تأثير تمرينات مهارية وفق استراتيجية الويب كويســــت ((web quest المجسمة في تعلم بعض المهارات الأساسية بكــرة اليــــد للطلاب

المؤلفون

  • حيدر شاكر مزهر جامعة ديالى /كلية تربية الاساسية
  • مشتاق فرحان حسن جامعة ديالى /كلية تربية الاساسية

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/28/1/20

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية الويب كويســــت ((webquest المجسمة

الملخص

 

   تكمن أهمية الدراسة باستخدام استراتيجية الويب كويست ((web quest المجسمة  من خلال الموارد والمواقع الإلكترونية المختارة بعناية والمعدة مسبقًا من قبل المدرس ، إذ يتم تزويد الطلاب بمهام تمكنهم من بناء المعرفة واكتسابها باستخدام مهارات التفكير العليا ،وقد تمثلت مشكلة البحث الرئيسة من خلال مقابلات شخصية مع بعض الاساتذة المتخصصين في كرة اليد  إذ واجهوا صعوبة في إتقان بعض المفاهيم حول كرة اليد وتخيل الاداء الفني للمهارات الأساسية ، وتم التأكيد على كونهم يواجهون أنماطاً جديدة ومختلفة تختلف عن مرحلة التعليم الابتدائي، وأعربوا عن تشجيعهم لذلك للقيام بجولات معرفية باستخدام شبكة الانترنت تسهم في تسهيل الجانب العملي للمادة.

  إذ يشير هذا إلى استخدام اساليب حديثة مساعدة لطرق التدريس التقليدية المستخدمة والتي لا تسمح للطلاب بتخيل شكل الأداء الفني لمهارة كرة اليد التي يدرسونها، اما اهداف الدراسة فهي إعداد تمرينات تعليمة وفق استراتيجية الويب كويســــت ((web quest المجسمة والتعرف على تأثيرها  في تعلم بعض المهارات الأساسية بكــرة اليــــد للطلاب. منهج البحث وعينته فقد استعمل الباحث المنهج التجريبي لملاءمته طبيعة المشكلة المراد حلها، أمَّا عينة البحث فتكونت من طلاب الصف الثاني متوسط (م/ طارق بن زياد للبنين) والبالغ عددهم (40) طالب، وقسمت على مجموعتين تجريبية وضابطة كل مجموعة تتكون من (20 طالب). إذ بدأ تطبيق المنهج يوم الاحد الموافق 27/11/2022 والانتهاء منه في يوم الاحد الموافق 8/1/2023.

   وبالنظر الى نتائج البحث توصل الباحث  الى جملة من الاستنتاجات والتوصيات يمكن اجمالها بالاتي:

اولا--ظهور افضلية لتأثير استخدام استراتيجية الويب كويست ((web quest المجسمة ومدى فاعليتها على المنهج المتبع في تعلم الاداء المهاري لبعض المهارات الاساسية بكرة اليد .

ثانيا--واوصى الباحث التأكيد على استخدام استراتيجية الويب كويست ((web quest المجسمة في التعليم لكونها اكثر تأثيرا وفي مختلف مراحل التعلم وتكون جزئاً اساسياً في محتوى المنهج الدراسي، وضرورة استخدام استراتيجية الويب كويست ((web quest المجسمة في تعلم المهارات الاخرى بكرة اليد

المراجع

ضياء الخياط ونوفل محمد ؛ كرة اليد: ( الموصل, دار الكتب للطباعة والنشر, 2001)

جميل قاسم وأحمد خميس؛ موسوعة كُرة اليد العالمية: ط1 (بيروت، دار الكتاب العربيّ، 2011)

ممدوح عبد الفتاح؛ سيكولوجية التربية النظرية والتطبيق الميداني، ط3، (القاهرة، مركز الكتاب والنشر، 2004)

احمد سعيد الغوطي؛ تدريس التربية الرياضية، (القاهرة، دار الفكر العربي،2010)

أحمد توفيق عبدالحليم ؛ أساليب التدريس الحديثة ،ط2 (الإسكندرية ، مطبعة الناصر للطباعة والنشر، 2016)

زياد محمد الفار ؛ الرحلات المعرفية عبر الويب في التدريس، ط1 (فلسطين ، مطبعة الازهر ، 2011)

عبد الباسط مبارك؛ السلوك الحركي من التعلم إلى الأداء، (عمان، دار جهينة للنشر والتوزيع، 2012)

يعرب خيون؛ التعلم الحركي بين المبدأ والتطبيق، (بغداد، مكتبة الصخرة، 2002 )

مروان عبدالمجيد إبراهيم؛ النمو البدني والتعلّم الحركي، ط1: (عمان، الدار العلمية الدولية ودار الثقافة للنشر والتوزيع، 2002)

محمود عبد الحليم عبد الكريم؛ ديناميكية تدريس التربية الرياضية، ط1: ( القاهرة، مركز الكتاب للنشر، 2006) .

التنزيلات

منشور

2024-03-23

كيفية الاقتباس

[1]
حيدر شاكر مزهر و مشتاق فرحان حسن, "تأثير تمرينات مهارية وفق استراتيجية الويب كويســــت ((web quest المجسمة في تعلم بعض المهارات الأساسية بكــرة اليــــد للطلاب", jfath, م 28, عدد 1, ص 385–404, 2024.