الرضا التواصلي لدى مدرسي المرحلة الثانوية

المؤلفون

  • زينة شهيد علي البندر جامعة ديالى – كلية التربية المقداد

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/28/3/4

الملخص

يهدف البحث الحالي التعرف على :

  • مستوى الرضا التواصلي لدى مدرسي المرحلة الثانوية.
  • التعرف على دلالة الفروق في الرضا التواصل تبعاً لمتغير الجنس.
  • التعرف على دلالة الفروق في الرضا التواصلي تبعاً لمتغير التخصص.

تكونت عينة البحث من (400) مدرس ً ومدَرسةً من مدرسي مدارس مراكز اقضية ( بعقوبة، المقدادية، بلدروز) ومن كلا الجنسين ، وقد اختيرت عينة البحث بالطريقة العشوائية البسيطة ذات التوزيع المتناسب. ولتحقيق اهداف البحث قامت الباحثة بتكيف مقياس (الرضا التواصلي) وفق نموذج (Hecht,1978) وتكون المقياس من (20) فقرة وتم التحقق من الصدق الظاهري وصدق البناء والتحقق من الثبات بطريقة اعادة الاختبار وبلغ معامل الثبات (  81% ) في حين بلغ معامل الثبات للأداة بطريقة الفاكرونباخ ( 70% ) وباستعمال الحقيبة الاحصائية (SPSS) وسيلة احصائية إذ جرى التوصل الى النتائج الاتية :

  • يتمتع مدرسي المرحلة الثانوية بالرضا التواصلي.
  • لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في درجة الرضا التواصلي تبعاً لمتغير الجنس.
  • توجد فروق ذات دلالة احصائية في درجة الرضا التواصلي وفق متغير التخصص ولصالح التخصص العلمي.

وفي ضوء النتائج التي توصلت لها الباحثة تقدم مجموعة من التوصيات والمقترحات.

المراجع

ابو علام، رجاء محمود (2011): مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية، دار النشر للجامعات، القاهرة ،ط7.

الامام، مصطفى محمود والعجيلي، صباح حسين(1990): التقويم والقياس، دار الحكمة، بغداد.

الشربيني وصادق، وزكريا ويسرية، سامي وعلاء، هاشم والنجار(2012): مناهج البحث العلمي الاسس النظرية والتطبيقية والتقنية الحديثة، دار الفكر العربي ، القاهرة،ط1.

عبد المؤمن، علي معمر (2008): مناهج البحث في العلوم الاجتماعية والاساسيات والتقنيات والاساليب، جامعة 7 اكتوبر، ليبيا.

عطيفة، حمدي ابو الفتوح(2012): منهجيات البحث العلمي في التربية وعلم النفس، دار النشر للجامعات،ط1 ، القاهرة.

عيسوي، عبد الرحمن محمد (1985): تصميم البحوث النفسية والاجتماعية والتربوية، بيروت، دار الراتب الجامعية،ط1.

فرج، صفوت (2007): القياس والتقويم، مكتبة الانجلو المصرية للطباعة والنشر، القاهرة، ط 6.

خلف ، احمد حسن (2023): الرضا التواصلي وعلاقته بالشغف المتناغم وانماط العواطف المعرفية لدى طلبة الجامعة، اطروحة دكتوراه غير منشورة .

محاسنة/ ابراهيم محمد (2013): القياس النفسي في ظل النظرية الحديثة، دار جرير للنشر والتوزيع، القاهرة، ط 1.

المصادر الاجنبية :

Baron,R.M.& Kenny, D.A. (1986): The moderator variable distinction in social psychological research: Conceptual,strategic,and,statistical considerations Journal of person- ality and Social psychology,51,1173-1182.

Eble ,R.L (1972): Essentials of Educational Measurement, new Jersey Englewood Cliffs.

Fransella, F.(1981). Personality theory, Measurement and research. London : Methuen an co.

Goodboy, A . K., M. M., & Bolkan, S . (2009) : The development and Validation of the student communication satisfaction scale , Journal of communication Education 58 , 372-396.

Howard, J . R., Henney, A. L.,(1998): Student participation and instructor gender in the mixed- age college classroom, The Journal of Higher Education,69, 384-405.

Harie, O.,& Tourish, D.( Eds).(2000).Handbook of communication audits for organisations . psychology press.

Hecht, M .L. (1978). The conceptualization and measurement of interpersonal communication satisfaction. Human communication research.

Kumar, b.p., & Giri, V. N. (2009 November). Examining the Relationship of Organizational communication and Job satisfaction in Indian Organizations . 4(3), 177 -184.

Mcpherson, B.& Liang, Y .J. (2007): Students reactions to teachers, management of compulsive communicators, Journal of communication Education, 56, 18-33.

Myers, S. A(2004): The relationship between perceived instructor credibility and college student in – class and out- of – class communication, Journal of communication Reports, 17, 129-137.

Myers , S .A .(2001). Perceived instructor credibility and verbal aggressiveness in the college class – room , Journal of communication Research Reports, 18, 354 -364.

Ogaard, T ., Marnburg, E., & Larsen , S. (2008). Perceptions of organizational structure in the hospitality industry : Commitment, job satisfaction and perceived performance. Tourism Management, 29(4), 661-671.

Rudick, C.& Golsan , K. B. (2014): Revisiting the relational communication perspective: Drawing upon relational dialectics theory to map an expanded research agenda for communication, 78, 255- 273.

Redhead, G., & Dunbar, R. I. M. (2013) The functions of language: An experimental study . Evolutionary psychology ,11 (4), 845-854.

Wiesenfeld, B.M., Raghuram, S., & Garud, R. (1999). Communication patterns as determinants of organizational identification in a virtual organization. Organization science , 10(6), 777 -790.

التنزيلات

منشور

2024-09-10

كيفية الاقتباس

[1]
زينة شهيد علي البندر, "الرضا التواصلي لدى مدرسي المرحلة الثانوية", jfath, م 28, عدد 3, ص 67–90, 2024.