اثر مسرحة المناهج في اكتساب قواعد اللغة العربية وزيادة الدافعية نحوها لدى طلبة الثالث متوسط

المؤلفون

  • محمد إسماعیل الطائي كلیة الفنون الجمیلة /قسم التربیة الفنیة
  • عائشة إدریس الكلاك

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/18/1/4

الملخص

یھدف البحث إلى التعرف على اثر مسرحة المناھج في اكتساب قواعد اللغة
العربیة وزیادة الدافعیة نحوھا لدى طلبة المرحلة المتوسطة . وتحقیقا ً لھدف البحث
اختار الباحثان قصدیا ً متوسطة نینوى للبنات في حي الفیصلیة لتكون میدان البحث
واختارا عشوائیا ً شعبتین ھما شعبة( د ) لتكون المجموعة التجریبیة وتدرس بطریقة
مسرحة المناھج في القواعد وشعبة (ج) لتكون المجموعة الضابطة وتدرس بالطریقة
الاعتیادیة وتم التكافؤ بینھما في متغیرات العمر الزمني وتحصیل الأبوین . ولغرض
قیاس اكتساب قواعد اللغة العربیة قام الباحثان بإعداد اختبار لھذا الغرض وقاما
بالتأكد من صدقھ وثباتھ وقاما بإعداد مقیاس لقیاس الدافعیة نحو القواعد اتسم
بالصدق والثبات ، استخدم الباحثان الوسائل الإحصائیة الآتیة : الاختبار التائي
لغرض التكافؤ ولغرض قیاس الفرق بین الاختبارین في المجموعتین ومعادلة جتمان
لغرض ثبات الاختبار والمقیاس. وأظھرت نتائج البحث تفوق المجموعة التجریبیة
التي درست بطریقة مسرحة المناھج على المجموعة الضابطة التي درست بالطریقة
الاعتیادیة في اختبار اكتساب القواعد ووجود فروق في الدافعیة لدى الطالبات في
المجموعتین ولصالح المجموعة التجریبیة. وفي نھایة البحث أوصى الباحثان ببعض
التوصیات منھا تضمین المناھج الدراسیة طریقة المسرحة وعدھا إحدى الطرائق
التدریسیة الشائعة في المدارس لتدریس اللغات والمواد الدراسیة الأخرى واقترحا
عددا ً من المقترحات منھا إجراء دراسة مماثلة في المرحلة المتوسطة تتضمن مسرحة
المناھج في اللغة العربیة في الصفین الأول والثالث المتوسط

المراجع

١-أبو جادو ، صالح محمد علي( ٢٠٠٠ .(علѧم الѧنفس التربѧوي،الطبعѧة الثانیѧة، دار

المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة، عمان- الأردن. .

٢ -أبو مغلي ، لینا نبیل ومصطفى قسیم ھیلات (٢٠٠٨ :(الѧدراما والمسѧرح فѧي

التعلیم النظریة والتطبیق ، ط١ ، دار الرایة ، عمان – الأردن .

٣ -احمد ، سمیر عبد الوھاب (٢٠٠٦ : (أدب الأطفال ، قѧراءات نظریѧة ونمѧاذج

تطبیقیة ، ط١ ، دار المسیرة / عمان – الأردن .

٤ -الثقفي ، طارق (٢٠١١ :(خبیر تربوي یدعو لمسرحة المناھج : جریدة

الشرق الأوسط

http://www.aawsat.com/details.asp?section=55&article=650717

&issueno=12045#.UlrNXKzwk6Q

٥ -حسین ، كمال الدین ( ٢٠٠٤ : (المسرح التعلیمѧي ، المصѧطلح والتطبیѧق ،

الدار المصریة اللبنانیة / القاھرة .

٦ -الدلیمي ، كامل محمود نجم وطھ علي حسین (١٩٩٩ :(طرائق تدریس اللغѧة

العربیة ، جامعة بغداد – كلیة التربیة / ابن رشد ، دار الكتب ، بغداد – العراق .

٧ -دي سوسیر ، فردینان (١٩٨٥ : (علم اللغѧة العѧام ، ترجمѧة د. یوئیѧل یوسѧف

عزیز ، سلسلة آفاق عربیة ، دار آفاق عربیة ، بغداد – العراق .

٨ -الربیعي ، جمعة رشید (١٩٩٩ : (اثر استخدام التغذیѧة الراجعѧة فѧي تحصѧیل

طلبة المرحلة الإعدادیة في مادة قواعد اللغة العربیة ، مجلة كلیة المعلمین ، ع١٦ ،

.( ١٩٦ – ١٦٧ )ص

٩ -زایѧѧѧѧر ، سѧѧѧѧعد علѧѧѧѧي وإیمѧѧѧѧان إسѧѧѧѧماعیل عѧѧѧѧایز (٢٠١١ : (منѧѧѧѧاھج اللغѧѧѧѧة

العربیة وطرائق تدریسھا مطبعة ثائر جعفر العصامي ، بیروت – لبنان .

١٠ -الزغول ، عماد عبد الرحیم (٢٠٠٤ :(مبادئ علم النفس التربѧوي ، دار ابѧن

الأثیر جامعة الموصل .

١١ -زیѧن الѧدین ، ھشѧام (٢٠٠٨ : (التربیѧة المسѧرحیة / الѧدراما وسѧیلة لبنѧѧاء

الإنسان ، ط١ ، دار الفارابي – بیروت – لبنان .

١٢ -سعد ، نھاد صبیح (١٩٩٠ :(الطرق الخاصة في تدریس العلوم الاجتماعیة ،

مطابع التعلیم العالي ، جامعة البصرة .

١٣ -سعید ، محمود (٢٠٠٩ :(النزعة التعلیمیة في فن المسرح ، مصѧر العربیѧة

للنشر والتوزیع ، القاھرة .

١٤ -الطائي ،محمد إسماعیل (٢٠٠١١ : (المسرح التربوي ، مكتبة الجیل العربي

، الموصل –العراق.

١٥ -عاقѧѧѧѧل ، فѧѧѧѧاخر (١٩٨٨ :(معجѧѧѧѧم العلѧѧѧѧوم النفسѧѧѧѧیة ، دار الرائѧѧѧѧد العربѧѧѧѧي ،

ط٢ ، بیروت – لبنان .

١٦ -عفانة ،عزو إسماعیل ، واحمد حسن اللوح (٢٠٠٨ : (التدریس الممسرح ،

ط١ ،دار المسیرة.

١٧ -العمѧѧر ، بѧѧدر عمѧѧر ( ١٩٨٧ :(دراسѧѧة مسѧѧحیة للدافعیѧѧة لѧѧدى طلبѧѧة جامعѧѧة

الكویت ، مجلة العلوم الاجتماعیة ،مج ١٥ ، ع٤ ، ص(٧٥ -٩٥. (

١٨ -عودة ، احمد سلیمان (١٩٩٨ : (القیاس والتقѧویم فѧي العملیѧة التدریسѧیة ، دار

الأمل ، عمان – الأردن .

١٩ -العیسѧѧوي ، سѧѧوزان عبѧѧدالله (٢٠٠٥ ): (اسѧѧتخدام مسѧѧرحة المنѧѧاھج فѧѧي اللغѧѧة

العربیة )/ مركز النظم العالمیة لخدمات البحث العلمي - اثѧر مسѧرحة المنѧاھج للصѧم

http://www.alnodom.com/

١٨ -قطامي ، یوسف ( ١٩٩٨ : (سѧیكولوجیة الѧتعلم والتعلѧیم الصѧفي ، ط٢ ، دار

الشروق ، عمّان - الأردن.

١٩ -الماضي ، رندة (١٩٩٤ : (أثر اسلوب الدور التمثیلي في تحصیل تلامذة

الخامس الابتدائي في قواعد اللغة العربیة ، كلیة التربیة (ابن رشد)، جامعة بغداد ،

رسالة ماجستیر غیر منشورة .

٢٠ -الناصر ، محمد عبدالله محمد (٢٠١٣ ) : (أثر التدریس باستخدام الدراما

وفق منحى مسرحة المناھج لمادة قواعد اللغة العربیة)

http://repository.yu.edu.jo/handle/123456789/525480lsvpm

٢١ -نشѧواتي : عبѧد المجیѧد (٢٠٠٥ : ( علѧم الѧنفس التربѧوي ، مؤسسѧة الرسѧالة ،

الطبعة العاشرة ، بیروت – لبنان .

٢٢ -النعیمي ، فیصل داؤد سلمان (١٩٩٦ : (أثر استخدام أسلوب المواقف التعلیمیة

في تحصیل الدارسین الأجانب فѧي قواعѧد اللغѧة العربیѧة ، كلیѧة التربیѧة (ابѧن رشѧد) ،

جامعة بغداد ، أطروحة دكتوراه غیر منشورة .

٢٣ -فѧѧѧان دالѧѧѧین ، دیوبولѧѧѧد وآخѧѧѧرون (١٩٨٥ : (منѧѧѧاھج البحѧѧѧث فѧѧѧي التربیѧѧѧة

وعلѧѧѧѧѧم الѧѧѧѧѧنفس ، ترجمѧѧѧѧѧة : د. محمѧѧѧѧѧد نبیѧѧѧѧѧل نوفѧѧѧѧѧل وآخѧѧѧѧѧرون، مكتبѧѧѧѧѧة الانجلѧѧѧѧѧو

المصریة – القاھرة .

– Davidson , David M.(1978) : Language in education ,

Theory and practice , Eric , U.S.A

- (2001). The Practice of English Language Teaching

Pearson Education, Inc Essex Harmer, J.

- riyadhedu.gov.sa/alan/fntok/arab/36w.htm مادة تدریس طرق

النحو

http://www.dahsha.com/viewarticle.php?id=2925

ناشر الموضوع : حادي الركب .

www.mansaf.org/amana/tanous2.htm : انترنت : الدافعیة عن دراسات

-

،ویكیبیدیا - دافع28 - http://en.wikipedia.org/wiki/Motivation

)دافع)ar.wikipedia.org/wiki/الحرة الموسوعة

نقلا ً عن مصادر المكتبة الافتراضیة

٢٩ -اكتساب العلم والمعرفة

-http://www.elebda3.com/sub898

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
محمد إسماعیل الطائي و عائشة إدریس الكلاك, "اثر مسرحة المناهج في اكتساب قواعد اللغة العربية وزيادة الدافعية نحوها لدى طلبة الثالث متوسط", jfath, م 18, عدد 1, ص 1–26, 2023.