العناصر المشتركة للأمثال العامية العربية (دراسة مقارنة في الانثروبولوجيا الثقافية)
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2012/16/3/08الملخص
تق ول الع رب " المث ل ف ي الك لام ك الملح ف ي الطع ام"
(١)
. فالامث ال ج زء لا
يتج زأ ع ن حي اة وت اريخ الام م وال شعوب وه ي قديم ة ق دم المجتمع ات الب شرية .
والحق ان المثل لكون ه لع ب دوراً مهم اً ف ي حي اة الن اس " ينت شر كانت شار الن ار ف ي
الهشيم " . ولما كان للامثال من سعة الشيوع وشهرة الذيوع بين الناس ك ان الق دماء
يستعملون القول القائ ل " اس ير م ن مث ل "
(٢)
للدلال ة عل ى ش يء م ا ش ائع ومنت شر .
واجم ع العلم اء ف ي عه دنا الح ديث بال ذات عل ى ان الامث ال العربي ة نتيج ة لتج ارب
كم ا ي شبهون الامث ال بم رآة ت نعكس (٣ (الام ة وخلاص ة تج ارب الع رب ف ي الحي اة
(٤ (عليه ا اخ لاق وق يم وع ادات وتقالي د ال شعب
وتعك س آم ال ال شعب وافك اره
(٤ (وتجاربه
.
والح ديث ع ن ج وهر المث ل ي ستتبعه بال ضرورة الح ديث ع ن ش كل المث ل
وتعريفه ، انه لمن المدهش حقاً ان رعيلاً من العلماء القدامى في القرون الاولى من
الهجرة ابتداءً من ابن المقفع (ت ١٤٢هـ) وابراهيم النظام (ت ٢٢١هـ) الى الفارابي
(ت ٣٣٩ه ـ) والمرزوق ي (ت ٤٢١ه ـ) ح اولوا تحدي د خ صائص المث ل وتعريف ه –
الام ر ال ذي ي دل بذات ه عل ى ق دم اهتم ام العل م العرب ي ب التراث ال شعبي م ن غ ابر
الازمان فنكتفي هنا بتقديم قول ابراهيم النظام الذي كان على ح ق ف ي ه ذا التعبي ر :
(يجتمع في المثل اربعة لا تجتمع في غيره من الكلام ايجاز اللفظ ، واص ابة المعن ى
، وحسن التشبيه ، وجودة الكلام ، فهو نهاي ة البلاغ ة
وف ي الوق ت الحاض ر ن رى (٦(
بين العلماء والادباء من يقبل ويكرر هذه الخلال الاربع – كما فعل احمد ام ين
(٧)
–
وم ن ي ضيف اليه ا ش يئاً جدي داً كم ا فع ل رش دي ص الح اذ ق ال (ان المث ل ه و ه ذا
(٨ (الاسلوب البلاغي القصير الذائع بالرواية الشفاهية)
.
والحقيق ة الت ي يج ب ان لا تغي ب ع ن الاذه ان ان المث ل ل ه وظيفت ه
(٩ (الاجتماعي ة
يؤديه ا المث ل ب صفته س لاحاً قوي اً لمواجه ة الانحراف ات الاجتماعي ة
ولخدمة المجتمع وقبل كل شيء جماهيره الشعبية . وم ن المع روف ان ه ف ي الق رون
الوسطى ركز العلماء العرب اهتمامهم على دراسة الجوانب اللغوية والادبية للامثال
بينما نرى الاستشراق الغربي يهتم اكثر بالعوامل الاجتماعية كما ي زداد ه ذا الاتج اه
رسوخاً في البلدان العربية في العقود الاخيرة من الق رن الع شرين . عل ى ان ه ينبغ ي
ان يؤخذ في الاعتبار ان النظرة المادية التاريخية لتطور المجتم ع تف تح افاق اً واس عة
لدراسة الامثال الشعبية ، واذا اردنا ان نتبين وق ت من شأ وظه ور المث ل يج ب علين ا
ان نقارن ه بت اريخ ال شعب وحيات ه وعادات ه وقيم ه ونظرت ه ف ي ك ل فت رة منف ردة م ن
PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com
العدد الخمسون . مجلة الفتح . آب ٢٠١٢ د. فخري صبري عباس
-١٢٥-
فترات تاريخ هذا الشعب ، والمهم هنا ان نوضح ما ه و ال ذي يقول ه المث ل ب ل كي ف
يقوله المثل .
لق د آن الاوان لت شمير ال ساعد م ن اج ل تنظ يم وتن سيق الدراس ات المقارن ة
لفولكل ور ال شعب العرب ي عام ة والامث ال العامي ة خاص ة . ودراس ة الت راث ال شعبي
العربي تستلزم الاهتمام الصادق بحي اة الجم اهير واقام ة دع ائم الثقاف ة ال شعبية الت ي
يمتد تراثها الضخم من جذور الماضي العمي ق وال ذي ه و نت اج عقلي ة الجم اهير ف ي
(١٠ (هذا الجزء من العالم
.
واكثر ما يميز الامثال العامية العربي ة الي وم ه و انه ا مجموع ة م ن العناص ر
المشتركة من شأً ولفظ اً ومعن ى وه ي ف ي الواق ع دلي ل ق اطع عل ى وح دة ه ذه الامث ال
وتنبع من – اشتراك العلاقات التاريخي ة والاجتماعي ة والثقافي ة – ف ي المن شأ واللغ ة
وال دين والج وار . الت ي كان ت ت ربط ب ين الع رب عل ى م دى الع صور الطويل ة ف ي
الجاهلي ة وبع د انت شار الاس لام . وتب رز م ن خ لال ك ل ذل ك الحقيق ة الت ي تق ول ان
الامث ال العامي ة ق د كون ت تراث اً عربي اً م شتركاً وارداً م ن اق دم الع صور ي دل عل ى
(١١ (الوحدة الثقافية للامة العربية الى جانب وحدة الادب العربي باللغة المعرب ة
، كم ا
ي دل عل ى (الت رابط الفك ري والاجتم اعي والثق افي والح ضاري ب ين ابنائه ا)
(١٢)
والاهتمام بالادب الشعبي وباللهجات العامي ة لايعن ي اهم ال اللغ ة الف صحى اذا رأين ا
في اللهجات بنات وعرائس فالفصحى هي (الام الرؤوم والام الحنون ، في ص درها
(١٣ (يلتقي العرب ومن ثديها يرضعون ، وفي ظلها الوارف يرتعون)
المراجع
المصادر :
١ -اورده خان صاحب عبد االله يعقوب خان في كتابه : ق اموس الامث ال العدني ة
، الطبعة الثانية ، مطبعة ابراهيم راسم ، عدن ، ١٩٥٨ ، ص.د .
٢ -اب راهيم احم د ش علان : ال شعب الم صري ف ي امثال ه العامي ة ، الق اهرة ،
. ٥ص ، ١٩٧٢
٣ -محمد عبد الغني حسن وعب د ال سلام الع شري : م ن امث ال الع رب ، مطبع ة
مصر ، القاهرة ، ١٩٥٨ ، ص٤.
٤ -محم د قن ديل البقل ي ، ص ور م ن ادبن ا ال شعبي أو (الفولكل ور الم صري)
. ١١١ص ، ١٩٦٢،
٥ -ابراهيم احمد شعلان ، الشعب المصري في امثاله العامي ة ،م صدر س ابق ،
ص٤٩.
٦ -الميداني مجمع الامثال ، مقدمة المؤلف ، القاهرة ، ١٣٥٢هـ ، ج١ ، ص٩
.
٧ -احمد امين ، قاموس العادات والتقاليد والتعابير المصرية ، القاهرة ، ١٩٥٣
، ص٦١.
٨ -احم د رش يدي ص الح ، فن ون الادب ال شعبي ، الق اهرة ، ١٩٥٦ ، ج٢،
ص٦.
٩ -انظ ر ج لال الحنف ي : الامث ال البغدادي ة ، بغ داد ١٩٦٢ ، ج١ ، ص١٣ :
وابراهيم احمد شعلان الشعب المصري في امثاله العامية ، م صدر س ابق ،
. ٤٦-٤٥ص
١٠-لطف ي الخ وري . وح دة الت راث ال شعبي ف ي ال وطن العرب ي ، مجل ة الت راث
الشعبي ، عدد ٩ايار ، ١٩٧٠ ، ص٣.
PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com
العدد الخمسون . مجلة الفتح . آب ٢٠١٢ د. فخري صبري عباس
-١٣٢-
١١-تقرير للاستاذ الدكتور عبد العزي ز الاه وني ، ف ي كت اب محم د قن ديل البقل ي ،
وح دة الامث ال العامي ة ف ي ال بلاد العربي ة ، المطبع ة الفني ة الحديث ة الق اهرة ،
. ٧ص ، ١٩٦٨
١٢-عبد الرحمن التكريتي ، الامثال البغدادي ة المقارن ة م ع امث ال اح د ع شر قط راً
عربياً ، بغداد ، ١٩٦٦ ، ج١ ، ص١٣.
١٣-علي مصطفى المصراتي ، المجتمع الليبي م ن خ لال امثال ه ال شعبية ، الطبع ة
الثانية ، طرابلس – ليبيا ، ١٩٧٢ ، ص١٥.
١٤-اوردها د. مزهر نعم ان ال دوري ف ي كتاب ه الامث ال ال شعبية العراقي ة (التحلي ل
الفكري والادبي) ، موسكو ، ١٩٧٩.
١٥-لجمن ضابط بريطاني ، كان حاكماً عاماً لولاية دليم قتل في اب سنة ١٩٢٠،
اثناء الثورة الوطنية للشعب العراقي .
١٦-عبد اللطيف الدليشي ، الامث ال ال شعبية ف ي الب صرة ، مطبع ة ش فيق ، بغ داد ،
. ٣٢٧ص ، ٢ج ، ١٩٧٢
١٧-علي مصطفى المصراتي ، المجتمع الليبي من خلال امثال ه ال شعبية ، ب ت ،
ص٩٦.
١٨-ف .١ .لينين ، نهاية حرب ايطاليا مع تركيا – (المجموع ة الكامل ة) ، ب ت ،
المجلد ٢٢ ، ص١١٣.
١٩-محمد قنديل البقلي ، وحدة الامثال العامية في البلاد العربية ، ص١٥٣.
٢٠-ابراهيم احمد شعلان ، الشعب الم صري ف ي امثال ه ال شعبية ، م صدر س ابق ،
ص٨٦.
٢١-د. ابراهيم السامرائي ، ف ي الامث ال العربي ة ، مجل ة الت راث ال شعبي ، بغ داد ،
. ٤٢-١٣ص ، ١٩٧٥ ، ٣-٢ العدد
٢٢-عب د ال رحمن التكريت ي ، الامث ال البغدادي ة المقارن ة ، ج١ ، م صدر س ابق ،
ص١٨.
٢٣-عبد اللطيف الدليشي ، الامثال الشعبية في البصرة ، مصدر سابق ، ص٦.
٢٤-فلاديمي ر انك ين ، الامث ال والاح اجي الروس ية وفولكل ور الاطف ال موس كو ،
. ٣٤ص ، ١٩٥٧
٢٥-ابراهيم احمد ش علان ، ال شعب الم صري ف ي امث ال العامي ة ، م صدر س ابق ،
ص١٧.
٢٦-مزهر نعمان الدوري ، الامثال الشعبية العراقية ، دار المأمون للنشر، ب ت ،
ص٣٥.
٢٧-احمد امين ، قاموس العادات والتقاليد والتعابير المصرية ، ص٧٢.
٢٨-اخترن ا نم اذج الامث ال م ن مؤلف ات التكريت ي ، والحنف ي ، وش علان ،
والمصراتي وغيرهم من اصحاب كتب ومجاميع الامثال الشعبية العربية.
٢٩-د. ابراهيم السامرائي – مصدر سابق ، ص٣١٢.
٣٠-د. هاني الحمد ، الامثال المتشابهة وعناصر التشابه في امث ال الام ة العربي ة ،
مجلة التراث الشعبي ، العدد ٦ ، ١٩٧٤ ، ص١١.
PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com
العدد الخمسون . مجلة الفتح . آب ٢٠١٢ د. فخري صبري عباس
-١٣٣-
٣١-عبد الرحمن التكريتي ، الامثال البغدادية المقارنة ، ج٤ ، ص٤٥٣.
٣٢-نفس المصدر السابق .
٣٣-محمد قنديل البقلي ، وحدة الامثال العامية ، مصدر سابق ، ص٢١٠.
٣٤-عبد الرحمن التكريتي ، الامثال البغدادية المقارنة ، ج٤ ، ص٢٦١.
٣٥-نفس المصدر السابق .
٣٦-عبد الوهاب تاليباييف ، الامثال الشعبية الليبية ، موسكو ، ١٩٧٠ .
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 د. فخري صبري عباس
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.