برنامج إرشادي مقترح بأسلوب ضبط الذات في تنمية المخططات الذاتية لدى طلاب الجامعة

المؤلفون

  • محمد ياسين خضير محمد العتبي جامعة ديالى /كلية تربية الاساسية
  • أ.م .د سناء حسين خلف جامعة ديالى /كلية تربية الاساسية

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/29/1/2

الكلمات المفتاحية:

برنامج ضبط الذات، المخططات الذاتية

الملخص

يهدف البحث الحالي الى ( بناء برنامج إرشادي مقترح بأسلوب ضبط الذات في تنمية المخططات الذاتية لدى طلاب الجامعة ) وتم الاطلاع على الادبيات والدراسات السابقة التي تتناول المخططات الذاتية  واسفرت نتائج البحث الى اعداد مقياس المخططات الذاتية يتكون من (30) فقرة , وجرى التأكد من الخصائص السايكومترية من حيث( الصدق والثبات)  , صَمَّم الباحثان لأغراض الدراسة برنامجاً ارشادياً  مقترح يستند الى الأسلوب الإرشادي ضبط الذات ، والمتكون من جلسات (۱۲) جلسة ، وبواقع جلستين اسبوعياً مدة الجلسة (60) دقيقة ، وتمت معالجة البيانات باستعمال برنامج (spss) وعدد من الوسائل الإحصائية. وقد حقق الباحثان هدف البحث والتوصل إلى النتائج في بناء برنامج إرشادي مقترح بأسلوب (ضبط الذات ) في تنمية المخططات الذاتية لدى طلاب الجامعة. وبناءً على النتائج خرجت الدراسة بعدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.

المراجع

ابو اسعد، احمد، الازايدة، رياض عبد اللطيف(2015) : الاساليب الحديثة في الارشاد النفسي والتربوي، عمان _ الاردن ،مركز ديبونو لتعليم التفكير.

الاسدي، سعيد جاسم ،فارس ،سندس عزيز(2015): الاساليب الاحصائية في البحوث للعلوم التربوية والنفسية والاجتماعية والادارية والعلمية،ط1،دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.

حمداوي، جميل (2012): البحث التربوي مناهجه وتقنياته، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.

الخواجة، عبد الفتاح محمد سعيد(2010): اساليب الارشاد النفسي،ط1، دار البداية ناشرون وموزعون، عمان، الاردن.

الزغبي،احمد محمد(2016): الارشاد النفسي، مشورات جامعة دمشق ،كلية التربية ،رقم الكتاب 4533.

زهران، حامد عبد السلام(2005): التوجيه والارشاد النفسي،ط1،عالم الكتب، القاهرة.

الشناوي، محمد محروس (1997):العملية الارشادية والعلاجية، ط1،دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة.

صبار، حسام محمود(2022): المخططات الذاتية وعلاقتها بالمثابرة الاكاديمية لدى طلبة الجامعة، مجلة الجامعة العراقية العدد56 ج3.

علي، محمد السيد (2011): موسوعة المصطلحات التربوية، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الأردن.

عبابنة، عماد غصاب(2009): الاختبارات المحكية المرجع- فلسفتها واسس تطويرها،ط1،دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الاردن.

العزاوي, رحيم يونس كرو(2008): مقدمة في منهج البحث العلمي,ط1,دار دجلة, عمان , الأردن.

فحل، نبيل محمد(2009):برامج الارشاد النفسي النظرية والتطبيق، ط2، دار العلوم للنشر والتوزيع، مصر.

فرج، صفوت(2007): القياس النفسي،ط1،مكتبة الانجلو المصرية ،القاهرة، مصر.

كنزة، ورزق(2017): المخططات المعرفية غير المتكيفة واضطراب الوسواس القهري ، رسالة ماجستير ،كلية العلوم الاجتماعية والانسانية ،جامعة العربي بن مهيدي، الجزائر.

المفتي، ديار عوني(2015): مهمات الحياة وعلاقتها بالكفاح الشخصي ومخططات الذات ، اطروحة دكتوراه ،كلية الاداب ،جامعة بغداد .

النعيمي ،مهند محمد عبد الستار(2014): القياس النفسي في التربية وعلم النفس، العراق ،ديالى ،مطبعة جامعة ديالى.

ترجمة المصادر والمراجع العربية :Arabic sources

Abu Asaad, Ahmed, Al-Azaydeh, Riyad Abdul Latif (2015): Modern Methods in Psychological and Educational Counseling, Amman - Jordan, De Bono Center for Teaching Thinking.

Al-Asadi, Saeed Jassim, Fares, Sondos Aziz (2015): Statistical Methods in Research for Educational, Psychological, Social, Administrative and Scientific Sciences, 1st ed., Safa Publishing and Distribution House, Amman, Jordan.

Hamdawi, Jamil (2012): Educational Research, Its Methods and Techniques, 1st ed., Dar Al-Kotob Al-Ilmiyyah, Beirut, Lebanon.

Al-Khawaja, Abdul Fattah Muhammad Saeed (2010): Psychological Counseling Methods, 1st ed., Dar Al-Bidaya Publishers and Distributors, Amman, Jordan.

Al-Zaghbi, Ahmed Mohamed (2016): Psychological Counseling, Damascus University Consultations, Faculty of Education, Book No. 4533.

Zahran, Hamed Abdel Salam (2005): Guidance and Psychological Counseling, 1st ed., Alam Al-Kutub, Cairo.

Al-Shinawi, Mohamed Mahrous (1997): The Counseling and Therapeutic Process, 1st ed., Dar Gharib for Printing, Publishing and Distribution, Cairo.

Sabbar, Hossam Mahmoud (2022): Self-plans and their relationship to academic perseverance among university students, Journal of the Iraqi University, Issue 56, Vol. 3.

Ali, Mohamed Al-Sayed (2011): Encyclopedia of Educational Terminology, 1st ed., Dar Al-Masirah for Publishing, Distribution and Printing, Amman, Jordan.

Ababneh, Imad Ghassab (2009): Referenced Oral Tests - Their Philosophy and Foundations for Their Development, 1st ed., Dar Al-Masirah for Publishing, Distribution and Printing, Amman, Jordan.

Al-Azzawi, Rahim Younis Kro (2008): Introduction to the Scientific Research Methodology, 1st ed., Dar Dijlah, Amman, Jordan.

Fahal, Nabil Muhammad (2009): Theoretical and Applied Psychological Counseling Programs, 2nd ed., Dar Al-Ulum for Publishing and Distribution, Egypt.

Farag, Safwat (2007): Psychological Measurement, 1st ed., Anglo-Egyptian Library, Cairo, Egypt.

Kanza, Rizk (2017): Master's Thesis, Faculty of Social and Human Sciences, University of Arab Ben M'hidi, Algeria.

Al-Mufti, Diyar Awni (2015): Life tasks and their relationship to personal struggle and self-plans, PhD thesis, College of Arts, University of Baghdad.

Al-Naimi, Muhand Muhammad Abdul Sattar (2014): Psychological measurement in education and psychology, Iraq, Diyala, Diyala University Press.

المصادر والمراجع الاجنبية : References

Bandura, A. (1986). Social foundations of thought and action: social cognitive theory. Englewood Cliffs, NJ: Prentice Hall.

Borders: L.O & Drury: S.M (1992): Comprehensive School Counseling Programs: Are View For Policy Makers And practitioners: Journal Of Counseling And Development: No-4- USA: 1992 American Association For Counseling And Development

Cross, S. E., & Markus, H. R. 1994. Self-schemas, possible selves, and competent performance. Journal of Educational Psychology, 86, 423–438.

Erlbaum.Markus & Hamil,&Sents, k. P.(1987) Thinking fat: Self_Schema for body weight and the processing of weight relevant information, Journal of applied social psychology,Vol.(17).

Garcia, T., & Pintrich, P. R. 1994. Regulating motivation and cognition in the classroom: The role of self- schemas and self-regulatory strategies. In D. H. Schunk & B. H. Zimmerman (Eds.), Self-regulation of learning and performance: Issues and educational applications (pp. 127-153). Hillsdale, NJ: Lawrence Erlbaum.

Hedlund(2010),Lars_ Erik(20),Response timrs self_ Schemas Uppsals , Acts Universities Upsaliensis.

Kihlstrom (Eds.), Personality, cognition, and social interaction (pp. 233-262). Hillsdale, NJ: Lawrence Erlbaum.

Knowledge-seeking and self-schema: A case for motivational dimensions of exposition. Educational Psychologist, 32, 83-94

Lips, H. M. 1995. Through the lens of mathematical/scientific self-schemas: Images of students' current and possible selves. Journal of Applied Social Psychology, 25, 1671-1699.

Markus & Nurius,p.(1986) Possible Selves, American psychologist, Vol.(41),pp(954_969).

Markus, H. 1977. Self-schemata and processing information about the self. Journal of Personality and Social Psychology, 35, 63-78. Alexander, P. A. 1997.

Markus, H., & Sentis, K. (1982). The self in social information

Markus, H., & Smith, J. 1981. The influence of self-schema on the perception of others. In N. Cantop & J. F.

Martinot, D., & Monteil, J.-M. 1995. The academic self-schema: An experimental illustration. Learning and Instruction, 5, 63-76

Nunnally .J.C(1978): Psyehometric theory, New York mc. Grow hill company.

processing. In J. Suls (Ed.), Psychological perspectives on the self(Vol. 1, pp. 41-70). Hillsdale, NJ

التنزيلات

منشور

2025-03-18

كيفية الاقتباس

[1]
محمد ياسين خضير محمد العتبي و أ.م .د سناء حسين خلف, "برنامج إرشادي مقترح بأسلوب ضبط الذات في تنمية المخططات الذاتية لدى طلاب الجامعة", jfath, م 29, عدد 1, ص 27–54, 2025.