اساليب مواجهة ازمة الهوية وعلاقتها بالتشئة الاجتماعية لدى طلبة المرحلة الاعدادية
الكلمات المفتاحية:
ازمة الهوية، التنشئة الاجتماعيةالملخص
هدف هذا البحث التعرف على اساليب مواجهة ازمة الهوية وعلاقتها بالتشئة الاجتماعية لدى عينة البحث ، والتعرف على الفروق في ازمة الهوية تبعا لمتغير الجنس والصف الدراسي والتعرف على مستوى التنشئة الاجتماعية على وفق متغيرالجنس و الصف الدراسي وتكونت عينة البحث من (200 ) طالب وطالبة من طلاب المرحلة الاعدادية في محافظة ديالى ، وبلغ عدد الذكور (100 ) طالبا وعدد الاناث (100) طالبة من المراحل الثلاث (الرابع , الخامس , السادس) ، واستخدم مقياس ازمة الهوية من اعداد (العبودي، 2013) ، ومقياس التنشئة الاجتماعية من اعداد مهدي (2009) بعد التحقق من صدقهما وثباتهما ، وقد استخدم القانون الاحصائي معـامل ارتباط بيرسون بين متغير ازمة الهوية والتنشئة الاجتماعية، وقـد وجـد ان هنـاك علاقة ارتباطية قوية بين التنشئة الاجتماعية وازمة الهوية وإن أفراد عينة البحث الحالي بشكل عام يتمتعون بانخفاض مستوى أزمة الهوية ولا يوجد تفاعل بين متغيري (الجنس والتخصص ) في أزمة الهوية بين طلبة التخصصات العلمي والادبي لدى عينة البحث.
المراجع
المراجع العربية :
جون كونجر ، ١٩٨٦ أسس سيكولوجية الطفولة والمراهقة (ترجمة د ، أحمد عبد العزيز سلامة) مكتبة الفلاح ، الكويت.
زهران،حامد عبد السلام ، (١٩٨١)،علم نفس النمو (الطفولة والمراهقة)،ط٢،عالم الكتاب القاهرة .
أبو جادو،صالح محمد علي(١٩٩٨)،سيكولوجية التنشئة الاجتماعية ، ط١ دار المسيرة ،عمان ، الأردن.
عبد الرحمن، محمد. (١٩٩٨) . نظريات الشخصية. ط١ .دار قباء للنشر والتوزيع. القاهرة. مصر.
ألغامدي ،حسين عبد الفتاح(٢٠٠١) تشكل أزمة هوية الأنا لدى عينة من الجانحين وغير الجانحين بالمنطقة الغربية في المملكة العربية السعودية، المجلة العربية للدراسات الأمنية والتدريب و أكاديمية نايف للعلوم الأمنية ،المجلد الخامس ، عدد ٣٠ : ١٨٢-٢١٣ .
محمود,احمد محمد نوري(2011) ازمة الهوية لدى طلبة المرحلة الاعدادية,مجلة البحوث التربوية والنفسية ,جامعة الموصل (31).
زين العابدين درويش (1999)علم النفس الاجتماعي، أسسه وتطبيقاته، دار الفكر العربي، القاهرة ، صـ 68.
عبد الفتاح تركي موسى(1998)التنشئة الاجتماعية ( منظور إسلامي)، المكتب العلمي للنشر والتوزيع، القاهرة، ، صـ2.
علي ليلة (2006) : الطفل والمجتمع التنشئة الاجتماعية وأبعاد الانتماء الاجتماعي، المكتبة المصرية،القاهرة، صـ193.
محمد عاطف عيث(1979) قاموس علم الاجتماع، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة ، صـ449.
زينب حسن المهدي(2006) دور الضوابط والمحددات الاجتماعية في التنشئة الجمالية لدى أفراد المجتمع، رسالة دكتوراة، قسم أصول التربية الفنية، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان، صـ14.
وزارة التربية (١٩٧٧) نظام المدارس الثانوية ، رقم (٢)لسنة١٩٧٧مطبعة وزارة التربية،بغداد، العراق.
جابر عبد الحميد جابر (1990 ) : نظريات الشخصية . البناء . الديناميات .النمو . طرق البحث .التقويم . القاهرة : دار النهضة ، ط1.
محمد السعيد أبو حلاوة(د.ت ) :النمو الاجتماعي الانفعالي في ضوء نموذجي إريك إريكسون وبينجهام وستراكير . ورقة عمل ، المكتبة الإلكترونية ، .www.gulfkids.com
باربرا أنجلر (1991) : مدخل إلي نظريات الشخصية .ترجمة فهد بن عبد الله بن دليم .مكة المكرمة : مكتبة التراث ، ط1.
الزهراني (٢٠٠٥)،( عبد االله محمد ،النمو النفسي ، اجتماعي وفق نظرية اريكسون وعلاقته بالتوافق والتحصيل الدراسي لدى عينة من طلاب وطالبات المرحلة الثانوية بمدينة الطائف ، جامعة ام القرى ، كلية التربية ، قسم علم النفس ،رسالة ماجستير غير منشورة.
احمد ،سهير كامل (٢٠٠٣)،سيكولوجية الشخصية ،مركز الإسكندرية للكتاب ،الإسكندرية.
الحجازي ، عيسى ، الشباب العربي ومشكلاته ، الطبعة الأولى ، الكويت ، ١٩٨٤.
د.أحمد مبارك الكندري في كتابه "علم النفس الأسري"، ص 23،كلية علوم التربية الأساسية.
روبرت مكايفين ، رتشارد غروس ، مدخل إلى علم النفس الاجتماعي.
خليل قطب أبو قرة(1996) سيكولوجيا العدوان، مكتبة الشباب ،ص 149.
حمدان ، محمد زياد (1989) ، تقييم التحصيل اختباراته و عملياته و توجيهه للتربية المدرسية ، عمان ، دار التربية الحديثة.
العبودي، علاء عبد الحسن حبيب عيسى (2013)، فاعلية الذات والانتماء الاجتماعي وأزمة الهوية لدى العاطلين عن العمل وأقرانهم من طلبة الجامعة : دراسة مقارنة ، جامعة بغداد. ، كلية التربية، إبن الهيثم.
الكبيسي، وهيب مجيد (2010)، الاحصاء التطبيقي في العلوم الاجتماعية ،ط1، موسسة مصر، مرتضى للكتاب العراقي، بيروت.
الزوبعي، عبد الجليل و اخرون (1981)، الاختبارات و المقايس النفسية، دار الكتب، جامعة الموصل، الموصل.
عبدالهادي، نبيل (2001)، القياس والتقويم التربوي واستخدامه في مجال التدريس الصفي، دار وائل للطباعة والنشر، عمان، الاردن.
الدلیمي ، إحسان علیوي ( 2010) القیاس والتقویم في العملیة التعلیمیة ، ط٢ ، دار الكتب والوثائق ، بغداد .
عبد الرحمن عيسوي (1985)، القياس و التجريب في علم النفس و التربية ، الاسكندرية، دار المعارف الجامعية.
ثورتدايك ، روبرت واليزابيث هيجن (1989) القياس والتقويم في علم النفس والتربية ، ترجمة عبد االله زيد الكيلان وعبد الرحمن عدس ، عمان ، مركز الكتاب الاردني.
المراجع الاجنبية:
Berzonsky, M.D & Kulk, L.S. (2005). Identity style, psychological maturity and academic performance. Personality and Individual Differences, 39, 235- 247.
Erikson, E.H. (1970). Reflections on the dissent of contemporary youth., International Journal of Psychoanalysis, 51, 11-22.
Ongchlu,A.S.(1981)Identit crisis in adolescence,Vol,Xvi ,no.63,p.629-632.
Berzonsky, M.D. (2007). Identity formation: The role of identity processing style and cognitive processes. Available online at: www. sciencedirect.com.
Erikson, Erik H. (2009). Encyclopædia Britannica. Ultimate Reference Suite. Chicago: Encyclopædia Britannica.
Ebel, R. L.(1972):Essential of educational measurement2th, New Jersey: Prentice Hall, Inc, Englewood Cliffs USA.
Crocker, L. and Algina, J. 1986. Introduction to classical and modern test theory. New York: Holt, Rinehart.
Nunnally , J . C . 1978 . Psychometric Theory . 2nd ed. New York : McGraw – Hill .
Zeller،R.A & Carmines، E.G. ( 1980 ): Measurement in the social sciences the link Between theory and Data . London، Cambridge University .
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 اياد هاشم محمد، جيهان زاحم محمد زكي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.