أثر استخدام انموذج بكستون في تحصيل طلبة الصف الرابع العلمي في مادة الرياضيات

المؤلفون

  • ضحى ساجد ابراهيم مديرية تربية ديالى
  • سارة ناطق عدنان جامعة ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/28/1/19

الكلمات المفتاحية:

أنموذج بكستون، التحصيل

الملخص

هدف البحث الى) معرفة اثر استخدام انموذج بكستون في تحصيل طلبة الصف الرابع العلمي في مادة الرياضيات (ولتحقيق هدف البحث صاغت الباحثة الفرضية الصفرية الاتية: (لا يوجد فرق ذو دلاله إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية الذين يدرسون الرياضيات وفق انموذج بكستون ومتوسط درجات طلبة المجموعة الضابطة الذين يدرسون وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار التحصيل في مادة الرياضيات) وللتحقق من صحة هذه الفرضية اجرت الباحثة تجربتها حيث اقتصر البحث على طلبة الصف الرابع العلمي واعتمدت التصميم التجريبي ذو الضبط الجزئي لمجموعتين (تجريبية وضابطة) ذو الاختبار البعدي، واختارت الباحثة (مدرسة ثانوية الحد الأخضر المختلطة) قصديا لتطبيق التجربة، واختيرت عشوائياً شعبة (أ) لتمثل المجموعة التجريبية, في حين مثلت شعبة (ب) المجموعة الضابطة، وبلغت عينة البحث (56) طالب وطالبة بواقع(28) طالب وطالبة في المجموعة التجريبية, و(28) طالب وطالبة في المجموعة الضابطة.

  كافات الباحثة بين طلبة مجموعتي البحث في المتغيرات الآتية:( اختبار الذكاء، التحصيل السابق في مادة الرياضيات، المعرفة السابقة)

  وبعد أن حددت الباحثة موضوعات المادة العلمية التي ستدرِّس في أثناء مدّة التجربة، صاغت الباحثة الأهداف السلوكية، وأعدت الخطط التدريسية لها، وعرضتها على مجموعة من الخبراء والمختصين للحكم على صلاحيتها، وأجريت التعديلات اللازمة وأصبحت الخطط جاهزة للتطبيق في ضوء آرائهم.

أعدت الباحثة اختبار التحصيل مكون مـــن (30) فقرات، وتـــم التحقق مــن الصدق والثبات وحساب معامل الصعوبــــة والقـــــوة التمييزيــــة للاختبار، واستخدمت الباحثة معادلة

(كيودر- ريتشاردسونK-21) لحساب معامل ثبات اختبار التحصيل واستخدمت الاختبار التائي t-test لعينتين مستقلتين متساوية العدد لمعالجة البيانات.

وكانت النتائج كالآتي:

وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والضابطة ولصالح المجموعة التجريبية في اختبار التحصيل.

المراجع

-أحمد ،علي عبد الحميد(2010): التحصيل الدراسي وعلاقته بالقيم الإسلامية ،مكتبة حسن العصرية للطباعة والنشر والتوزيع ،بيروت ،لبنان

- جبر،ايات محمد (2014):أثر استخدام انموذج بكستون في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الرياضيات ،جامعة ميسان،كلية التربية.

-الجلالي لمعان مصطفى (2011): التحصيل الدراسي، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان .

-حسن ،وردة يحيى ومهند فاضل عباس (2017):اثر استخدام انموذج بكستون في اكتساب المفاهيم الرياضية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الرياضيات،المديرية العامة لتربية محافظة ديالى

-الدليــمــي، هنــــــاء رجــــــب، عبــــد الله العبيـــــــــدي، (2004): "دلالات الصـــــدق والثبات لاختبار دانليز" فـي مجلة حولية وحدة أبحاث الذكاء، العدد، الجامعـــــة المستنصريــــــة، كليــة التربيـة الأساسية، بغداد

-الزبيدي احمد محمد عبد (2010): أثر الأسئلة السابرة في اكتساب المفاهيم الهندسية لدى طلاب الصف الأول المتوسط في مادة الرياضيات ، جامعة بغداد ،كلية التربية ابن الهيثم.

- الساعدي، فرات غني نوري (2011): أثر ااستخدام نموذج بكسـتون فـي اكتسـاب المفاهيم الرياضـية والاتجـاه نحو مادة الرياضيات لـدى طالبات الثاني متوسط، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة بغداد.

-الشارف،احمد العريفي(1996):المدخل لتدريس الرياضيات،ط1،الجامعة المفتوحة-طرابلس،ليبيا.

-عبيدات , ذوقان و سهيلة أبو السميد (2007): "ااستراتيجيات التدريس في القرن الحادي والعشرين" ,دليل المعلم والمشرف التربوي، ط 1 ، دار الفكر.

- قطامي ونايفة قطامي (1998):نماذج التدريس الصفي ،ط2،دار الشروق للنشر والتوزيع،عمان.

-مناع نـور الـدين وعبدالمجيـد الناصـر(2017): أتجاهـات التلاميـذ نحـو مـادة الرياضـيات دراسـة تجريبيـة ميدانيـة لتلاميـذ الجـذعين المشـتركين آدب وعلـوم، مجلـة العلـوم الانسانية والاجتماعية، جامعة قاصدي مرباح، الجزائر.

-هندام، يحيى حامد (1982): تدريس الرياضيات، ط1، دار النهضة العربية، القاهرة، مصر.

المصادر الأجنبية

Buxton, L. (1978). Four levels of understanding". Mathematics in School, vol. 7, No,4, Sep, U.K.

التنزيلات

منشور

2024-03-23

كيفية الاقتباس

[1]
ضحى ساجد ابراهيم و سارة ناطق عدنان, "أثر استخدام انموذج بكستون في تحصيل طلبة الصف الرابع العلمي في مادة الرياضيات", jfath, م 28, عدد 1, ص 367–384, 2024.