أثر نموذج ادي- شاير البنائي في اكساب طلاب الصف الاول المتوسط مهارات التفكير التأريخي

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.64940/29/3/10

الكلمات المفتاحية:

ادي وشاير_ المهارات_ التاريخ _المرحلة المتوسطة

الملخص

هدفت الدراسة الى التعرف على اثر نموذج ادي-شاير البنائي باكساب طلاب الصف الاول المتوسط مهارات التفكير التأريخي.

 تألفت عينة الدراسة من ستون من طلاب الاول المتوسط تم اختيارهم قصديا من ثانوية (النضال وثانوية علي الوردي) للعام الدراسي (2022/2023). ثم بالأسلوب العشوائي البسيط قسمها الباحث الى مجموعتين متكافئتين حيث تكونت الاولى تجريبية من (30)طالبا درست مادة الاجتماعيات على وفق نموذج ادي وشاير, والثانية ضابطة تكونت من (30) طالبا درست المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية, ولتحقيق هدف الدراسة واختبار فرضيته تطلب ذلك اداة اختبار لمهارات التفكير وتم اعداده من قبل الباحث وتكون بصيغته النهائية من(4) فقرات مقالية محددة الاجابة, واتسم الاختبار بصدق المحتوى والخصائص فضلا عن استخراج ثباتة بأسلوبين المطابقة والتجزئة النصفية وبلغت قيمته (0,83) وقد تحقق ايضا الباحث من الصدق المنطقي للاختبار واستخراج القوة التمييزية لفقراته فضلا عن حساب ثباته بالطريقة البيانية من خلال تطبيق معادلة الفاكرونباخ وبلغت نسبة(0,84),وبعد ذلك نفذ الباحث تجربته بنفسه, اعتبارا من (1/11/2022) ولغاية (31/12/2022) وبمعدل ثلاثة دروس اسبوعيا تماشيا مع ظروف المدارس الثانوية. ثم طبق ادات الدراسة بعديا يومي الاثنين والاحد الموافقين (5-10/1/2023)على التوالي. بعدها صحح الباحث استجابات افراد عينة الدراسة بموجب مفتاح التصحيح لاختيار المهارات. ثم حلل البيانات احصائيا باستخدام الاختبار التائي لعينتين مستقلتين متساويتين العدد حيث توصل إلى النتيجة الآتيه:

يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي تحصيل أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة لمادة التاريخ، ولصالح التجريبية وفي ضوء النتائج خرج الباحث بعدد من الاستنتاجات منها: إمكانية تطبيق أنموذج ادي شاير في تدريس مادة التاريخ، وفاعليته في تنمية مهارات التفكير التأريخي لدى طلاب الصف الاول المتوسط، كما أوصى بعدد من التوصيات للمسؤولين عن التعليم في وزارة التربية بضرورة تدريس مدرسي ومدرسات مادة التاريخ على هذا الأنموذج.

المراجع

المصادر والمراجع :

ابراهيم, مجدي عزيز(2005).التفكير في المنظوم التربوي, عالم الكتب للنشر والتوزيع, القاهرة-مصر.

ادم, مدحت محمد كمال(2006).فعالية نموذج ادي-شاير في تعجيل النمو المعرفي وتنمية الاستدلال العلمي والتحصيل الدراسي في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية, كلية البنات-جامعة عين شمس,(اطروحة دكتوراه غير منشورة).

الجندي, امينة السيد(2002).اسراع النمو المعرفي من خلال تدريس العلوم اثرة على تنمية التحصيل والتفكير الاستدلالي والناقد لدى تلاميذ الصف الثالث الاعدادي, المؤتمر العلمي السادس, جامعة عين شمس –القاهرة, ص(31-28).

زيتون, حسن حسين(2003).استراتيجيات التدريس رؤية معاصرة لطرق التعليم والتعلم, ط1, عالم الكتب للنشر والتوزيع, القاهرة- مصر.

زيتون, عايش محمود(2005), اساليب تدريس العلوم, ط2, الاصدار الخامس, دار الشروق للنشر والتوزيع, عمان-الاردن.

زيتون, عايش محمود(2007), النظرية البنائية واستراتيجيات تدريس العلوم, ط1, الاصدار الاول, دار الشروق للنشر والتوزيع, عمان-الاردن.

زيتون, كمال عبد الحميد(2005).التدريس نماذجه مهاراته ,ط2, عالم الكتب للنشر والتوزيع, القاهرة – مصر.

زيتون, كمال عبدالحميد(2004).تدريس العلوم للفهم رؤية بناءيه,ط2, عالم الكتب للنشر والتوزيع, شارع عبد الخالق ثروت, القاهرة-مصر.

سرور, عايدة عبد الحميد(1991), دور الصراع المعرفي في تغيير تصرفات اطفال الصف الخامس الابتدائي عن بعض المفاهيم العلمية, مؤتمر الطفل المصري وتحديات القرن الحادي والعشرين, جامعة عين شمس -القاهرة , ص(566-466).

صادق, منير موسى(2002),فعالية برنامج ادي-شاير في تحصيل الفيزياء وتسريع النمو العقلي لطلاب الصف الاول الثانوي في سلطنة عمان, المؤتمر العلمي السادس التربية التعليمية وثقافة المجتمع, جامعة عين شمس-القاهرة, ص(31-28).

عدس, عبدالرحمن(2005), علم النفس التربوي نظرة معاصرة, ط3, دار الفكر للنشر والتوزيع, عمان – الاردن.

العزاوي، سبدس طارق (2015) . مقارنة بين ثلاث طرائق تدريسية للتفكير بالبرهان الرياضي على تحصيل طالبات الصف الثاني متوسط في مادة الرياضيات، كلية التربية لللوم الانسانية، جامعة تكريت ، (رسالة ماجستير غير منشورة).

عفانة, عزو اسماعيل ويوسف ابراهيم الجيش,(2009)., التدريس والتعلم بالدماغ ذو الجانبين, ط1, دار الثقافة للنشر والتوزيع, عمان – الاردن.

الكبيسي, عبدالواحد حميد(2008).طرق تدريس الرياضيات اساليبه(امثلة ومناقشة), ط1, مكتبة المجتمع العربي للنشر, عمان-الاردن.

الكسواني، مصطفى خليل واخرون (2007). أساسيات تصميم التدريس ،ط1، دار الثقافة للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن .

اللزام, ابراهيم بن محمد(2002), فاعلية نموذج التعلم البنائي في تعليم العلوم وتعلمها بالمرحلة المتوسطة, كلية التربية جامعة الملك سعود, الرياض(رساله ماجستير غير منشورة).

ملحم, سامي محمد(1995). استراتيجيات تعلم المفهوم دراسة اثر كل من تنظيم الخبرة التعليمية الذكاء والاسلوب المعرفي في تعلم تلاميذه المرحلة المتوسطة للمفاهيم والمعلومات والاحتفاظ بها, مجلة حولية, العدد(10) جامعة قطر-قطر, ص(5 - 20).

النبهان, موسى(2004).اساسيات القياس في العلوم السلوكية,ط1, دار الشروق للنشر والتوزيع, عمان – الاردن.

نزال,حيدر خزعل(2018).مهارات التفكير,مفهومها انواعها مقاييسها. مكتب دور الحسين, باب المعظم,بغداد.

الظالمي,رعد جابر شاني(2018).فاعلية التدريس باستراتيجية plan في تنمية مهارات التفكير التأريخي لدى طلاب الصف الرابع الادبي في مادة التأريخ ,مجلة دراسات تربوية.مجلد(11), عدد(44 ), ص255 ,ص278 .

ترجمة المصادر والمراجع العربية :Arabic sources

-Ibrahim, Magdy Aziz (2005). Thinking in the educational system, Alam Al-Kotob for Publishing and Distribution, Cairo-Egypt .

-Adam, Medhat Mohamed Kamal (2006). The effectiveness of the Eddy-Shayer model in accelerating cognitive growth and developing scientific reasoning and academic achievement in science among middle school students, Girls' College, Ain Shams University, (unpublished doctoral dissertation.

-Al-Jundi, Amina Al-Sayed (2002). Accelerating cognitive growth through teaching science and its effect on developing achievement and deductive and critical thinking among third-year middle school students, Sixth Scientific Conference, Ain Shams University, Cairo, pp.31-28).)

-Zaitoun, Hassan Hussein (2003). Teaching strategies, a contemporary vision of teaching and learning methods, 1st ed., Alam Al-Kotob for Publishing and Distribution, Cairo-Egypt.

-Zaitoun, Ayesh Mahmoud (2005), Science Teaching Methods, 2nd ed., 5th edition, Dar Al-Shorouk for Publishing and Distribution, Amman-Jordan.

-Zaitoun, Ayesh Mahmoud (2007), Constructivist Theory and Science Teaching Strategies, 1st ed., 1st edition, Dar Al-Shorouk for Publishing and Distribution, Amman-Jordan.

-Zaitoun, Kamal Abdel Hamid (2005). Teaching Models and Skills, 2nd ed., Alam Al-Kotob for Publishing and Distribution, Cairo-Egypt.

-Zaitoun, Kamal Abdel Hamid (2004). Teaching Science for Understanding, a Constructivist Vision, 2nd ed., Alam Al-Kotob for Publishing and Distribution, Abdel Khaleq Tharwat Street, Cairo-Egypt.

-Sorour, Aida Abdel Hamid (1991), The Role of Cognitive Conflict in Changing the Behaviors of Fifth Grade Primary School Children Regarding Some Scientific Concepts, Conference on the Egyptian Child and the Challenges of the Twenty-First Century, Ain Shams University - Cairo, pp. (466-566).

-Sadiq, Munir Musa (2002), The effectiveness of the Eddy-Share program in achieving physics and accelerating the mental growth of first-year secondary school students in the Sultanate of Oman, the sixth scientific conference on educational education and community culture, Ain Shams University - Cairo, pp.31-28).)

-Adas, Abdulrahman (2005), Educational Psychology, a contemporary view, 3rd ed., Dar Al-Fikr for Publishing and Distribution, Amman – Jordan.

-Al-Azzawi, Sabdas Tariq (2015). A comparison between three teaching methods for thinking about mathematical proof on the achievement of second-year intermediate female students in mathematics, College of Education for Humanities, Tikrit University, unpublished master's thesis).)

-Afana, Azou Ismail and Youssef Ibrahim Al-Jish, (2009). Teaching and learning with the two-sided brain, 1st ed., Dar Al-Thaqafa for Publishing and Distribution, Amman – Jordan.

-Al-Kubaisi, Abdul Wahid Hamid (2008). Methods of teaching mathematics (examples and discussion), 1st ed., Arab Community Library for Publishing, Amman-Jordan.

-Al-Kaswani, Mustafa Khalil and others (2007). Basics of teaching design, 1st ed., Dar Al-Thaqafa for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.

-Al-Lazzam, Ibrahim bin Muhammad (2002), Effectiveness of the constructive learning model in teaching and learning science at the intermediate stage, College of Education, King Saud University, Riyadh (unpublished master's thesis).).

-Melhem, Sami Muhammad (1995). Concept learning strategies: A study of the effect of each of organizing the educational experience, intelligence and cognitive style on the learning and retention of intermediate stage students of concepts and information, Annals Magazine, Issue (10), Qatar University-Qatar, pp. (5-20).)

-Al-Nabhan, Musa (2004). Basics of Measurement in Behavioral Sciences, 1st ed., Dar Al-Shorouk for Publishing and Distribution, Amman – Jordan.

-Nazzal, Haidar Khazal (2018). Thinking skills, their concept, types, and measures. Office of Dur Al-Hussein, Bab Al-Muatham, Baghdad..

-Al-Dhalimi, Raad Jaber Shani (2018). The effectiveness of teaching using the plan strategy in developing historical thinking skills among fourth-grade literary students in the subject of history, Journal of Educational Studies. Volume (11), Issue (44), pp. 255, 278.

المصادر والمراجع الاجنبية: References

Adey, ph.(2002), Effects of a Cognitive programmer on year 1 pupils, British journal of Education Psychology, Brish Psychology, Society, Vol.(72),n. (1), pp.1-25.

Brown,B.L.(1998) Applying Constructivism in Vocational and Career Education, Columbus,OH,No(2).

Bennett, A.(2004.Mathematics for elementary teachers, sixth edition Boston: MC Graw-Hill company.

Endler&Bond(2001),Cognitive Development in a Secondary Science Setting Research in Science Education ,Vol.(30),No.(4),pp.403-416, relatved from http//:www.Journal.Lapen.Org.mx.

التنزيلات

منشور

2025-09-28

كيفية الاقتباس

[1]
م. فارس وشاح احمد, "أثر نموذج ادي- شاير البنائي في اكساب طلاب الصف الاول المتوسط مهارات التفكير التأريخي", jfath, م 29, عدد 3, ص 205–226, 2025.