اثر استراتيجية مقال في دقيقتين في تحصيل طلاب الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.64940/29/3/2

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية مقال في دقيقتين – التحصيل

الملخص

تهدف الدراسة الحالية الى الكشف عن اثر استراتيجية مقال في دقيقتين في تحصيل طلاب الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ وتم اجراء الدراسة للعام الدراسي 2023-2024، وبلغ عدد عينة البحث (64) طالبا موزعين (33) طالبا يمثلون المجموعة التجريبية و(31) طالبا يمثلون المجموعة الضابطة ، وتم اعداد اختبار تحصيلي اداة للدراسة الحالية وتكون من (40) فقرة ، وقام الباحث بالتحقق من صدق الاختبار وثباته ، وتوصل البحث الحالي الى وجود فرق ذو دلالة احصائية لصالح طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا على وفق استراتيجية مقال في دقيقتين على افراد المجموعة الضابطة الذين درسوا وفق الطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي البعدي.

واستنتج الباحث ما يأتي:

  • فاعلية استراتيجيات التعلم الحديثة ومنها استراتيجية مقال في دقيقتين في تحسين مستوى التحصيل الدراسي لدى طلاب الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ.
  • يسهم التدريس من خلال استراتيجية مقال في دقيقتين من زيادة تحصيل طلاب الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ.

المراجع

المصادر والمراجع :

الحسناوي ، حاكم موسى (2019) : فاعلية طرائق التدريس الحديثة في تنمية الانجاهات العلمية ، ط1، دار ابن النفيس للنشر ، عمان ، الأردن .

حميد ، سلمى مجيد و محمد عدنان محمد (2018): مهارات التفكير بين النظرية و التطبيق (التفكير التاريخي انموذجاً)، بغداد، العراق .

الخزرجي ، حيدر خزعل نزال ، 2016 ، دراسات تطبيقية في طرائق تدريس التأريخ، مؤسسة ثائر العصامي للطباعة والنشر والتوزيع، بغداد، العراق.

6.الامين , شاكر محمود واخرون(1986م) اصول تدريس المواد الاجتماعية للصفوف الثانية معاهد اعداد المعلمين، وزارة التربية، بغداد.

الجميلي ، إسماعيل علي حسين ، 2006، أثر استعمال المُجمعات التعليمية في التحصيل والإحتفاظ به لدى طلاب الصف الرابع العام في مادة التاريخ، رسالة ماجستير ، كلية التربية – جامعة بغداد.

عبد الرازق ، صلاح عبد السميع (2006) ، مهارات تنفيذ التدريس ، كلية التربية ، جامعة حلوان (انترنت) .

الجنابي ، عبد مرزوق , و سالم محمد عبد الله ابو خمرة (2020) : المعتقدات المعرفية ، ط1، دار اليازوري العلمية للنشر ،عمان

الشمري ، ماشي بن محمد (2011) : 101 استراتيجية في التعلم النشط ، ط1 ، السعودية

ملحم، سامي محمد (2015): مناهج البحث في التربية وعلم النفس، دار المسيرة للطباعة والنشر، عمان.

أمبو سعيدي، عبد الله بن خميس ، والحوسنية، هدى بنت علي ، استراتيجيات التعلم النشط (180) إستراتيجية مع الأمثلة التطبيقية، ط 1 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان ، الأردن ، 2016م .

العزاوي ، محمد عدنان محمد ، 2024، أثر استراتيجية الخرائط الذهنية الالكترونية في التحصيل وتنمية الذكاء الشخصي لدى طلبة الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ ، بحث منشور ، مجلة نسق ، العدد 9.

ترجمة المصادر والمراجع العربية :Arabic sources

Ambo Saeedi, Abdullah bin Khamis, and Al-Hausaniyah, Huda Bint Ali, Active Learning Strategies (180) strategies with applied examples, 1st edition, Dar Al-Masirah for Publishing, Distribution and Printing, Amman, Jordan, 2016 AD.

Al-Azzawi, Muhammad Adnan Muhammad, 2024, The impact of the electronic mind mapping strategy on the achievement and development of personal intelligence among fifth-grade literary students in history, published research, Nasq Magazine, No. 9.

Al-Janabi, Abdul Marzouk, and Salem Muhammad Abdullah Abu Khamra (2020): Epistemological Beliefs, 1st edition, Al-Yazouri Scientific Publishing House, Amman.

Al-Shammari, Mashi bin Muhammad (2011): 101 strategies in active learning, 1st edition, Saudi Arabia.

Melhem, Sami Muhammad (2015): Research Methods in Education and Psychology, Dar Al-Masirah for Printing and Publishing, Amman.

Al-Amin, Shaker Mahmoud and others (1986 AD), Principles of Teaching Social Subjects for the Second Grades, Teacher Training Institutes, Ministry of Education, Baghdad.

Al-Jumaili, Ismail Ali Hussein, 2006, The effect of using educational complexes on the achievement and retention of fourth-year students in history, Master’s thesis, College of Education - University of Baghdad.

Abdel Razek, Salah Abdel Samie (2006), Teaching Implementation Skills, Faculty of Education, Helwan University (Internet).

Al-Hasnawi, Hakim Musa (2019): The effectiveness of modern teaching methods in developing scientific trends, 1st edition, Ibn Al-Nafis Publishing House, Amman, Jordan.

Hamid, Salma Majeed, and Muhammad Adnan Muhammad (2018): Thinking skills between theory and application (historical thinking as a model), Baghdad, Iraq.

Al-Khazraji, Haider Khazal Nazzal, 2016, Applied Studies in Methods of Teaching History, Thaer Al-Asami Foundation for Printing, Publishing and Distribution, Baghdad, Iraq.

المصادر والمراجع الاجنبية: References

Bloom, B.S Hastings, J.T, and Maolaus G.F. Hand book on Formative and Summative Evaluation of Student Learning, New York Mc Grow Hill, 1971.

Kerlinger F.N. Foundations of Behavioral Research, 2nd, Ed, Holt, New York, 1978.

التنزيلات

منشور

2025-09-28

كيفية الاقتباس

[1]
م.م. داود سلمان حميد, "اثر استراتيجية مقال في دقيقتين في تحصيل طلاب الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ ", jfath, م 29, عدد 3, ص 28–44, 2025.