قدرة الذات على المواجهة وعلاقتها بالتشوه الادراكي لدى طلبة المرحلة الاعدادية
الكلمات المفتاحية:
قدرة الذات على المواجهة ، التشوه الادراكيالملخص
يهدف البحث الحالي التعرف الى :-
1-درجة قدرة الذات على المواجهة لدى طلبة المرحلة الاعدادية
2-مستوى التشوه الادراكي لدى طلبة المرحلة الاعدادية
3-العلاقة بين قدرة الذات على المواجهة والتشوه الادراكي لدى طلبة المرحلة الاعدادية
4-الفرق في العلاقة تبعاً لمتغير النوع ( ذكور – اناث)
ولتحقيق اهداف البحث قامت الباحثة بتبني مقياس Resilience Scale 1989)-(Ego للعالم" جـاك بلوك " Jack Block المكون من 14 فقرة المقنن من قبل (غني 2010) لقياس قدرة الذات على المواجهة ، كما تبنت قائمة التشوه الإدراكي (Cognitive Distortion Inventory) ليوركا ودايتوماسو (Yurica & DiTomaso, 2001).المقنن من قبل( السعداوي 2014) المكون من 69 فقرة ، وبعد تطبيق المقياسين على عينة البحث المكونة من ( 200) طالب وطالبة من طلبة المرحلة الاعدادية ، اظهرت النتائج ان درجة قدرة الذات على المواجهة لدى طلبة المرحلة الاعدادية كانت ( منخفضة ) ، بينما درجة التشوه الادراكي كانت (عالية ) اما العلاقة بين المتغيرين فهي علاقة ( سلبية عكسية ) كما اظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المتغيرين تبعاً لمتغير النوع .
المراجع
المصادر العربية
*أبو مصطفى والسميري ، نظمي عودة ، نجاح عواد (2008) : علاقة الأحداث الضاغطة بالسلوك العدواني، مجلد الجامعة الاسلامية ، المجلد السادس عشر، العدد الاول .
*الزوبعي ، عبد الجليل ابراهيم واخرون ( 1981 ) : الاختبارات والمقاييس النفسية ، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، جامعة الموصل ، العراق.
*الخيلاني، كمال سرحان(2008): الألم الاجتماعي وعلاقته بالذاكرة الصدمية والإخفاقات المعرفية، أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية الآداب، جامعة بغداد.
*الداهري, صالح حسن احمد, 2010, مبادئ الصحة النفسية, الطبعة الثانية, دار وائل للنشر, عمان.
*الظالمي ، عماد كريم برشاوي ، 2012، احداث الحياة الضاغطة وعلاقتها بقدرة الذات على المواجهة لدى طلبة الجامعة ،جامعة بغداد، ابن الهيثم ، اطروحة دكتوراه
* السعداوي ، احمد سلطان سرحان ، 2014، التشوه الادراكي وعلاقته بأساليب التعلم وعوامل الشخصية الكبرى لدى طلبة المرحلة الاعدادية ، جامعة بغداد ، ابن رشد ، اطروحة دكتوراه غير منشورة.
*ظاهر، هدية جاسم حسن، 2006، اثر النمذجة في تعديل سلوك الشخصية المنافقة لدى طالبات المرحلة الاعدادية، كلية التربية، الجامعة المستنصرية، رسالة ماجستير غير منشورة.
*عودة ، احمد سليمان وملكاوي، فتحي حسن ، 1992 ، اساسيات البحث العلمي في التربية والعلوم الانسانية ، مكتبة الكناني ، اربد
*غني ، نادية تعبان محمد ( 2010) : قدرة الذات على المواجهة وعلاقتها باليأس والحاجة الى التجاوز ، اطروحة دكتوراه ( غير منشورة ) ، الجامعة المستنصرية ، كلية التربية
*كامل، أميمة مصطفى(2006): التشويهات المعرفية لدى المراهقين وعلاقتها ببعض متغيرات الشخصية"دراسة مقارنة بين الجنسين"، المجلة المصرية للدراسات النفسية، المجلد(16)، العدد(53).
*يوسف، جمعة السيد ( 2000 ) : دراسات في علم النفس الاكلينيكي ، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع ، القاهرة .
المصادر الاجنبية
*-Atkinson, R, & others (1996): Hilgard's Introduction to psychology; .Harcoourt –Brace College Publishers. Available at: S Lyubomirsky - American Psychologist, 2001 - psycnet.apa.org
*-Burns, D.D. (1989). The feeling good handbook: Using the new mood therapy in everyday life. New York: William Morrow. Available at: http://www.amazon.com/Feeling-Good-Handbook-David Burns/dp/0688017452.
*-Block، J . H & Block ، J . ( 1980 ) : The role of ego – control and Ego – resilience in the organization of Behavior . Minnesota symposia on child psychology ، vol.13 ، Hilsdale ، NJ : Erlbaum.
*-Block ، J . ( 1989 ) : A critique of the Act frequency Approach to personality . Journal of personality and social psychology . vol . 70
*-Block , J., & Kremen , A. M (2002), Mental health promotion through resiliency and –and resiliency education. Journal Emery Mental Health.
*-Epstein, W.(1989): cognitive Distortion and Perceived Impact of Pain in Chronic Low Back Pain Patients, Dissertations Abstract International, Vol. 50(11-B).
*-Kobass ، S . ( 1979 ) : stressful life events ، personality ، Health ، An Inquiry in to Hardiness . Journal of personality and social psychology ، vol. 42 . N . 1 .
*-Konard ، etal ، ( 1997 ) : Hand Difficult times and learning Resiliency. Annual AEE international .
*-Power, M.J(1988):Cognitive failures, dysfunctional attitudes, and symptomatology a longitudinal study : Cognitive and emotion,2. Available at: www.tandfonline.com › List of Issues › Table of Contents
*-Marzieh,A,.(2005),Identifying stressors and reactions to stressors – in gifted and non-gifted students, International Education. Journal of6(2),136-140.
*-Teresa, G. C.(1998): A study of Stress and Cognitive Distortion in Adolescent Male Offenders and Non- Offenders, Dissertation Abstracts International, Vol. 59(9-B).
*- Tagg, J.(2003); The Learning Paradigm College, Anter Publishing Company, Incorporated. Available at: http://www.amazon.com/John-Tagg/e/B001HQ56RS
*-Yurica, C. (2002): Inventory of Cognitive Distortions: Validation of a psychometric instrument for the measurement of cognitive distortions. Unpublished doctoral dissertation. Philadelphia College of Osteopathic Medicine. Available at : http:// books. google.iq/ books/ about/ Inventory_of_Cognitive_Distortions.html?id=aSlJNwAACAAJ&redir_esc=y
*-Yurica, C., & DiTomasso, R. A. (2005): Cognitive Distortions. International Encyclopedia of Cognitive and Behavioral Therapies. New York: Springer.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 نادية محمد رزوقي الاعجم

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.