متطلبات البيئة التعليمية المادية في المدارس المتوسطة لمادة التربية الفنية من وجهة نظر مدرسي التربية الفنية ومدرساتها

المؤلفون

  • وليد علي حبيب مديرية تربية ديالى معهد الفنون الجميلة بنين / ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/28/1/12

الكلمات المفتاحية:

البيئة التعليمية المادية , التربية الفنية

الملخص

هدف البحث الحالي الى تعرف مدى توفر متطلبات البيئة التعليمية المادية لمادة التربية الفنية في المدارس المتوسطة من وجهة نظر مدرسي التربية الفنية ومدرساتها. بعد ان شخص الباحث ضعف في توفر متطلبات البيئة التعليمية لتدريس التربية الفنية  وتم اختيار مجتمع البحث من مدرسي ومدرسات القائمين بتدريس مادة التربية الفنية للمدارس المتوسطة  ضمن الرقعة الجغرافية لمركز محافظة ديالى وبحدود (253) في حين كانت عينة البحث بحدود (100) (50) مدرس و(50 ) مدرسة واعتمد في تطبيق اجراءات البحث على المنهج الوصفي وذلك الوصول الى تعميمات عملية دقيقة قابلة للتطبيق بعد تحديد المشكلة وتحليلها وتفسيره وتقويمها , واعتمد في تحليل البيانات باستخدام حزمة الوسائل الإحصائية (SPSS) و التي جمعت وصنفت حسب فقراتها واظهرت  في النتائج بعدم توفر البيئة التعليمية المناسبة في تدريس وتحقيق اهداف التربية الفنية ومخرجاتها التعليمية وفق معايير الجدوى المستدامة في اغلب المدارس التي تم تحديدها ويرجع احد الاسباب عدم الاخذ بمواصفات وحساب تخصيص غرفة صفية تمارس الانشطة الفنية وتدريس مادة التربية الفنية ضمن التصميم المعماري لبناية المدرسة كأحد المجالات التي يجب توفر البيئة التعليمية وهو (المكون المادي ) واستنتج الباحث ان التصميمم الهندسي في اغلب مدارس الحكومية متشابه في تصميم المبنى المدرسي ومن ثمَّ لا يوجد خصوصية معينة بل مجرد تقسيم المساحات الى صفوف دراسية وهذا ما تطابق مع نتائج دراسة الكناني لذلك يوصي الباحث بمراعاة المواصفات والاشتراطات التعليمية عند التخطيط لأنشاء وبناء المدارس وفق المستجدات العالمية في بناء المدارس وملاحقها ويقترح الباحث ايضا بأجراء تجربة تكميلية لموضوع البيئة التعليمة ومنها دور المنهج التعليمي في تنمية مهارات التحصيل المعرفي لطلبة المرحلة المتوسطة في مادة التربية الفنية 

المراجع

زيتون , كمال عبد الحميد ,2005,التدريس نماذجه ومهاراته , عالم الكتب القاهرة ,مصر .

اعداد الادارة العامة للتدريب , 1435ه, ادارة البيئة الصفية ,الادارة العامة للتدريب والابتعاث المهارات المهنية الاساسية لتمكين المعلم , وزارة التربية والتعليم , المملكة العربية السعودية .

السعود, خالد محمد ومحمد عبد اللطيف الملا,1441, مدى توفر معايير التصميم الفني الخاصة بتنمية البيئة التعليمية المستدامة من وجهة نظر معلم التربية الفنية, مجلة العلوم التربوية ,العدد 51,الجزء 3, المملكة العربية السعودية .

الجزار ,منى محمد واحمد مصطفى عصر (2009) تصميم بيئة تعليمية قائمة على نمط التدريب المدمج لتنمية مهارات استخدام نظم أدراه بيئات التعلم الإلكترونية لدى اعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم , مجلة مستقبل التربية العربية ,المجلد (16) العدد (60) مصر.

قطامي ,يوسف وقطامي نايفة (2002) سيكولوجية التعلم الصفي ,دار الشروق , عمان ,الاردن .

المبدل ,عبد المحسن بن رشيد (2009 ) المكونات الايجابية للبيئة الصفية في ضوء نظرية موراي وعلاقتها بالتفكير الناقد , رسالة دكتوراه غير منشورة, جامعة الام محمد بن مسعود الاسلامية ,الرياض السعودية .

عزمي ,نبيل جاد (2001) التصميم التعليمي للوسائط المتعددة , دار الهدى للنشر والتوزيع , مصر

هارون الطيب احمد ( 1999), التفاعل بين انماط الابحار في محتوى المقرر الاكتروني والتنظيم الذاتي للتعلم على التحصيل الدراسي في التصميميم التعليمي والرضا لدى طلاب كلية التربية ,مجلة العلوم التربوية والنفسية الخرطوم , السودان.

اميرة, احمد محمد (2018 ) تحليل وتقيم عناصر التصميم الداخلي للابنية التعليمية من خلال مفهوم الاستدامة مدارس المرحلة الابتدائية , جامعة حلوان , كليةالفنون التطبيقية , مصر.

الكناني ,ماجد نافع (2007) بيئة تعليمية متعددة الأغراض لتدريس مادة التربية الفنية في مدارس المرحلة الثانوية ,مجلة التربية الاساسية , كلية التربيةالاساسية , العدد 52, الجامعة المستنصرية , العراق.

صادق، محمود محمد واخرون(1992) التربية الفنية .. اصولها وطرق تدريسها، ط1، دار الامل، عمان.

معلولي, ريمون (2010) جودة البيئة المادية للمدرسة وعلاقتها بالانشطة البيئة في التعليم الاساسي ,مجلة جامعة دمشق, المجلد 26, العدد (1+2) كلية التربية الاساسية , سوريا .

مكاريوس (1974) الصحة النفسية والعمل المدرسي, مكتبة النهضة المصرية , القاهرة .

كوميز (1971) ازمة التعليم في عالمنا المعاصر , ترجمة احمدخيري وجابر عبد الحميد , دار النهضة العربية , القاهرة . نقلا عن معلولي .

الراوي، خاشع محمود، (2000) , المدخل إلى الإحصاء, كلية الزراعة والغابات، ط2، جامعة الموصل، العراق.

الغريب، رمزية،(1977) التقويم والقياسات النفسية والتربوية, مكتبة الانجلو المصرية،

القاهرة..

الزوبعي , عبد الجليل , والفتاح محمد احمد (1981) مناهج البحث في التربية , جزء 1,مطبعة جامعة بغداد , العراق .

Peacock, S., Williams, S., Robertson, A., Giatsi, M. (2007). Using learning content management systems as a research tool for online focus groups, Proceedings

of World Conference on Educational Multimedia, Hypermedia and Telecommunications, .

cooper k .s.(2013) safe, affirming, and productive spaces ; classroom engagement among Latina high school students urban education

Anderson, m . (2016) learning to choose, choosing to learn ;the key student motivation and achievement .ASCD retrieved from ;http//www.ascd.org /learning to choose choosing to learn .

philippe,D. L.(2017) implementing social emotional learning (sel) : an evaluation of Illinois teachers capacity to provide sel instruction and use the Illinois sel standards doctoral dissertational loyola university Chicago. Libraries.

swe and swee chiew (2001) investigation of tertiary classroom learning environment in Singapore ;paper presented at the international research conference ,Australia.

1 Likert, R- And Others (1934) ,A simple and Reliable method of Scoring the Thurston Attitude series,journal of Social Psychology, Vol. 5, No. 3.

التنزيلات

منشور

2024-03-23

كيفية الاقتباس

[1]
وليد علي حبيب, " متطلبات البيئة التعليمية المادية في المدارس المتوسطة لمادة التربية الفنية من وجهة نظر مدرسي التربية الفنية ومدرساتها ", jfath, م 28, عدد 1, ص 232–249, 2024.