة والكتابة/تاليف سميح ابو مغلي,عبد الحافظ سلامة,ابو مغلي, سميح...عمان, الاردن:دار البداية ناشرون وموزعون,2010

فليح,ميثاق ظاهر(2018),تاثير اسلوبين ارشاديين(العلاج بالمعنى والعلاج بالواقع)في تنمية التدفق النفسي لدى طالبات الجامعة.

حمداوي, جميل(2012): البحث التربوي مناهجه وتقنياته,ط1,دار الكتب العلمية,بيروت-لبنان.

سلمان, حسين حسن(2005),السلوك الانساني والبيئة الاجتماعية بين النظرية والتطبيق,المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر,لبنان(بيروت).

محمد, علي عودة(2012): مناهج البحث في التربية وعلم النفس, ط1, مكتبة عدنان للطبع والنشر والتوزيع, بغداد- العراق.

مجيد, سوسن شاكر(2010): الاختبارات النفسية, ط1, دار صفاء للنشر والتوزيع, عمان, الاردن.

الطائي, رغد عباس عبد(2011): تطور المعنى في الحياة لدى المراهقين وعلاقتها بأنماط المعاملة الوالدية , رسالة ماجستير, كلية التربية, جامعة بغداد.

وزارة التربية(2011): قسم الاحصاء , المديرية العامة للتخطيط التربوي , العراق.

الكبيسي, وهيب المجيد(2010): القياس النفسي بين التنظير والتطبيق, مؤسسة مصر مرتضى للكتاب العراقي , بيروت, لبنان, ط1.

المصادر الاجنبية:

Pekrun, R., Goetz, T., Daniels, L., Stupnisky, R., Perry, R(2010).Boredom in achievement settings :Exploring control value antecedents and Performance outcomes of a neglected emotion. Journal of Educational Psychology, 102(3), 531-549.

Pekrun, R., &Linnenbrink-Garcia, L., (2012). Academic emotions and student engagement. In S.L Christenson, A.L Reschly, & C. Wylie (Eds), Handbook of Research on Student Engagement(pp.259-282). Springer New York : Library of Congress.

Pekrun, R., Goetz, T., Titz, W., &Perry, R.(2002). Academic emotions in students Self-regulated learning and achievement: A program of qualitative and quantitative research. Educational Psychologist,37(2),91-106.

Pekrun,R.,(2006). The Control-Value theory of achievement emotion:Assumptions, corollaries, and implications for educational research and practice. Educational Psychology Review,18,315-341.

pekrun R. (2006) the control-value theory of achievement emotions: Assumptions, corollaries, and implications for educational research and practice . Educational Psychology Review.

pekrun, R., Goetz, T., frenzel, A., Barchfeld, P., &perry. R., (2011). Measuring emotions in students learning and performance:The achievement emotions questionnaire (AEQ). Contemporary Educational Psychology, 36-48>

Ahmad, M., & Khan, A. (2019). Personality and anger among students. Education, Sustainability & Society (ESS), 2(1), 16-18.

ebell:Robert(1972):Essential Of Educational Measurement(2nd.ed):New York:Prentic:Hill:Inc.

-Nurluöz, Ö., & Esmailzadeh, S. (2017). Evaluating entrepreneurial characteristics and states of despair of nursing department students. Eurasia Journal of Mathematics, Science and Technology Education, 13(8), 4885-4896.

Liu, J., Bowker, J. C., Coplan, R. J., Yang, P., Li, D., & Chen, X. (2020). Evaluating links among shyness, peer relations, and internalizing problems in Chinese young adolescents. Journal of Research on Adolescence, 29(3), 696–709. https://doi.org/ 10.1111/jora.12406

Anastasi,A.(1998).psychological testing, new-20york ,6th macmillan publishing

التنزيلات

منشور

2024-03-23

كيفية الاقتباس

[1]
رفل رياض جعفر و جنان صالح محمد, "بناء مقياس انفعالات التعلم السلبية لدى طالبات المرحلة الاعدادية", jfath, م 28, عدد 1, ص 213–231, 2024.