اثر برنامج ارشادي في تنمية المرونة النفسية لدى طلبة جامعة ديالى
DOI:
https://doi.org/10.64940/29/3/11الكلمات المفتاحية:
برنامج ارشادي , المرونة النفسيةالملخص
يهدف البحث الحالي الى ما يأتي :-
- قياس مستوى المرونة النفسية لدى طلبة كلية التربية الاساسية/ جامعة ديالى.
- بناء برنامج ارشادي لتنمية المرونة النفسية لدى طلبة كلية التربية الاساسية /جامعة ديالى .
3.التعرف على اثر البرنامج الارشادي في تنمية المرونة النفسية لدى طلبة كلية التربية الاساسية من خلال اختبار الفرضيات الاتية :-
أ - لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في تنمية المرونة النفسية عند مستوى(0.05) للمجموعة الضابطة في الاختبار( القبلي ــــ البعدي ) .
ب - لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في تنمية المرونة النفسية عند مستوى(0.05) للمجموعة التجريبية في الاختبار ( القبلي ـــــ البعدي) .
ج - لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في تنمية المرونة النفسية عند مستوى (0.05) بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في الاختبار البعدي .
تكَون مجتمع الدراسة من طلبة جامعة ديالى/ كلية التربية الاساسية ، وتكونت عينة البحث من (300) طالباً وطالبة، وعينة البرنامج الارشادي (24 ) طالباً وطالبة ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام أداتين، هما: ( مقياس المرونة النفسية , برنامج ارشادي من اعداد الباحثة) و تم التأكد من صدق المقياس وثباته , وبلغ مجموع فقرات مقياس المرونة النفسية (20) فقرة, وتم بناء برنامج إرشادي على وفق احتساب الوسط المرجح والنسبة المئوية ، وتم تحديد الحاجات والموضوعات والأنشطة والاستراتيجيات للبرنامج الإرشادي وتكون البرنامج من (7) جلسات إرشادية ، وتم عرض البرنامج على مجموعة من الخبراء في التربية وعلم النفس لاستخراج صدق البرنامج .
وتوصل البحث الى النتائج الآتية :-
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تنمية المرونة النفسية لدى طلبة الجامعة في الاختبار ( القبلي ــ البعدي ) بالنسبة للمجموعة الضابطة .
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تنمية المرونة النفسية لدى طلبة الجامعة في الاختبار ( القبلي ـــ البعدي ) بالنسبة للمجموعة التجريبية .
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تنمية المرونة النفسية لدى طلبة الجامعة بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في الاختبار البعدي ولصالح المجموعة التجريبية .
كما وضعت الباحثة عددا من التوصيات والمقترحات
المراجع
- أبو حلاوة, محمد السعيد ( 2013 ): المرونة النفسية ماهيتها ومحدداتها وقيمتها الوقائية. ط (2), مؤسسة العلوم النفسية العربية.
- ابو اسعد ,احمد عبد اللطيف (2020):علم النفس الارشادي, كلية العلوم التربوية , جامعة مؤتة , دار المسيرة للطباعة والنشر والتوزيع.
- ابو اسعد , احمد , احمد عربيات (2009) : نظريات الارشاد النفسي والتربوي, ط1 ,دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة , عمان , الاردن .
- احمد, صالح حسن ,2010 , مبادئ الصحة النفسية ,ط2 ,دار غريب ,القاهرة .
- أسامة كامل راتب ( 2004 ) : النشاط البدني و الاسترخاء مدخل لمواجهة الضغوط وتحسين نوعية الحياة ، دار الفكر العربى ، القاهرة .
- آل غزال , ياسمين سامي ( 2008 ) : التشاؤم الدفاعي وعلاقته بالمرونة النفسية لدى طلبة الجامعة , رسالة ماجستير , كلية الآداب , جامعة بغداد
- الحنفي ،عبدالمنعم(1991) : موسوعة التحليل النفسي، المجلد الاول ، مكتبة مدبولي، القاهرة.
- سعيد، ناسو صالح،(2006): أثر توكيد الذات في تنمية الذات للطلبة ذوي القلق الاجتماعي في المرحلة الجامعية، أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، الجامعة المستنصرية.
- الشابندر ، معمر خالد (1968) : الامراض النفسية الشائعة . بغداد ، مطبعة المعارف .
- شلتز , دوان ( 1983 ) : نظريات الشخصية , ترجمة حمد دلي الكوبولي وعبد الرحمن القيسي , وزارة التعليم العالي والبحث العلمي , مطبعة جامعة بغداد.
- الشناوي ، محمد محروس ( 1994 ) ، نظريات الإرشاد والعلاج النفسي ، ط1 , القاهرة، دار الغريب للطباعة والنشر والتوزيع.
- العازمي , عائشة عبيد الله مبارك (2022 ): المرونة النفسية وعلاقتها بالتفكير الإيجابي لدى المراهقين , مجلة كلية التربية ,جامعة عين شمس .
- العظماوي ، إبراهيم كاظم (1984) : مبادئ الطب النفسي . ط1 ، وزارة الصحة ، العراق.
-العبيدي، محمد إبراهيم محمود (1991): قياس الاتزان الانفعالي عند أبناء الشهداء وأقرانهم الذين يعيشون مع والديهم، رسالة ماجستير غير منشورة،
كلية التربية، جامعة بغداد.
-عبد العظيم , حمدي عبدالله (2012 ) : البرامج الارشادية للأخصائيين النفسيين وطرق تصميمها , الجيزة , مكتبة اولاد الشيخ للتراث.
-عودة، احمد سليمان (1998): القياس والتقويم في العملية التدريبية ، ط2، دار الامل للنشر والتوزيع، أربد.
- نيل، جون ، و. ليبرت ( 1982 ) ، التجريب في العلوم السلوكية ، مقدمة في البحث العلمي ، ترجمة الحمداني ، موفق والشيخ عبد العزيز ، مطبعة
بغداد .
ترجمة المصادر والمراجع العربية :Arabic sources
- Abu Halawa, M. A. (2013). Psychological resilience: Its nature, determinants, and preventive value (2nd ed.). Arab Psychological Sciences Foundation.
- Abu As’ad, A. A. (2020). Counseling psychology. Al-Maseera Publishing, Printing, and Distribution.
- Abu As’ad, A. & Arabiyat, A. (2009). Theories of psychological and educational counseling (1st ed.). Al-Maseera Publishing, Printing, and Distribution.
- Ahmed, S. H. (2010). Principles of mental health (2nd ed.). Gharib Publishing.
-Osama, K. R. (2004). Physical activity and relaxation as an approach to dealing with stress and improving the quality of life, Dar Al Fikr Al Arabi, Cairo.
-Al-Ghazal, Y. S. (2008). Defensive pessimism and its relationship to psychological resilience among university students (Master’s thesis). University of Baghdad, College of Arts.
- Al-Hanfi, A. M. (1991). Encyclopedia of Psychoanalysis, Volume One, Madbouly Library, Cairo.
- Saeed, N, S, (2006). The effect of self-affirmation on the self-development of students with social anxiety at the university level, unpublished doctoral dissertation, College of Education, Al-Mustansiriya University.
- Al-Shabandar , M. K. (1968). Common psychological disorders. Al-Ma’arif Printing Press.
- Schultz, D. (1983). Personality Theories, translated by Hamad Dali Al-Kubuli and Abdul Rahman Al-Qaisi, Ministry of Higher Education and Scientific Research, Baghdad University Press.
- Al-Shanawi, M. M. (1994). Theories of counseling and psychotherapy (1st ed.). Gharib Publishing, Printing, and Distribution.
-Al-Azmi, A.O.(2022). Psychological flexibility and its relationship to positive thinking among adolescents, Journal of the Faculty of Education, Ain Shams University.
- Al-Azmawi, I. K. (1984). Principles of Psychiatry (1st ed.), Ministry of Health, Iraq.
-Al-Obaidi, M. I. M. (1991). Measuring emotional stability among children of martyrs and their peers living with their parents (Unpublished master’s thesis). University of Baghdad, College of Education.
-Abdel-Azim, H. A. (2012). Guidance programs for psychologists and methods of designing them, Giza, Awlad Al-Sheikh Library for Heritage.
-Awda , A. S. (1998). Measurement and Evaluation in the Training Process, 2nd ed., Dar Al-Amal for Publishing and Distribution, Irbid.
-Neil, J. & W. Liebert (1982). Experimentation in the Behavioral Sciences, An Introduction to Scientific Research, translated by Al-Hamdani, Muwaffaq, and Sheikh Abdul Aziz, Baghdad Printing Press.
المصادر والمراجع الاجنبية: References
-Ropert, J . Sternbery (2004). "parapsychology" U.S.A Thomson Wals worth.
-Comas – Diaz , L. & Luthar . S.S. & Maddi . R.S. & ONeill ,H.K. & Saakviten , K.W. & Tedeschi , G.R. (2004) . The Road To Resilience , The American Psychological Association, APA Help Center.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.