أثـر وحــدات تعليمية وفقاً لا نماط التعـلم في تعلم الاداء الفني لفعالية رمي القرص للطلاب

المؤلفون

  • بثينة عبدالخالق إبراهيم جامعة ديالى-كلية التربية الاساسية قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة
  • غزوان فاروق هادي جامعة ديالى-كلية التربية الاساسية قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/28/1/16

الكلمات المفتاحية:

وحــدات تعليمية- أنماط التعـلم- فعالية رمي القرص

الملخص

تلخصت اهمية البحث في دراسة تأثير انماط التعلم في مستوى الاداء الفني لرمي القرص للطلاب، إذ إن التعلم  على وفقاً انماط التعلم يجري بتحديد أن لكل متعلم طريقته المميزة في التعلم، و احد هذه الاجراءات المهمة يتمثل في تشجيع المتعلمين على التفاعل والمشاركة في العملية التعليمية وهذا  يتم من خلال التعرف على اساليبهم في التعلم ، إذ إن معرفة المعلم لأنماط تعلم طلابه له اثر ايجابي في اكتساب المعرفة والمهارات بكفاءة عالية.

وهدفت الدراسة الى إعداد وحدات تعليمية وفقاً لانماط التعلم لعينة البحث ومعرفة أثر الوحدات تعليمية وفقاً انماط التعلم في تعلم الاداء الفني لفعالية لرمي القرص للطلبة، اعتمد الباحث المنهج التجريبي وذلك لملاءمته طبيعة مشكلة البحث واستخدم الباحث التصميم التجريبي ذو المجموعتين (التجريبية – الضابطة)،  اختار الباحث مجتمع البحث بالطريقة العمدية، طلاب المرحلة الثانية / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى، للعام الدراسي (2022 – 2023)، لبالغ عددهم (165)، إذ بلغ المجموع الكلي لعينة البحث (43) طالبًا وبعد استبعاد الطلاب الممارسين للعبة الدارسين من مجموعتي البحث البالغ عددهم (3) والطلبة الذين كانوا ضمن التجارب الاستطلاعية وعددهم(10) طلاب، لاحتمال تباين مستوياتهم المعرفية والمهارية عن بقية الطلاب المشمولين بالبحث، فأصبحت عينة البحث (30) طالباً موزعة لكل مجموعة (15) طالباً لتمثل المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة، والمجموعة التجريبية موزعين بحسب أنماط التعلّم (النمط البصريّ بعدد (5) طالبًا، والنمط السمعي بعدد (4) طلاب، والنمط الحركي بعدد (6) طلاب)، وشملت اجراءات البحث الميدانية اجراء التجارب الاستطلاعية والاختبارات التي تضمنت (اختبار تقييم الاداء الفني لرمي القرص)، وطبقت الوحدات التعليمية وفقاً لأنماط التعلم اذ بدأ تطبيق الوحدات التعليمية يوم الاربعاء الموافق1/3/2023 وتم الانتهاء من تطبيقها يوم الاربعاء الموافق 29/3/2022 وبمعدل وحدتين تعليمية في الاسبوع وللأيام  ( الثلاثاء و الاربعاء) من كل اسبوع  بمجموع (8) وحدات تعليمية، اذ بلغ الزمن المستغرق للوحدات التعليمية ككل بلغ (540 دقيقة) ومدة الوحدة التعليمية الواحدة (90 دقيقة) موزعة على اقسام الوحدة التعليمية،  ولغرض ضبط هذا المتغير نفذت وحدتان تعليميتان في الاسبوع وللأيام (الثلاثاء والاربعاء) ايضاً للمجموعة الضابطة وحسب منهج الكلية، وبحسب ما أظهرته نتائج البحث في ضوء أهدافه وفروضه فقد توصل الباحث إلى إِنَّ التدريس وفقاً انماط التعلم اسهم في تفاعل الطلبة بالعملية التعليمية لكونها تحاكي نمط التعلم لكل طالب وفقاً النمط الذي يفضله،  وتوصل الى حدوث تطور للمجموعة التجريبية المستخدمة للوحدات التعليمية وفقاً انماط التعلم بمستوى اعلى من المجموعة الضابطة في اختبار تقييم مراحل الاداء الفني.

المراجع

إبراهيم رواشدة وأخرون؛ أنماط التعلم لدى طلاب الصف التاسع في اربد واثرها على تحصيلهم في الكيمياء ،( المجلة الأردنية في العلوم التربوية ، مجلد 6 ، عدد4 ، 2010).

فرج، ألين وديع ؛ خبرات في الالعاب للصغار والكبار،(الاسكندرية، منشأة المعارف،1987).

حمودي، اميمة فوزي ؛ أثر تمرينات خاصة وفقاً لاستراتيجية التعليم المتمايز في التوقع الحركي وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة السلة للطلاب، (رسالة ماجستير، جامعة ديالى، كلية التربية الاساسية، قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة، 2021).

شاهين، حسن علاوي ؛ فاعلية منهج تعليمي وفق أنماط التعلم في تنمية التفكير الإبداعي وتعلم بعض المهارات الهجومية بكرة اليد؛ (رسالة ماجستير، كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، جامعة ديالى، 2018).

زيتون، زيتون حسن ؛ أساسيات الوسائل التعليمية وتكنولوجيا التعليم، (الرياض، الدار الصولتيه للتربية، 2007).

سونايت؛ البرمجة اللّغوية العصبية فِي العمل، ترجمة، مكتبة التحرير: (المملكة العربية السعودية، مكتبة جرير، 2004).

عدنان حسين و يعقوب عبدالله ابو حلو؛ الاسس المنهجية والاستخدامات الاحصائية في البحوث العلوم التربوية والانسانية ، ط1: ( عمان ، اثراء للنشر والتوزيع ، 2009م).

حسين( وآخرون)، قاسم حسن ؛ التدريب الرياضي بألعاب الساحة والميدان ، (جامعة بغداد، مطابع التعليم العالي، 1990) .

الحليسي، معيض بن حسن ؛ أثر استعمال التدريس المتمايز على التحصيل الدراسي في مقرر اللّغة الانجليزية لدى طلاب الصف السادس الابتدائي: (رسالة ماجستير، جامعة أم القرى، كليّة التربيّة، 2012).

المعاضيدي، ميساء يحيى ؛ البرمجة اللّغوية العصبية وعلاقتها بتكامل الأنماط الإدراكية، (عمان، دار الصفا، 2011).

الدليمي، ناهدة عبد زيد ؛ التمرينات وتطبيقاتها في التعلم الحركي، ط1: (عمان، دار الرضوان للنشر، 2019) .

عبدالحسين (وآخرون)، وسام صلاح ؛ أنماط التعلّم وتطبيقاته بين المعلم والمتعلم: (جامعة كربلاء، كليّة التربيّة البدنية وعلوم الرياضة، 2018).

قطامي، يوسف ؛ النظرية المعرفية في التعلم، ط1: (عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، 2013).

التنزيلات

منشور

2024-03-23

كيفية الاقتباس

[1]
بثينة عبدالخالق إبراهيم و غزوان فاروق هادي, "أثـر وحــدات تعليمية وفقاً لا نماط التعـلم في تعلم الاداء الفني لفعالية رمي القرص للطلاب", jfath, م 28, عدد 1, ص 307–326, 2024.