أثر البرنامج الإرشادي بالأسلوب العقلاني الانفعالي السلوكي في تنمية المشاعر الإيجابية لدى طلاب المرحلة الإعدادية

المؤلفون

  • أ.د سميعة علي حسن التميمي جامعة ديالى/ كلية التربية المقداد
  • عباس خميس هادي كلية التربية للعلوم الانسانية / جامعة ديالى https://orcid.org/0009-0001-9796-4329

DOI:

https://doi.org/10.64940/29/1

الكلمات المفتاحية:

المشاعر الإيجابية – العقلاني الانفعالي السلوكي - الإعدادية

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى معرفة (أثر البرنامج الإرشادي بالأسلوب العقلاني الانفعالي السلوكي في تنمية المشاعر الإيجابية لدى طلاب المرحلة الإعدادية) و يتحدد البحث بطلاب المرحلة الإعدادية للمدارس الحكومية - للدراسة الصباحية لقسم تربية يثرب ، والتابعات للمديرية العامة لتربية محافظة صلاح الدين- للعام الدراسي (2023 – 2024م) والبالغ عددهم (2237) طالبا ، وقد بلغت عينة التحليل  الإحصائي لمقياس المشاعر الإيجابية (400) طالباَ تم اختيارهم بالطريقة الطبقية  العشوائية ،  أما عينة البرنامج الإرشادي بلغت (20) طالباَ جرى اختيارهم قصديا ،ولقد تبنى الباحثان مقياس (Dpes, 2006 )   و التي قامت الباحثة (الرشيد ،2023)  بترجمته من اللغة الإنكليزية إلى اللغة العربية وتكيفه على طلبة المرحلة الإعدادية للبيئة العراقية ، والمبني على وفق نظرية فريدريكسون (۲۰۰۳) والمتكون من(26) فقرة ، وجرى التحقق الخصائص السيكومترية  للمقياس  ، ولقد صمم الباحثان برنامج إرشادي على وفق الأسلوب الإرشادي (العقلاني الانفعالي السلوكي) لتنمية  المشاعر الإيجابية  والمستند إلى نظرية (اليس) ، وتكون البرنامج الإرشادي من (12) جلسة إرشادية بواقع  ثلاث جلسات في الأسبوع ومدة الجلسة الواحدة (45) دقيقة. وقد استعمل الباحثان مجموعة من الوسائل الإحصائية المناسبة من اجل معالجة البيانات ، وقد توصل الباحثان أن البرنامج أثبت اثره في تنمية المشاعر الإيجابية لدى طلاب المرحلة الإعدادية و خرج الباحثان في ضوء النتائج بعدد من التوصيات و المقترحات.

المراجع

المصادر والمراجع :

أبو حلاوة ، محمد سعيد ، الشربيني ، عاطف مسعد الحسني (2015) : علم النفس الإيجابي نشأته وتطوره ونماذج من قضاياه ، القاهرة ، عالم الكتب

أبو علام, رجاء محمود (2006): مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية, دار النشر للجامعات, جامعة القاهرة, مصر.

برادلي، ارفورد، ت.، سوزان،ه. وايفز، املي .م، وبرنت، كاترن، ا. ينج(2012): 35 أسلوب على كل مرشد معرفتها، ترجمة هالة فاروق المسعود،ط1،دار الراية للنشر والتوزيع، عمان-الأردن.

بلان، كمال يوسف (2015) : نظريات الإرشاد والعلاج النفسي ، ط1، دار الإعصار العلمي للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

جاسم رغد شاكر (2017): المشاعر الإيجابية وعلاقتها بالتفاؤل والتشاؤم لدى طلبة جامعة بغداد أطروحة جامعة بغداد كلية التربية - ابن رشد للعلوم الإنسانية

الرشيد ,سارة إبراهيم احمد(2023): المشاعر الإيجابية وعلاقتها بالتعلم الاجتماعي العاطفي واللياقة الانفعالية لدى طلبة المرحلة الإعدادية, أطروحة دكتوراه ، جامعة المستنصرية ، كلية التربية.

الزعبي، احمد محمد (2016): الإرشاد النفسي، منشورات جامعة دمشق كلية التربية ، رقم الكتاب 4533.

سفيان ،نبيل صالح (2018): نظريات الإرشاد والعلاج النفسي الحديثة وما بعد الحداثة ،دار حمد العلمية للنشر والتوزيع.

سيلجمان، مارتن (2006): السعادة الحقيقية، مكتبة جرير للترجمة والطباعة والنشر

عبد الله ، محمد قاسم ،( 2012) : نظريات الإرشاد والعلاج النفسي ، الأردن ، عمان ، دار الفكر ط1.

العلياني , منى بنت صالح بن محمد (2021): المشاعر الإيجابية وعلاقتها بالتوجهات الهدفية لدى عينة من الطلبة الموهوبين مرحلة الثانوية بجدة. مجلة جامعة الملك بن عبد العزيز كلية الآداب والعلوم الإنسانية ، العدد 135

موسى، مي محمد(2016): التوجيه والإرشاد النفسي السلوكي للطلاب، عمان ،دار دجلة للنشر والتوزيع ط1

النعيمي ، محمد عبد العال، البياتي عبد الجبار توفيق، خليفة، غازي جمال(2015): طرق ومناهج البحث العلمي، الأردن عمان ، دار الوراق

النعيمي, مهند محمد عبد الستار (2014): القياس النفسي في التربية وعلم النفس, المطبعة المركزية, جامعة ديالى, العراق, ط1

ترجمة المصادر والمراجع العربية :Arabic sources

Abu Halawa, Muhammad Saeed, Al-Sherbini, Atef Musaad Al-Hassani (2015): Positive psychology, its origins, development, and examples of its issues, Cairo, Alam Al-Kutub.

Abu Allam, Raja Mahmoud (2006) Research Methods in Psychological and Educational Sciences Publishing House For Universities, Cairo University, Egypt.

Bradley by Ford Est, Susan Wabbs, Emily, and Brent, Catherine I. Bing (2012) 30 Techniques Every Mentor Should Know, translated by Hala Farouk Al-Masoud, Al-Raya Publishing House. Distribution, Amman, Jordan

Ballan, Kamal Youssef (2016): Theories of Counseling and Psychotherapy, 1st edition, Dar Al-Assar Al-Alami for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.

Jassim Raad Al-Shaker (2017): Positive emotions and their relationship to optimism and pessimism among students at the University of Baghdad, dissertation at the University of Baghdad, College of Education - Ibn Rushd for Human Sciences

Ibrahim Ahmed (2023) Positive emotions and their relationship to social learning, Al-Rashid University, Sarah Al-Atefi and emotional fitness among middle school students, doctoral thesis.

Al-Mustansiriya, College of Education. Al-Zoubi, Ahmed Muhammad (2016): Psychological Counseling, Damascus University Counseling, College of Education, No.Book 4533.

Sufyan Nabil Saleh (2018) Modern and Postmodern Theories of Counseling and Psychotherapy Madar Hamad Scientific Publishing and Distribution.

Seligman Martin (2001) True Happiness, Jarir Bookstore for Translation, Printing and Publishing .

Abdullah, Muhammad Qasim (2012): Theories of Counseling and Psychotherapy, Jordan, Amman, Dar The thought is ta.

Al-Olayani, Mona bint Saleh bin Muhammad (2021): Positive emotions and their relationship to goal orientations among a sample of gifted students in the secondary stage in Jeddah, King Bin Abdul University Journal Al-Aziz College of Arts and Human Sciences, Issue 135

Musa May Muhammad (2016) Psycho-behavioral guidance and counseling for students, Amman, Dijlah Publishing and Distribution

House, Ta Al-Naimi, Muhammad Abdul-Al Al-Bayati, Abdul-Jabbar Tawfiq Khalifa, Ghazi Jamal (2015) Methods And scientific research methods, Jordan, Amman, Dar Al-Warraq

Al-Nuaimi, Muhannad Muhammad Abdel-Sattar (2011), Psychometrics in Education and Psychology, Central Press, Diyala University, Iraq.

المصادر والمراجع الاجنبية: References

Borders: L.O & Drury: S.M (1992): Comprehensive School Counseling Programs: Are View For Policy Makers And practitioners: Journal Of Counseling And Development: No-4- USA: 1992 American Association For Counseling And Development.

Ellis ,A.& Dryden,(1987) :The practice of Rational Emotive Therapy , New York Springer.in Managers and Academics. Journal of Business Ethics 84: 237–2583–359

Estrada, C.A., Isen, A.M., Young, M. J.: (1994) Positive affect influences creative 285-299. 7

Fredrickson, B. L (2004). The broaden-and-build theory of positive emotions. Philosophical Transactions: Biological Sciences (The Royal Society of London) 359, 1367-1377

Fredrickson, B. L. (2001). The role of positive emotions in positive psychology. The broaden-and-build theory of positive emotions. American Psychologist, 56(3), 218-226

Fredrickson، B. L. (2003). The value of positiveemotions". American Scientist.p330-335

التنزيلات

منشور

2025-09-28

كيفية الاقتباس

[1]
أ.د سميعة علي حسن التميمي و عباس خميس هادي, "أثر البرنامج الإرشادي بالأسلوب العقلاني الانفعالي السلوكي في تنمية المشاعر الإيجابية لدى طلاب المرحلة الإعدادية", jfath, م 29, عدد 3, ص 1–27, 2025.