برنامج إرشادي مقترح بأسلوب ضبط الذات في تنمية المخططات الذاتية لدى طلاب الجامعة
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/29/1/2الكلمات المفتاحية:
برنامج ضبط الذات، المخططات الذاتيةالملخص
يهدف البحث الحالي الى ( بناء برنامج إرشادي مقترح بأسلوب ضبط الذات في تنمية المخططات الذاتية لدى طلاب الجامعة ) وتم الاطلاع على الادبيات والدراسات السابقة التي تتناول المخططات الذاتية واسفرت نتائج البحث الى اعداد مقياس المخططات الذاتية يتكون من (30) فقرة , وجرى التأكد من الخصائص السايكومترية من حيث( الصدق والثبات) , صَمَّم الباحثان لأغراض الدراسة برنامجاً ارشادياً مقترح يستند الى الأسلوب الإرشادي ضبط الذات ، والمتكون من جلسات (۱۲) جلسة ، وبواقع جلستين اسبوعياً مدة الجلسة (60) دقيقة ، وتمت معالجة البيانات باستعمال برنامج (spss) وعدد من الوسائل الإحصائية. وقد حقق الباحثان هدف البحث والتوصل إلى النتائج في بناء برنامج إرشادي مقترح بأسلوب (ضبط الذات ) في تنمية المخططات الذاتية لدى طلاب الجامعة. وبناءً على النتائج خرجت الدراسة بعدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.
المراجع
ابو اسعد، احمد، الازايدة، رياض عبد اللطيف(2015) : الاساليب الحديثة في الارشاد النفسي والتربوي، عمان _ الاردن ،مركز ديبونو لتعليم التفكير.
الاسدي، سعيد جاسم ،فارس ،سندس عزيز(2015): الاساليب الاحصائية في البحوث للعلوم التربوية والنفسية والاجتماعية والادارية والعلمية،ط1،دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.
حمداوي، جميل (2012): البحث التربوي مناهجه وتقنياته، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.
الخواجة، عبد الفتاح محمد سعيد(2010): اساليب الارشاد النفسي،ط1، دار البداية ناشرون وموزعون، عمان، الاردن.
الزغبي،احمد محمد(2016): الارشاد النفسي، مشورات جامعة دمشق ،كلية التربية ،رقم الكتاب 4533.
زهران، حامد عبد السلام(2005): التوجيه والارشاد النفسي،ط1،عالم الكتب، القاهرة.
الشناوي، محمد محروس (1997):العملية الارشادية والعلاجية، ط1،دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة.
صبار، حسام محمود(2022): المخططات الذاتية وعلاقتها بالمثابرة الاكاديمية لدى طلبة الجامعة، مجلة الجامعة العراقية العدد56 ج3.
علي، محمد السيد (2011): موسوعة المصطلحات التربوية، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الأردن.
عبابنة، عماد غصاب(2009): الاختبارات المحكية المرجع- فلسفتها واسس تطويرها،ط1،دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الاردن.
العزاوي, رحيم يونس كرو(2008): مقدمة في منهج البحث العلمي,ط1,دار دجلة, عمان , الأردن.
فحل، نبيل محمد(2009):برامج الارشاد النفسي النظرية والتطبيق، ط2، دار العلوم للنشر والتوزيع، مصر.
فرج، صفوت(2007): القياس النفسي،ط1،مكتبة الانجلو المصرية ،القاهرة، مصر.
كنزة، ورزق(2017): المخططات المعرفية غير المتكيفة واضطراب الوسواس القهري ، رسالة ماجستير ،كلية العلوم الاجتماعية والانسانية ،جامعة العربي بن مهيدي، الجزائر.
المفتي، ديار عوني(2015): مهمات الحياة وعلاقتها بالكفاح الشخصي ومخططات الذات ، اطروحة دكتوراه ،كلية الاداب ،جامعة بغداد .
النعيمي ،مهند محمد عبد الستار(2014): القياس النفسي في التربية وعلم النفس، العراق ،ديالى ،مطبعة جامعة ديالى.
ترجمة المصادر والمراجع العربية :Arabic sources
Abu Asaad, Ahmed, Al-Azaydeh, Riyad Abdul Latif (2015): Modern Methods in Psychological and Educational Counseling, Amman - Jordan, De Bono Center for Teaching Thinking.
Al-Asadi, Saeed Jassim, Fares, Sondos Aziz (2015): Statistical Methods in Research for Educational, Psychological, Social, Administrative and Scientific Sciences, 1st ed., Safa Publishing and Distribution House, Amman, Jordan.
Hamdawi, Jamil (2012): Educational Research, Its Methods and Techniques, 1st ed., Dar Al-Kotob Al-Ilmiyyah, Beirut, Lebanon.
Al-Khawaja, Abdul Fattah Muhammad Saeed (2010): Psychological Counseling Methods, 1st ed., Dar Al-Bidaya Publishers and Distributors, Amman, Jordan.
Al-Zaghbi, Ahmed Mohamed (2016): Psychological Counseling, Damascus University Consultations, Faculty of Education, Book No. 4533.
Zahran, Hamed Abdel Salam (2005): Guidance and Psychological Counseling, 1st ed., Alam Al-Kutub, Cairo.
Al-Shinawi, Mohamed Mahrous (1997): The Counseling and Therapeutic Process, 1st ed., Dar Gharib for Printing, Publishing and Distribution, Cairo.
Sabbar, Hossam Mahmoud (2022): Self-plans and their relationship to academic perseverance among university students, Journal of the Iraqi University, Issue 56, Vol. 3.
Ali, Mohamed Al-Sayed (2011): Encyclopedia of Educational Terminology, 1st ed., Dar Al-Masirah for Publishing, Distribution and Printing, Amman, Jordan.
Ababneh, Imad Ghassab (2009): Referenced Oral Tests - Their Philosophy and Foundations for Their Development, 1st ed., Dar Al-Masirah for Publishing, Distribution and Printing, Amman, Jordan.
Al-Azzawi, Rahim Younis Kro (2008): Introduction to the Scientific Research Methodology, 1st ed., Dar Dijlah, Amman, Jordan.
Fahal, Nabil Muhammad (2009): Theoretical and Applied Psychological Counseling Programs, 2nd ed., Dar Al-Ulum for Publishing and Distribution, Egypt.
Farag, Safwat (2007): Psychological Measurement, 1st ed., Anglo-Egyptian Library, Cairo, Egypt.
Kanza, Rizk (2017): Master's Thesis, Faculty of Social and Human Sciences, University of Arab Ben M'hidi, Algeria.
Al-Mufti, Diyar Awni (2015): Life tasks and their relationship to personal struggle and self-plans, PhD thesis, College of Arts, University of Baghdad.
Al-Naimi, Muhand Muhammad Abdul Sattar (2014): Psychological measurement in education and psychology, Iraq, Diyala, Diyala University Press.
المصادر والمراجع الاجنبية : References
Bandura, A. (1986). Social foundations of thought and action: social cognitive theory. Englewood Cliffs, NJ: Prentice Hall.
Borders: L.O & Drury: S.M (1992): Comprehensive School Counseling Programs: Are View For Policy Makers And practitioners: Journal Of Counseling And Development: No-4- USA: 1992 American Association For Counseling And Development
Cross, S. E., & Markus, H. R. 1994. Self-schemas, possible selves, and competent performance. Journal of Educational Psychology, 86, 423–438.
Erlbaum.Markus & Hamil,&Sents, k. P.(1987) Thinking fat: Self_Schema for body weight and the processing of weight relevant information, Journal of applied social psychology,Vol.(17).
Garcia, T., & Pintrich, P. R. 1994. Regulating motivation and cognition in the classroom: The role of self- schemas and self-regulatory strategies. In D. H. Schunk & B. H. Zimmerman (Eds.), Self-regulation of learning and performance: Issues and educational applications (pp. 127-153). Hillsdale, NJ: Lawrence Erlbaum.
Hedlund(2010),Lars_ Erik(20),Response timrs self_ Schemas Uppsals , Acts Universities Upsaliensis.
Kihlstrom (Eds.), Personality, cognition, and social interaction (pp. 233-262). Hillsdale, NJ: Lawrence Erlbaum.
Knowledge-seeking and self-schema: A case for motivational dimensions of exposition. Educational Psychologist, 32, 83-94
Lips, H. M. 1995. Through the lens of mathematical/scientific self-schemas: Images of students' current and possible selves. Journal of Applied Social Psychology, 25, 1671-1699.
Markus & Nurius,p.(1986) Possible Selves, American psychologist, Vol.(41),pp(954_969).
Markus, H. 1977. Self-schemata and processing information about the self. Journal of Personality and Social Psychology, 35, 63-78. Alexander, P. A. 1997.
Markus, H., & Sentis, K. (1982). The self in social information
Markus, H., & Smith, J. 1981. The influence of self-schema on the perception of others. In N. Cantop & J. F.
Martinot, D., & Monteil, J.-M. 1995. The academic self-schema: An experimental illustration. Learning and Instruction, 5, 63-76
Nunnally .J.C(1978): Psyehometric theory, New York mc. Grow hill company.
processing. In J. Suls (Ed.), Psychological perspectives on the self(Vol. 1, pp. 41-70). Hillsdale, NJ
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.