توظيف الصـف المعكـوس في تدريس مادة الحاسـوب واثره في تحصيل طالبات الصف الثانـي المتوسط وتنمية تفكيرهن الاستدلالـي

المؤلفون

  • شيماء نزار الجراح جامعة الموصل
  • شفاء عامر غازي المديرية العامة لتربية نينوى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/28/1/17

الكلمات المفتاحية:

الصف المعكوس، التفكير الاستدلالي، اختيار من متعدد، الحاسوب

الملخص

هــدف البحث الى توظيـف الصـف المعـكوس في تدريس مادة الحــاسوب واثره في تحصيل طالبـات الصف الثاني المتوسـط وتنميـة تفكيـرهن الاستدلالـي. ولـتنفيذ تجربة البحث  جرى اختيار عينة قصديا من طالبات الصف الثاني المتوسط في ثانوية فاطمة الزهراء للبنات في مدينة الموصل للعام الدراسي )2018/2019( بلغ افرادها (64) طالبة توزعت وبطريقة عشوائية على شعبتين احدهما المجموعة التجريبية المكونة من (32) طالبة درست باستخدام استراتيجية الصف المعكوس ، والاخرى المجموعة الضابطة المكونة من (32) طالبة درست على وفق الطريقة الاعتيادية . ولتـحقيق هدف البحث واختبار فرضياته اعدت الباحثتان اختباراً تحصيليـاً في مادة الحاسـوب تكون بصيغته النهائية من (40) فقرة موضوعيـة من نوع اختيـار من متعدد ذات الأربع بدائل وكذلك تبـنت الباحثتاـن اختبار الاطرقجي (2011) للتفكير الاستدلالـي المكون من (16) فقرة ذات مقدمتين من نوع اختيار من متعدد، وقد اتسما بالصدق والثبات. بعـدها نفذت التجربة في الفصل الدراسي الثاني للعام (2018/2019) من قبل مدرسة المادة اذ تم اعداد الخطط الدراسية لكلا المجموعتين. وبعـد تطبيق الاداتين وجمع البيانات وتحليلها احصائياً اظهرت النتائج ما يأتي: يــوجد فرق دال احصائياً بين متوسطـي تحصيل مجموعتي البحث في مادة الحاسـوب ولصـالح المجموعة التجريبية, والنتيجـة نفسها عنـد تنمية التفكير الاستدلالي وفي ضـوء نتائج البحث خرجت الباحثتـان بعدد من الاستنتاجات منها : إمكـانية تـوظيف الصـف المعكـوس في مادة الحاسـوب.

      لذلك أوصت الباحثتان بتوجيه مدرسـي ومدرسـات الحاسـوب باعتماد استراتيجيات حديثة في التدريس, والاستفــادة منها في منهج الحاسـوب في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط وتنمية تفكيـرهن الاستدلالـي

المراجع

- المحيسن ، إبراهيم بن عبدالله (2000) : تعليم العلوم في المرحلة المتوسطة في امريكا واليابان وبريطانيا والسعودية (دراسة ميدانية مقارنة) ، مركز البحوث التربوية ، كلية التربية ، جامعة الملك عبد العزيز ، المدينة النورة ، السعودية.

- الملاح , محمد عبد الكريم (2010). الاسس التربوية لتقنيات التعليم الالكتروني , ط1 , دار الثقافة للطباعة والنشر والتوزيع , الاردن.

- الخزاعلة، محمد سليمان فياض وأخرون (2011). طرائق التدريس الفعال، ط1، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان.

- أبو جادو ، صالح محمد علي, (2003): "علم النفس التربوي"، ط3، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان، المملكة الأردنية الهاشمية.

- أمبو سعيدي، عبدالله بن خميس وسليمان البلوشي (2011). طرائق تدريس العلوم مفاهيم وتطبيقات تعليمية، ط2، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة،.

- حامد , حمدي احمد (2013).التطبيقات التربوية للحاسوب في المواد الدراسية , ط1, دار المناهج للنشر والتوزيع , عمان.

- الدسوقي، عيد أبو المعاطي و رؤوف عزمي توفيق (2010). تدريس العلوم بالكمبيوتر، المكتب الجامعي الحديث.

- الدليمي , احسان عليوي , عدنان محمود المهداوي (2005) . القياس والتقويم في العملية التعليمية , ط2, دار الكتب والوثائق الوطنية , بغداد.

- رواشدة، إبراهيم فيصل وعمران جمال الوقفي (2008). "أثر تدريس العلوم بالدمج والفصل بين كل من المحتوى المعرفي ومهارات التفكير في تطوير التفكير الناقد لطلبة الصف السابع الاساسي"، مجلة العلوم التربوية والنفسية، البحرين، المجلد 9، العدد 3.

- زيتون عايش محمود (1986)، "طبيعة التعلم وتطبيقاته من التربية العلمية"، ط1، عمان – الأردن.

- الزين , حنان (2015)."اثر استخدام استراتيجية التعلم المقلوب في التحصيل الاكاديمي لطالبات كلية التربية بجامعة الاميرة نورة بنت عبدالرحمن" ,المجلة الدولية التربوية المتخصصة ,المجلد 4 العدد1.

- الصقار، عبد الحميد محمد (1986). اتجاهات حديثة في تدريس الرياضيات المدرسية، ط1، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جامعة بغداد.

- العجرش , حاتم فالح (2013). استراتيجيات وطرائق معاصرة في تدريس التاريخ , ط1, مؤسسة دار الصادق الثقافية , الحلة , العراق .

- عيادات، يوسف أحمد (2004). الحاسوب التعليمي وتطبيقاته التربوية، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان.

- الفار , ابراهيم عبد الوكيل (2003). طرق تدريس الحاسوب , ج1 , ط1 , دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع , الاردن.

- مازن، حسام محمد (2009) . تكنولوجيا التربية وضمان جودة التعليم، دار الفجر للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر .

- Brame, Cynthia J(2013). " Flipping the classroom ", Vanderbilt University for Teaching .

- Oxford advanced learners¸ Dictionary of current English & if the edition Ed (1998).

التنزيلات

منشور

2024-03-23

كيفية الاقتباس

[1]
شيماء نزار الجراح و شفاء عامر غازي, "توظيف الصـف المعكـوس في تدريس مادة الحاسـوب واثره في تحصيل طالبات الصف الثانـي المتوسط وتنمية تفكيرهن الاستدلالـي", jfath, م 28, عدد 1, ص 327–347, 2024.