مستوى الحاجة إلى المعرفة والتفكير ماوراء المعرفة لدى طلبة قسم العلوم

المؤلفون

  • منذر مبدر عبدالكريم العباسي كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى
  • نجاة حمدي عبدالله كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى

الكلمات المفتاحية:

الحاجة الى المعرفة ، التفكير ماوراء المعرفة

الملخص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن مستوى الحاجة إلى المعرفة والتفكير ما وراءالمعرفي لدى طلبة قسم العلوم . ولتحقيق ذلك اختيرت عينة مكونة من(119) طالباً وطالبة من قسم العلوم  و استخدمت الاستبانة  للكشف عن مستوى الحاجة إلى المعرفة والتفكير ما وراء المعرفي لدى عينة البحث. وقد أظهرت نتائج البحث أن مستوى الحاجة إلى المعرفة لدى طلبة قسم العلوم جاء بدرجة متوسطة، وأن مستوى التفكير ما وراء المعرف كان مرتفعاً. وقد اظهرت النتائج وجود علاقة طردية ودالة إحصائياً بين مستوى الحاجة إلى المعرفة ومستوى التفكير ما وراء المعرفي لدى طلبة قسم العلوم لكلية التربية الاساسية ،. وبناءً على هذه النتائج خرج البحث بعدد من التوصيات متمثلة بأهمية التركيز على تنمية الحاجة إلى المعرفة وتنمية مهارات الحاجة  المعرفية لدى طلبة قسم العلوم ومجموعة من الاستنتاجات والمقترحات 

المراجع

المصادر العربية والاجنبية :

-أبو عليا، محمد. والوهر، محمود. (٢٠٠١" ) درجة وعي طلبة الجامعة الهاشمية بالمعرفة ما وراء المعرفية المتعلقة بمهارات الإعداد للامتحانات وتقديمها وعلاقة ذلك بمستواهم الدراسي ومعدلهم الترامي والكلية التي ينتمون إليها". دراسات.( ٢٨) .(١-١٤( .

-جروان، فتحي. (٢٠٠٧ ) تعليم التفكير: مفاهيم وتطبيقات. دار الفكر للنشر والتوزيع. عمان. الأردن

-الجغيمان ، محمدعبد الله ، عبد الحي علي محمود (2008) . حقيبة تدريسية أكاديمية علم النفس التربوي . مركز التنمية الاسرية ، جامعة الملك الفيصل ، تصميم وبناء وتحكيم الحقيقة ، عبد العزيز ، عبد الحسين المحجم ، فؤاد عبد الرحمن الجغيمان .

-عبيدات، علاء الدين. (٢٠٠٩) مستوى التفكير ما وراء المعرفي لدى عينة من طلبة جامعة اليرموك في ضوء بعض المتغيرات". رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة اليرموك. اربد. الأردن.

-العتوم، عدنان. (٢٠١٠ ) علم النفس المعرفي: النظرية والتطبيق. دار المسيرة للنشر والطباعة والتوزيع. عمان. الأردن.

-عودة ،احمد سليمان وخليل يوسف الخليلي(1998): الاحصاء للباحث في التربية والعلوم الانسانية،ط1 ،دار الفكر للنشر والتوزيع، عمان.

-الزبيدي، كامل علوان (2002): الضغوط النفسية وعالقتها بالرضا المهني والصحة النفسية لدى اعضاء هيئة التدريس في الجامعة، جامعة بغداد، كلية الاداب اطروحة دكتوراه غير منشورة .

-الكيال ، دحام (1966) . دراسات في علم النفس . بغداد : المكتبة الأهلية .

-شلتز، دوان (1982) نظريات الشخصية، ترجمة حمد دلي الكربولي وعبد.

-الظاهر، نعيم. (٢٠٠٩). إدارة المعرفة. عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع. عمان.الاردن .

- Coutinho, S. (2006). "The relationship between the need for cognition. metacognition. and intellectual task performance". Educational Research and Reviews. 1(5). 162-164.

- ---------, S. Wiemer-Hastings, K. Skowronski, J. & Britt, M. (2005). "Metacognition. need for cognition and use of explanations during ongoing learning and problem solving". Learning and Individual Differences. (15). 321–337 -

-Dwyer, M. (2008). "Need for cognition. life satisfaction. and academic achievement" .Retrieved from http. //www.capital.edu/68/Arts-and-Sciences/23608/

- Evans, C. Kirby, J. & Fabrigar, L. (2003). "Approaches to learning. need for cognition. and strategic flexibility among university students". British Journal of Educational Psychology..507-528 - T & Petty ,R, E. (1982): The need for Cognition ,Journal of Personality and social psychology

-Kassin, Saul (2003): Psychology, New Jersey:Prentice-Hall.Inc.

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
منذر مبدر عبدالكريم العباسي و نجاة حمدي عبدالله, "مستوى الحاجة إلى المعرفة والتفكير ماوراء المعرفة لدى طلبة قسم العلوم", jfath, م 22, عدد 3, ص 82–96, 2023.