التفكير الهجين وعلاقته بالتحصيل الأكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في جامعة ديالى
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/29/1/17الكلمات المفتاحية:
التفكير الهجين ، التحصيل الاكاديميالملخص
يهدف البحث الحالي الى التعرف على (التفكير الهجين وعلاقته بالتحصيل الأكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في جامعة ديالى) .
يهدف البحث الحالي الى التعرف على:
- مستوى التفكير الهجين لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى تبعا لمتغير الجنس (ذكور_ أناث ) .
- دلالة الفروق في متوسط التفكير الهجين لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعه ديالى تبعا لمتغير الجنس (ذكور_ واناث ) .
- مستوى التحصيل الاكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى تبعا لمغير الجنس ( ذكور_ اناث ).
- الدلالة الاحصائية للعلاقة الارتباطية بين التفكير الهجين والتحصيل الاكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى تبعا لمتغير لجنس ( ذكور – اناث ) .
ان مجتمع الدراسة الحالية يتكون من (696) وهم طلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة ديالى، وقد اختارت الباحثتان عينةً اساسية للتطبيق أي ما يعادل (247.7) فرداً وبعد التقريب (248) وتم اختيارهم بالأسلوب الطبقي العشوائي ذا التوزيع المتناسب من مجتمع البحث .
وبعد الاطلاع على الادبيات والدراسات السابقة قامت الباحثتان ببناء مقياس التفكير الهجين اعتمادا على نظرية جارتنر ، إذ تكون المقياس بصيغته النهائية من (36) فقرة موزعة ضمن ثلاثة مجالات وهي (التفكير التصميمي ،التفكير المنظومي ،التفكير الرشيق) وقد وضع للمقياس خمسة بدائل هي ( دائما ، غالبا ، احيانا ،نادرا ، ابدا )، وتم إعطاء الدرجات (5، 4 ، 3 ، 2 ، 1) لفقرات المقياس ، وقد حللت الباحثتان فقرات المقياسين احصائيا ذلك باستخراج القوة التمييزية ، استخرجت الباحثتان الخصائص السايكومترية للفقرات من الصدق ( الظاهري والبناء ) والثبات بطريقتي (اعادة الاختبار ، الفا كرونباخ . ولمعالجة البيانات احصائيا باستعمال الرزمة الاحصائية (SPSS) استُعملت معادلة القوة التمييزية ، والاختبار التائي (T_Test) لعينتين مستقلتين ومعامل ارتباط بيرسون و معادلة الفا _ كرونباخ والاختبار التائي والاختبار الزائي لعينة واحدة والاختبار التائي لدلالة معامل الارتباط وتحليل الانحدار من متعدد .
وفي ضوء نتائج البحث الحالي توصلت الباحثتان الى الاستنتاجات الاتية :
- استعمال الطلبة لاستراتيجيات وأساليب تتناسب مع المواقف والمشكلات التي يتعرضون لها وذلك من خلال الخبرات التي اكتسبوها ودمجها مع الخبرات الجديدة مما اسهم بامتلاكهم للتفكير الهجين.
- أظهرت نتائج الدراسة الحالية وجود فروق ذات دلالة إحصائية في امتلاك الطلبة للتفكير الهجين حسب متغير الجنس (ذكور - اناث) وذلك للفوارق بين الجنسين في التعامل مع المشكلات وكيفية تحديد أهمية المشكلة للفرد .
ومن خلال النتائج التي توصلت لها الباحثتان في بحثها الحالي فأنها توصي بما يأتي :
- إقامة ندوات ارشادية بتعريف الطلبة بأهمية امتلاكهم للتفكير للهجين واستعمال مهاراته لتحقيق النجاح الاكاديمي.
- إقامة ندوات ارشادية بتعريف الطلبة بأهمية تمتعهم بالتوازن المعرفي داخل البيئة التعليمية الجامعية وذلك لتحقيق التكيف السليم وصولا الى رفع مستوى تحصيلهم الاكاديمي.
وتقترح الباحثتان في ضوء ما توصلت اليه في بحثها الحالي أجراء دراسات مماثلة للدراسة الحالية :
1.دراسة العلاقة الارتباطية بين التفكير الهجين والتحصيل الدراسي لمراحل دراسية أخرى.
المراجع
المصادر والمراجع :
احمد علي عبد المجيد(2010):التحصيل الدراسي وعلاقته بالقيم الاسلامية التربوية ،ط1،مطبعة حسن العصري للطباعة والنشر والتوزيع ، بيروت .
اسماعيلي ،يامنة عبد القادر(2019) :انماط التفكير ومستويات التحصيل الدراسي، دار اليازوري العلمية ، الاردن .
التل ، سعيد واخرون (1999) : العوامل المؤثرة في تحصيل الطلبة الناجحين الحاصلين على اعلى المعدلات وإدناها في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة الاردنية وطبيعة الوظائف التي يشغلونها ومدى الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي لديهم ، دراسات العلوم التربوية ، 26(2) .
الجابري ، كاظم كريم رضا. (2011): مناهج البحث في التربية وعلم النفس, (ط 1). بغداد : مكتب النعيمي للطباعة والاستنساخ .
جروان ، فتحي 2002 : تعليم التفكير مفاهيم وتطبيقات ، دار الفكر للطباعة والنشر ،3عمان ، الأردن ، ط1 .
الحصموتي ، قاسم محمد كريم (2019) : الديمقراطية وحقوق الانسان المتضمنة في بعض الدول العربية ، ط 1 ، دار ابن النفيس للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن .
الخالدي ، اديب محمد ( 2008) : سيكولوجية الفروق الفردية والتفوق العقلي ، ط3، دار وائل للنشر والتوزيع ، عمان، الاردن .
الخليلي ، ، أمل عبد السلام (2005): الطفل ومهارات التفكير ، ط1، دار صفاء للطباعة والنشر ، عمان .
خوجة , خديجة , الاء سامي سعيد شاوي : (2006): تجربة بعض المدارس الاهلية في تطبيق برنامج الكورت في مدينة جدة ، ورقة عمل مقدمة الى اللقاء العربي الاول لخبراء الكورت ، ط1،عمان ، الاردن .
الروسان ، فاروق (1996): اساليب القياس والتشخيص في التربية الخاصة ، دار الفكر ، عمان .
زيتون , كمال عبد الحميد (2005):أساليب البحث في التربية و علم النفس , ط 3 , عالم الكتب , القاهرة , مصر .
سليمان ، امين علي محمد و أبو علام ، رجاء محمود ( 2010): القياس والتقويم في العلوم الانسانية اسسه وادواته وتطبيقه ، (ط 1) . القاهرة : دار الكتاب للنشر والتوزيع.
علوان ،عامر ابراهيم (2011): تربية الدماغ البشري وتعليم التفكير ،دار الصفاء للنشر والتوزيع ، عمان .
العنبكي ، قحطان حميد ، (2017): الموسوعة العلمية بجامعة ديالى, المطبعة المركزية في جامعة ديالى ، العراق.
الكبيسي ، عبد الواحد حميد (2009): دعوة للتفكير من خلال القران الكريم ، ط2،مركز ديبونو للطباعة والنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن.
ملحم ، سامي محمد (2007): مناهج البحث في التربية وعلم النفس ، ط6 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان- الاردن .
الموسوي ، خديجة حيدر (1994) : دراسة مقارنة لمدى المسايرة بين طلاب المرحلة الاعدادية على وفق اساليب المعاملة الوالدية رسالة ماجستير غير منشورة ) كلية التربية الجامعة المستنصرية.
نصر الله ، عمر عبد الرحيم(2004): تدني مستوى التحصيل والإنجاز المدرسي أسبابه وعلاجه ، دار وائل للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
يوسف ،امال (2008) : العلاقة بين استراتيجيات التعلم والدافعية للتعلم واثرهما على التحصيل الدراسي ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية العلوم الانسانية والاجتماعية ، جامعة الجزائر .
عباس ، محمد خليل واخرون ، 2009، ط2 ، مناهج البحث في التربية وعلم النفس ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن.
الطحان، دنيا أحمد (٢٠٠٦)، انفعالات الإنجاز كمتغير وسيط بين توجه الحركة – السكون والتحصيل الدراسي لدى طلاب الجامعة، المجلة التربوية ، جامعة سوهاج، مصر
ترجمة المصادر والمراجع العربية : Arabic sources
Ahmed Ali Abdul Majeed (2010): Academic achievement and its relationship to Islamic educational values, 1st ed., Hassan Al-Asri Printing, Publishing and Distribution Press, Beirut.
Ismaili, Yamina Abdul Qader (2019): Thinking patterns and levels of academic achievement, Dar Al-Yazouri Scientific, Jordan.
Al-Tal, Saeed and others (1999): Factors affecting the achievement of successful students who obtained the highest and lowest rates in the Jordanian General Secondary Education Certificate Examination and the nature of the jobs they occupy and the extent of their social and economic stability, Educational Sciences Studies, 26(2).
Al-Jabari, Kazem Karim Reda. (2011): Research Methods in Education and Psychology, (1st ed.). Baghdad: Al-Naimi Office for Printing and Copying.
Jarwan, Fathi 2002: Teaching Thinking, Concepts and Applications, Dar Al-Fikr Printing and Publishing, 3 Amman, Jordan, 1st ed.
Al-Hasmouti, Qasim Muhammad Karim (2019): Democracy and Human Rights Included in Some Arab Countries, 1st ed., Ibn Al-Nafis Publishing and Distribution House, Amman, Jordan.
Al-Khalidi, Adeeb Muhammad (2008): Psychology of Individual Differences and Mental Superiority, 3rd ed., Wael Publishing and Distribution House, Amman, Jordan.
Al-Khalili, Amal Abdul Salam (2005): The Child and Thinking Skills, 1st ed., Safaa Publishing and Printing House, Amman.
Khoja, Khadija, Alaa Sami Saeed Shawi: (2006): The Experience of Some Private Schools in Implementing the CORTS Program in the City of Jeddah, a Working Paper Submitted to the First Arab Meeting of CORTS Experts, 1st ed., Amman, Jordan.
Al-Rusan, Farouk (1996): Methods of Measurement and Diagnosis in Special Education, Dar Al-Fikr, Amman.
Zaytoun,Kamal Abdel Hamid (2005): Research Methods in Education and Psychology, 3rd ed., Alam Al-Kutub, Cairo, Egypt.
Suleiman, Amin Ali Muhammad and Abu Alam, Raja Mahmoud (2010): Measurement and Evaluation in the Human Sciences, Its Foundations, Tools and Application, (1st ed.). Cairo: Dar Al-Kitab for Publishing and Distribution.
Alwan, Amer Ibrahim (2011): Educating the Human Brain and Teaching Thinking, Dar Al-Safa for Publishing and Distribution, Amman.
Al-Anbaky, Qahtaan Hamid, (2017): The Scientific Encyclopedia of Diyala University, Central Press at Diyala University, Iraq.
Al-Kubaisi, Abdul Wahid Hamid (2009): A Call for Thinking Through the Holy Quran, 2nd ed., De Bono Center for Printing, Publishing and Distribution, Amman, Jordan.
Melhem, Sami Mohammed (2007): Research Methods in Education and Psychology, 6th ed., Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution, Amman-Jordan.
Al-Moussawi, Khadija Haider (1994): A comparative study of the extent of compliance among middle school students according to parental treatment methods, unpublished master's thesis, College of Education, Al-Mustansiriya University.
Nasrallah, Omar Abdul Rahim (2004): Low level of achievement and school achievement, its causes and treatment, Dar Wael for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.
Youssef, Amal (2008): The relationship between learning strategies and learning motivation and their impact on academic achievement, unpublished master's thesis, College of Humanities and Social Sciences, University of Algeria.
Abbas, Mohammed Khalil and others, 2009, 2nd ed., Research Methods in Education and Psychology, Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.
Al-Tahhan, Donia Ahmed (2006), Achievement Emotions as a Mediating Variable between Movement-Stay Orientation and Academic Achievement among University Students, Educational Journal, Sohag University, Egypt.
المصادر والمراجع الاجنبية : References
Eda, & Aylan, D. (2009): The Effect of Brain Based Learning on Academic Achievement, A Meta-Analytical Study, Educational Sciences, Theory and Practice, 14(2), 642-648.
Gartner(2010): Hybrid thinking, G00172065.Patnaik, Dev, "Forget Desing Thinking and Try Hybrid Thinking", Fast Company, August 25,2009.
Webester, H. et al, (1970) New Instrument for steadying Authoritainanism in personality, journal of psychology (40).
Ebel, R.L. and Frisbie, D.A. (1991) Essentials of Educational
Measurement. 5th Edition, Prentice-Hall, Englewood Cliffs
HYBRID1/BELL, STEVEN,2011:DESIGN THINKING - DO THEY DIFFER THINKING VS.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.