دور الجامعات السعودية في توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتنمية المهارات المستقبلية لدى طلبتها دراسة تحليلية

المؤلفون

  • علياء عمر كامل فرج مركز البحوث والدراسات- جامعة ميدأوشن موروني جزر القمر
  • عائدة محمود السلمان مركز البحوث والدراسات- جامعة ميدأوشن موروني جزر القمر

الكلمات المفتاحية:

الجامعات السعودية/ تطبيقات الذكاء الإصطناعي/ المهارات المستقبلية

الملخص

هدفت الدراسة إلى بيان دور الجامعات السعودية في توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتنمية المهارات المستقبلية اللازم إكسابها للطلبة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، ومن خلال تحليل الأدبيات والتقارير حول تطبيقات الذكاء الاصطناعي والمهارات المستقبلية توصلت الدراسة إلى أهمية دمج للذكاء الاصطناعي في التعليم الجامعي لتسريع التقدم نحو تحقيق الهدف 4 من أهداف التنمية المستدامة، وجوهرية دور الجامعات في تنمية المهارات المستقبلية للطلبة، وحددت الدراسة دور الجامعات في توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في خمسة أبعاد: بيئة التعلم، عضو هيئة التدريس، المقررات والمناهج الدراسية، الطلاب، الخريجين وسوق العمل، لتنمية المهارات المستقبلية والتى تم تحديدها في ثلاثة أبعاد: المهارات الناعمة، مهارات التعلم مدى الحياة، والمهارات الرقمية، وأظهرت نتائج الدراسة وجود معوقات تعود إلى الجامعة بهياكلها وسياساتها وإجراءاتها وأنشطتها، وقدمت الدراسة تصور مقترح لإعمال دور الجامعات السعودية في توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتنمية المهارات المستقبلية لدي طلبتها.

المراجع

- الاتحاد الدولي للاتصالات (2018) مجموعة أدوات المهارات الرقمية، متاح على:

https://www.itu.int/en/ITU-D/Digital-Inclusion/Documents/Digital-Skills-Toolkit_Arabic.pdf

- الاتحاد الدولي للاتصالات. (2018). مجموعة أدوات المهارات الرقمية. سويسرا- جينيف. مكتب تنمية الاتصالات، 1- 104.

- البشر، منى عبد الله. (2020). درجة توافر المهارات الحياتية اللازمة لسوق العمل لدى طالبات السنة التحضيرية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية من وجهة نظر عضوات هيئة التدريس. مجلة العلوم التربوية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، 2 (24)، 396- 455.

- البنك الدولى. (2019). تقرير عن التنمية في العالم 2019، الطبيعة المتغيرة للعمل متاح على:

https://www.albankaldawli.org/ar/publication/wdr2019

- حريري، هند حسين. (2021). رؤية مقترحة لاستخدام الذكاء الاصطناعي في دعم التعليم بالجامعات في المملكة العربية السعودية لمواجهة جائحة كورونا (Covid-19) في ضوء الاستفادة من تجربة الصين. مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية بالمدينة المنورة. عدد خاص، 427- 365.

- الحضاري، محمد بن راجس، والمانع، عبدالله محمد. (2021). متطلبات تنمية مهارات المستقبل في الجامعات السعودية من خلال وظائف الجامعة الثلاث. المجلة العلمية لكلية التربية جامعة أسيوط، 37 (6)، 133- 171.

- الدهشان، جمال على، وسمحان، منال فتحي. (2020). المهارات اللازمة للإعداد لمهن ووظائف المستقبل لمواكبة الثورة الصناعية الرابعة ومتطلبات تنميتها رؤية مقترحة. المجلة التربوية، كلية التربية جامعة سوهاج، 2 (80)، 4- 149.

- ديلور، جاك. (1997). التعلَّم: ذلك الكنز المكنون- تقرير اللجنة الدولية المعنية بالتربية للقرن الحادى والعشرين. مركز مطبوعات اليونسكو بالقاهرة.

- الشحنة، عبد المنعم الدسوقي. (2021). تصو مقترح لتطوير أداء مؤسسات التعليم العالي بمصر في ضوء الذكاء الاصطناعي. مجلة كلية التربية بجامعة بورسعيد. 2 (36)، 174- 233.

- شعبان، أماني عبد القادر. (2021). الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في التعليم العالي. المجلة التربوية. كلية التربية بجامعة سوهاج. 84 (84)، 2- 23.

- الصبحى، صباح عيد. (2020). واقع استخدام أعضاء هيئة التدريس بجامعة نجران لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم. مجلة كلية التربية بجامعة عين شمس، 4 (44)، 219- 368.

- عبد المنعم، هناء حسين. (2020). تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين بالتعليم الفني الصناعي المتقدم في مصر لمواكبة متطلبات سوق العمل. مجلة البحث العلمي في التربية. كلية البنات للآداب والعلوم والتربية بجامعة عين شمس، 21 (5)، 1- 30.

- العزب، رحاب أمين. (2020). سمات أعضاء هيئة التدريس في ضوء متطلبات القرن الحادي والعشرين وعلاقتها بإكسابهم الطلاب مهارات القرن الحادي والعشرين من وجهة نظر الطلاب في المرحلة الجامعية". المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية. الأردن. المؤسسة العربية للبحث العلمي والتنمية البشرية، 2 (55)، 155- 101.

- القحطاني، أمل سفر، والداليل، صفية صالح. (2021). مستوى الوعي المعرفي بمفاهيم الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في التعليم لدى طالبات جامعة الأميرة نوره بنت عبد الرحمن واتجاهاتهم. مجلة العلوم التربوية والنفسية. المركز القومي للبحوث بغزة، 22 (1). 165- 191.

- كليمان، سارة غزان. (2018). التربية والمهارات في العصر الرقمي، مؤسسة RAND والاتحاد الدولي للاتصالات، متاح على:

https://www.rand.org/content/dam/rand/pubs/conf_proceedings/CF300/CF369/RAND_CF369z1.arabic.pdf

- مارك ثومسون. (2019). تقرير خاص عن كيف ينظر الشباب السعوديون لمهارات الوظائف المستقبلية؟. مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية بالرياض.

- محمود، عبد الرازق مختار. (2020). تطبيقات الذكاء الاصطناعى: مدخل لتطوير التعليم في ظل تحديات جائحة فيروس كورونا (COVID- 19). المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية. المؤسسة الدولية لآفاق المستقبل تالين، أستونا، 3 (4)، 171- 224.

- المقيطي، سجود أحمد. (2021). واقع توظيف الذكاء الاصطناعي وعلاقته بجودة أداء الجامعات الأردنية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس ] رسالة ماجستير منشورة[. جامعة الشرق الأوسط.

- منتدى الرياض الاقتصادي. (2020). دراسة وظائف المستقبل في المملكة العربية السعودية. المركز الإعلامي بالرياض. 2- 66.

- مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي. (2018). استشراف مستقبل المعرفة. دبي- الإمارات العربية المتحدة. دار الغرير للطباعة والنشر.

- الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي. (2020). الاستراتيجية الوطنية للبيانات والذكاء الاصطناعي- وثيقة الاستراتيجية. المركز الإعلامي للهيئة بالرياض.

- هيئة تقويم التعليم والتدريب. (2018). التوصيات الختامية للمؤتمر الدولي لتقويم التعليم مهارات المستقبل- تنميتها وتقويمها. فندق الفورسيزونز الرياض، 4- 6 ديسمبر.

- اليونسكو. (2019). استطلاع سُبل الاستعانة بالذكاء الاصطناعي لتسريع وتيرة التقدم نحو تحقيق هدف التنمية المستدامة 4 الخاص بالتعليم حتى عام 2030. منشورات اليونسكو بفرنسا. 1- 5.

- اليونسكو. (2019). توافق بجين بشأن الذكاء الاصطناعي والتعليم- الوثيقة الختامية للمؤتمر الدولي للذكاء الاصطناعي والتعليم بعنوان "التخطيط التربوي في عصر الذكاء الاصطناعي: ريادة التقدم في مجال التعليم. ببجين- جمهورية الصين الشعبية. وحدة تكنولوجيا المعلومات في التعليم، 16- 18 مايو.

- اليونسكو، واللجنة العالمية لأخلاقيات المعارف العلمية والتكنولوجية. (2019). دراسة أولية بشأن أخلاقيات الذكاء الاصطناعي- المؤتمر العام الدورة الأربعون. فرنسا. منشورات اليونسكو، 9- 48.

- اليونسكو، والمركز الإقليمي للتخطيط التربوي. (2021). الذكاء الاصطناعي والتعليم- إرشادات لواضعي السياسات. فرنسا. منشورات اليونسكو، 1- 53.

References

- ITU (2018) Digital Skills Toolkit, available at: https://www.itu.int/en/ITU-D/Digital-Inclusion/Documents/Digital-Skills-Toolkit_Arabic.pdf

- International Telecommunication Union. (2018). Digital Skills Toolkit. Switzerland - Geneva. Telecommunication Development Bureau, 1- 104.

- Al-Bishr, Mona Abdullah. (2020). The degree of availability of life skills necessary for the labor market among female preparatory year students at Imam Muhammad bin Saud Islamic University from the point of view of female faculty members. Journal of Educational Sciences at Imam Muhammad bin Saud Islamic University, 2 (24), 396- 455.

- The World Bank. (2019). World Development Report 2019. the changing nature of work. available at: https://www.albankaldawli.org/ar/publication/wdr2019

- Hariri, Hind Hussein. (2021). A proposed vision for using artificial intelligence to support education at universities in the Kingdom of Saudi Arabia to confront the Corona pandemic (Covid-19) in light of benefiting from China’s experience. Journal of the Islamic University of Educational and Social Sciences in Medina. Special issue, 427-365.

- Al-Hadhari, Muhammad bin Rajis, and Al-Mana’, Abdullah Muhammad. (2021). Requirements for developing future skills in Saudi universities through the three university functions. Scientific Journal of the Faculty of Education. Assiut University, 37 (6), 133-171.

- Al-Dahshan, Jamal Ali, and Samhan, Manal Fathi. (2020). the skills necessary to prepare for the professions and jobs of the future to keep pace with the Fourth Industrial Revolution and its development requirements. A proposed vision. Educational Journal, Faculty of Education. Sohag University, 2 (80), 4- 149.

- Delors, Jacques. (1997). learning: the hidden treasure - report of the International Commission on Education for the Twenty-first Century. UNESCO Publications Center in Cairo.

- Al-Shahna, Abdel Moneim Al-Desouki. (2021). A proposal to develop the performance of higher education institutions in Egypt in light of artificial intelligence. Journal of the Faculty of Education at Port Said University, 2 (36), 174- 233.

- Shaaban, Amani Abdel Qader. (2021). Artificial intelligence and its applications in higher education. Educational magazine. Faculty of Education. Sohag University. 84 (84), 2- 23.

- Al-Subhi, Sabah Eid. (2020). The reality of Najran University faculty members’ use of artificial intelligence applications in education. Journal of the Faculty of Education at Ain Shams University, 4 (44), 219- 368.

- Abdel Moneim, Hanaa Hussein. (2020). Developing twenty-first century skills through advanced industrial technical education in Egypt to keep pace with labor market requirements. Journal of Scientific Research in Education. Girls College of Arts, Science and Education at Ain Shams University, 21 (5), 1- 30.

- Al-Azab, Rehab Amin. (2020). Characteristics of faculty members in light of the requirements of the twenty-first century and their relationship to providing students with twenty-first century skills from the point of view of students at the university level. International Journal of Educational and Psychological Sciences. Jordan. Arab Foundation for Scientific Research and Human Development, 2 (55), 155-101.

- Al-Qahtani, Amal Safar, and Al-Dalil, Safia Saleh. (2021). The level of cognitive awareness of the concepts of artificial intelligence and its applications in education among female students at Princess Noura bint Abdul Rahman University and their attitudes. Journal of Educational and Psychological Sciences. National Research Center in Gaza, 22 (1). 165- 191.

- Kleiman, Sarah Ghazan. (2018). Education and Skills in the Digital Age, RAND Corporation and ITU. available at: https://www.rand.org/content/dam/rand/pubs/conf_proceedings/CF300/CF369/RAND_CF369z1.arabic.pdf

- Mark Thompson. (2019). A special report on how Saudi youth view skills for future jobs. King Faisal Center for Research and Islamic Studies in Riyadh.

- Mahmoud, Abdel Razzaq Mukhtar. (2020). Artificial intelligence applications: an introduction to developing education in light of the challenges of the Coronavirus (COVID-19) pandemic. International Journal of Research in Educational Sciences. International Futures Foundation, Tallinn, Astona, 3(4), 171-224

- Al-Muqiti, Sajoud Ahmed. (2021). The reality of employing artificial intelligence and its relationship to the quality of performance of Jordanian universities from the point of view of faculty members [published master’s thesis]. Middle East University.

- Riyadh Economic Forum. (2020). Study future jobs in the Kingdom of Saudi Arabia. Media Center in Riyadh. 2- 66.

- Mohammed bin Rashid Al Maktoum Knowledge Foundation and the United Nations Development Programme. (2018). Anticipating the future of knowledge. Dubai- United Arab Emirates. Dar Al Ghurair for Printing and Publishing.

- Saudi Data and Artificial Intelligence Authority. (2020). National Data and Artificial Intelligence Strategy- Strategy Document. The Authority’s media center in Riyadh.

- Education and Training Evaluation Authority. (2018). The final recommendations of the International Conference on Education Evaluation, Future Skills- Their Development and Evaluation. Four Seasons Hotel Riyadh, December 4-6.

- UNESCO. (2019). Exploring ways to use artificial intelligence to accelerate progress towards achieving Sustainable Development Goal 4 on education until 2030. UNESCO publications, France. 1- 5.

- UNESCO. (2019). Beijing Consensus on Artificial Intelligence and Education- Outcome Document of the International Conference on Artificial Intelligence and Education entitled “Educational Planning in the Age of Artificial Intelligence: Leading Advances in Education”. Beijing, People’s Republic of China. Unit on Information Technology in Education, May 16-18.

- UNESCO, and the Global Commission on the Ethics of Scientific and Technological Knowledge. (2019). Preliminary Study on the Ethics of Artificial Intelligence - General Conference Fortieth Session. France. UNESCO Publications, 9- 48.

- UNESCO and the Regional Center for Educational Planning. (2021). Artificial Intelligence and Education- Guidance for Policymakers. France. UNESCO Publications, 1- 53.

- Abu Dhabi Sustainability Week. (2019). ADSW Future Skills 2030 Report. UAE, Media Center.

- Aldosari, S. (2020). The Future of Higher Education in the Light of Artificial Intelligence Transformations, International Journal of Higher Education, 9(3), 145-151. Doi.org/10.5430/ijhe.v9n3p145

- Almalki, W. F. (2023). The Role of Artificial Intelligence Applications in Enhancing Educational Strategies in Higher Education (Literature Review). Journal of Educational and Psychological Sciences, 7(5), 93 –107. Doi.org/10.26389/AJSRP.K190922

- Almalki, W.F. (2023). The Role of Artifications in Enhancing Eduational Strategies in Higher Education (Literature Review). Journal of Educational and Psychological Sciences, 7 (5), 93- 107.

- Beyaz, S. (2020). A brief history of artificial intelligence and robotic surgery in orthopedics & traumatology and future expectations. Joint Diseases and Related Surgery, 31(3), 653-655. Doi: 10.5606/ehc.2020.75300.

- Faraj, A. O. (2022). A Proposal to Employ Artificial Intelligence Applications in Developing Prince Sattam Bin Abdulaziz University Students’ Future Skills, Education Research International.Article. ID 6433372, Doi.org/10.1155/2022/6433372

- Global Commission on the Future of Work, the Impact of Technology on the Quality and Quantity of Jobs. (ILO, 2018). Irmgard Nübler, New Technologies: A Jobless Future or Golden Age of Job Creation? Working Paper No. 13 (ILO, 2016); ILO, “New Automation Technologies and Job Creation and Destruction Dynamics”, 2017.

- MGI, Jobs Lost, Jobs Gained: Workforce Transitions in a Time of Automation, 2017.

- Miller, M. (2009). Teaching for a New World: Preparing High School Educators to Deliver College-and Career-Ready Instruction. https://eric.ed.gov/?id=ED507351

- OECD. (2016). Skills for a Digital World. DOI:10.1787/20716826 available at: https://www.oecd.org/els/emp/Skills-for-a-Digital-World.pdf

- The Partnership for 21st Century Skils. (2006). Framework for 21 st Century Learning, available at: https://www.marietta.edu/sites /default/files/documents/21st_century_skills_standards_book_2.pdf

- UN, Report of the Secretary-General on SDG Progress 2019: Special Edition, 2019; and World Wide Web Foundation, “The gender gap in internet access: using a women-centred method”, 2020.

- Ensco. (2015). Education for All 2000- 2015: achievements and challenges. Paris. UNESCO Press.

- Ensco. (2017). Education for Sustainable Development Goal: Learning Objectives. Paris. Ensco Press.

- WEF, Towards a Reskilling Revolution. A Future of Jobs for All, 2018; MGI, Jobs Lost, Jobs Gained; David Autor and Michael J. Handel, “Putting Tasks to the Test: Human Capital, Job Tasks and Wages”, Journal of Labor Economics 31, No. 2 (2013), 59– 96.https://www3.weforum.org/docs/WEF_FOW_Reskilling_Revolution.pdf

- World Economic Forum. (2020). The Future of Job Report 2020-Preface Schwab. K& Zahidi.S. Geneva. Media Center.

التنزيلات

منشور

2024-12-03

كيفية الاقتباس

[1]
علياء عمر كامل فرج و عائدة محمود السلمان, "دور الجامعات السعودية في توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتنمية المهارات المستقبلية لدى طلبتها دراسة تحليلية", jfath, م 28, عدد 4, ص 237–262, 2024.