استراتيجية مجموعات التركيز واثرها في تحصيل طلبة المرحلة الابتدائية بمادة التربية الفنية

المؤلفون

  • جلال عبد لفته حسن جامعة ديالى /كلية تربية الاساسية

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/28/3-2

الكلمات المفتاحية:

مجموعات التركيز

الملخص

ولتحقيق هدف البحث , وضع الباحث الفرضيات الاتية:-

- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( 5 % ) بين متوسط درجات التحصيل في الاختبار البعدي بين المجموعة التجريبية التي درست وفق استراتيجية مجموعة التركيز والمجموعة الضابطة التي درست وفق الطريقة الاعتيادية ، وللتحقق من صحة الفرضية قام الباحثون باستخدام حساب المتوسط والتباين لدرجات المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار التحصيلي ( T - test ) لإيجاد الفروق بين متوسط العينتين لإجابات طلبة المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار التحصيلي قبليا.

-لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى بين ( 5 0.0 ) متوسط درجات التحصيل في الاختبار المهارى البعدي بين المجموعة التجريبية التي درست وفق استراتيجية مجموعة التركيز والمجموعة الضابطة التي درست بالطريق الاعتيادية ، وللتحقق من صحة الفرضية قام الباحثون باستخدام حساب المتوسط والتباين لدرجات المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار التحصيلي ( T - test ) لإيجاد الفروق بين متوسط العينتين.

1- التدريس باستخدام استراتيجيات التركيز وتأثيرها يمكّن المتعلمين من القيام بدور نشط في تقسيم المهام والمهارات التقنية إلى مفاهيم ومهارات أبسط وربطها من أجل التعلم السليم ، بحيث لا يعتمد المتعلمون السابقون على الاستلام والتذكر والاستماع ، خاصة عندما يتم دمجهم مع الخبرات التعليمية اللاحقة.

2- يؤدي استخدام استراتيجيات التركيز وآثارها إلى زيادة المستويات المعرفية والمهاريه لدى الطلاب في المرحلة الرابعة من مدرسة الإبداع ، والتي لوحظت على مستوى المجموعة التجريبية المدروسة وفق استخدام استراتيجيات التركيز. وتأثيراتها.

3- يتضح أن استخدام استراتيجية التركيز وأثرها على المجموعة التجريبية أدى إلى تحقيق مواد التربية الفنية لطلبة أكاديمية الإبداع في المرحلة الرابعة.

4- ساعد تطبيق استراتيجية التركيز وتأثيرها الطلاب في المجموعة التجريبية على اكتساب مفاهيم ومهارات التربية الفنية ، مما أتاح للطلاب فرصاً لربط المعلومات والمهارات المتعلقة بالتربية الفنية ، مما يسهل عليهم قبولها. التربية الفنية. استخدم المعلومات التي لديهم والمهارات التي يجب أن يتعرضوا لها لاستيعاب المهارات والمفاهيم الجديدة.

المراجع

شحاته، حسن والنجار (2003): معجم المصطلحات التربوية والنفسية، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة.

الحفني،عبد المنعم (1978): موسوعة علم النفس والتحليل النفسي، ط2، ج 3، بيروت، لبنان.

العبيدي, محمد جاسم,تفريد التعليم والتعليم المستمر, ط1,مكتبة دار الثقافة للنشر, التوزيع عمان , 2004.

الدليمي، أحسان عليوي وعدنان محمود المهداوي (2000): القياس والتقويم في العملية التعليمية ، مكتبة احمد الدباغ للطباعة، العراق.

علام, صلاح محمود, طرق وأساليب تدريب العلوم,ط2,دارالميسرة للنشر و التوزيع, عمان , الأردن,2005.

الربيعي. محمود داود, وصالح سعيد(2010):الاتجاهات الحديثة في تدريس التربية الرياضية,مطعبة منارة,أربيل, العراق.

عطية,محسن علي(2008): الاستراتيجيات الحديثة في التدريس الفعال,ط1,دار الشرق, عمان.

صبري,ماهراسماعيل(2016): المناهج في منظومة التعليم.رابطة التربويين العرب,سلسلة الكتاب الجامعي.

ـــــــــــــــــــــــــــــ(2016): مهارات التدريس من النظرية الى التطبيق,سلسلة الكتاب الجامعي, رابطة التربويين العرب.

عايش ,احمد جميل (2008):أساليب تدريس التربية الفنية والمهنية والرياضية,ط1,دار المسيرة ,عمان,الاردن.

عمرو,كايد وغنيم , خليل (1985):التربية الفنية ,ط1,وزارة التربية والتعليم وشؤون الشباب, سلطنة عمان.

هيلات,وأخرون (2007):التربية الفنية والموسيقية في تربية الطفل,ط1, دار الميسرة للنشر والتوزيع والطباعة, عمان. 13)التل,سعيد.البطش,محمد واليد,ابوزينة,فريدكامل,مناهج البحث العلمي تصميم البحث والتحليل الاحصائي, ط1,دار الميسرة النشر والتوزيع,العبدلي , عمان.

الكناني,ماجد نافع, الكناني, فراس علي,طرائق تدريس الفنون, دار الكتب والوثائق,2012م.

التل,سعيد.البطش,محمد واليد,ابوزينة,فريدكامل,مناهج البحث العلمي تصميم البحث والتحليل الاحصائي, ط1,دار الميسرة النشر والتوزيع,العبدلي , عمان.

Sources:-

Shehata, Hassan and Al-Najjar (2003): Dictionary of Educational and Psychological Terms, Egyptian Lebanese Publishing House, Cairo.

Al-Hafni, Abdel Moneim (1978): Encyclopedia of Psychology and Psychoanalysis, 2nd edition, vol. 3, Beirut, Lebanon.

Al-Obaidi, Muhammad Jassim, Individualizing Education and Continuing Education, 1st edition, Dar Al-Thaqafa Publishing Library, Amman Distribution, 2004.

Al-Dulaimi, Ihsan Aliwi and Adnan Mahmoud Al-Mahdawi (2000): Measurement and Evaluation in the Educational Process, Ahmed Al-Dabbagh Printing Library, Iraq.

Allam, Salah Mahmoud, (2005): Methods and Methods of Science Training, 2nd edition, Dar Al-Maysara for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.

Al-Rubaie. Mahmoud Dawoud, and Saleh Saeed (2010): Modern trends in teaching physical education, Manara Restaurant, Erbil, Iraq.

Attia, Mohsen Ali (2008): Modern Strategies in Effective Teaching, 1st edition, Dar Al Sharq, Amman..

Sabry, Maher Ismail (2016): Curricula in the education system. Arab Educators Association, University Book Series

(2016): 9)Teaching skills from theory to application, University Book Series, Arab Educators Association.

Ayesh, Ahmed Jameel (2008): Methods of Teaching Technical, Vocational and Sports Education, 1st edition, Dar Al Masirah, Amman, Jordan.

Amr, Kayed and Ghoneim, Khalil (1985): Art Education, 1st edition, Ministry of Education and Youth Affairs, Sultanate of Oman.

Hailat, et al. (2007): Art and Music Education in Child Raising, 1st edition, Dar Al-Maysara for Publishing, Distribution and Printing, Amman.

Al-Tal, Saeed. Al-Batsh, Muhammad Walid, Abu Zeina, Farid Kamel (2006) Scientific research methods, research design and statistical analysis, 1st edition, Dar Al-Maysara Publishing and Distribution, Al-Abdali, Amman.

Al-Kinani, Majid Nafi, Al-Kinani, Firas Ali (2012) Methods of Teaching the Arts, Dar Al-Kutub and Documents.

Al-Abadi, Raed Khalil, (2006) School Tests, 1st edition, Arab Society Library, Amman.

التنزيلات

منشور

2024-09-10

كيفية الاقتباس

[1]
جلال عبد لفته حسن, "استراتيجية مجموعات التركيز واثرها في تحصيل طلبة المرحلة الابتدائية بمادة التربية الفنية", jfath, م 28, عدد 3, ص 25–39, 2024.