مستوى اداء المرشدين التربويين في المدارس الاساسية من وجهة نظر مدير المدرسة

المؤلفون

  • أحمد على حمه محمود كلية التربية الاساسية/جامعة السليمانية

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/28/3/7

الكلمات المفتاحية:

التربية , التعليم , المرشد ,الارشاد، المدير

الملخص

ان الارشاد التربوي يعد جانباً مهماً من الجوانب العلمية التربوية التي تقدمها المدرسة وخاصة المرشدين الاجتماعيين والنفسيين (المرشد التربوي)، يهدف هذا البحث الى التعرف على دور المرشدين الاجتماعيين والنفسيين في عملية الإرشاد وتخفيف المشكلات التربوية و التعرف على الفروق في تصورات العينة لأداء المرشدين الاجتماعيين والنفسيين و المشاكل والمعوقات حسب متغيرات (الجنس، العمر، التخصص، الشهادة ) و التعرف على مستوى تأثير مشاكل ومعوقات المرشدين الاجتماعيين والنفسيين على أداء عملهم

يتكون مجتمع البحث من مدراء المدارس الحكومية في محافظة السليمانية التابعة لوزارة التربية في اقليم كردستان، والبالغ عددهم (374 ) مدير و مديرة، وأخذ الباحث (58) مديراَ كعينة من مجتمع البحث وأعد الباحث مقياسا لجمع المعلومات من عينة الدراسة، حيث توصل إلى الاستنتاجات التالية:

  • للمرشدين الاجتماعيين والنفسيين دور في عملية إرشاد الطلاب في المؤسسات التعليمية.
  • لا يوجد اختلاف في رأي المدراء في أداء المرشدين الاجتماعيين والنفسيين.
  • لا يوجد اختلاف في رأي المدراء حول المشكلات والمعوقات التي تواجه عمل المرشدين الاجتماعيين والنفسيين.
  • المشاكل والعقبات المختلفة التي يواجهها المرشدون الاجتماعيون والنفسيون تؤثر في أداء عملهم.

المراجع

الأحمد، أمل .(2004). مشكلات وقضايا نفسية. الطبعة الأولى، مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر.

احمد، لطفي بركات و زيدان، محمد مصطفى. (1968). التوجيه التربوي و الارشاد النفسي في المدرسة العربية : دراسة ميدانية لرعاية المتفوقين. مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة، مصر.

الاسدي، سعيد جاسم وإبراهيم مروان عبد المجيد (2003) الارشاد التربوي، مفهومه، خصائصه، ماهيته، دار الثقافة للنشر والتوزيع.

البرديني، أحمد إسماعيل. (2006). واقع الإرشاد التربوي في المدارس الحكومية و مدارس وكالة الغوث الدولية بمحافظات غزة : دراسة مقارنة. (أطروحة ماجستير). الجامعة الإسلامية, فلسطين (قطاع غزة)

البنا، عايدة. (2021) .ما هي معايير مدير المدرسة المتميز ، الإدارة المدرسية, برنامج الإدارة المدرسية, قيادة المدارس, نظام سكوليرا، https://arblog.skolera.com/distinguished-school-principal-criteria 4/1/2024.

بوالنمالة, مجيدر, فيروز, عبايدية, أحلام (مشرفا). (2021). دور المرشد التربوي في مساعدة تلاميذ الثانوية على حل بعض المشكلات النفسية والمدرسية (رسالة ماجستير) جامعة محمد الصديق بن يحيى.‎

جاسم، زينب كاظم. (2011). المشكلات التي تواجه عمل المرشد التربوي في المدارس الثانوية في محافظة بابل. مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية، مجلد (19) العدد(2).

جاوش، علي هاشم. (2005). معوقات البحث التربوي والنفسي لدى المرشدين التربويين.

Journal of Wassit for human sciences، المجلد 1، عدد1، (89-110) https://www.iasj.net/iasj/download/603acdc90ceaf176

حسين، طه عبد العظيم. (2014). الإرشاد النفسي، النظرية، التطبيق، التكنولوجيا. ط 6، دار الفكر ناشرون وموزعون، عمان، الأردن.

حميد، شهد صبيح. (2018). اتجاهات مديرو المدارس الابتدائية نحو الارشاد التربوي وعلاقته بمهام المرشد التربوي.دراسات تربوية، مجلد 11، عدد 44، (421-438).

الخطيب،عبد الرحمن. (2008). الخدمة الاجتماعية كممارسة تخصصية مهنية في المؤسسات التعليمية. المكتبة الالكترونية، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة، مصر.

الخميسي ، السيد سلامة. (2002) . قراءات في الإدارة المدرسية : أسسها النظرية وتطبيقاتها الميدانية والعملية. ط1، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، الأسكندرية، مصر.

الداهري، صالح حسن احمد. (1998). مبادئ الإرشاد النفسي والتربوي. دار الكتاب، بغداد.

ربيع، هادي مشعان. (2003). الأرشاد التربوي مبادئه وأدواته الاساسية. الطبعة الاولى، دار العلمية الدولية للنشر والتوزيع- ودار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان- اردن.

ربيع، هادي مشعان و الغول، اسماعيل محمد. (2007). المرشد التربوي ودوره الفعال في حل المشاكل الطلبة. الطبعة الاولى، دار عالم الثقافة للنشر والتوزيع، عمان-اردن.

سلامة، ناصر رفيق توفيق. (2003). أداء المرشد التربوي في المدارس الحكومية الثانوية في مدارس محافظة جنين من وجهة نظر كل من الاداريين والمعلمين. جامعة النجاح الوطنى، كلية الدراسات العليا، (اطروحة غير منشورة)

سليمان، سالم حميد عبيد علي داود. (2018). نمطي الشخصية والاداء الوظيفي للمرشد التربوي. Journal of the College of Education for Women، 29(7).‎

صبّاح، ثائرة. (2018). مستوى أداء المرشد التربوي من وجهة نظر مديري ومعلمي المدارس الحكومية في محافظة رام الله والبيرة. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، عدد (23) A، https://dspace.qou.edu/handle/194/1275

ظاهر، نسرين توفيق أبراهيم. (2009). أسباب التأخر الدراسي لدى طلبة الصفوف الأساسية الأولى في المدارس الحكومية واقتراح الحلول لها من وجهة نظر معلميهم في العاصمة عمان. رسالة الماجستير غير المنشورة، جامعة الشرق الاوسط.

العامري، جعفر صادق عبيد. (2015). معوقات الإرشاد التربوي في المدارس الثانوية من وجهة نظر المرشدين التربويين. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية / جامعة بابل، العدد 21.

عثمان , غادة هاشم. (2011). درجة امتلاك المرشد التربوي لمهارات الاتصال الفعال وعلاقتها بالأمن النفسي لدى الطلبة. رسالة ماجستير غير منشورة. عمان

العزة سعيد حسني. (2005) .دليل المرشد التربوي في المدرسة، الطبعة الاولى. دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان- اردن.

الفرخ، كاملة و التيم، عبد الجبار. (1999). مبادئ التوجيه والأرشاد النفسي. الطبعة الاولى، دار الصفاء للنشر والتوزيع، عمان.

المعروف، صبحي عبد اللطيف .(1986). أساليب الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي، الجامعة المستنصرية، كلية التربية.

مغاريوس، صموئيل. (1974). الصحة النفسية والعمل المدرسي. مكتبة النهضة المصرية القاهرة، مصر.

ملحم، سامي محمد. (2009) . القياس والتقويم في التربية وعلم النفس. ط4، دار الميسرة للنشر والتوزيع، عمّان.

زهير، ألماني أحمد. (2013). محددات عملية الإرشاد النفسي على ضوء المقومات الجوهرية للرياضي الجزائري بين النظري والتطبيقي بحث متمحور حول : البعد النفسي-الاجتماعي لثقافي لفرق كرة القدم النخبوية. رسالة ماجستير، جامعة حسيبة بن بوعلي - الشلف -معهد التربية البدنية والرياضية.

ناصر الدين، ابو حماد. (2005). دليل المرشد التربوي دليل ميداني. الطبعة الاولى، جدارا للكتب العلمي- عالم الكتب الحديثة، عمان.

عبد الحفيظ، إخلاص محمد. (2012). التوجيه و الإرشاد النفسي في المجال الرياضي.مركز الكتاب للنشر.

نبراس، علي لطيف. (2015). دليل عمل المرشد التربوي. وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ,كلية التربية الرياضية ,جامعة ديالى.

Baban, A. A. H., & Abdallah, A. M. N. (2019). The Role of Family Problems in the performance of the Work of Employees in Government Institutions. Journal of University of Raparin, 6(1), 423-450.

قائمة الصادر العربية مترجمة ألى اللغة ألانجليزية

Al-Ahmad, Amal (2004). Psychological Problems and Issues. First Edition, Al-Rasala Foundation for Printing and Publishing.

Ahmad, Lutfi Barkat & Zidan, Mohammed Mustafa. (1968). Educational Consoler and Psychological Guidance in the Arabic School: A Field Study to care for outstanding students. Egyptian Angelou agency for publishing, Cairo, Egypt.

Al-Asdi, Saeed Jassim & Ibrahim Marwan Abdul Majid. (2003) Educational Guidance, Concept, Characteristics, Nature. Culture House of for Publishing and Distribution.

Al-Bardini, Ahmed Ismail. (2006). The Rreality of Educational Guidance in Government Schools and Alkhoth Schools in the Gaza governorates: a comparative study. (Master's thesis). Islamic University, Palestine (Gaza Strip).

Al-Bana, Aeda. (2021).What are the Criteria for a Distinguished School Principal, School Administration, School Administrations Program and School leadership and Skolera system, https://arblog.skolera.com/distinguished-school-principal-criteria 4/1/2024.

Bonamala, Mujider & Farooz, Ebaidiya, Ahlam (Supervisor). (2021). The Role of Educational Guidance in Assisting Secondary Students on Solving some Psychological and Educational problems. (Master's thesis) Mohammed Al-Siddiq Bin Yahya University.

Jassim, Zeinab Kazem. (2011) The Problems Facing the Educational Guidance Works in Secondary Schools in Babylon Governorate, Journal of Babylon University for Humanities, Vol (19) No. (2).

Jawsh, Ali Hashim. (2005). Obstacles of educational and psychological research among educational Guides, Journal of Wassit for Human Sciences, Vol 1, No.1, (89-110), https://www.iasj.net/iasj/download/603acdc90ceaf1.

Hussein, Taha Abdel Azim (2014) Psychological Counseling, Theory, Application, Technology, 6th edition, House of Al-Fikr Publishers and Distributors, Amman, Jordan.

Hamid, Shahid Sabih. (2018) Primary School Principals Orientation Towards Educational Guidance and its Relationship to the Tasks of Educational Guidance, Educational Studies, Vol 11, No 44, (421-438).

Al-Khatib, Abdul Rahman. (2008). Social Service as a Professional Practice in Educational Institutions. Egyptian Angelou agency for publishing, Cairo, Egypt.

Al-Khamisi, Al-Sayed Salama. (2002.) Study obout School Administration: Theoretical Principles and Field and Practical Applications, ‌House of Al-Wafaa for Printing and Publishing, Alexandria, Egept.

Al-Dahri, Saleh Hassan Ahmad (1998) Principles of Psychological Guidance and Education, House of al-Kitab, Baghdad.

Rabie, Hadi Mishaan. (2003). Educational Guidance, its Basic Principles and Tools. First edition, Al-Almia Al-Dawley House for Publishing and Distribution and Culture House for Publishing and Distribution, Amman,Jordan.

Rabie, Hadi Mishaan and Al-Ghoul, Ismail Muhammad. (2007). The Educational advisor and his Effective Role in Solving Students’ Problems. First edition, Alam Al-Thaqafa House for Publishing and Distribution, Amman,Jordan.

Salama, Nasser Rafiq Tawfiq. (2003). The Performance of the Educational Counselor in Public Secondary Schools in Jenin Governorate Schools from the Point of View of both Administrators and Teachers. An-Najah National University, Faculty of Graduate Studies, (unpublished thesis)

Suleiman, Salem Hamid Obaid Ali Daoud. (2018). Personality Types and Gob Performance of the Educational Counselor. Journal of the College of Education for Women, 29(7).

Sabah,Thaeta. (2018). The level of Performance of the Educational Counselor from the Point of View of School Administration and Teachers in Ramallah and Al-Bireh Governorate. Al-Quds Open University Journal for Educational and Psychological Research and Studies, No. (23) A, https://dspace.qou.edu/handle/194/1275

Zahir, Nisreen Tawfiq Ibrahim. (2009). Reasons of Being Late for School Among Students in the First Basic Grades in Public Schools and Proposing Solutions to Them From the Point of View of their Teachers in the Capital City Amman. (Unpublished master) Middle East University.

Al-Amiri, Jaafar Sadiq Obaid. (2015). Obstacles to Educational Counseling in Secondary Schools from the Point of View of Educational Counselors. Journal of the College of Basic Education for Educational and Human Sciences / University of Babylon, Issue 21.

Othman, Ghada Hashem. (2011). Level of Educational Counselor Possession in Possesses Effective communication skills and their Relationship to Psychological Security Among Students. A magister message that is not published. Oman

Al-Azza Saeed Hosni. (2005). School Counselor’s guide, first edition. House of Thaqafa for Publishing and Distribution, Amman-Jordan.

Al-Farkh, Kamla & Al-Taym, Abdul-Jabbar. (1999). Principles of Guidance and Psychological Counseling. First edition, House of Safaa for Publishing and Distribution, Amman.

Al-Ma’rouf, Subhi Abdalatif (1986). Methods of Psychological Counseling and Educational Guidance, Al-Mustansiriya University, College of Education.

Magarius, Samuel. (1974). Mental Health and School work. Egyptian Nahda Library, Cairo, Egypt.

Melhem, Sami Muhammad. (2009). Measurement and Evaluation in Education and psychology. 4th edition, House of Maysara for Publishing and Distribution, Amman.

Zuhair, German Ahmed. (2013). Determinants of the psychological Counseling Process in light of the Essential characteristics of the Algerian Sport between Theory and Practice. Research centered on: the psychological-social-cultural dimension of elite football teams. Master's thesis, Hassiba Ben Bouali University - Chlef - Institute of Physical Education and Sports.

Nasser al-Din, Abu Hammad. (2005). The Educational Guide's Guide is a Field Guide. First edition, Jadara Scientific Books - World of Modern Books, Amman.

Abdel Hafeez, Ikhlas Muhammad. (2012). Guidance and Psychological Counseling in the Sports Field. Al-Kitab Publishing Center.

Nbras, Ali Latif. (2015). Educational Counseler Working Guide. Ministry of Higher Education and Scientific Research, College of Physical Education, University of Diyala.

التنزيلات

منشور

2024-09-10

كيفية الاقتباس

[1]
أحمد على حمه محمود, "مستوى اداء المرشدين التربويين في المدارس الاساسية من وجهة نظر مدير المدرسة", jfath, م 28, عدد 3, ص 125–149, 2024.