فاعلية تدريس الكيمياء العضوية بإستخدام استراتيجية الويب كويست((Quest Web ((في تحصيل طلبة المرحلة الثالثة كلية العلوم –جامعة السليمانية
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2012/16/2/03الملخص
رغم كوننا نعيش اليوم في عصر التقنيات وحوسبة التعليم الا ان واقع التدريس على المستوى
الجامعي اسير الطرائق التقليدية الشائعة حيث التركيز على الطرائق والاساليب التقليدية كالمحاضرة
والالقاء وبشكل خاص للدروس ذات الطابع النظري، وهذا الواقع لم يتغير رغم التطور التكنولوجي
مقارنة بالقرن الماضي، فقد كشفت دراسـة" عيسى "في الثمانينات من القرن الماضي أن %83 من
أعضاء هيئة التدريس في الأقسام العلمية في الجامعات العربية يستخدمون المحاضرة بأسلوب دائم أو
معظم الوقت، ورغم شيوع توظيف التقنيات الحديثة كالحاسوب والداتا شو في الوقت الحاضر فانها
لاتتعدى كونها وسيلة عرض للمحتوى بنفس النهج التقليدي، وهذا يعني غياب فاعلية المتعلم في
اغلب المواقف التعليمية – التعلمية واقتصار دوره على التلقي واسترجاع ما مطلوب في الاختبارات
بشتى انواعها، وغياب ممارسة العمليات العقلية العليا والتعلم الذاتي وتوظيف قدرات المتعلم الذاتية
في البحث والتقصي واستحصال المعرفة بنفسه، وكذا الحال في الدروس ذات الطابع العملي
والانشطة المكملة لبعض الدروس، كل تلك الجوانب كان ومازال تاثيرها السلبي ساريا في انخفاض
مستوى التحصيل والدافعية نحو التعلم ومواصلة الدراسة وخاصة على المستوى الجامعي، ففي هذا
الصدد تشير نتائج الدراسات على المستوى العالمي والعربي والقطري انخفاض مستوى التحصيل
الدراسي وبشكل خاص لدى طلبة الجامعة في السنوات الاخيرة، لاسباب ابرزها تلك التي تتعلق
بالواقع التعليمي الأكاديمي ومنها ما لها علاقة بذات الطالب، او بأسرته، ومنها ما يرتبط ببيئته،
ومنها ما يتصل بحالة الطلبة الثقافية أو الاجتماعية، فعلى المستوى العالمي اظهرت نتائج دراسة "
ماهون وآخرون (1999,Others & Mahon (انخفاض مستوى التوافق النفسي والاجتماعي مع
الحياة الجامعية، وعدم الانتظام في الدراسة،وتذبذب مستوى تحصيله الدراسي.
وتوصلت دراسة جاجي وكيلي (1999, Kelly and Jaggia ( التي استهدفت تحديد
مجموعة العوامل التي تؤثر على مستوى الأداء الأكاديمي لعينة من الطلاب الجامعيين باستخدام
المعدل التراكمي كمقياس لمستوى الأداء الأكاديمي للطالب إلى أن هناك العديد من العوامل التي
تؤثر على الأداء الأكاديمي للطالب، بعضها ذات علاقة بالمناهج الدراسية وطريقة التدريس، وعضو
هيئة التدريس، وخصائص الطالب الأكاديمي.
وفي دراسة دي كريسيا (2002, DiGresia (التي استهدفت تحليل العوامل المؤثرة على
الأداء الأكاديمي لطلاب الجامعات الارجنتينية، وذلك بالتطبيق على عينة من الجامعات
الحكومية.كان من اهم ما توصلت إليه أن النظام الداخلي للجامعات بما فيها من مقررات دراسية،
ومناهج تعليمية، ونظم امتحانات من العوامل المؤثرة على مستوى الأداء الأكاديمي للطالب، كما
العدد التاسع والاربعون . مجلة الفتح . أیار لسنة ٢٠١٢ أ.م.د. علي عبد الرحمن جمعة
م.د. بارام احمد
-٦٣ -
أوضحت أن الخصائص التي يتمتع بها الطالب وعضو هيئة التدريس من حيث مدى اهتمام كل منهم
بالعملية التعليمية، واستثمار الوقت وتنظيمه تعتبر أيضاً من العوامل التي تؤثر على الأداء الأكاديمي
للطالب.
اما على المستوى العربي ففي دراسة( حمادة والصاوي ، ٢٠٠٢ (التي هدفت إلى تحديد أهم
العوامل الكامنة وراء تعثر الطلاب المنذرين بجامعة الكويت، صنفت العوامل المسببة لتدني
التحصيل الدراسي للطلبة المنذرين وضعف معدلهم التراكمي إلى ثلاث مجموعات هي :العوامل
الشخصية،والعوامل التعليمية،والعوامل الاجتماعية.
ومن أهم العوامل التعليمية ألاكثر تأثيرا على تدنى التحصيل الدراسي وضعف معدلهم
التراكمي تمثل في طرائق التدريس وعضو هيئة التدريس والمناهج والامتحانات وغيرها من العوامل
التعليمية.أما العوامل الشخصية والمتعلقة بالطالب ومدى اهتمامه بالتعليم فتأتي في الترتيب الثاني.
ومن نتائج دراسة( الناجم ، 2002 (التي استهدفت التعرف على المشكلات التي يواجهها
طلاب وطالبات كلية التربية بجامعة الملك فيصل وفقاً للجنس والتخصص والمستوى الدراسي: سوء
وضع أسئلة الاختبارات، وافتقار المناهج الدراسية إلى تنمية القدرة على التفكير والمهارة.
وفي دراسة( العامري ،2003 (التي استهدفت الكشف عن طبيعة وماهية المشكلات لدي طلبة
جامعة الإمارات العربية المتحدة والفروق بين الجنسين وبين الجنس الواحد وفقاً لتباينهم من حيث
المستوي الدراسي (الأول - الثاني)،ومحل إقامة الطالب، فقد أسفرت نتائج الدراسة عن أن الطلاب
والطالبات يواجهون مشكلات أكاديمية متنوعة وأن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية بين المجموعات
وأن أغلبها لصالح الطالبات.
وتوصلت دراسة( أبوحمادة ، 2006 (التي استهدفت معرفة أهم العوامل المؤثرة على مستوى
الأداء الأكاديمي للطلاب في جامعة القصيم واقتراح آليات لتحسين مستوى هذا الأداء للطلاب الى
نتائج عدة منها: انخفاض مستوى الأداء الاكاديمى للطلاب ووجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين
مستوى الأداء الأكاديمى للطلاب كمتغير تابع وكل عامل من العوامل الخاصة بإدارة الجامعة
وأعضاء هيئة التدريس والطالب والأسرة والعملية التعليمية كمتغيرات مستقلة.وصعوبة المناهج
وعدم توافقها مع قدرات وميول الطالب.
وفي دراسة( القطب ومعوض ،2007 (التي استهدفت الوقوف على مشكلات طلاب جامعة
طيبة في ضوء معطيات القرن الحادي والعشرين وأثرها على تحصيلهم العلمي، وعلاقة تلك
المشكلات ببعض المتغيرات :كالمستوى الدراسي،والمستقبل الوظيفي والبيئة الجامعية،وتكوين
العلاقات مع الآخرين ووضع تصور لعلاج تلك المشكلات، فقد توصلت إلى أن هناك مجموعة من
المشكلات الشخصية والمشكلات الأكاديمية، ومشكلات الخدمات والمرافق الجامعية، والمشكلات
الأسرية تواجه طلاب الجامعة وتؤثر على مستوى تحصيلهم العلمي ومستواهم الدراسي، واتجاهاتهم
نحو البيئة الجامعية.
وفي دراسة( سليمان وأبو زريق ،2007 (التي استهدفت التعرف على طبيعة المشكلات التي
يواجهها طلاب كلية المعلمين بتبوك في المملكة العربية السعودية خلال دراستهم في الكلية وعلاقة
كل من المستوى الأكاديمي والتقدير التراكمي في الكلية بحجم المشكلات التي يواجهونها.فقد أسفرت
النتائج عن أن محور المشكلات الدراسية جاء في المرتبة الأولى،ثم المحور الدراسي،ثم المحور
الاقتصادي.
وفي دراسة( سليمان، ٢٠٠٨ (التي استهدفت الكشف عن طبيعة المشكلات الأكاديمية لدى
طلاب كليات المعلمين في المملكة العربية السعودية، وتحديد الفروق في طبيعة المشكلات من حيث
العدد التاسع والاربعون . مجلة الفتح . أیار لسنة ٢٠١٢ أ.م.د. علي عبد الرحمن جمعة
م.د. بارام احمد
-٦٤ -
التخصص والمستوى الدراسي، فقد توصلت إلى أن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية في طبيعة
المشكلات الأكاديمية تعزى للمستوى الدراسي.
وفي دراسة( الجابري ،2009 (التي استهدفت التعرف على محددات أداء الطالب الجامعي
في المملكة العربية السعودية فقد كشفت بعض نتائجها: انخفاض المعدل التراكمي للطلاب كثيري
الغياب، وكشفت أيضاً انخفاض المعدلات التراكمية لطلاب الفيزياء ولطلاب وطالبات اللغة العربية
بفرق ملحوظ.
يتضح أن أهم المشكلات الأكاديمية التي تواجه طلاب وطالبات الجامعة في البلدان العربية
ومنها العراق ذات علاقة بمحاور( الأستاذ الجامعي، المناهج والمقررات الدراسية،طرائق واساليب
واستراتيجيات التدريس ، القاعات الدراسية والمعامل )، وابرزالمشكلات ذات العلاقة بالأستاذ
الجامعي تلك التي تتعلق بإدارة المحاضرة وأخرى تتعلق بالمقررات اذ ان غالبيتها قديمة مقارنة
بالمستوى العالمي، وتدريس المقررات العملية بأسلوب نظري لعدم توافرالمواد والمستلزمات
وخاصة الاجهزة الحديثة في المعامل والمختبرات في اغلب الجامعات ، والتركزفيهاعلى الحفظ
والاستظهار ، وتستخدم معها طرائق تدريس تقليدية، وندرة استخدام الطرائق التدريسية الحديثة
المدعمة بالتكنولوجيا الحديثة الشائعة اليوم ، وضعف اهتمام الأستاذة بالمشكلات الدراسية التي
يواجها الطلبة، وعدم حرص البعض منهم على افهام الطلبة لموضوعات المحاضرة، وعدم استجابة
الكثير منهم لأسئلة الطلبة أثناء المحاضرة لضيق الوقت او اسباب اخرى ،وضعف تمكن البعض في
المادة العلمية في التخصص، وضعف مستوى اسئلة الاختبارات ، حيث انها لاتحقق الشمولية للمنهج
وغياب المستويات العليا في التفكيرفيها.
عليه فان اتباع الطرائق والستراتيجيات الحديثة والتقنيات ومصادر التعلم التي تعتمد تلك
التقنيات يمكن ان يسهم في معالجة تلك المشكلات، سيما وان جيل الشباب اليوم اكثر ميلا للدروس
ذات الطابع العملي وبشكل خاص تلك التي توظف معها التقنيات الحديثة كالحاسوب والانترنيت،
لكونهما تكنولوجيا العصر وغزتا حياته واجبرتاه ان يتقن تعلمهما اشباعا لرغباته ومسايرة لاقرانه
كي يتطلع الى مايجري حوله في العالم الذي اصبح كقرية في ظل تلك التقنيات،وربما يقضي يوميا
اكبر قدر من اوقاته في الانشغال بهما عبر شبكة الانترنت،ولكي نوجه تلك القدرات الى مسارها
السليم ونوظفها في رفع مستواه الاكاديمي على مستوى الجامعة يتطلب الامرتوظيف تلك التقنيات
من خلال الطرائق والاساليب والستراتيجيات الحديثة التي تركز على ايجابية المتعلم في المواقف
التعليمية –التعلمية والتعلم الذاتي وفاعلية المتعلم في البحث والتقصي والتوصل الى المعرفة بنفسه
في ظل تعدد وتنوع مصادر المعرفة في جميع ميادين المعرفة وبشكل خاص في الشبكة العنكبوتية
الانترنت وخدماتها التي باتت اوسع واكبر ذخيرة لمصادر المعرفة في شتى الميادين والمجالات
سيما وان الحواسيب والانترنيت شاع استخدامهما حيث قلما نجد بيتا يخلو منهما، والخبرة في
استخدامهما وبالذات التبحر في شبكة الانترنيت بات جزء من الثقافة الشخصية لشباب اليوم، وربما
نجد قلة منهم لايقضون ساعات في هذا المجال، فما بالنا لو وظفت هذه التكنولوجيا في ميدان التعلم
المدرسي او الجامعي بشكل عام وتعلم العلوم وتخصصاته بشكل خاص.
وما استراتيجية الويب كويست الا واحدة من التوجهات الحديثة لتحقيق التعلم الفاعل والنشط
في العملية التعليمية \التعلمية وبشكل خاص على مستوى الجامعة، كما انها تنسجم مع دور
التدريسي بكونه مرشدا وموجها للعملية التعليمية لا ناقلا للمعرفة ومصدرها.
ورغم ان العديد من الدراسات اظهرت فاعلية التدريس على وفق الويب كويست واثرها في
التحصيل او التفكير او اي متغير تابع اخر الا ان هنالك دراسات لم تثبت فاعليتها في التدريس، لذا
جاءت الدراسة الحالية للاجابة عن التساؤل:
العدد التاسع والاربعون . مجلة الفتح . أیار لسنة ٢٠١٢ أ.م.د. علي عبد الرحمن جمعة
م.د. بارام احمد
-٦٥ -
هل لتوظيف استراتيجية الويب كويست في تدريس مادة الكيمياءالعضوية اثر في تحصيل
طلبة المرحلة الثالثة –قسم الكيمياء مقارنة بالطريقة الاعتيادية ؟.
المراجع
المصادر :
اولا: المصادر العربية :
١ .أبو حمادة، عبد الموجود عبد االله "العوامل المؤثرة على مستوى الأداء الأكاديمي لطلاب
التعليم الجامعي(دراسة تطبيقية على طلاب جامعة القصيم)"، المجلة العلمية للإدارة، العدد ١،
.(٢٠٠٦)
٢ .اسماعيل وياسر، "أثر استخدام طريقة الويب كويست في تدريس العلوم علي تنمية أساليب
التفكير والاتجاه نحو استخدامها لدي طالبات كلية التربية ": مجلة دراسات عربية في التربية وعلم
النفس المجلد الثاني العدد الأول – يناير ٢٠٠٨ ص ١ -٣٤.
٣ .بلجون،رانيا بنت أبو بكر سالم: فاعلية استخدام الانترنت كوسيلة تعليمية لأداء الواجبات
المنزلية وأثر ذلك على تنمية التحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الأول ثانوي في الكيمياء بمدينة
مكة المكرمة، متطلب تكميلي لنيل درجة الماجستير (في المناهج وطرق تدريس العلوم) إشراف
الدكتورة خديجة بنت محمد سعيد جان.
٤ .الجابري، نياف الرشيدي "محددات الأداء الأكاديمي لطلاب وطالبات جامعة طيبة في المملكة
العربية السعودية"، رسالة الخليج العربي، مكتب التربية العربي لدول الخليج بالرياض،
العدد(١١١ ،(السنة الثلاثون، ١٤٣٠هـ.
٥ .حمادة،عبد المحسن، والصاوي،محمد وجيه "العوامل الكامنة وراء تعثر الطلاب المنذرين
بجامعة الكويت"، مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية، العدد١١٢) ٢٠٠٢.(
٦ .الدباغ، فحري واخرون (١٩٨٣ :(اختبار المصفوفات المتتابعة المقنن للعراقيين، مطابع
الحكمة للطباعة والنشر، الموصل.
٧ .ديوان، محمد عبد (١٩٩٧ "،(فعالية برنامج التاهيل التربوي للمعلمين في تحسين ممارساتهم
التعليمية ": مجلة دراسات العلوم الاجتماعية والانسانية، المجلد (٢٤ ،(العدد (١.(
٨ .زيتون، حسن حسين (٢٠٠١ :(تصميم التدريس رؤية منظومية، عالم الكتب، القاهرة.
العدد التاسع والاربعون . مجلة الفتح . أیار لسنة ٢٠١٢ أ.م.د. علي عبد الرحمن جمعة
م.د. بارام احمد
-٨٧ -
٩ .سلامه، عبدالحافظ(2005. (اثر استخدام شبكة الانترنت في التحصيل الدراسي لطلبة جامعة
١٠ .القدس المفتوحه – الرياض في مقرر الحاسوب في التعليم.مجلة العلوم التربوية والتفسية،6،
.١٩٠-١٧٠ ص
١١ .سليمان، شاهر، وأبو رزيق، ناصر "مشكلات طلاب كلية المعلمين بتبوك في المملكة
العربية السعودية من وجهة نظر الطلاب أنفسهم في ضوء بعض المتغيرات"، رسالة التربية وعلم
النفس، الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية، العدد(٢٨،(ربيع الآخر ص٥٥ -٧٢) ٢٠٠٧.(
١٢ .سليمان، شاهر خالد والصمادي، محمد عبد االله "المشكلات الأكاديمية لدى طلاب كليات
المعلمين في المملكة العربية السعودية في ضوء متغيري التخصص والمستوى الدراسي"، مجلة
رسالة الخليج، العدد(١٠٩ ،(ص١٠٣ -١٤٩) ٢٠٠٨.(
١٣ .شديفات وطارق،٢٠٠٧ " ،أثر الحاسوب والانترنت في تحصيل طلاب وطالبات الصف
الثامن الأساسي، في مبحث العلوم مقارنة بالطريقة التقليدية، في محافظة المفرق المملكة الأردنية
الهاشمية " مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والإنسانية، المجلد 4 ،العدد 2 ،ص ص ١٠٩ -
.(١١١ ص) (١٤٢
١٤ .مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والإنسانية المجلد4 ، العدد 2 جمادى الأولى 1428 ه،
يونيو2000.
١٥ .العامري، سالم "المشكلات الأكاديمية لدى طلاب جامعة الإمارات العربية المتحدة"، مجلة
كلية التربية، جامعة الإمارات، العدد(١٨(ص١١٩ -١٧٨) ٢٠٠٣.(
١٦ .عباده، احمد، ٢٠٠١ :(قدرات التفكير الابتكاري والذكاء والتحصيل الدراسي في مرحلة
التعليم الاعدادي، مركز الكتاب للنشر، القاهرة.
١٧ .عباس، فيصل (١٩٩٦ :(الاختبارات النفسية تقنياتها واجراءتها، ط١ ،دار الفكر العربي،
بيروت.
١٨ .عبدالكريم، سعد، ١٩٩٩ م: أثر استخدام الإنترنت على تنمية مهارات الاتصال العلمي
الإلكتروني لدى معلمي العلوم والرياضيات" مجلة كلية التربية، جامعة اسيوط، العدد ١٥ ،الجزء
الثاني.
١٩ .عبيدات، ذوقان واخرون (١٩٩٨ :(البحث العلمي مفهومه وادواته واساليبه، ط ٦،دار الفكر
للطباعة والنشر والتوزيع، عمان، الاردن.
٢٠ .عريفج، سامي وخالد حسين (١٩٩٩ :(في الثياس والتقييم، ط٤ ،المكتبة الوطنية، عمان.
٢١ .علام، صلاح الدين محمود (٢٠٠٠ :(القياس والتقويم التربوي والنفسي، اساسياته وتطبيقاته
وتوجيهاته المعاصرة، ط ١ ،دار الفكر العربي، القاهرة.
٢٢ .عودة، احمد سليمان (١٩٩٨ :(القياس والتقويم في العملية التدريسية، دار الامل للطباعة
والنشر،اربد.
٢٣ .عودة، احمد سليمان وفتحي حسن مكاوي (١٩٩٢ :(اساسيات البحث العلمي في التربية
والعلوم الانسانية (عناصر البحث ومناهجه والتحليل الاحصائي لبياناته)، مكتبة الكناني، اربد.
٢٤ .عيسى، مصباح الحاج."دراسة واقع تدريس العلوم والتقنيات التربوية في الجامعات
العربية".في مجموعة من المختصين وترجمة مصباح الحاج عيسى، التقنيات التربوية في تدريس
العلوم للمعاهد العليا والجامعات.ط2 ،الكويت: مؤسسة الكويت للتقدم العلمي،1984.
٢٥ .القطب، سمير ـ ومعوض،صلاح الدين "مشكلات طلاب وطالبات جامعة طيبة وأثرها على
تحصيلهم العلمي وعلاقتها ببعض المتغيرات في ضوء معطيات القرن الحادي والعشرين- دراسة
العدد التاسع والاربعون . مجلة الفتح . أیار لسنة ٢٠١٢ أ.م.د. علي عبد الرحمن جمعة
م.د. بارام احمد
-٨٨ -
ميدانية"، بحث مقدم في ندوة التحصيل العلمي للطالب الجامعي، الواقع والطموح، جامعة طيبة،
المدينة المنورة (٢٠٠٧.(
٢٦) .المحيسن، إبراھيم بن عبد االله ١٩٩٩ م).تدریس العلوم تأصيل وتحدیث)، ط ١.الرياض:
مكتبة العبيكان.
٢٧ .مداح، سامية.٢٠٠١ " فاعلیة استخدام التعلیم التعاوني ومعمل الرياضيات في تنمية بعض
المفاھيم الرياضية لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي بالمدارس الحكومية في مدينة مكة المكرمة
(دراسة شبه تجريبية)" .رسالة دكتوراه.كلية التربية: جامعة أم القرى
٢٨ .ميخائيل، امطا نيوس (١٩٩٧ :(القياس والتقويم في التربية الحديثة، منشورات جامعة دمشق،
دمشق.
٢٩ - .الناجم، سعد عبد الرحمن "المشكلات التي تواجه طلاب وطالبات كلية التربية جامعة الملك
فيصل" الإحساء- المملكة العربية السعودية
٣٠ .نصر، حسن بن أحمد محمود ٢٠٠٧ م: تصميم البرمجيات التعليمية وإنتاجھا.ط ١.الرياض:
خوارزم العلمية للنشروالتوزيع.
المصادر الاجنبية :
Allan، J& Street، M(2007): The Quest for Deeper Learning: An
Investigation into the Impact of a Knowledge-Pooling WebQuest in Primary
Initial Teacher Training.British Journal of Educational Technology،
v38، n6، pp 1102-1112.
Dodge، B.(1998).The webquest
page.website:http://webquest.sdsu.edu/-Dodge،
:http://projects.edtech.sandi.net/staffdev/buildingblocks/p-index.htm
http://www.ozline.com/webquest/intro.html
-Dodge، B (1995): WebQuests: A technique for Internet-based
learning.distance Educator، v1،n2، pp10-13.
Dodge، B (1995): WebQuests: A technique for Internet-based learning.
distance Educator، v1،n2، pp10-13.
DiGresia، L.Porto، &Ripani، L."Student Performance at Public
Universities in Argentina" Center for Latin American Economics
Research، (2002).
Gaskill، M& McNulty، A& Brooks، D(2006): Learning from
WebQuests.Journal of cience Education and Technology، v15، n2،
pp133-136
Halat، E(٢٠٠٨a ).: A Good Teaching Technique: WebQuests، A Journal
of Educational Strategies، v،٨١ n،٣ pp١١٢ -١٠٩
Halat، E(2008b): The Effects of Designing Webquests on the Motivation
of Pre-Service Elementary School Teachers International. Journal of
Mathematical Education in Science and Technology، v39،n6،pp793-
العدد التاسع والاربعون . مجلة الفتح . أیار لسنة ٢٠١٢ أ.م.د. علي عبد الرحمن جمعة
م.د. بارام احمد
-٨٩ -
Ikpeze، C& Boyd، F (2007): Web-Based Inquiry Learning: Facilitating
Thoughtful Literacy with WebQuests.Reading Teacher، v60 n7. pp644-
Jaggia S.and Kelly-Hawke A."An analysis of factors that influence
student performance:A fresh approach to an old debate"، Contemporary
Economic Policy،vol.17،P.(1999).
King، k(2003):The WebQuest as a Means of Enhancing
ComputerEfficacy.Web site www.ebscohost.com/ehost/detail?pp1-17
Lacina،J(2007): Inquiry-Based Learning and Technology: Designing
Exploring WebQuests .Childhood Education، v83، n4،p251.
Lamb، A(2004): Key Words in Instruction: WebQuests، School Library
Media Activities Monthly، v21، n2، pp38
Lamb، A(2004): Key Words in Instruction: WebQuests، Library Media
Activities Monthly، v21، n2، pp38
Lara، S& Reparaz، C(2007): Effectiveness of Cooperative Learning
Fostered by Working with WebQuest.Electronic Journal of Research in
Educational Psychology، v5، n3، pp731-756.
Lipscomb، G(2003): I Guess It Was Pretty Fun": Using WebQuests in
the Middle. School Classroom Clearing House، v76، n3،p p152-155.
Maddux، C& Cummings، R(2007): WebQuests: Are They
Developmentally Appropriate? Educational Forum، v71، n2، pp117-127.
Mahon.N.، Et Al.، "Differences In Social Support and Loneliness In
Adolescents According to Developmental Stages and Gender Public"،
Health Nursing، Vol.11، No.5.(1994)
.Mkinnikk، Sirkku; Fihrcus، Eva R.Spin a web Between the School and
the World.URL:
http://www.isoc.org/whatis/conferences/inet79/proceedings%20/D4/D4_
htmD4_2.htm، Kuala Lumpur، Malaysia، 1997.
.Richardson، Carol.Education Networking Challenges.URL:
http://www.isoc.org/whatis/conferences/inet96/proceedings/c2%20/c2_4.
htmc2_4.htm، Montreal، Canada، 1996.
Schweizer، H& Kossow، B(2007):WebQuests: Tools for Differentiation
.Gifted Child day، v30.n1.pp29-35.
Sen، A& Neufeld، S(2006): In Pursuit of Alternatives in ELT
Methodology: WebQuests Online Submission ،Turkish Online Journal of
Educational Technology-TOJET v5، n1، pp1-20.
Skylar، A& Higgins، K& Boone، R(2007): Strategies for Adapting
WebQuests for Students with Learning Disabilities. Intervention in School
and Clinic، v43، n1، pp20-28.
العدد التاسع والاربعون . مجلة الفتح . أیار لسنة ٢٠١٢ أ.م.د. علي عبد الرحمن جمعة
م.د. بارام احمد
-٩٠ -
Song، Brett Hwi-Gook; Rii، Hae Un; Moon، Mija.The KidNet Movement
of Innovation in Education.URL:
http://www.isoc.org/whatis/conferences/inet96/proceedings/c2%20/c2_4.
htm2_2.htm، Montreal، Canada، 1996.
Struhar، William J.East Meets West: Web Support of a U.S.-India
Vocational Training Project.URL:
http://www.isoc.org/whatis/conferences/inet79/proceedings%20/D1/D1_
htmD1_3.htm، Kuala Lumpur، Malaysia، 1997.
Tan، Jeremy; Wong، Sam.The Internet as a Learning Tool: Planning
Perspective (The Singapore Experience).URL:
http://www.isoc.org/whatis/conferences/inet96/proceedings/c6%20/c6_3.
htmc6_3.htm، Montreal، Canada، 1996.
Wang، F& Hannafin، M(2008): Integrating WebQuests in Preservice
Teacher Education.Educational Media International، v45، n1+ pp59-73.
Williams، B.(1995).The Internet for Teacher.IDG Books) Worldwide،Inc
-Zheng، R& Perez، J& Williamson، J(2008):WebQuests as Perceived by
Teachers: Implications for Online Teaching and Learning. Journal of
Computer Assisted Learning، V24، n4،pp295-304.
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 أ.م.د علي عبد الرحمن جمعة، م.د بارام أحمد
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.