اثر برنامج ارشادي في تنمية المرونة النفسية لدى طلبة جامعة ديالى

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.64940/29/3/11

الكلمات المفتاحية:

برنامج ارشادي , المرونة النفسية

الملخص

     يهدف البحث الحالي الى ما يأتي :-

  1. قياس مستوى المرونة النفسية لدى طلبة كلية التربية الاساسية/ جامعة ديالى.
  2. بناء برنامج ارشادي لتنمية المرونة النفسية لدى طلبة كلية التربية الاساسية /جامعة ديالى .

3.التعرف على اثر البرنامج الارشادي في تنمية المرونة النفسية لدى طلبة كلية التربية الاساسية من خلال اختبار الفرضيات الاتية :-

أ - لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في تنمية المرونة النفسية عند مستوى(0.05)  للمجموعة الضابطة في الاختبار( القبلي ــــ البعدي ) .

ب - لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في تنمية المرونة النفسية عند مستوى(0.05) للمجموعة التجريبية في الاختبار ( القبلي ـــــ البعدي) .

ج - لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في تنمية المرونة النفسية عند مستوى (0.05) بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في الاختبار البعدي .

     تكَون مجتمع الدراسة من طلبة جامعة ديالى/ كلية التربية الاساسية  ، وتكونت عينة البحث من (300) طالباً وطالبة، وعينة البرنامج الارشادي (24 ) طالباً وطالبة ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام أداتين، هما: ( مقياس المرونة النفسية , برنامج ارشادي من اعداد الباحثة) و تم التأكد من صدق المقياس وثباته , وبلغ مجموع فقرات مقياس المرونة النفسية  (20) فقرة, وتم بناء برنامج إرشادي على وفق احتساب الوسط المرجح والنسبة المئوية ، وتم تحديد الحاجات والموضوعات والأنشطة والاستراتيجيات للبرنامج الإرشادي وتكون البرنامج من (7) جلسات إرشادية ، وتم عرض البرنامج على مجموعة من الخبراء في التربية وعلم النفس لاستخراج صدق البرنامج .

وتوصل البحث الى النتائج الآتية :-

  • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تنمية المرونة النفسية لدى طلبة الجامعة في الاختبار ( القبلي ــ البعدي ) بالنسبة للمجموعة الضابطة .
  • توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تنمية المرونة النفسية لدى طلبة الجامعة في الاختبار ( القبلي ـــ البعدي ) بالنسبة للمجموعة التجريبية .
  • توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تنمية المرونة النفسية لدى طلبة الجامعة بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في الاختبار البعدي ولصالح المجموعة التجريبية .

كما وضعت الباحثة عددا من التوصيات والمقترحات

المراجع

- أبو حلاوة, محمد السعيد ( 2013 ): المرونة النفسية ماهيتها ومحدداتها وقيمتها الوقائية. ط (2), مؤسسة العلوم النفسية العربية.

- ابو اسعد ,احمد عبد اللطيف (2020):علم النفس الارشادي, كلية العلوم التربوية , جامعة مؤتة , دار المسيرة للطباعة والنشر والتوزيع.

- ابو اسعد , احمد , احمد عربيات (2009) : نظريات الارشاد النفسي والتربوي, ط1 ,دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة , عمان , الاردن .

- احمد, صالح حسن ,2010 , مبادئ الصحة النفسية ,ط2 ,دار غريب ,القاهرة .

- أسامة كامل راتب ( 2004 ) : النشاط البدني و الاسترخاء مدخل لمواجهة الضغوط وتحسين نوعية الحياة ، دار الفكر العربى ، القاهرة .

- آل غزال , ياسمين سامي ( 2008 ) : التشاؤم الدفاعي وعلاقته بالمرونة النفسية لدى طلبة الجامعة , رسالة ماجستير , كلية الآداب , جامعة بغداد

- الحنفي ،عبدالمنعم(1991) : موسوعة التحليل النفسي، المجلد الاول ، مكتبة مدبولي، القاهرة.

- سعيد، ناسو صالح،(2006): أثر توكيد الذات في تنمية الذات للطلبة ذوي القلق الاجتماعي في المرحلة الجامعية، أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، الجامعة المستنصرية.

- الشابندر ، معمر خالد (1968) : الامراض النفسية الشائعة . بغداد ، مطبعة المعارف .

- شلتز , دوان ( 1983 ) : نظريات الشخصية , ترجمة حمد دلي الكوبولي وعبد الرحمن القيسي , وزارة التعليم العالي والبحث العلمي , مطبعة جامعة بغداد.

- الشناوي ، محمد محروس ( 1994 ) ، نظريات الإرشاد والعلاج النفسي ، ط1 , القاهرة، دار الغريب للطباعة والنشر والتوزيع.

- العازمي , عائشة عبيد الله مبارك (2022 ): المرونة النفسية وعلاقتها بالتفكير الإيجابي لدى المراهقين , مجلة كلية التربية ,جامعة عين شمس .

- العظماوي ، إبراهيم كاظم (1984) : مبادئ الطب النفسي . ط1 ، وزارة الصحة ، العراق.

-العبيدي، محمد إبراهيم محمود (1991): قياس الاتزان الانفعالي عند أبناء الشهداء وأقرانهم الذين يعيشون مع والديهم، رسالة ماجستير غير منشورة،

كلية التربية، جامعة بغداد.

-عبد العظيم , حمدي عبدالله (2012 ) : البرامج الارشادية للأخصائيين النفسيين وطرق تصميمها , الجيزة , مكتبة اولاد الشيخ للتراث.

-عودة، احمد سليمان (1998): القياس والتقويم في العملية التدريبية ، ط2، دار الامل للنشر والتوزيع، أربد.

- نيل، جون ، و. ليبرت ( 1982 ) ، التجريب في العلوم السلوكية ، مقدمة في البحث العلمي ، ترجمة الحمداني ، موفق والشيخ عبد العزيز ، مطبعة

بغداد .

ترجمة المصادر والمراجع العربية :Arabic sources

- Abu Halawa, M. A. (2013). Psychological resilience: Its nature, determinants, and preventive value (2nd ed.). Arab Psychological Sciences Foundation.

- Abu As’ad, A. A. (2020). Counseling psychology. Al-Maseera Publishing, Printing, and Distribution.

- Abu As’ad, A. & Arabiyat, A. (2009). Theories of psychological and educational counseling (1st ed.). Al-Maseera Publishing, Printing, and Distribution.

- Ahmed, S. H. (2010). Principles of mental health (2nd ed.). Gharib Publishing.

-Osama, K. R. (2004). Physical activity and relaxation as an approach to dealing with stress and improving the quality of life, Dar Al Fikr Al Arabi, Cairo.

-Al-Ghazal, Y. S. (2008). Defensive pessimism and its relationship to psychological resilience among university students (Master’s thesis). University of Baghdad, College of Arts.

- Al-Hanfi, A. M. (1991). Encyclopedia of Psychoanalysis, Volume One, Madbouly Library, Cairo.

- Saeed, N, S, (2006). The effect of self-affirmation on the self-development of students with social anxiety at the university level, unpublished doctoral dissertation, College of Education, Al-Mustansiriya University.

- Al-Shabandar , M. K. (1968). Common psychological disorders. Al-Ma’arif Printing Press.

- Schultz, D. (1983). Personality Theories, translated by Hamad Dali Al-Kubuli and Abdul Rahman Al-Qaisi, Ministry of Higher Education and Scientific Research, Baghdad University Press.

- Al-Shanawi, M. M. (1994). Theories of counseling and psychotherapy (1st ed.). Gharib Publishing, Printing, and Distribution.

-Al-Azmi, A.O.(2022). Psychological flexibility and its relationship to positive thinking among adolescents, Journal of the Faculty of Education, Ain Shams University.

- Al-Azmawi, I. K. (1984). Principles of Psychiatry (1st ed.), Ministry of Health, Iraq.

-Al-Obaidi, M. I. M. (1991). Measuring emotional stability among children of martyrs and their peers living with their parents (Unpublished master’s thesis). University of Baghdad, College of Education.

-Abdel-Azim, H. A. (2012). Guidance programs for psychologists and methods of designing them, Giza, Awlad Al-Sheikh Library for Heritage.

-Awda , A. S. (1998). Measurement and Evaluation in the Training Process, 2nd ed., Dar Al-Amal for Publishing and Distribution, Irbid.

-Neil, J. & W. Liebert (1982). Experimentation in the Behavioral Sciences, An Introduction to Scientific Research, translated by Al-Hamdani, Muwaffaq, and Sheikh Abdul Aziz, Baghdad Printing Press.

المصادر والمراجع الاجنبية: References

-Ropert, J . Sternbery (2004). "parapsychology" U.S.A Thomson Wals worth.

-Comas – Diaz , L. & Luthar . S.S. & Maddi . R.S. & ONeill ,H.K. & Saakviten , K.W. & Tedeschi , G.R. (2004) . The Road To Resilience , The American Psychological Association, APA Help Center.

التنزيلات

منشور

2025-09-28

كيفية الاقتباس

[1]
م. منتهى صبار عباس, "اثر برنامج ارشادي في تنمية المرونة النفسية لدى طلبة جامعة ديالى", jfath, م 29, عدد 3, ص 227–250, 2025.