اثر استخدام استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية في التحصيل والتفكير الناقد لطلاب المرحلة المتوسطة ودافعية انجازهم في مادة علم الاحياء.
الكلمات المفتاحية:
الاستراتيجية / دورة التعلم فوق المعرفية /التفكير الناقد/علم الاحياء/المرحلة المتوسطةالملخص
هدفت الباحثة إلى التعرف على أثر استخدام استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية في التحصيل والتفكير الناقد لطلاب المرحلة المتوسطة ودافعية انجازهم في مادة علم الاحياء وتكونت العينة من طلاب الصف الثاني المتوسطة الذين يدرسون مادة علم الاحياء للعام الدراسي ٢٠٢٢ -٢٠٢٣ وللتحقق من هدف البحث وضعت الفرضيات الاتية:_
١_ لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند المستوى (0.05) بين المتوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة ( الضابطة) في اختبار التحصيل في علم الأحياء.
2- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند المستوى (٠،٠٥) بين متوسط درجات طلبة المجموعة (التجريبية ) والمجموعة ( الضابطة) في اختبار التفكير الناقد في علم الاحياء
٣-لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند المستوى (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة (التجريبية ) والمجموعة ( الضابطة) في استجابة مقياس الدافعية للإنجاز في علم الاحياء.
وحدد مجتمع البحث بطلاب الصف الثاني المتوسط في متوسطة الفتوة للبنين التي اختيرت قصديا للعام الدراسي(2022_2023)والبالغ عددهم (152)طالبا موزعا على أربع شعب(أ،ب،ج،د)واختيرت عينة ممثلة له بلغت عددهم (٧٥) طالباً موزعين على مجموعتين تجريبية وضابطة وتضمنت مجموعة التجريبية(٣٨) طالباً درسوا وفق استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية و ( الضابطة) تكونت من (3٧) طالباً درسوا وفق الطريقة الاعتيادية ،وكؤفئت المجموعتين التجريبية والضابطة في متغيرات الذكاء والمعلومات السابقة والتحصيل السابق و التفكير الناقد و دافعية الإنجاز وتم جمع المعلومات والبيانات واعد اختبارا للتحصيل مكونا من (37) سؤالاً متكون فقرة (٣٠) من اختيار متعدد و( 7) سؤالا مقاليا ، وأُعد اختباراً لقياس مهارات التفكير الناقد مكون من (20) سؤالا من نوع الاختيار من متعدد وجرى إعداد مقياس لدافعية الانجاز لمادة علم الاحياء مكون من ( 22) فقرة وحيث طبق الاختبار التحصيلي واختبار التفكير الناقد ومقياس دافعية الانجاز على عينتين استطلاعيتين من غير الطلاب عينة البحث الاساسية في مدرستي متوسطة (الاحرار وبلدروز) على الترتيب ( 130،40)طالب إذ كان الغرض من التجريب الاستطلاعي الاولي معرفة مدى وضوح الفقرات وتحديد زمن الإجابة، اما تطبيقه على طلاب العينة الاستطلاعية الثانية فقد كان الغرض منها إيجاد الخصائص السايكومترية لفقرات الاختبار وتحليها احصائيا بإيجاد معامل الصعوبة والتمييز وفعالية البدائل وتم التحقق من صدق وثبات الاداة باستخدام معادلة كيودرريتشاردسون_20 إذ بلغ معامل الثبات للاختبار التحصيلي واختبارالتفكيرالناقد ودافعيةالانجاز على التوالي (0.86_0.88_0.80)، وأظهرت نتائج البحث وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0,05) بين متوسط درجات الطلاب الصف الثاني المتوسط في التحصيل والتفكير الناقد ودافعية انجازهم في علم الاحياء للمجموعتين التجريبية والتي درست وفق استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية وفي ضوء النتائج أوصت الباحثة بعدد من التوصيات :
١-افادة مدرسي ومدرسات مادة علم الاحياء من الخطط الدراسية اليومية لتدريس طلاب الصف الثاني المتوسط مادة علم الاحياء على وفق استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية لأثرها في رفع مستوى التحصيل وتعلمهم لمهارات التفكير الناقد و دافعية الانجاز.
٢- استخدام الاستراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية في تدريس علم الاحياء جنبا الى جنب مع الطرائق الأخرى لما لها اهمية في تنمية مهارات التفكير الناقد.
المراجع
المصادر
إبراهيم، محمد(2006) التفكير الناقد وقضايا المجتمع المعاصر القاهرة مكتبة الانجلو المصرية.
ابو عاذرة ، سناء محمد ( 2012 ) : الاتجاهات الحديثة في تدريس العلوم / ط1دار الثقافة للنشر والتوزيع عمان الاردن .
ابو هدروس ،ياسرة والفرا معمر (2011) اثر استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط على مستوى دافعية الانجاز والثقة بالنفس والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ بطيئين التعلم مجله جامعة الأزهر بغزة سلسلة العلوم 13 (١)89-130
امبو سعيدي ، عبد الله بن خميس وسليمان بن محمد البلوشي ( 2011 ) : طرائق تدريس العلوم مفاهيم وتطبيقات عمليه ،ط 2، دار المسيرة عمان
البدري ، نعيم عجيمي (2019) اثر استخدام استراتيجية التفكير البصري في تحسين التحصيل ودافعيه الانجاز والتفكير في الرياضيات لدى طلبة المرحلة الاعدادية في العراق أطروحة دكتوراه كلية التربية، جامعة اليرموك ،اربد،الأردن
الحارثي / سارة مصلح (2007 ) الوعي بمهارات ما وراء المعرفة لدى طالبات كليه التربية الاقسام العلمية والادبية وعلاقتها بقلق الاختبار والتحصيل رسالة ماجستير غير منشورة كلية التربية للبنات/ جامعة الاميرة نورة, الرياض
حمزة ،لينا عبد (2011):المهارات الفعلية المتضمِّنة في انشطة وأسئلة كتب علم الاحياء للمرحلة المتوسطة في ضوء انموذج مارزانو (رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة القادسية -العراق
حمید، رائدة (2017) - اثر استراتيجية التعليم التعاوني في اكتساب المفاهيم النحوية وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طالبات الصف الخامس العلمي الاحيائي في مادة قواعد اللغة العربية - مجله كلية التربية الاساسية للعلوم التربوية والانسانية - جامعة بابل –(32)549-577
الخريسات سميري عبد السالم ( 2009 ) استراتيجيات التدريس في الفيزياء لتنمية عمليات العلم ، ط 1دار الثقافة للنشر والتوزيع البحرين
الخزاعلة / محمد سلمان فیاض، واخرون (2011) نظريات في التدريس مع دار صفاء للنشر عمان – الاردن.
الدباس ،خوله عبد الحليم(2018):-مهارات التفكير الناقد وعلاقته بمهارات التفكير ما وراء المعرفة لدى طلبه الصف العاشر في محافظه البلقاء ،مجلة كلية التربية جامعه الأزهر العدد(180 ج) الاردن.
الركابي، رشا حسين عبد الكاظم (2012):فاعلية التدريس باستخدام استراتيجية دي بونو في التحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في علم الاحياء وتنمية تفكيرهن العلمي (رسالة ماجستير جامعة بابل، كلية التربية الاساسية.
الزوبعي، عبد الجليل وآخرون (1981)، مناهج البحث في التربية وعلم النفس، ج1، جامعة بغداد.
الزهيري ،حيدر (2015) اثر استخدام استراتيجية المكعب في الكتاب بعض المفاهيم الرياضيه لدى طلاب الصف الأول المتوسط في مادة الرياضيات ونتيجه دافعيتهم نحوها - مجله جامعة الانبار للعلوم الانسانية. (1)353-385
صبري ،ماهر (2002) الموسوعة العربية لمصطلحات التربية وتكنولوجيا التعليم ،الرياض ،مكتبه الرشد للنشر والتوزيع
-الصمادي، عبد الله وماهر الدرابيع، (2004) : القياس والتقويم النفسي والتربوي بين النظرية والتطبيق، دار وائل، عمان
علي،وائل عبدالله(2006):أثر استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في التحصيل وحل المشكلات لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ،ودراسات وطرائق التدريس في العدد 81 ص193-232
العراك، دنيا جعفر صادق (2009):أثر استخدام نموذجي لاندا وكمب في التحصيل واستبقاء المعلومات لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة علم الاحياء (رسالة ماجستير غير منشورة.،جامعة بابل، كلية التربية الاساسية
العتوم ، عدنان يوسف واخرون (2009) : تنمية المهارات التفكير نماذج نظرية وتطبيقات عمليه ، ط 2دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة عمان
العدوان زيد سلمان ومحمد فواد (2011) - تصميم التدريس بين النظرية والتطبيق ط 1 دار المسيرة ، للنشر والتوزيع والطباعة عمان - الاردن
عودة ،احمد (2010) القياس والتقويم في العملية التدريسية،اربد ،دار الامل للنشر والتوزيع.
العقيل ابراهيم (2004) : الشامل في تدريب المعلمين التفكير الابداع ط 1 الرياض مؤسسة نجد للتربية والتعليم ، دار الورق .
العكيدي ، رنا خضير خزعل (2017) اثر استخدام استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية في اكتساب طالبات الاول متوسط للمفاهيم الفيزيائية وتفكيرهن الإبداعي رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية الأساسية، جامعة المستنصرية.
غنيم ،محمد (2003) الاتجاهات الحديثه في بحوث مشكلات تقويم التحصيل الدراسي / موقع اطفال الخليج ذوي الاحتياجات الخاصة
الكبيسي، وهيب مجيد (2010)،.الإحصاء التطبيقي في العلوم الاجتماعية، بغداد، مؤسسة مصر مرتضى للكتاب العراقي
.الكيسي عبد الواحد حميد وافاقه جميل ( 2014) تدريس الرياضيات وفق استراتيجيات النظرية البنائية ( المعرفية ومافوق المعرفية )ط1دار الاعصار العلمي للنشر والتوزيع – مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع ،عمان، الأردن
Arabic sources
Ibrahim, Muhammad (2006) Critical Thinking and Contemporary Society Issues, Cairo, Anglo-Egyptian Library.
Abu Athrah, Sanaa Muhammad (2012): Modern trends in teaching science / 1st edition, Dar Al-Thaqafa for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.
Abu Hadros, Yasra and Al-Farra Muammar (2011) The effect of using some active learning strategies on the level of achievement motivation, self-confidence, and academic achievement among slow learners. Journal of Al-Azhar University in Gaza, Science Series 13 (1): 89-130
Ambu Saidi, Abdullah bin Khamis and Suleiman bin Muhammad Al Balushi (2011): Methods of teaching science, concepts and practical applications, 2nd edition, Dar Al Masirah, Amman.
Al-Badri, Naeem Ajimi (2019) The effect of using the visual thinking strategy in improving achievement, achievement motivation, and thinking in mathematics among middle school students in Iraq. Doctoral dissertation, College of Education, Yarmouk University, Irbid, Jordan
Al Harithi / Sarah Musleh (2007) Awareness of metacognitive skills among female students of the College of Education, scientific and literary departments, and their relationship to test anxiety and achievement, unpublished master’s thesis, College of Education for Girls/Princess Noura University, Riyadh.
Hamza, Lina Abd (2011): The actual skills included in the activities and questions of biology textbooks for the middle stage in light of the Marzano model (unpublished master’s thesis, College of Education, Al-Qadisiyah University – Iraq
Hamid, Raeda (2017) – The impact of the cooperative education strategy on acquiring grammatical concepts and developing critical thinking skills among female students in the biological sciences fifth grade in Arabic grammar – Journal of the College of Basic Education for Educational and Human Sciences – University of Babylon – (32) 549-577
Al-Kharisat Samir Abdel-Salem (2009) Teaching strategies in physics to develop scientific processes, 1st edition, Dar Al-Thaqafa for Publishing and Distribution, Bahrain.
Al-Khazaleh / Muhammad Salman Fayyad, and others (2011) Theories in Teaching with Safaa Publishing House, Amman – Jordan.
Al-Dabbas, Khawla Abdel-Halim (2018): - Critical thinking skills and its relationship to metacognitive thinking skills among tenth grade students in Balqa Governorate, Journal of the College of Education, Al-Azhar University, Issue (180), Jordan.
Al-Rikabi, Rasha Hussein Abdel-Kadhim (2012): The effectiveness of teaching using the De Bono strategy in the achievement of second-year intermediate female students in biology and developing their scientific thinking (Master’s thesis, University of Babylon, College of Basic Education.
Al-Zubaie, Abdul Jalil and others (1981), Research Methods in Education and Psychology, Part 1, University of Baghdad.
Al-Zuhairi, Haider (2015) The effect of using the cube strategy in the book Some Mathematical Concepts among first-year intermediate students in mathematics and the result of their motivation towards it – Anbar University Journal for the Humanities. (1)353-385
Sabry, Maher (2002), The Arab Encyclopedia of Educational Terminology and Educational Technology, Riyadh, Al-Roshed Library for Publishing and Distribution.
Al-Sammadi, Abdullah and Maher Al-Darabie, (2004): Psychological and educational measurement and evaluation between theory and application, Dar Wael, Amman.
Al-Sammadi, Abdullah and Maher Al-Darabie, (2004): Psychological and educational measurement and evaluation between theory and application, Dar Wael, Amman.
Ali, Wael Abdullah (2006): The effect of using metacognitive strategies on achievement and problem solving among fifth-grade primary school students, Studies and Teaching Methods, issue 81, pp. 193-232.
Al-Arak, Donia Jaafar Sadiq (2009): The effect of using Landa and Kemp’s models on the achievement and retention of information among second-year intermediate female students in biology (unpublished master’s thesis, University of Babylon, College of Basic Education
Al-Atoum, Adnan Yousef and others (2009): Developing thinking skills, theoretical models and practical applications, 2nd edition, Dar Al-Masirah for Publishing, Distribution and Printing, Amman.
Al-Adwan, Zaid Salman and Muhammad Fawad (2011) – Teaching Design between Theory and Practice, 1st edition, Dar Al-Masirah, for Publishing, Distribution and Printing, Amman – Jordan
Odeh, Ahmed (2010), Measurement and Evaluation in the Teaching Process, Irbid, Dar Al-Amal for Publishing and Distribution.
Al-Aqeel Ibrahim (2004): Comprehensive teacher training in creative thinking, 1st edition, Riyadh, Najd Foundation for Education, Dar Al-Warq.
Al-Aqidi, Rana Khudair Khazal (2017) The effect of using the metacognitive learning course strategy on first-intermediate female students’ acquisition of physical concepts and their creative thinking, unpublished master’s thesis, College of Basic Education, Al-Mustansiriya University
Ghoneim, Muhammad (2003) Modern trends in research on problems of evaluating academic achievement / Gulf Children with Special Needs website
Al-Kubaisi, Wahib Majeed (2010), Applied Statistics in the Social Sciences, Baghdad, Misr Mortada Foundation for Iraqi Books
Al-Kaisi Abdul Wahed Hamid and Afaqa Jameel (2014) Teaching mathematics according to constructivist theory strategies (cognitive and meta-cognitive), 1st edition, Dar Al-Assar Al-Ilmi for Publishing and Distribution – Arab Community Library for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.
Foreign sources.
Blank, Lisa M. (2000). A metacognitive learning cycle: A better warranty for Student understanding? Science Education, Vol. 84, No pp:486_506.
Ennis,R(2011).Reflection and perspective,part1.Inquiry critical Thinking across the Disciplines,26(2), 4-18.
Jackson, D. (2011). Role of Academic.
Procrastination, Academic self-Efficacy Beliefs And Prior Academic Skillson Course Outcomes for College students in Development education, The University of Georgia(3)1-118.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.