اثر برنامج إرشادي بأسلوب التحصين ضد الضغوط في خفض الإنهاك المهني لدى المدرسين

المؤلفون

  • إبراهيم داود سلمان جامعة ديالى/ كلية التربية المقداد
  • أ.د سميعة علي حسن التميمي كلية التربية للعلوم الانسانية / جامعة ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/29/1/3

الكلمات المفتاحية:

الإنهاك المهني – التحصين ضد الضغوط - المدرسين

الملخص

يهدف إلى معرفة( أثر البرنامج الإرشادي بأسلوب التحصين ضد الضغوط   في خفض الإنهاك المهني لدى المدرسين) و يتحدد  مجتمع البحث بمدرسي مدارس المرحلة (المتوسطة والإعدادية) الحكومية للدراسة الصباحية لقسم تربية يثرب ، والتابعات للمديرية العامة لتربية محافظة صلاح الدين- للعام الدراسي (2023 – 2024م) ، وقد بلغت عينة التحليل  الإحصائي لمقياس الإنهاك المهني (400) مدرسا تم اختيارهم بالطريقة الطبقية  العشوائية ،  أما عينة البرنامج الإرشادي بلغت (20) مدرسا جرى اختيارهم قصديا ،ولقد تبنى الباحثان مقياس الإنهاك المهني  الذي اعده (جاسم , 2021 م) والمتكون من(22) فقرة ، وجرى التحقق الخصائص السيكومترية  للمقياس  ، ولقد صمم الباحثان برنامج إرشادي على وفق الأسلوب الإرشادي (التحصين ضد الضغوط) والمستند على نظرية تعديل السلوك المعرفي لمكينبوم  ((Meichenbaum ، وتكون البرنامج الإرشادي من (14) جلسة إرشادية   واستعمل الباحثان مجموعة من الوسائل الإحصائية المناسبة من اجل معالجة البيانات البح ، وقد توصل الباحثان أن البرنامج أثبت اثره في خفض الإنهاك المهني لدى المدرسين و خرج الباحثان في ضوء النتائج بعدد من التوصيات و المقترحات .

المراجع

ابو اسعد، احمد و الازايدة، رياض(2014): الأساليب الحديثة في الإرشاد النفسي والتربوي ، الجزء الأول، ط1، مركز ديبونو لتعليم التفكير، عمان، الاردن.

ابو علام، رجاء محمود (2011): مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية، دار النشر للجامعات، جامعة القاهرة، مصر.

باترسون، س، ه (1990): نظريات الارشاد والعلاج النفسي، ترجمة حامد عبدالعزيز الفقي، المجلد2، ط1، دار القلم للنشر والتوزيع، الكويت.

برادلي، ارفورد، ت.، سوزان. وايفز، املي .م، وبرنت، كاترن، ا. ينج(2012): 35 أسلوب على كل مرشد معرفتها، ترجمة هالة فاروق المسعود،ط1،دار الراية للنشر والتوزيع، عمان-الاردن.

بلان، كمال يوسف (2015) : نظريات الارشاد والعلاج النفسي ، ط1، دار الاعصار العلمي للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.

جاسم ،علي احمد ،(2021): جدارة الذات والمتانة النفسية وعلاقتهما بالإنهاك المهني لدى المدرسين ، اطروحة دكتوراه ، جامعة بغداد كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية.

الزعبي، احمد محمد (2016): الارشاد النفسي، مشورات جامعة دمشق كلية التربية ، رقم الكتاب 4533.

سفيان ،نبيل صالح (2018): نظريات الارشاد والعلاج النفسي الحديثة وما بعد الحداثة ،دار حمد العلمية للنشر والتوزيع.

السـمادوني, السيد إبراهيم (1994) : الإنهاك النفسي لمعلمي التربية الخاصة وتبعاته، دراسة تنبؤية في ضوء بعض المتغيرات , التربية المعاصرة , ع 31 .

الشناوي ،محمد محروس (1994):نظريات الارشاد والعلاج النفسي ، القاهرة ،دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع.

العاطي ربي، جلال (2016): اثر الانهاك المهني على الممارسات التربوية، مجلة علوم التربية ، العدد65، المغرب

النبهان ، موسى (2004) : أساسيات القياس في العلوم السلوكية ، دار الشروق للنشر والتوزيع ، ط1 ، عمان ، الأردن.

الهنداوي، حسان نصر(2023): الإجهاد الرقمي وعلاقته بالانهاك المهني لدي أعضاء هيئة التدريس في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية. جامعة سوهاج مجلة كلية التربية ،العدد177ج2.

ترجمة المصادر والمراجع العربية :Arabic sources

Abu Asaad Ahmed and Al-Azaydeh Riyadh (2014) Modern methods in psychological and educational counseling - Part One. 1 De Bono Center for Teaching Thinking, Amman, Jordan

Abu Alam, Raja Mahmoud (2011) Research Methods in Psychological and Educational Sciences, University Publishing House, Cairo University, Egypt.

Patterson S. H. (1990) Theories of Counseling and Psychotherapy, translated by Hamed Abdel Aziz Al-Faqih, Volume 2, 1st ed., Dar. Al Qalam Publishing and Distribution Kuwait.

Bradley Orford, Susannah, Ives, Emily M., and Brent Katherine. Young (2012): 35 Techniques Every Guide Should Know, translated by Hala Farouk Al-Masoud, 1st ed., Dar Al-Rayah for Publishing and Distribution, Amman – Jordan

Balan Kamal Youssef (2015): Theories of Counseling and Psychotherapy, 1st ed., Dar Al-Asar Al-Ilmi for Publishing and Distribution. Amman, Jordan.

Jassim, Ali Ahmed (2021): Self-worth and psychological resilience and their relationship to professional burnout among teachers. PhD thesis, University of Baghdad, Ibn Rushd College of Education for Human Sciences.

Al-Zoubi, Ahmed Mohammed (2016): Psychological Counseling, Damascus University Counseling, Faculty of Education, Book No. 4533.

Sufyan Nabil Saleh (2018): Modern and Postmodern Theories of Counseling and Psychotherapy, Dar Hamad Scientific Publishing and Distribution.

Al-Samadoni, Mr. Ibrahim (1994): Psychological exhaustion of special education teachers and its consequences, a predictive study in light of some contemporary educational variables, No. 31.

Al-Shennawy, Muhammad Mahrous (1994): Theories of Counseling and Psychotherapy, Cairo, Gharib House for Printing, Publishing and Distribution.

Al-Ati Rabbi Jalal (2016): The impact of professional burnout on educational practices. Journal of Educational Sciences, Issue 65, Morocco.

Al-Nabhan, Musa (2004): Basics of Measurement in Behavioral Sciences, Dar Al-Shorouk for Publishing and Distribution, 1st ed. . Amman, Jordan.

Al-Hindawi, Hassan Nasr (2023): Digital stress and its relationship to professional burnout among faculty members in light of some demographic variables Sohag University Faculty Journal Education, Issue 177, Vol.

المصادر والمراجع الاجنبية : References

Bakker,A.B, & Schaufeli.W.B .(2004): Job demands, job resources, and their relationship with burnout and engagement: a multi-sample study, Journal of Organizational Behavior, 25, 293–315.

Bandura , A. (1978): The Self-System in reciprocal determinism , American Psychologist

Bobek, B. L. (2002). Teacher Resiliency. Commentary, Qualitative Study. The Clearing House, 75, 202-205.

Borders, I, D. & Drory, Sandra (1992): Comprehenive school Counseling Programs, a review for policy makers and practitoners Journal of counseling and development, Vol.70

Maslach, C. (1978). Job burnout: How people cope. Public Welfare, 36, 56-58.

Maslach, C., & Jackson S.E. (1981). The measurement of experienced burnout. Journal of Occupational Behaviour, 2(2), 99-113.

Maslach, C., Jackson, S. E., & Leiter, M. P. (1996). Maslach burnout inventory manual (3rd ed.). Palo Alto, CA: Consulting Psychologist Press..

Maslach, C., Schaufeli, W.B., & Leiter, M.P. (2001). Job Burnout. Annual Review of Psychology, 52(1), 397-422.

Scheir ,M. F. (1986): Coping with stress, Divergent strategies of optimists and Fessimists, Journal of personality and social Psychology, vol

التنزيلات

منشور

2025-03-18

كيفية الاقتباس

[1]
إبراهيم داود سلمان و أ.د سميعة علي حسن التميمي, "اثر برنامج إرشادي بأسلوب التحصين ضد الضغوط في خفض الإنهاك المهني لدى المدرسين", jfath, م 29, عدد 1, ص 55–82, 2025.