اثر توظيف ستراتيجية جرة المفاهيم والقيم في تنمية الفهم القرائي لدى طالبات الصف الأول المتوسط في مادة اللغة العربية

المؤلفون

  • فاطمة حسين مهدي جامعة ديالى /كلية تربية الاساسية
  • اسماء كاظم فندي جامعة ديالى /كلية تربية الاساسية

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/29/1/15

الكلمات المفتاحية:

جرة المفاهيم والقيم ، الفهم القرائي

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى تعرف (اثر توظيف ستراتيجية جرة المفاهيم والقيم في تنمية الفهم القرائي لدى طالبات الصف الأول المتوسط  في مادة اللغة العربية).

ولتحقيق هدف البحث صاغت الباحثتان الفرضيات الصفرية الاتية :

1- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0،05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللواتي يدرسن موضوعات المطالعة والنصوص باستراتيجية جرة المفاهيم والقيم ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللواتي يدرسن موضوعات المطالعة والنصوص بالطريقة الاعتيادية في اختبار تنمية  الفهم القرائي بعدياً .

2- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0،05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللواتي يدرسن موضوعات المطالعة والنصوص باستراتيجية جرة المفاهيم والقيم في اختبار تنمية الفهم القرائي (القبلي والبعدي) .

3- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0،05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللواتي يدرسن موضوعات المطالعة والنصوص بالطريقة الاعتيادية في اختبار تنمية الفهم القرائي (القبلي والبعدي) .

     تكونت عينة البحث من (64) طالبة من طالبات الصف الأول المتوسط ، بواقع (32) طالبة في المجموعة التجريبية ،و(32) طالبة في المجموعة الضابطة ، اختيرت بصورة قصدية من متوسطة (هوازن للبنات) قضاء بعقوبة/ محافظة ديالى للعام الدراسي (2023-2024م) ،دُرست موضوعات المطالعة والنصوص في المجموعة التجريبية بخطوات ستراتيجية جرة المفاهيم والقيم ، ودُرست موضوعات المطالعة والنصوص في المجموعة الضابطة بالطريقة الاعتيادية .

     كافأت الباحثتان بين مجموعتي البحث بـ(التحصيل الدراسي في مادة اللغة العربية للصف السادس الابتدائي ، والعمر الزمني للطالبات محسوباً بالشهور ، واختبار الذكاء دانليز، والتحصيل الدراسي للآباء ، والتحصيل الدراسي للآمهات، واختبار الفهم القرائي القبلي، وبعد أن حددت المادة العلمية التي تضمنت (7) سبعة موضوعات من كتاب اللغة العربية المقرر تدريسه لطالبات الصف الأول المتوسط للعام (2023-2024م)الطبعة السادسة .

     صاغت الباحثتان الأهداف السلوكية الخاصة ، وبلغ عددها (98) هدفاً سلوكياً، وأعدت الباحثتان خططاً تدريسية انموذجية بلغ عددها (14) خطة ، وعرضت الباحثتان انموذجين من الخطط على الخبراء والمحكمين ، واعدت الباحثتان اختباراً لتنمية  الفهم القرائي وتضمن الاختبار سؤالين ، الأول من نوع الاختيار من متعدد ، والثاني مقالي ذو الإجابة المقيدة ،وقد تحققت من الخصائص السايكومترية لفقرات الاختبار المتمثلة بمعامل الصعوبة للفقرات الموضوعية ، وفعالية البدائل الخاطئة، ومعامل تمييز الفقرات.

      طبقت احدى الباحثتين التجربة في 18/2/2024 واستمرت لغاية 30/4/2024 ، وبعد جمع البيانات ، وتصحيحها، وتحليلها احصائياً أظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في الفهم القرائي. واستنتجت الباحثتان  مجموعة من الاستنتاجات منها : ان ستراتيجية جرة المفاهيم والقيم فعّالة في ابداء الرأي والمناقشة في السؤال المطروح بين الطالبات ، واوصت  الباحثتان بتوصيات عدَّة منها ضرورة اعتماد ستراتيجية جرة المفاهيم والقيم في تدريس مادة المطالعة والنصوص .كما اقترحت عدداً من المقترحات منها:

1- إجراء دراسة مماثلة على وفق متغير الجنس.

   2-اجراء دراسة مماثلة في فروع اللغة العربية الأخرى (البلاغة، الادب ) وفي مراحل دراسية مختلفة.

المراجع

المصادر والمراجع:

-ابن منظور، جمال الدين محمد عكرم: لسان العرب، اعتنى بتصحيحه ، امين محمد عبد الوهاب ومحمد الصادق العبيدي دار الاحياء التراث العربي ،بيروت، لبنان ج 9، 1999م.

-أبو دية، عدنان احمد: أساليب معاصرة في تدريس الاجتماعيات، دار أسامة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 2011م.

- إسماعيل، بليغ حمدي: استراتيجيات التفكير فوق المعرفي –تنمية مهارات اللغة ، وكالة الصحافة العربية ، القاهرة ، 2022م.

-امبو سعيدي، عبدالله بن خميس، هدى بنت علي الحوسنية : استراتيجيات التعلم النشط، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان ، الأردن، 2016م.

- بازي ، محمد: النص القرائي إشكاليات الفهم والافهام ، مكتبة قرطبة ، اكادير ،المغرب 2019م

- خضر ، وفاء السيد: رؤية جديدة في الاعلام التربوي، دار الفجر للنشر والتوزيع، القاهرة، 2018م

- رزوقي ، رعد مهدي وآخرون : نظرية التلقي والاستراتيجيات المنبثقة منها، دار الكتب العلمية ، بيروت ، لبنان 2022م.

- زيتون ، حسن حسين ، وكمال عبد الحميد زيتون : التعليم والتدريس من منظور النظرية البنائية، عالم الكتب ، القاهرة ،2003م

- السامرائي، نبيهة صالح: لغة الصحافة – دور قادة اللغة العربية، المعهد المركزي للتدريس، وزارة التربية، بغداد، 1978م.

- شحاته، حسن: تعليم اللغة العربية بين النظرية والتطبيق، ط2، الدار العربية اللبنانية، 2001م.

- طعيمة، رشدي احمد و محمد علاء الدين الشعيبي : تعليم القراءة والادب، دار الفكر العربي، القاهرة، 2006 م

- عبد السلام، مصطفى: الاتجاهات الحديثة في تدريس العلوم ، دار الفكر العربي ، القاهرة ، مصر ،2001م.

- عبد الله، سامية محمد: استراتيجيات الفهم القرائي، دار كنوز المعرفة للنشر والتوزيع، عمان، 2015م.

- عبيد، فاروق خلف : اثر استخدام جرة المفاهيم في اكتساب القيم الإسلامية في مادة كتاب القران الكريم والتربية الإسلامية لدى طلاب الصف الأول المتوسط ، مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية ، المجلد 27، العدد 10، 2019م

- عزالدين، سحر: التعلم المستند للدماغ في تدريس العلوم ، مركز ديبونو لتعليم التفكير، دبي ،2015م.

- عطية، محسن علي: استراتيجيات ما وراء المعرفة في فهم المقروء، ط1، دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان، 2014م

- الكعبي ،كرار عبد الزهرة: استراتيجيات حديثة في التعليم والتعلم، دار صفاء ، عمان ، 2018م.

- مصطفى، عبد الله علي: مهارات اللغة العربية، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، المركزية ، جامعة ديالى ، العراق ،2002م.

- هويدي، خالد خليل، و نعمة دهش الطائي : محاضرات في اللسانيات، دار الكتب والوثائق، بغداد، 2015.

ترجمة المصادر والمراجع العربية : Arabic sources

-Ibn Manzur, Jamal al-Din Mohamed Akram: Lisan al-Arab, took care of correcting it, Amin Mohamed Abdel Wahab and Muhammad al-Sadiq al-Obaidi dara, modesty, Arab heritage, Beirut, Lebanon, 1999, 9 AD

-Abudiya, Adana Hamad: Contemporary Methods in Teaching Societies, Dar Osama for Publishing and Distribution, Oman, Jordan, 2011

-Ismail, Balighhamdi: Strategies of Metacognitive Thinking - Developing Language Skills, Arab Press Agency, Cairo, 2022

-Ambusaidi, Abdo Labnkhamis, Huda Bentaali Al-Hosaniyeh: Active Learning Strategies, Dar Al-Masirah for Publishing, Distribution and Printing, Oman, Jordan 2016,

-Bazi, Mohamed: Reading Text: Problems of Comprehension and Understanding, Cordoba Library, Agadir, Morocco 2019

-Khader, Wafaa El-Sayed: A New Vision in the Educational World, Dar Al-Fagr for Publishing and Distribution, Cairo 2018,

-Razouki, RanoukmedDio, et al.: The theory of reception and the strategies emanating from it, Dar Al-Kutub Al-Ilmiyya, Beirut, Lebanon 2022

-Zeitoun, Hassan Hussein, and Kamal Al-Abd Al-Hamid Zaytoun : Education and Teaching from the Perspective of Constructivist Theory, World of Books, Cairo 2003,

-Al-Samarrai, Nabiha Saleh: The Language of Journalism - The Role of Language Leaders Arabic, Central Institute of Teaching, Ministry of Education, Baghdad, 1978.

-Shehata, Hassan: Teaching Language Arabic between Theory and Practice, 2nd Edition, Lebanese Arab House, 2001,

-Taima, Rushdia Hamdou and Muhammad A'al-Din al-Shuaibi: Teaching Reading and Literature, Dar Al-Fikr Al-Arabi, Cairo 2006,

-Abdel Salem, Mustafa: Recent Trends in Science Teaching, Dar Al-Fikr Al-Arabi, Cairo, Egypt, 2001,

-Abdulhalla, Samia Mohammed: Reading Comprehension Strategies, Darkenoz Al-Maarifa for Publishing and Distribution, Amman 2015,

-Obaid, Farouk Khalaf: The Effect of Using the Conceptual Jar on the Acquisition of Islamic Values in the Material of the Book of the Noble Qur'an and Islamic Education among the Middle Students, Tikrit University Journal of Humanities, Vol. 27, Issue 2019, 10 AD

-Ezzedine, Sahar: Brain-Based Learning in Science Teaching, Debonol Center for Teaching Thinking, Dubai, 2015,

-Attia, Mohsen Ali: Metacognitive Strategies in Reading Comprehension, 1st Edition, Dar Al-Manhaj for Publishing and Distribution, Oman, 2014

-Al-Kaabi, Karrar Abdul-Zahra: Modern Strategies in Teaching and Learning, Dar Safa, Amman 2018,

-Mustafa, Abdulah ali: Language Skills Arabic, Dar Al-Masirah for Publishing, Distribution and Printing, Oman, Central, Diyala University, Iraq 2002

-Huwaidi, Khalid Khalil, and Nima Dahsh altaie: Lectures in Linguistics, Dar Al-Kutub and Documents, Baghdad

التنزيلات

منشور

2025-03-18

كيفية الاقتباس

[1]
فاطمة حسين مهدي و اسماء كاظم فندي, "اثر توظيف ستراتيجية جرة المفاهيم والقيم في تنمية الفهم القرائي لدى طالبات الصف الأول المتوسط في مادة اللغة العربية", jfath, م 29, عدد 1, ص 359–380, 2025.