اتجاهات مدرسي اللغة العربية من حملة الشهادات العليا في المدارس الاعدادية نحو استخدام طرائق التدريس الحديثة

المؤلفون

  • حذام خزعل حسين المديرية العامة لتربية ديالى

الكلمات المفتاحية:

اتجاهات , مدرسي اللغة العربية ,طرائق التدريس الحديثة

الملخص

استهدف البحث الى:-

1- التعرف على نوع اتجاه مدرسي اللغة العربية من حملة الشهادات العليا نحو استخدام طرائق التدريس الحديثة.

2- التعرف على نوع اتجاه مدرسي اللغة العربية من حملة الشهادات العليا نحو استخدام طرائق التدريس الحديثة وبحسب متغير الجنس (ذكور- إناث)

3- التعرف على نوع اتجاه مدرسي اللغة العربية من حملة الشهادات العليا نحو استخدام طرائق التدريس الحديثة وبحسب سنوات الخبرة التدريسية.

وتحقيقاً لأهداف البحث تم بناء استبانة اتجاهات مدرسي مادة اللغة العربية في وزارة التربية من حملة الشهادات العليا نحو طرائق التدريس الحديثة إذ تألفت الاستبانة من (35)فقرة يجاب عليها باختيار أحد البدائل الثلاثة (اوافق ,غير متأكد, لا أوافق) ,وقد تألفت عينة البحث من ( 80 ) مدرس ومدرسة من حملة الشهادات العليا من العاملين في المدارس الاعدادية في مديرية تربية ديالى.

وعند تحليل البيانات إحصائياً في استعمال الاختبار التائي لعينة واحدة وعينتين توصل البحث إلى النتائج الآتية:-

*   وجود اتجاهات إيجابية لدى عينة البحث نحو طرائق التدريس الحديثة ، وهذا يجعلنا نتنبأ في أنه يمكن الاستفادة منهم في تحسين العملية التعليمية والتربوية.

* إذ أشارت النتائج بعدم وجود فروق ذات دلالة معنوية بين افراد عينة البحث وبحسب متغيرات الجنس, وبذلك علينا أن لا نركز على مثل هذه المتغيرات في تنمية اتجاهات إيجابية نحو استراتيجيات التدريس الحديثة لدى المدرسين والمدرسات.

في ضوء النتائج يوصي البحث:-

* أن يخطط مدرس اللغة العربية بتوظيف طرائق التدريس الحديثة ويتابع في تنفيذها وتقويمها .

* تزويد المدارس بالاحتياجات اللازمة من إصدارات تربوية وأجهزة تعليمية ومرافق تعليمية وتنظيمات وغيرها , لأجل توظيف تلك استراتيجيات.

* تصميم المباني المدرسية بصورة تساعد على استخدام طرائق التدريسية الحديثة (عدد الطلاب في الصف الدراسي ،توافر المختبرات وصفوف الحاسوب الالي).

ويقترح البحث الاتي:-

* إجراء مزيد من الدراسات على مناطق عديدة من العراق  ، وعلى عينة أكبر من المدرسين والمدرسات، حول علاقة اتجاهات المدرسين نحو استراتيجيات التدريس الحديثة ببعض المتغيرات الأخرى غير التي استخدمت في هذه الدراسة، لأجل الكشف عن بعض المتغيرات التي يمكن أن تساعدنا كمربين في تنمية اتجاهات إيجابية نحو تلك استراتيجيات .

* إجراء دراسات عن اتجاهات مدرسي اللغة العربية نحو تكنولوجيا المعلومات في التعليم، وعلاقة ذلك بمدى استخدام الوسائل التعليمية من قبلهم.

المراجع

أولا: المصادر العربية

-أبو الجبين، سعيد عبد الرحمن محمد (2014): فعالٌية استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط فًي تدريٌس العلوم الحٌياتية على التحصٌيل لدى طالبات الصف الحادي عشر وتنمٌية الاتجاه نحو الأحياء فًي بعض محافظات غزة، معهد البحوث والدراسات العربية، جامعة الدول العربية، القاهرة.

-أبو شــادي، منــال محمـــــود(2018): طرق واستراتيجيات التدريس الفعال، ورشــــة عمـل برعاية وحدة التطوير والجـودة وخدمة المجتمع، كلية التربية بوادي الدواسر، جامعة سلمان بن عبد العزيز.

-ألبياتي, عبد الجبار توفيق اثناسيوس, زكريا زكي(1977) : الإحصاء الوصفي و الاستدلالي في التربية و علم النفس, الجامعة المستنصرية, دار الكتب للطباعة و النشر.

-الرفاعي, نعيم(1994): الاتجاهات, بحث مقدم إلى الموسوعة العربية, الجمهورية العربية السورية, المجلد الأول, الطبعة الأولى.

- زيتون ، عايش محمود ( 1999 م ) : أساليب تدريس العلوم ,عمان : دار الشروق.

- الشافعي ، إبراهيم وزملائه (1417هـ) : المنهج من منظور جديد ،الرياض , مكتبة العبيكان.

-الطاهر, مهدي أحمد ( 1991 ): الاتجاه نحو مهنة التدريس وعلاقته ببعض المتغيرات الدراسية (الأكاديمية) لدى طلاب كلية التربية , دراسة مقدمة إلى قسم علم النفس في كلية التربية بجامعة الملك سعود كمتطلب تكميلي لنيل درجة الماجستير في علم النفس التربوي.

- العنزي ,نورة غريب (2021): اتجاهات معلمات اللغة العربية نحو استخدام التقنيات الحديثة في تدريس اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية في مدينة عرعر, مجلة كلية التربية ,جامعة أسيوط ,مجلد37,ع11.

-عودة , احمد سليمان وملكاوي , فتحي حسين (1992) : أساسيات البحث العلمي في التربية والعلوم الإنسانية , اربد , جامعة اليرموك , كلية التربية , مطبعة جامعة اليرموك .

- الطواب ، سيد محمود ( 1990 ): علم النفس ,مصر , الهيئة المصرية العامة للكتاب.

-قطامي، يوسف وقطامي، نايفة (2000): سيكولوجية التعلم الصفي، عمـان، دار الشروق للنشر والتوزيع.

-اللقاني ، أحمد حسين وعلي الجمل (1997): معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس ،القاهرة :عالم الكتب.

- الهويدي , زيد (2005): مهارات التدريس الفعال، دار الكتاب الجامعي، القاهرة.

-حمدان , حلمي رؤوف شاكر (2021): الصف الافتراضي المقلوب نموذج حمدان في التعليم الالكتروني , دار الايام للنشر والتوزيع, عمان , الاردن.

-موسى، عبد الله عبد الحي( ١٩٨٠ ): بناء مقياس للاتجاهات التربوية للمعلمين, القاهرة ،دار الثقافة للطباعة والنشر.

References

-Abu Al-Jabin , Saeed Abdul Rahman Muhammad(2014): The effectiveness of using some Active learning strategies in teaching life sciences On the achievement of eleventh grade female students And developing the trend towards neighborhoods in some governorates of Gaza , Institute of Arab Research and Studies, League of Arab States, Cairo.

-Abu Shadi, Manal Mahmoud(2018): Effective teaching methods and strategies , A workshop sponsored by the Development, Quality and Community Service Unit, College of Education in Wadi Al-Dawasir, Salman bin Abdul-Aziz University.,

-Al-Bayati, Abdul-Jabbar Tawfiq Athanasius, Zakaria Zaki(1977): Descriptive and inferential statistics in education and psychology, Al-Mustansiriya University, Dar Al-Kutub for Printing and Publishing.

-Al-Rifai, Naeem (1994): Attitudes, research submitted to the Arabic Encyclopedia, Syrian Arab Republic, Volume One, First Edition.

-Zaitoun, Ayesh Mahmoud (1999): Methods of teaching scienc Amman: Dar Al Shorouk..

-Al-Shafi’i, Ibrahim and his colleagues(1417): The curriculum from a new perspective, Riyadh, Obeikan Library.

-Al-Tahir, Mahdi Ahmed(1991): The attitude towards the teaching profession and its relationship to some academic variables among students of the College of Education, A study submitted to the Department of Psychology at the College of Education at King Saud University As a supplementary requirement for the Master's degree in Educational Psychology..

-Al-Anazi, Nora Ghareeb (2021) : Attitudes of Arabic language teachers towards Using modern technologies in teaching the Arabic language at the primary level in the city of Arar , Journal of the Faculty of Education, Assiut University, Volume 37, No. 11.

-Odeh, Ahmed Suleiman and Malkawi, Fathi Hussein (1992): Fundamentals of scientific research in education and human sciences , Irbid, Yarmouk University, College of Education, Yarmouk University Press..

-Al-Tawab, Sayed Mahmoud (1990): Psychology, Egypt, Egyptian General Book Authority..

-Qatami, Youssef and Qatami, Nayfa(2000): The Psychology of Classroom Learning, Amman, Dar Al-Shorouk for Publishing and Distribution..

-Al-Laqani, Ahmed Hussein and Ali Al-Gamal(1997): Dictionary of educational terms, knowledge in curricula and teaching methods, Cairo: World of Books..

-Al-Huwaidi, Zaid (2005): Effective Teaching Skills, Dar Al-Kitab University, Cairo..

-Hamdan, Helmy Raouf Shaker (2021): The flipped virtual classroom, Hamdan’s model in e-learning, Dar Al-Ayyam for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.

-Musa, Abdullah Abdul Hay (1980): Building a measure of teachers’ educational attitudes, Cairo, House of Culture for Printing and Publishing

ثانيا: المصادر الاجنبية

-Allen, M. J; & Yen, W. M. (1979). Introduction to Measurement Theory. Calfornia : Brock, Cole

-Anastasi, A. (1976) : Psychological Testing. New York the-2 Macmillan

-Ferguson , George .A. (1981): Statistical Analysis psychology and Education, (5thed ) MC-Grow Hill book company.

-Nunnally , J .C.(1978): Psychometric theory. New York, McGraw – Hill.

التنزيلات

منشور

2024-12-03

كيفية الاقتباس

[1]
حذام خزعل حسين, "اتجاهات مدرسي اللغة العربية من حملة الشهادات العليا في المدارس الاعدادية نحو استخدام طرائق التدريس الحديثة", jfath, م 28, عدد 4, ص 301–322, 2024.