الكمالية العصابية وعلاقتها بالكف المعرفي لدى طلبة المرحلة المتوسطة في مدارس المتفوقين
DOI:
https://doi.org/10.23813/28/2/5الكلمات المفتاحية:
الكمالية العصابية ، الكف المعرفي ، المتفوقينالملخص
يرمي البحث الحالي الى( التعرف على الكمالية العصابية وعلاقتها بالكف المعرفي لدى طلبة المرحلة المتوسطة في مدارس المتفوقين)، والتعرف على دلالة الفروق وبحسب متغير الجنس (ذكور - اناث) لكل من الكمالية العصابية والكف المعرفي ، وايجاد العلاقة الارتباطية بينهما. ولتحقيق اهدف البحث قامت الباحثة ببناء مقياس الكمالية العصابية ، وتكون المقياس بصورته النهائية من (20) فقرة ، كما تم تبني اختبار الكف المعرفي لـ ( ريدلي ستروب ,1935 )، الذي قام بترجمته وتطبيقه الباحث ضرغام عبد الرضا السيد المكصوصي في رسالته الموسومة (دراسة مقارنة بين ذوي الكف المعرفي ( العالي – الواطي ) في الانتباه الانتقائي البصري لدى طلبة الجامعة ) ، المتكون من ثلاث قوائم تتضمن مجموعة من المؤثرات ( كلمات – ارقام – اتجاه ) مطبوعة بالوان مختلفة ، وقد تحققت الباحثة من الخصائص السيكومترية إذ تم استخراج الصدق الظاهري والثبات للمقياسين، ثم طبق المِقياسين على عَينة البَحث البّالغة (200) طالِب وطالِبة ، اختيروا بالطَريقة العَشوائية من مركز محافظة ديالى، وبعد تحليل البيانات ومعالجتها إحصائياً باستخدام الوسائل الإحصائية الآتية: الاختبار التائي لعينة واحدة، والاختبار التائي لعينتين توصلت الباحثة إلى النتائج الآتية:- يتمتع الطلبة المتفوقين بالكمالية العصابية ، وانه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية تبعا لمتغير الجنس ،كما انهم لا يتمتعون بالكف المعرفي ، وانه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية تبعا لمتغير الجنس ، كما وجدت ان هناك علاقة ارتباطية عكسية بين متغيري الكمَالية العِصابية والكف المَعرفي لدى طلبة المرحلة المتوسطة في مدارس المتفوقين
المراجع
القرآن الكريم
الامام ،سيف النصر عبد الحي محمد (2013) : فعالية برنامج ارشادي لخفض حدة الكمالية العصابية لدى الطلاب المتفوقين دراسيا ، رسالة دكتوراه ، معهد الدراسات التربوية ، جامعة القاهرة .
اباضة ، امال عبد السميع (1996 ) : الكمالية العصابية والكمالية السوية ، مجلة الدراسات النفسية ،المجلد 6 ، العدد 3 .
الجمعان ، سناء عبد الزهرة، علي ، سها مسعد (2013 ) : الكمالية السوية – العصابية وعلاقتها بالضغوط النفسية لدى طلبة الصف السادس الاعدادي ، جامعة البصرة ، كلية التربية للعلوم الانسانية.
الجهني ،جوانا بنت عبدالله ، الضبيبان ، نوال بنت عبدالله (2022 ) : الكمالية العصابية وعلاقتها بفعلية الذات العامة لدى عينة من الموهوبين في المرحلة الثانوية ، جامعة الملك بن عبد العزيز ، المجلة العربية للعلوم والنشر، مجلة العلوم التربوية والنفسية ، مج (6 )، ع (43 ).
الدليمي, احسان عليوي ناصر(2008): اثر اختلافات تدرجات بدائل الاجابة في الخصائص السايكومترية لمقاييس الشخصية وتبعا للمراحل الدراسية, أطروحة دكتوراه (غير منشورة ), كلية التربية, جامعة بغداد.
استانزي، آن وارانا ،سوزانا(2015): القياس النفسي، ترجمة صلاح الدين محمود، ط1، دار الفكر ناشرون وموزعون، عمان ، الاردن.
الشربيني، صادق و زكريا، يسرية سامي، علاء وهاشم،النجار(2012):مناهج البحث العلمي الاسس النظرية والتطبيقية والتقنية الحديثة،ط1، دار الفكر العربي، القاهرة.
اشول ، عادل عز الدين (1984 ): علم النفس النمو ، مكتبة الانجلو المصرية ، القاهرة.
الضبع ، فتحي عبد الرحمن ،شلبي ، يوسف محمد (2015 ) : الاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال كمتغير وسيط بين الكف المعرفي والاعراض الاكتئابية لدى طلاب الجامعة ،مجلة كلية التربية، جامعة الاسكندرية ،(25) 3 .
الضبع ، فتحي عبد الرحمن (2029 ) : التسامي بالذات والشغف المهني والكمالية العصابية كمنبئات بالهناء الذاتي في العمل لدى معلمات رياض الاطفال ، المجلة التربوية ، ع (62) .
الكبیسي، كامل ثامر (2001 ) : العلاقة بين التحليل المنطقي والتحليل الاحصائي لفقرات المقاييس النفسية ، مجلة الاستاذ ، ع(25 ) جامعة بغداد ، كلية التربية ، ابن رشد.
أنديجاني، عبد الوهاب (2017 ):الكمالية العصابية وعلاقتها بالنرجسية لدى عينة من الطالب الموهوبين والعاديين في المرحلة الثانوية بمنطقة الباحة. مجلة جامعة الباحة للعلوم الانسانية، 1(11 ).
عبد الوهاب ، سميرة(1999 ) : اساليب التعرف على المتفوقين عقليا والموهوبين ورعايتهم وتنمية قدراتهم الابتكارية( برنامج مقترح مقدم للمؤتمر الدولي الثاني للموهوبين والمتفوقين ) ، جامعة الامارات العربية المتحدة .
محمد،هاني فواد سيد (2015) : الفروق في الكف المعرفي بين الطلاب المعتمدين والمستقلين عن المجال الإدراكي بكلية التربية ،مجلة جامعة حلوان المصرية.
محمود ،عبدالله جاد (2010 ) : الكمالية لدى عينة من معلمي التعليم العام وعلاقتها ببعض اضطرابات القلق والبارانويا لديهم ، مجلة كلية التربية ، جامعة المنصورة ، العدد 72 .
النعیمي، خالد عبد الرحمن سلطان (٢٠٠٧) :ضغوط الحیاة التي تواجه المجتمع العراقي بعد الحرب وعلاقتها ببعض المتغيرات، أطروحة دكتوراه، كلیة الآداب، جامعة المستنصرية.
Aldao, A. (2013). The future of emotion regulation research: capturing context. Perspectives on Psychological Science, 8.
Baddeley, A. D A. D.,(1996). Exploring the central executive. Quarterly Journal of Experimental Psychology: Human Experimental Psychology, 49A.
Baddeley, A. D A. D & Repovs, G, (2009) The multi–Component Model of Working Memory: Explorations in experimental cognitive psychology. Published Article, Neuro science
Barkley, R. A. (1997). Behavioral inhibition, sustained attention, and executive functions: Constructing a unifying theory of ADHD. Psychological Bulletin, New York: Guilford Press
Benedek, M., Franz, F., Heene, M., & Neuberger, A.C. (2012). Differential effects of cognitive inhibition and Relation to Creative Thinking,53(4), 480-485. Doi:10.1016/j.
Burns,D.(1980).The Perfectionists Script For self -Deefat. Psychology.
Cook,l.(2002). Parent Psychopathology And Child Perfectionism. Un Published Master, Dissertation Department of Psychology College of Liberal Arts. I
Foran, J.G (1972):Anote On Methds Of Measuring Reliability, Journal Of Educational Psychology-VOL 22,NO4, Funcatios In Normal Individuals. Brain And Cognation. V.(9).
Forst,R. Marten,A. Lahart, C. & Rosenblate, R. (1990) The Dimension Of Perfectionism. Cognitive Therapy And Research, 1.
Goldman, M. (2005). Cognitive inhibition in children with attention-deficit/hyperactivity disorder. Unpublished Doctoral Dissertation, The University of Georgia.
Harfmann, E. J. (2013). An Investigation of Maintenance and the Correlates of Depression: Rumination, Emotion Regulation, Cognitive Inhibition, Sleep and Diet. Unpublished Master Dissertation, The University of Kansas.
Hulbert, J., & Anderson, M. (2008). The role of inhibition in learning. Human Learning, 4.
Joormann, J., Yoon, K. L., & Zetsche, U. (2007). Cognitive inhibition in depression. Applied and Preventive Psychology, 12(3).
Kearns, H., Forbes, A., Gardiner, M., & Marshall, K. (2008). When a High Distinction Isn't Good Enough: A Review of Perfectionism and Self-Handicapping. Australian Educational Researcher, 35(3).
Logie, R.H (2011). The Functional Organization and Capacity Limits of working memory, psychologies Science, 20(4).
Reck, S(2009), Sustained attention and age as predictors of behavioral inhibition, selective attention, and spatial working memory during early childhood, PH.D, dissertation, University of Illinois state, U.S.A, From Dissertation & Theses : Full text. (Publication NO , AAT 3399295).
Roncadin, C., Leone, J., Rich, J., & Dennis, M. (2007). Developmental relations between working memory and inhibitory control. Journal of the International Neuropsychological Society, 13, 59–67.
Sanders, A.,(1998): Elements of Human Performance: Reaction Processes and Attention in Human Skill. Lawrence Erlbaum Associates. London
Stroop, J.R. (1935): Studies of interference in serial verbal reactions. Journal of experimental psychology, (28).
Stoeber, J. (2018). The psychology of perfectionism. An introduction. In: Stoeber, J. (Ed.), The Psychology of Perfectionism: Theory, Research, Applications. Routledge, London.
Smith, M., Saklofske, D., Stoeber, J., & Sherry, S. (2016). The Big Three Perfectionism Scale: A New Measure of Perfectionism. Journal of Psychoeducational Assessment, 34(7
Wang, L., Tasi, H., & Yang, H. (2012). Cognitive inhibition in students with and without dyslexia and dyscalculia, Research in developmental disabilities (33).
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 https://creativecommons.org/licenses/by/4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.