استراتيجية مجموعات التركيز واثرها في تحصيل طلبة المرحلة الابتدائية بمادة التربية الفنية
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/28/3-2الكلمات المفتاحية:
مجموعات التركيزالملخص
ولتحقيق هدف البحث , وضع الباحث الفرضيات الاتية:-
- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( 5 % ) بين متوسط درجات التحصيل في الاختبار البعدي بين المجموعة التجريبية التي درست وفق استراتيجية مجموعة التركيز والمجموعة الضابطة التي درست وفق الطريقة الاعتيادية ، وللتحقق من صحة الفرضية قام الباحثون باستخدام حساب المتوسط والتباين لدرجات المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار التحصيلي ( T - test ) لإيجاد الفروق بين متوسط العينتين لإجابات طلبة المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار التحصيلي قبليا.
-لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى بين ( 5 0.0 ) متوسط درجات التحصيل في الاختبار المهارى البعدي بين المجموعة التجريبية التي درست وفق استراتيجية مجموعة التركيز والمجموعة الضابطة التي درست بالطريق الاعتيادية ، وللتحقق من صحة الفرضية قام الباحثون باستخدام حساب المتوسط والتباين لدرجات المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار التحصيلي ( T - test ) لإيجاد الفروق بين متوسط العينتين.
1- التدريس باستخدام استراتيجيات التركيز وتأثيرها يمكّن المتعلمين من القيام بدور نشط في تقسيم المهام والمهارات التقنية إلى مفاهيم ومهارات أبسط وربطها من أجل التعلم السليم ، بحيث لا يعتمد المتعلمون السابقون على الاستلام والتذكر والاستماع ، خاصة عندما يتم دمجهم مع الخبرات التعليمية اللاحقة.
2- يؤدي استخدام استراتيجيات التركيز وآثارها إلى زيادة المستويات المعرفية والمهاريه لدى الطلاب في المرحلة الرابعة من مدرسة الإبداع ، والتي لوحظت على مستوى المجموعة التجريبية المدروسة وفق استخدام استراتيجيات التركيز. وتأثيراتها.
3- يتضح أن استخدام استراتيجية التركيز وأثرها على المجموعة التجريبية أدى إلى تحقيق مواد التربية الفنية لطلبة أكاديمية الإبداع في المرحلة الرابعة.
4- ساعد تطبيق استراتيجية التركيز وتأثيرها الطلاب في المجموعة التجريبية على اكتساب مفاهيم ومهارات التربية الفنية ، مما أتاح للطلاب فرصاً لربط المعلومات والمهارات المتعلقة بالتربية الفنية ، مما يسهل عليهم قبولها. التربية الفنية. استخدم المعلومات التي لديهم والمهارات التي يجب أن يتعرضوا لها لاستيعاب المهارات والمفاهيم الجديدة.
المراجع
شحاته، حسن والنجار (2003): معجم المصطلحات التربوية والنفسية، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة.
الحفني،عبد المنعم (1978): موسوعة علم النفس والتحليل النفسي، ط2، ج 3، بيروت، لبنان.
العبيدي, محمد جاسم,تفريد التعليم والتعليم المستمر, ط1,مكتبة دار الثقافة للنشر, التوزيع عمان , 2004.
الدليمي، أحسان عليوي وعدنان محمود المهداوي (2000): القياس والتقويم في العملية التعليمية ، مكتبة احمد الدباغ للطباعة، العراق.
علام, صلاح محمود, طرق وأساليب تدريب العلوم,ط2,دارالميسرة للنشر و التوزيع, عمان , الأردن,2005.
الربيعي. محمود داود, وصالح سعيد(2010):الاتجاهات الحديثة في تدريس التربية الرياضية,مطعبة منارة,أربيل, العراق.
عطية,محسن علي(2008): الاستراتيجيات الحديثة في التدريس الفعال,ط1,دار الشرق, عمان.
صبري,ماهراسماعيل(2016): المناهج في منظومة التعليم.رابطة التربويين العرب,سلسلة الكتاب الجامعي.
ـــــــــــــــــــــــــــــ(2016): مهارات التدريس من النظرية الى التطبيق,سلسلة الكتاب الجامعي, رابطة التربويين العرب.
عايش ,احمد جميل (2008):أساليب تدريس التربية الفنية والمهنية والرياضية,ط1,دار المسيرة ,عمان,الاردن.
عمرو,كايد وغنيم , خليل (1985):التربية الفنية ,ط1,وزارة التربية والتعليم وشؤون الشباب, سلطنة عمان.
هيلات,وأخرون (2007):التربية الفنية والموسيقية في تربية الطفل,ط1, دار الميسرة للنشر والتوزيع والطباعة, عمان. 13)التل,سعيد.البطش,محمد واليد,ابوزينة,فريدكامل,مناهج البحث العلمي تصميم البحث والتحليل الاحصائي, ط1,دار الميسرة النشر والتوزيع,العبدلي , عمان.
الكناني,ماجد نافع, الكناني, فراس علي,طرائق تدريس الفنون, دار الكتب والوثائق,2012م.
التل,سعيد.البطش,محمد واليد,ابوزينة,فريدكامل,مناهج البحث العلمي تصميم البحث والتحليل الاحصائي, ط1,دار الميسرة النشر والتوزيع,العبدلي , عمان.
Sources:-
Shehata, Hassan and Al-Najjar (2003): Dictionary of Educational and Psychological Terms, Egyptian Lebanese Publishing House, Cairo.
Al-Hafni, Abdel Moneim (1978): Encyclopedia of Psychology and Psychoanalysis, 2nd edition, vol. 3, Beirut, Lebanon.
Al-Obaidi, Muhammad Jassim, Individualizing Education and Continuing Education, 1st edition, Dar Al-Thaqafa Publishing Library, Amman Distribution, 2004.
Al-Dulaimi, Ihsan Aliwi and Adnan Mahmoud Al-Mahdawi (2000): Measurement and Evaluation in the Educational Process, Ahmed Al-Dabbagh Printing Library, Iraq.
Allam, Salah Mahmoud, (2005): Methods and Methods of Science Training, 2nd edition, Dar Al-Maysara for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.
Al-Rubaie. Mahmoud Dawoud, and Saleh Saeed (2010): Modern trends in teaching physical education, Manara Restaurant, Erbil, Iraq.
Attia, Mohsen Ali (2008): Modern Strategies in Effective Teaching, 1st edition, Dar Al Sharq, Amman..
Sabry, Maher Ismail (2016): Curricula in the education system. Arab Educators Association, University Book Series
(2016): 9)Teaching skills from theory to application, University Book Series, Arab Educators Association.
Ayesh, Ahmed Jameel (2008): Methods of Teaching Technical, Vocational and Sports Education, 1st edition, Dar Al Masirah, Amman, Jordan.
Amr, Kayed and Ghoneim, Khalil (1985): Art Education, 1st edition, Ministry of Education and Youth Affairs, Sultanate of Oman.
Hailat, et al. (2007): Art and Music Education in Child Raising, 1st edition, Dar Al-Maysara for Publishing, Distribution and Printing, Amman.
Al-Tal, Saeed. Al-Batsh, Muhammad Walid, Abu Zeina, Farid Kamel (2006) Scientific research methods, research design and statistical analysis, 1st edition, Dar Al-Maysara Publishing and Distribution, Al-Abdali, Amman.
Al-Kinani, Majid Nafi, Al-Kinani, Firas Ali (2012) Methods of Teaching the Arts, Dar Al-Kutub and Documents.
Al-Abadi, Raed Khalil, (2006) School Tests, 1st edition, Arab Society Library, Amman.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.