العناصر المشتركة للأمثال العامية العربية (دراسة مقارنة في الانثروبولوجيا الثقافية)
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2012/16/3/08الملخص
تق ول الع رب " المث ل ف ي الك لام ك الملح ف ي الطع ام"
(١)
. فالامث ال ج زء لا
يتج زأ ع ن حي اة وت اريخ الام م وال شعوب وه ي قديم ة ق دم المجتمع ات الب شرية .
والحق ان المثل لكون ه لع ب دوراً مهم اً ف ي حي اة الن اس " ينت شر كانت شار الن ار ف ي
الهشيم " . ولما كان للامثال من سعة الشيوع وشهرة الذيوع بين الناس ك ان الق دماء
يستعملون القول القائ ل " اس ير م ن مث ل "
(٢)
للدلال ة عل ى ش يء م ا ش ائع ومنت شر .
واجم ع العلم اء ف ي عه دنا الح ديث بال ذات عل ى ان الامث ال العربي ة نتيج ة لتج ارب
كم ا ي شبهون الامث ال بم رآة ت نعكس (٣ (الام ة وخلاص ة تج ارب الع رب ف ي الحي اة
(٤ (عليه ا اخ لاق وق يم وع ادات وتقالي د ال شعب
وتعك س آم ال ال شعب وافك اره
(٤ (وتجاربه
.
والح ديث ع ن ج وهر المث ل ي ستتبعه بال ضرورة الح ديث ع ن ش كل المث ل
وتعريفه ، انه لمن المدهش حقاً ان رعيلاً من العلماء القدامى في القرون الاولى من
الهجرة ابتداءً من ابن المقفع (ت ١٤٢هـ) وابراهيم النظام (ت ٢٢١هـ) الى الفارابي
(ت ٣٣٩ه ـ) والمرزوق ي (ت ٤٢١ه ـ) ح اولوا تحدي د خ صائص المث ل وتعريف ه –
الام ر ال ذي ي دل بذات ه عل ى ق دم اهتم ام العل م العرب ي ب التراث ال شعبي م ن غ ابر
الازمان فنكتفي هنا بتقديم قول ابراهيم النظام الذي كان على ح ق ف ي ه ذا التعبي ر :
(يجتمع في المثل اربعة لا تجتمع في غيره من الكلام ايجاز اللفظ ، واص ابة المعن ى
، وحسن التشبيه ، وجودة الكلام ، فهو نهاي ة البلاغ ة
وف ي الوق ت الحاض ر ن رى (٦(
بين العلماء والادباء من يقبل ويكرر هذه الخلال الاربع – كما فعل احمد ام ين
(٧)
–
وم ن ي ضيف اليه ا ش يئاً جدي داً كم ا فع ل رش دي ص الح اذ ق ال (ان المث ل ه و ه ذا
(٨ (الاسلوب البلاغي القصير الذائع بالرواية الشفاهية)
.
والحقيق ة الت ي يج ب ان لا تغي ب ع ن الاذه ان ان المث ل ل ه وظيفت ه
(٩ (الاجتماعي ة
يؤديه ا المث ل ب صفته س لاحاً قوي اً لمواجه ة الانحراف ات الاجتماعي ة
ولخدمة المجتمع وقبل كل شيء جماهيره الشعبية . وم ن المع روف ان ه ف ي الق رون
الوسطى ركز العلماء العرب اهتمامهم على دراسة الجوانب اللغوية والادبية للامثال
بينما نرى الاستشراق الغربي يهتم اكثر بالعوامل الاجتماعية كما ي زداد ه ذا الاتج اه
رسوخاً في البلدان العربية في العقود الاخيرة من الق رن الع شرين . عل ى ان ه ينبغ ي
ان يؤخذ في الاعتبار ان النظرة المادية التاريخية لتطور المجتم ع تف تح افاق اً واس عة
لدراسة الامثال الشعبية ، واذا اردنا ان نتبين وق ت من شأ وظه ور المث ل يج ب علين ا
ان نقارن ه بت اريخ ال شعب وحيات ه وعادات ه وقيم ه ونظرت ه ف ي ك ل فت رة منف ردة م ن
PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com
العدد الخمسون . مجلة الفتح . آب ٢٠١٢ د. فخري صبري عباس
-١٢٥-
فترات تاريخ هذا الشعب ، والمهم هنا ان نوضح ما ه و ال ذي يقول ه المث ل ب ل كي ف
يقوله المثل .
لق د آن الاوان لت شمير ال ساعد م ن اج ل تنظ يم وتن سيق الدراس ات المقارن ة
لفولكل ور ال شعب العرب ي عام ة والامث ال العامي ة خاص ة . ودراس ة الت راث ال شعبي
العربي تستلزم الاهتمام الصادق بحي اة الجم اهير واقام ة دع ائم الثقاف ة ال شعبية الت ي
يمتد تراثها الضخم من جذور الماضي العمي ق وال ذي ه و نت اج عقلي ة الجم اهير ف ي
(١٠ (هذا الجزء من العالم
.
واكثر ما يميز الامثال العامية العربي ة الي وم ه و انه ا مجموع ة م ن العناص ر
المشتركة من شأً ولفظ اً ومعن ى وه ي ف ي الواق ع دلي ل ق اطع عل ى وح دة ه ذه الامث ال
وتنبع من – اشتراك العلاقات التاريخي ة والاجتماعي ة والثقافي ة – ف ي المن شأ واللغ ة
وال دين والج وار . الت ي كان ت ت ربط ب ين الع رب عل ى م دى الع صور الطويل ة ف ي
الجاهلي ة وبع د انت شار الاس لام . وتب رز م ن خ لال ك ل ذل ك الحقيق ة الت ي تق ول ان
الامث ال العامي ة ق د كون ت تراث اً عربي اً م شتركاً وارداً م ن اق دم الع صور ي دل عل ى
(١١ (الوحدة الثقافية للامة العربية الى جانب وحدة الادب العربي باللغة المعرب ة
، كم ا
ي دل عل ى (الت رابط الفك ري والاجتم اعي والثق افي والح ضاري ب ين ابنائه ا)
(١٢)
والاهتمام بالادب الشعبي وباللهجات العامي ة لايعن ي اهم ال اللغ ة الف صحى اذا رأين ا
في اللهجات بنات وعرائس فالفصحى هي (الام الرؤوم والام الحنون ، في ص درها
(١٣ (يلتقي العرب ومن ثديها يرضعون ، وفي ظلها الوارف يرتعون)
المراجع
المصادر :
١ -اورده خان صاحب عبد االله يعقوب خان في كتابه : ق اموس الامث ال العدني ة
، الطبعة الثانية ، مطبعة ابراهيم راسم ، عدن ، ١٩٥٨ ، ص.د .
٢ -اب راهيم احم د ش علان : ال شعب الم صري ف ي امثال ه العامي ة ، الق اهرة ،
. ٥ص ، ١٩٧٢
٣ -محمد عبد الغني حسن وعب د ال سلام الع شري : م ن امث ال الع رب ، مطبع ة
مصر ، القاهرة ، ١٩٥٨ ، ص٤.
٤ -محم د قن ديل البقل ي ، ص ور م ن ادبن ا ال شعبي أو (الفولكل ور الم صري)
. ١١١ص ، ١٩٦٢،
٥ -ابراهيم احمد شعلان ، الشعب المصري في امثاله العامي ة ،م صدر س ابق ،
ص٤٩.
٦ -الميداني مجمع الامثال ، مقدمة المؤلف ، القاهرة ، ١٣٥٢هـ ، ج١ ، ص٩
.
٧ -احمد امين ، قاموس العادات والتقاليد والتعابير المصرية ، القاهرة ، ١٩٥٣
، ص٦١.
٨ -احم د رش يدي ص الح ، فن ون الادب ال شعبي ، الق اهرة ، ١٩٥٦ ، ج٢،
ص٦.
٩ -انظ ر ج لال الحنف ي : الامث ال البغدادي ة ، بغ داد ١٩٦٢ ، ج١ ، ص١٣ :
وابراهيم احمد شعلان الشعب المصري في امثاله العامية ، م صدر س ابق ،
. ٤٦-٤٥ص
١٠-لطف ي الخ وري . وح دة الت راث ال شعبي ف ي ال وطن العرب ي ، مجل ة الت راث
الشعبي ، عدد ٩ايار ، ١٩٧٠ ، ص٣.
PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com
العدد الخمسون . مجلة الفتح . آب ٢٠١٢ د. فخري صبري عباس
-١٣٢-
١١-تقرير للاستاذ الدكتور عبد العزي ز الاه وني ، ف ي كت اب محم د قن ديل البقل ي ،
وح دة الامث ال العامي ة ف ي ال بلاد العربي ة ، المطبع ة الفني ة الحديث ة الق اهرة ،
. ٧ص ، ١٩٦٨
١٢-عبد الرحمن التكريتي ، الامثال البغدادي ة المقارن ة م ع امث ال اح د ع شر قط راً
عربياً ، بغداد ، ١٩٦٦ ، ج١ ، ص١٣.
١٣-علي مصطفى المصراتي ، المجتمع الليبي م ن خ لال امثال ه ال شعبية ، الطبع ة
الثانية ، طرابلس – ليبيا ، ١٩٧٢ ، ص١٥.
١٤-اوردها د. مزهر نعم ان ال دوري ف ي كتاب ه الامث ال ال شعبية العراقي ة (التحلي ل
الفكري والادبي) ، موسكو ، ١٩٧٩.
١٥-لجمن ضابط بريطاني ، كان حاكماً عاماً لولاية دليم قتل في اب سنة ١٩٢٠،
اثناء الثورة الوطنية للشعب العراقي .
١٦-عبد اللطيف الدليشي ، الامث ال ال شعبية ف ي الب صرة ، مطبع ة ش فيق ، بغ داد ،
. ٣٢٧ص ، ٢ج ، ١٩٧٢
١٧-علي مصطفى المصراتي ، المجتمع الليبي من خلال امثال ه ال شعبية ، ب ت ،
ص٩٦.
١٨-ف .١ .لينين ، نهاية حرب ايطاليا مع تركيا – (المجموع ة الكامل ة) ، ب ت ،
المجلد ٢٢ ، ص١١٣.
١٩-محمد قنديل البقلي ، وحدة الامثال العامية في البلاد العربية ، ص١٥٣.
٢٠-ابراهيم احمد شعلان ، الشعب الم صري ف ي امثال ه ال شعبية ، م صدر س ابق ،
ص٨٦.
٢١-د. ابراهيم السامرائي ، ف ي الامث ال العربي ة ، مجل ة الت راث ال شعبي ، بغ داد ،
. ٤٢-١٣ص ، ١٩٧٥ ، ٣-٢ العدد
٢٢-عب د ال رحمن التكريت ي ، الامث ال البغدادي ة المقارن ة ، ج١ ، م صدر س ابق ،
ص١٨.
٢٣-عبد اللطيف الدليشي ، الامثال الشعبية في البصرة ، مصدر سابق ، ص٦.
٢٤-فلاديمي ر انك ين ، الامث ال والاح اجي الروس ية وفولكل ور الاطف ال موس كو ،
. ٣٤ص ، ١٩٥٧
٢٥-ابراهيم احمد ش علان ، ال شعب الم صري ف ي امث ال العامي ة ، م صدر س ابق ،
ص١٧.
٢٦-مزهر نعمان الدوري ، الامثال الشعبية العراقية ، دار المأمون للنشر، ب ت ،
ص٣٥.
٢٧-احمد امين ، قاموس العادات والتقاليد والتعابير المصرية ، ص٧٢.
٢٨-اخترن ا نم اذج الامث ال م ن مؤلف ات التكريت ي ، والحنف ي ، وش علان ،
والمصراتي وغيرهم من اصحاب كتب ومجاميع الامثال الشعبية العربية.
٢٩-د. ابراهيم السامرائي – مصدر سابق ، ص٣١٢.
٣٠-د. هاني الحمد ، الامثال المتشابهة وعناصر التشابه في امث ال الام ة العربي ة ،
مجلة التراث الشعبي ، العدد ٦ ، ١٩٧٤ ، ص١١.
PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com
العدد الخمسون . مجلة الفتح . آب ٢٠١٢ د. فخري صبري عباس
-١٣٣-
٣١-عبد الرحمن التكريتي ، الامثال البغدادية المقارنة ، ج٤ ، ص٤٥٣.
٣٢-نفس المصدر السابق .
٣٣-محمد قنديل البقلي ، وحدة الامثال العامية ، مصدر سابق ، ص٢١٠.
٣٤-عبد الرحمن التكريتي ، الامثال البغدادية المقارنة ، ج٤ ، ص٢٦١.
٣٥-نفس المصدر السابق .
٣٦-عبد الوهاب تاليباييف ، الامثال الشعبية الليبية ، موسكو ، ١٩٧٠ .
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 د. فخري صبري عباس

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.