اثر استراتيجية مخطط الزهرة في تحصيل مادة الاجتماعيات لدى طالبات الصف الاول متوسط

المؤلفون

  • سعد نايف احمد جامعة ديالى /كلية تربية الاساسية

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/29/1/6

الكلمات المفتاحية:

الزهرة , تحصيل , مخطط

الملخص

يهدف البحث الحالي معرفة :(اثر استراتيجية مخطط الزهرة في تحصيل مادة الاجتماعيات لدى طالبات الصف الاول متوسط) ولتحقيق هدف البحث صاغ الباحث الفرضية الأتية:

لا توجد فروق ذو دلاله إحصائية عند مستوى دلاله(0.05)بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة الاجتماعيات وفق استراتيجية مخطط الزهرة ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة ذاتها على وفق الطريقة الاعتيادية الاختبار التحصيلي البعدي

تكون مجتمع البحث الحالي من طالبات الصف الاول المتوسط الذين يدرسون في المدارس المتوسطة النهارية الحكومية للبنات التابعة الى المديرية العامة لتربية محافظة ديالى المركز واختار الباحث قصديا متوسطة(ماريا القبطية)عينة للبحث وكانت المدرسة تضم شعبتين وجرى عشوائياً اختيار شعبة(أ) لتمثيل المجموعة التجريبية وشعبة(ب) لتمثيل المجموعة الضابطة وبلغت عينة البحث(68) طالبة بواقع(35) طالبة للمجموعة التجريبية و(34) طالبة للمجموعة الظابطة0كافا الباحث بين طالبات مجموعتي البحث بمتغيرات منها درجات اختبار الذكاء ودرجات العام السابق في مادة الاجتماعيات والعمر الزمني محسوب بالشهور والتحصيل الدراسي للاباء والامهات. استعمل الباحث تصميماً تجريبياً ذا الضبط الجزئي للبحث وحدد الباحث المادة العلمية المشمولة هي الفصول الثلاث الاولى من كتاب الاجتماعيات للصف الاول المتوسط ثم صاغ الباحث (80) هدفاً سلوكياً وفق المستويات الاربع من مستويات بلوم الخبراء والمحكمين المتخصصين في طرائق تدريس التاريخ وكذلك اعد الباحث جدول المواصفات ليضمن عدالة توزيع فقرات الاختبار والاهداف السلوكية على محتوى المادة المشمولة بالتجربة بذلك تم التحقق من صدق المحتوى واستخراج الخصائص السايكومترية  للاختبار(معامل الصعوبة وقوة التمييز وفاعلية البدائل الخاطئة) استعمل الباحث الوسائل الاحصائية الاتية للمجال المعرفي هي(المعرفة الفهم التطبيق التحليل) اما اداة البحث فقد عد الباحث اختبار من نوع اختبار من متعدد مكون من (40) فقرة وفق مستويات بلوم للتحقق من صدق الاداة عرضت فقرات الاختبار التحصيلي على مجموعة من في اجراءات بحثة وتحليل نتيجة البحث بالاستعانة بالحقيبة الاحصائية (  spss) ومربع كأي ومعامل الصعوبة ومعامل التميز للفقرات وبع تحليل النتائج احصائياً  أظهرت النتائج تفوق طالبات المجموعة التجريبية  الذينه درسوا وفق استراتيجية مخطط الزهرة على طالبات المجموعة الضابطة اللذين درسوا على وفق الطريقة الاعتيادية  وفي ضوء نتائج الباحث ـاستنتج الباحث عدة استنتاجات منها :

  1. ان لاستعمال استراتيجية مخطط الزهرة لها اثر في زيادة مشاركة طالبات الصف الاول متوسط في موضوعات المادة اثنا عرضها من قبل المدرس.             
  2. من خلال مشاهدة الطالبات لمخطط الزهرة زاد تشوق الطالبات لدرس التاريخ واصبح الدرس اكثر حيوية.
  3. هنالك رغبة عند طالبات الصف الاول المتوسط في استعمال استراتيجية حديثة في التدريس كاستراتيجية مخطط الزهرة لان تلك الاستراتيجية لها دور واضح في المشاركة الايجابية للطالبات في اثناء عرض الدرس.  

وعليه اوصى الباحث بعدة توصيات منها:

  1. عقد ندوات وورش عمل حول اهمية استخدام مخطط الزهرة في تدريس التاريخ والتعرف على كيفية استخدامها واهميتها.

واستكمالا لجوانب البحث الحالي اقترح الباحث عدة مقترحات منها:                                                                         

  • اجراء دراسة تبحث اثر استراتيجية مخطط الزهرة في متغيرات اخرى، غير التحصيل كعمليات التفكير، الاتجاه نحو المادة ،الدافعية، انتقال أثر التعلم ،لبيان اثرها على هذه المتغيرات .

المراجع

المراجع والمصادر:

الاحمد, ردينة عثمان, حذام يوسف (2001):طرائق التدريس منهج اسلوب ووسيلة , دار المناهج , عمان.

اسماعيل ،بليغ حمدي (2013 ):استراتيجيات تدريس اللغة العربية وتطبيقات عملية، دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان .

امبو سعيدي عبدالله بن خميس ، وهدى بنت علي الحوسنية (2016) استراتيجيات التعلم النشط ، ط1، دار الميسرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان ـ الاردن

امبو سعيدي، عبدالله بن خميس واخرون (2019): استراتيجات المعلم للتدريس الفعال، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.

الجامعة المستنصرية(2005 ) : توصيات المؤتمر العلمي الحادي عشر للتربية والتعليم، المنعقد في كلية التربية الاساسية ،بغداد ـ العراق.

الجبوري ،صبحي ناجي عبدالله واخرون (2011 ):استراتجيات وطرائق تدريس المواد الاجتماعية ط1،مكتبةالاساسية، بغدادـ العراق.

الخالدي ،اديب محمد(2008) :سيكولوجية الفروق الفردية والتفوق العقلي ط2 دار وائل ، عمان .

خضر، فخري ر شيد(2006 ):طرائق تدريس الدراسات الاجتماعية، دار الميسرة للنشر والتوزيع، عمان.

داود ، محمد محمود (2008) : معجم الفروق الدلالية في القرآن الكريم ، دار غريب ، القاهرة .

الدليمي، احسان عليوي ، عدنان محمود والمهداوي، (2005) القياس والتقويم في العملية التعليمية، ط2،مطبة احمد الدباغ للطباعة، بغداد.

الدوري ،علي حسين ،(2009 ): اصول التربية في مفهومها الحديث ،مكتبة الجامعة ، عمان.

السلخي ،محمود جمتا (2013 ): التحصيل الدراسي ونموذجة العوامل المؤثرة به، ط1، الرضوان للنشر والتوزيع عمان ، الاردن.

السلخي، محمود جمتا،( 2010): التحصيل الدراسي الرضوان للنشر والتوزيع عمان، الاردن.

الشمري ،ماشي بن محمد (2011) استراتيجية في التعلم النشط، وزارة التربية الاشراف التربوي قسم العلوم.

عدس (1993): اساسيات علم النفس التربوي نيورك جون ويلي ، دار الضحى للطباعة والنشر ، عمان ، الاردن .

العزاوي (2007): القياس والتقويم في العملية التدريسية، دار دجلة للطباعة والنشر، عمان، الاردن .

عطية ، محسن علي (2008 ):الاستراتيجيات الحديثة في التدريس الفعال، دار صفاء للنشر والتوزيع ، دار صفار للنشر والتوزيع .

محمد شاكر جاسم (2016 ):المواد الاجتماعية مناهج وطرائق واساليب تدريسها ط1 , مؤسسة دار الصادق الثقافية طبع ونشر وتوزيع بغداد ـ العراق

المؤتمر التربوي الاول في اربيل(2011 ): دعم تطوير جودة التعليم في العراق.

ترجمة المصادر والمراجع العربية :Arabic sources

Al-Ahmad, Rudaing othman, Hazzam Youssef (2001), Teaching Methods, Approach, style and Method, Dor Curriculo, Amman.

Ismail, Baligh Hamdi (2013) strategies for Teaching the Arabic language and practical Applications, Dar Curricula for publishing and distribution, Amman Ambu

Saidi Abdullah Bin khamis, and Huda Bint Ali Al-Hosaniyah (2016) learning strategies. Active, Ist edition, Dar Al Maysara for Publishing Distribution and Printing, Amman.

Ambu Saidi Abdullah Bin Khamis and others (2019) Teacher's strategies for effective Teaching, Ist edition, Dar Al Masirah for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.

l-Mustansiriya University (2005): Re Commendations of the Eleventh Scientific Conference for Education Held at the College of Base Education, Baghdad Iraq.

Al Jubouri, Subhi Naji Abdullan and others. (2011) strategies and methods for teaching Subjects Social Sciences, Basic Library, Baghdad-Iraq.

Al-khalidi, Adeeb Muhammad (2008), The psychology of Individual Differences and Mental Superiority, 2nd edition, Dar wael, oman

Khader, Fakhri Rashed (2006) Methods of Teaching Social Studies, Dar Al- Maysara Publishing Houseand distribution, Amman .

Daoud, Muhammad Mahmoud (2008) A Dictionary of Semantic Differences in the Holy Quran, Dar Gharib, Cairo.

Al-Dulaimi, Ihsan Aliwi, Adnan Mahmoud and Al. Mahdawl, (2005) Measurement and Evaluation in the Educational Process, 2nd edition Ahmed Al Dabbagh Printing Press, Baghdad.

ALDouri, Ali Hussein, (2009) Fundamentals of Education in its Modern Concept, University library, Oman.

Al Salkhi Mahmoud Jumta (2013) Academic a-chievement and model of factors affecting it, Ist edition, AL Radwan Publishing and Distribution, Amman, Jordan.

Al-Salkhi, Mahmoud Jumta (2010): Academic achievement Al-Radwan for Publishing Pub and distribution Amman, Jordan.

Al. shammari, Mashi bin Muhammad (2011), Strategy in Active learning, Ministry of education, educational Supervision, Science Department.

Adas (1993), Fundamentals of Educational Psychology, Neyork John Wiley - Dar Al- Duhaa for printing and publishing, Ammern, Jordan.

AL-Azzawi (2007) Measurement and Evaluation in the Teaching Process, Dar Degla for Printing and Rublishing, Amman, Jordan.

Attia, Mohsen Ali (2008) Modren strategies in Effective Teaching, Dar Safaa for Publishing and Distribution, Dar Sa Plar for Publishing and Distribution

Muhammad Shaker Jassim (2016), Social Subjects, Curricula, me thods, and methods of teaching them, Ist edition Dar Al-Sadil Cultural Foundation, Printing, Publishing and distributing, Baghdad- Iraq

The First Educational Conference in Erbil (2011): Supporting the development of quality education in Iraq.

التنزيلات

منشور

2025-03-18

كيفية الاقتباس

[1]
سعد نايف احمد, "اثر استراتيجية مخطط الزهرة في تحصيل مادة الاجتماعيات لدى طالبات الصف الاول متوسط ", jfath, م 29, عدد 1, ص 139–162, 2025.