التحرك نحو الاخرين وعلاقته بأسلوب التسلط الوالدي لدى طفل الروضة
DOI:
https://doi.org/10.23813/28/2/12الكلمات المفتاحية:
التحرك نحو الاخرين ، أسلوب التسلط الوالدي ،طفل الروضةالملخص
جاء البحث الحالي للتوصل الى معرفة مستوى التحرك نحو الاخرين لدى طفل الروضة واسلوب التسلط الوالدي لطفل الروضة ، و قامت الباحثتان بإعداد مقياس للتحرك نحو الاخرين والذي تكون من 22 فقرة ومقياس لأسلوب التسلط الوالدي والذي تكون من 20 فقرة ، ومن اجل تطبيقه على عينة البحث ( الأطفال ) اختارت الباحثتان ( 380 ) طفل وطفلة من أطفال الروضة في محافظة بغداد . ثم قامت الباحثتان بإعادة استخراج معاملات الصدق والثبات للمقياسين ، وبعد هذا الاجراء ، أدخلتا بيانات الدراسة ضمن برنامج الحقيبة الإحصائية ( SPSS ) ، ولقد أظهرت النتائج ما يلي :-
- يعاني اطفال الروضة من التحرك نحو الاخرين .
- يعاني اطفال الروضة من اسلوب التسلط الوالدي .
- يعاني اطفال الروضة الذكور من التحرك نحو الاخرين اكثر من الاناث .
- يعاني اطفال الروضة من التحرك نحو الاخرين بغض النظر عن معيشة الاسرة .
- يعاني اطفال الروضة من التحرك نحو الاخرين الساكنيين في منازل صغيرة اكثر من الساكنيين في منازل جيدة .
- يعاني اطفال الروضة من التحرك نحو الاخرين بغض النظر عن شهادة الاب.
- يعاني اطفال الروضة من ابناء امهات ذو تحصيل دبلوم فأدنى من التحرك نحو الاخرين اكثر من ابناء امهات ذوات تحصيل بكالوريوس فأعلى
- يعاني اطفال الروضة الذكور من اسلوب التسلط الوالدي اكثر من الاناث .
- يعاني اطفال الروضة من اسلوب التسلط الوالدي بغض النظر عن مساحة المنزل .
- يعاني اطفال الروضة من اسلوب التسلط الوالدي بغض النظر عن التحصيل الدراسي للاب والام .
وبعد الحصول على نتائج البحث ، قدمت الباحثتان مجموعة من التوصيات والمقترحات لمساعدة الباحثين على الاستفادة منها في دراساتهم المستقبلية .
المراجع
ابو جادو , صالح محمد علي (1998): سيكولوجية التنشئة الاجتماعية , دار المسيرة للنشر والتوزيع , ط 1 , عمان –الاردن .
اسماعيل , احمد السيد محمد (1995): مشكلات الطفل السلوكية واسلوب معاملة الوالدين , المكتب الجامعي الحديث , ط 2 , الاسكندرية .
اسماعيل , محمد عماد الدين (1987): الاطفال مراة المجتمع , مجلة عالم مصر , المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب , الكويت , العدد 99.
الالوسي , جمال حسين (1978): التغير في مشكلات المراهقين العراقيين خلال السنوات 1967-1977 في مديرية التوثيق والدراسات , وزارة التربية العدد 191 الجزء الاول , بغداد .
بركات , اسيا بنت علي راجح (2000): العلاقة بين اساليب المعاملة الوالدية والاكتئاب لدى بعض المراهقين والمراجعين لمستشفى الصحة النفسية بالطائف , جامعة ام القرى , المملكة العربية السعودية .
الحسين , ابراهيم عبد الكريم (2002): الطفل للتفوق , دار الرضا للنشر , الجزء الاول .
خزعل , حسام يعقوب (2001): اثر اساليب التنشئة الاجتماعية الاسرية لطلاب المرحلة الاعدادية في تحصيلهم الدراسي , دمشق .
خواجة , عبد العزيز (2005): مبادئ في التنشئة الاجتماعية , دار العرب للنشر والتوزيع , وهران .
دبانية , ميشيل ومحفوظ , نبيل (1984) : سيكولوجية الطفولة , دار المستقبل للنشر والتوزيع , عمان .
الدرة , لورينس مطاينوس (2006): الرضا المهني لدى معلمات رياض الاطفال دراسة مقارنة في محافظات دمشق وحمص واللاذقية , رسالة ماجستير كلية التربية , جامعة دمشق .
دكت , جون (2000): علم النفس الاجتماعي والتعصب , ترجمة عبد الحميد صفوت , سلسلة المراجع في التربية وعلم النفس , الكتاب الثاني عشر , ط 1 , القاهرة , دار الفكر العربي .
الدليمي , عصام حسن (2014): البحث العلمي اسسه ومناهجه , دار الرضوان للنشر والتوزيع , عمان – الاردن .
سليم , مديحة منصور (1981) : دراسة لبعض اساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بعدوان الابناء وتكيفهم الشخصي والاجتماعي , رسالة ماجستير غير منشورة , جامعة الازهر , كلية الدراسات الانسانية .
الشايب , عبد الحافظ (2009): اسس البحث التربوي , دار وائل للنشر والتوزيع , ط 1 , عمان –الاردن .
الشربيني , زكريا وصادق , يسرية (2000): تنشئة الطفل وسبل الوالدين في معاملته ومواجهة مشكلاته , دار الفكر العربي , القاهرة .
عاقل , فاخر (1988): علم النفس التربوي , دار العلم للملايين , ط1 , بيروت.
عبد الخالق , محمد عفيف (1999): الاسرة والطفولة اسس نظرية , مكتبة عين شمس , القاهرة .
عفيفي , عبد الخالق محمد (1998): الاسرة والطفولة اسس نظرية مجالات تطبيقية , مكتبة عين شمس , القاهرة .
علوان , علا حسين (2009): الثقة بالنفس لدى اطفال الرياض وعلاقتها ببعض المتغيرات, رسالة ماجستير كلية التربية للبنات , جامعة بغداد .
العلواني , عبد الواحد (1997): تنشئة الاطفال وثقافة التنشئة , دار الفكر , دمشق .
العمر , معن (2004): التنشئة الاجتماعية , دار الشرق للنشر والتوزيع .
العيسوي , عبد الرحمن (1985): دراسات في علم النفس الاجتماعي , دار المعرفة الاجتماعية , بيروت لبنان .
قناوي , هدى محمد (1983): الطفل – تنشئته وحاجاته – مكتبة الانجلو المصرية , القاهرة .
الكناني , فاطمة (2000): الاتجاهات الوالدية في التنشئة الاجتماعية وعلاقتها بمخاوف الذات لدى الطفل , دار الشروق للنشر والتوزيع .
لامبرت , وليام (1989): علم النفس الاجتماعي , ترجمة سلوى الملا ومحمد عثمان نجاتي , دار الشروق .
مختار , وفيق صفوت (2004) : الاسرة واساليب تربية الطفل , دار العلم والثقافة , القاهرة .
مرشد , ناجي عبد العظيم سعيد (2005): تعديل السلوك العدواني للاطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة دليل للاباء والامهات , مكتبة زهراء الشرق للنشر .
مكلفين , روبرت وعزوس , ريتشارد (2002): مدخل الى علم النفس الاجتماعي , ترجمة ياسين حداد واخرون , ط 1 , دار وائل للنشر والتوزيع , عمان .
هورني , كارين (1988): صراعاتنا الباطنية :نظرية بناءة عن مرض العصابية ترجمة عبد الودود محمود العلي , دار الشؤون الثقافية العامة . بغداد.
فونتانا ديفيد ( 1989 ) : الشخصية والتربية , ترجمة عبد الحميد يعقوب , وزارة التعليم والبحث العلي , بغداد.
القصاب , عدنان عبد الستار ( 1996 ) : فاعلية برنامج تدريبي في تعديل اتجاهات المعلمين نحو ادماج التلاميذ غير الاعتياديين في المدارس الابتدائية , اطروحة دكتوراه ( غير منشورة ) كلية التربية الجامعة المستنصرية .
لملوم , سعد ( 1973 ) : دراسة تجريبية لاثر الحرمان من الاسرة على التحصيل الدراسي في المرحلة الاولى من التعليم , رسالة ماجستير غير منشورة , كلية التربية , جامعة عين شمس.
دسوقي , كمال محمد ( 1988 ) : النمو التربوي للطفل و المراهق ( دروس في علم النفس الارتقائي ) بيروت دار النهضة الوينة للطباعة والنشر.
سلامة , ياسر خالد (2002): الادارة المدرسية الحديثة , ط 1 , دار عالم الثقافة للنشر والتوزيع , عمان –الاردن.
Brehm.s(2002):behavior of children,London,Cambridge university.
Davies,g(1984): verbal rationales and modeling as adjunets to parenting techniquefor child compliance , journal of child development .vol.55.
Stembery, j(1998): in searchof the human mind second edition ,paper of internet.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 https://creativecommons.org/licenses/by/4.0

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.