أثر استراتيجية ثنائية التحليل والتركيب في إكساب المفاهيم البلاغية عند طلاب الصف الرابع العلمي
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/29/1/13الكلمات المفتاحية:
استراتيجية ، اكتساب ، البلاغيةالملخص
يرمي البحث (أثر أستراتيجية ثنائية التحليل والتركيب في إكساب المفاهيم البلاغية عند طلاب الصف الرباع العلمي) .ولتحقيق هدف البحث وضع الباحث فرضية صفرية واحدة.
واختار الباحث التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي لمجموعتين واحدة تجريبية وآخرى ضابطة ، وحدد الباحث المفاهيم ضمن الموضوعات المعدة معتمداً على كتاب اللغة العربية الجزء الاول والثاني للعام الدراسي (2023-2024) ، ثم أعد الباحث إختبار اكتساب المفاهيم البلاغية النهائي المتكون من (24 ) فقرة من نوع الاختيار من متعدد والمطابقة, ثم طبق الباحث الاختبار على عينة استطلاعية تكونت من(30 )طالب , وتألفت عينة التحليل الاحصائي من (100) طالباً لغرض تعرف الخصائص السيكومترية. وصاغ الباحث أهدافاً سلوكيةً للمفاهيم المحددة في خطة البحث إذ بلغت (81) هدفاً ، وأعدَ الباحث خططاً تدريسية ملائمة للموضوعات ، وعرض أنموذج منها على المحكمين ونال موافقتهم ، واختار الباحث قصدياً (اعدادية جمال عبدالناصر) في قضاء بعقوبة لإجراء التجربة ,إذ تألفت عينة البحث من (68) طالباً, وزعوا بالتساوي على مجموعتين ( تجريبية(34) طالباً وضابطة(34) طالباً) وكافأ الباحث في بعض المتغيرات بين المجموعتين. وبعدها اجرى الباحث المعالجة الاحصائية باستعمال برنامج (Spss21) للقوانين الاحصائية أظهرت النتائج ما يلي:
1- تفـوق طلاب المجموعـة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة في إكساب المفاهيم البلاغية.
وفي ضوء النتائج استنتج الباحث الاتي :
1- إن التدريس على وفق استراتيجية ثنائية التحليل والتركيب يسهل و يساعد على بناء المعرفة الجديدة لاكساب المفاهيم البلاغية من طريق تحليل المعلومات السابقة .
وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحث بما يأتي:
1- اعتماد استراتيجية ثنائية التحليل والتركيب لتنمية بعض المهارات الادبية والعقلية عند الطلاب الصف الرابع العلمي.
وفي ضوء نتائج البحث يقترح الباحث ما يأتي :
- إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية في مادة الادب ، او والعروض.
المراجع
المصادر والمراجع :
-المصادر العربية:
-القرآن الكريم
- ابن فارس , أبو الحسن احمد (395 هـ). معجم مقاييس اللغة, ط1, تحقيق عبدالسلام محمد هارون, المجلد الأول , دار الجيل, بيروت , 1991م .
- ابن منظور ، أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم ، لسان العرب ، مج11 ، دار صادر ، بيروت ، لبنان ، 1999م.
- أبو جادو, صالح محمد, علم النفس التربوي ,ط25,دار المسيرة,عمان-الاردن,2009.
- أبو عاذره ، سناء محمد : تنمية المفاهيم العلمية ومهارات عملية التعلم ، دار الثقافة للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن ، 2012م.
- أبو علام، رجاء محمود, قياس وتقويم التحصيل الدراسي، دار القلم، الكويت، 1987م.
- أبو مغلي , سميح . الأساليب الحديثة لتدريس اللغة العربية , دار مجدلاوي للنشر والتوزيع , عمان , الأردن , 1999 م .
- الإمام, مصطفى محمود وآخرون: القياس والتقويم, دار الحكمة, بغداد، 1990م.
- البجّة , عبد الفتاح حسن . دروس في علوم العربية , ط1, دار الفكر , القاهرة, مصر, 2003 م .
- بلقوميدي, عباس, اساليب التفكير وعلاقتها بتقديرات الذات في ضوء متغيرات الجنس والتخصص _دراسة مقارنة على تلاميذ المرحلة الثانوية) مجلة العلوم الانسانية والاجتماعية,ج1, عدد(1),الجزائر,2012م.
- الداهري, صالح, و الكبيسي وهيب مجيد, علم النفس العام, دار الكندي للطباعة والنشر, الاردن, 1999م.
- داود, عزيز حنا وعبد الرحمن ، أنور حسين : مناهج البحث التربوي , مطابع دار الحكمة للطباعة والنشر, بغداد 1990
- زيادة , مسعد محمد . اللغة العربية سياج هويتنا ، مجلة الفيصل ، مصر , 1994م.
- سلمان, احلام مجيد, أثر إستخدام استراتيجية ثنائية التحليل والتركيب في تنمية مهارات الاستقصاء العلمية لدة طالبات كلية التربية بجامعة السلطان قابوس,مجلة الاستاذ, مجلد(2) عدد(209) ,جامعة بغداد, 2014م.
- سلمان, سالم عبدالله, وزهراء رضيوي كاظم( فاعلية إستراتيجية ثنائية التحليل , والتركيب في تحصيل طالبات الصف الرابع العلمي , والتفكير عالي الرتبة في علم الاحياء), بحث منشور في مجلة البحوث التربوية والنفسية, العدد(54) لسنة 2017م.
- الشباني, وفاء عبد, فاعلية التدريس باستراتيجية ثنائية التحليل والتركيب في تحصيل مادة الفيزياء وتنمية مهارات الاستقصاء العلمي لدى طالبات الصف الخامس العلمي, رسالة ماجستير غير منشورة, كلية التربية, جامعة القادسية,2011م.
- شحاتة,حسن, وزينب النجار, معجم المصطلحات التربوية والنفسية,ط1,الدار المصرية اللبنانية-القاهرة,مصر,2003م
- طبانة , بدوي, البيان العربي , ط3, مطبعة الرسالة , مكتبة الانجلو المصرية , 1962م.
- طعيمة , رشدي احمد ومحمد السيد مناع . تعلم العربية والدين بين العلم والفن , دار الفكر العربي , القاهرة , مصر, 2000م .
- العادلي , محمد جاسم جفات , تقويم مستوى تحصيل طلبة أقسام اللغة العربية بكليات التربية في الجامعات العراقية في البلاغة , جامعة القادسية , كلية التربية , رسالة ماجستير غير منشورة , 2002م.
- عباس محمد وآخرون ، مدخل الى مناهج البحث في التربية وعلم النفس ، ط2 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، الأردن ، 2009.
- عبد عون , فاضل ناهي . تقويم تدريس مادة البلاغة في المدارس الثانوية والإعدادية في محافظة القادسية من وجهة نظر المدرسين والمدرسات , مجلة جامعة القادسية,العدد(3) المجلد (2) , 2002م.
- عمار , سام . اتجاهات حديثة في تدريس اللغة العربية , ط1, مؤسسة الرسالة , بيروت , لبنان , 2002م .
- الفيروز آبادي ، مجد الدين محمد بن يعقوب , القاموس المحيط ، ج1، دار الفكر، بيروت ، 1978.
- مارون ، يوسف : طرائق التعلم بين النظرية والممارسة ، طرابلس ، لبنان ، 2008م.
- محمــد ، صـــبـــاح محمود ، (١٩٩٩) ، التــــقــويـــم مفهومه ، أهدافه، وأدواته مع تركيز خاص على الاختيارات المقالية والموضوعية، بغداد، الجامعة المستنصرية.العراق.
- نصيرات ، صالح حمد , طرق تدريس العربية ، دار الشروق ، عمان، الاردن ، 2006 .
- وزارة التربية :نظام المدارس الثانوية،رقم2 1977 المعدل برقم (23)، مطبعة وزارة التربية ، 1990.
ترجمة المصادر والمراجع العربية : Arabic sources
- Ibn Faris, Abu al-Hasan Ahmad (395 AH). Dictionary of Language Standards, 1st ed., edited by Abdul Salam Muhammad Harun, vol. 1, Dar al-Jeel, Beirut, 1991.
- Ibn Manzur, Abu al-Fadl Jamal al-Din Muhammad ibn Makram, Lisan al-Arab, vol. 11, Dar Sadir, Beirut, Lebanon, 1999.
- Abu Jado, Saleh Muhammad, Educational Psychology, 25th ed., Dar al-Masirah, Amman-Jordan, 2009.
- Abu Aathra, Sanaa Muhammad: Developing Scientific Concepts and Learning Process Skills, Dar al-Thaqafa for Publishing and Distribution, Amman, Jordan, 2012.
- Abu Allam, Raja Mahmoud, Measuring and Evaluating Academic Achievement, Dar al-Qalam, Kuwait, 1987.
- Abu Mughli, Samih. Modern Methods for Teaching Arabic, Dar Majdalawi for Publishing and Distribution, Amman, Jordan, 1999.
- Al-Imam, Mustafa Mahmoud and others: Measurement and Evaluation, Dar Al-Hikma, Baghdad, 1990.
- Al-Bajjah, Abdul Fattah Hassan. Lessons in Arabic Sciences, 1st ed., Dar Al-Fikr, Cairo, Egypt, 2003.
- Balqoumi, Abbas, Thinking styles and their relationship to self-esteem in light of gender and specialization variables - A comparative study on secondary school students) Journal of Humanities and Social Sciences, Vol. 1, No. (1), Algeria, 2012.
- Al-Dahri, Saleh, and Al-Kubaisi Wahib Majeed, General Psychology, Dar Al-Kindi for Printing and Publishing, Jordan, 1999.
- Dawood, Aziz Hanna and Abdul Rahman, Anwar Hussein: Educational Research Methodologies, Dar Al-Hikma for Printing and Publishing, Baghdad 1990.
- Ziyada, Masoud Muhammad. The Arabic Language is the Fence of Our Identity, Al-Faisal Magazine, Egypt, 1994.
- Salman, Ahlam Majeed, The effect of using the dual analysis and synthesis strategy in developing scientific inquiry skills among female students of the College of Education at Sultan Qaboos University, Al-Ustadh Magazine, Volume (2), Issue (209), University of Baghdad, 2014.
- Salman, Salem Abdullah, and Zahraa Radwi Kazim (The effectiveness of the dual analysis and synthesis strategy in the achievement of fourth-grade female students in science, and high-level thinking in biology), a research published in the Journal of Educational and Psychological Research, Issue (54) for the year 2017.
- Al-Shabani, Wafaa Abdul, The effectiveness of teaching using the dual analysis and synthesis strategy in the achievement of physics and the development of scientific inquiry skills among fifth-grade female students in science, unpublished master's thesis, College of Education, University of Al-Qadisiyah, 2011.
- Shahata, Hassan, and Zainab Al-Najjar, Dictionary of Educational and Psychological Terms, 1st ed., Dar Al-Masryah Al-Lubnaniyah-Cairo, Egypt, 2003.
- Tabana, Badawi, Al-Bayan Al-Arabi, 3rd ed., Al-Risala Press, Anglo-Egyptian Library, 1962.
- Ta’ima, Rushdi Ahmed and Muhammad Al-Sayyid Mana’. Learning Arabic and Religion between Science and Art, Dar Al-Fikr Al-Arabi, Cairo, Egypt, 2000.
- Al-Adly, Muhammad Jassim Jafat, Evaluation of the Level of Achievement of Students of Arabic Language Departments in Faculties of Education in Iraqi Universities in Rhetoric, Al-Qadisiyah University, College of Education, unpublished master’s thesis, 2002.
- Abbas Muhammad and others, Introduction to Research Methods in Education and Psychology, 2nd ed., Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution, Jordan, 2009.
- Abd Aoun, Fadhel Nahi. Evaluation of teaching rhetoric in secondary and preparatory schools in Al-Qadisiyah Governorate from the point of view of male and female teachers, Al-Qadisiyah University Journal, Issue (3), Volume (2), 2002.
- Ammar, Sam. Modern trends in teaching Arabic, 1st ed., Al-Risala Foundation, Beirut, Lebanon, 2002.
- Al-Fayrouzabadi, Majd Al-Din Muhammad bin Yaqoub, Al-Qamoos Al-Muhit, Vol. 1, Dar Al-Fikr, Beirut, 1978.
- Maroun, Youssef: Learning methods between theory and practice, Tripoli, Lebanon, 2008.
- Muhammad, Sabah Mahmoud, (1999), Evaluation, its concept, objectives, and tools with a special focus on essay and objective choices, Baghdad, Al-Mustansiriya University, Iraq.
- Nasirat, Saleh Hamad, Methods of teaching Arabic, Dar Al-Shorouk, Amman, Jordan, 2006.
- Ministry of Education: Secondary Schools System, No. 2 of 1977, amended by No. (23), Ministry of Education Press, 1990.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.