تقويم الطريقة الهجائية (الالفبائية) والطريقة الكلية في تعليم القراءة لدى تلامذة الصف الأول الابتدائي من وجهة نظر المعلمين والمعلمات
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2012/16/3/20الملخص
ن صعوبة تعلم القراءة كقدرة مختلفة على التعلم معرضة أن تصبح من
الصعوبات التعليمية التي تحول دون التعلم إذا لم تشخص ومن ثم أيجاد الحلول لها،
وربما تكون بيئة التعليم ومواده ووسائله غير ملائمة لقدرات التلامذة في التعلم إذ
يقود ذلك إلى الفشل في اكتساب مهارة القراءة والكتابة ، وهذه من غير شك أعاقة
حقيقية في مجتمع اليوم.
أن القراءة لها أهمية بالغة في المرحلة الابتدائية بوصفها المدخل الطبيعي
للتعلم، وان المدرسة الابتدائية تفشل فشلاً ذريعاً إذا لم تنجح في تعليم تلامذتها
القراءة ، وذلك لان نجاح التلميذ وتقدمه في المواد الدراسية جميعها يتوقفان على
قدرته القرائية ، فهي ليست مادة ذات محتوى محدد يمكن أن تدُرس منفصلة عن
المواد الأخرى ، بل هي جزء أساس من كل مادة من المواد الأخرى ، ووسيلة
تسهل العديد من أنواع التعلم.(49.p,1973,staiger (
تُعد القراءة أساساً للنشاط التعليمي ، وصار تعليمها اليوم من الأمور المهمة ،
والتي اهتم بها المربون في كل إنحاء العالم ، وتدخل ضمن أساسيات أهداف التربية
في التعليم الابتدائي، وان اختلف المربون في أهمية الأهداف الأخرى فلن يختلفوا
في أهمية القراءة بكونها هدفاً من أهداف هذه المرحلة.(الحمداني،١٩٧٣: ٦ .(
أن القراءة هي احد فروع اللغة العربية فهي ينبوع المعرفة الذي لا ينضب
والنافذة التي يستنشق منها عبيرها وشذاها فإذا جفَّ هذا الينبوع وأغلقت هذه النافذة
يشعر الإنسان بالظمأ والاختناق، وهذا هو حال الضعف في القراءة ومن يعاني من
مشكلات فيها، فمشكلة ضعف التلاميذ في القراءة ومحاولة التغلب عليها أو
مواجهتها مشكلة ملحة أمام المربين ، فهناك المئات من البحوث التي عالجت مشكلة
القراءة في مراحلها المختلفة ، وبحوث في عملية القراءة نفسها، وبحوث في طرائق
تدريسها ، وبحوث في المادة المقروءة، وبحوث في نمو القدرات القرائية المختلفة ،
وبحوث في مقاييس القراءة واختباراتها ، على الرغم من هذا كله لا تزال مشكلة
القراءة من المشكلات التي يعاني منها حقل التربية والتعليم في الوطن العربي
ويرزخ تحت عبئها الثقيل ، إذ أن دراسة واقع التلاميذ في القراءة أثبتت وجود
ضعف فيها وان اختلفت صورته، ودواعيه ، ونسبته من إنسان إلى أخر، وهذه هي
PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com
العدد الخمسون . مجلة الفتح . آب لسنة ٢٠١٢ سوزان عبد الستار عبد الحسین
-٣٧٥-
الظاهرة الشائعة التي لا يحملها أي مربي يعمل في سلك العملية التربوية.(وزارة
التعليم والتربية والثقافة،١٩٩٧: ٧٣ ،(ويشير (Burt (إلى أن الطفل الكفء في
القراءة يميل لان يكون كفئاً في مجالات أخرى.
(فهمي، د.ت: ٣٢٥ (والتأخر في القراءة يؤدي إلى التخلف الدراسي والاضطرابات
النفسية الانفعالية ، زيادة على حالات الشغب والسلوك غير
المرضي.(10.p,1962,Brooks ،(تعتبر المظاهر اللغوية السلبية وخاصة
صعوبات القراءة والكتابة من أكثر المظاهر وضوحاً لدى الأطفال الذين يعانون من
صعوبات في التعلم كصعوبة القدرة على القراءة ، وينتج عن ذلك ضعف في قدرة
الطفل على تكوين التتابع الصحيح للمهارات القرائية وصعوبة فهم الكلمات المنطوقة
والمكتوبة وهذا يؤدي إلى ضعف الحصيلة اللغوية وضعف تطور المفردات من
ناحية الكم والنوع.(طيبي وآخرون،٢٠٠٩: ١٢٨ ،(ويعود الضعف في القراءة إلى
المدرسة لاعتمادها في تعليم القراءة على الآليات التي تمكن المتعلم من فك الرموز
والإشارات الكتابية المختلفة والنطق بها، وغاية ما يرمي إليه المعلمون من درس
القراءة أن يكسبوا تلاميذهم على الأداء ، لذلك يجعلون من عملية القراءة محور
الجهد التعليمي واكتساب مهارات الأداء الصحيح غاية هذا الجهد.(فضيل،١٩٩٤
.(١٧:
وترى الباحثة أن الضعف في القراءة يعود إلى أن مفهوم القراءة لا يزال لدينا
تقليداً محدداً ينظر إلى القراءة على أنها غاية في حد ذاتها ، ولكنها تحتوي على
مجموعة من الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها في المواد الدراسية الأخرى.
تعتمد القراءة في مدارسنا الابتدائية على آلية تجعل التلاميذ ينفرون من القراءة
داخل المدرسة وخارجها ، وذلك بسبب مجموعة من العوامل منها كتاب القراءة
وعدم الاهتمام به من حيث الرسوم وكتابة الحروف والكلمات بالألوان ، وضعف
كفاءة المعلمين والمعلمات في التعليم في المدارس الابتدائية ، وخاصة في الصف
الأول الابتدائي ، وعدم رغبة المعلمين والمعلمات في مهنة التعليم ، والسبب الأخر
هو الطرائق التعليمية وعدم استخدامها الصحيح من قبل المعلمين والمعلمات.
وتشير الباحثة إلى أن عدداً من الباحثين والمختصين في اللغة العربية وطرائق
تدريسها أشاروا إلى ضرورة الاهتمام بتطوير أداء المعلمين والمعلمات باللغة
العربية ومن بينها القراءة وطرائق تعليمها، لان هذه اللغة لها المكانة الكبيرة
باعتبارها لغة القران الكريم ولغة المجتمع ولغة التعلم والتعليم.
ونتيجة لما سبق ترى الباحثة ضرورة دراسة تقويم طريقتين من طرائق تعليم
القراءة وهي الطريقة الهجائية (الالفبائية) والطريقة الكلية لدى تلامذة الصف الأول
الابتدائي من وجهة نظر المعلمين والمعلمات. وتأسيساً على ما تقدم ظهرت مشكلة
هذا البحث لبيان أفضلية احدهما على الأخرى في تعليم القراءة لدى تلامذة الصف
الأول الابتدائي.
لذا قامت الباحثة بدراستها الموسومة (تقويم الطريقة الهجائية (الالفبائية)
والطريقة الكلية في تعليم القراءة لدى تلامذة الصف الأول الابتدائي من وجهة نظر
المعلمين والمعلمات
المراجع
المصادر :
*إبراهيم، احمد سيد( ١٩٨٩ (الأخطاء الإملائية الشائعة لدى طلاب اللغة العربية،
مجلة دراسات تربوية، القاهرة، العدد يناير.
*إبراهيم، عبد العليم( ١٩٧٠ (الموجه الفني لمدرسي اللغة العربية، ط٥ ،دار
المعارف-مصر.
* أبو لبدة ، سبع محمد (١٩٨٢ (مبادئ القياس النفسي والتقويم التربوي ، ط٢،
جمعية عمال المطابع التعاونية ، عمان .
* الإمام ، مصطفى محمود وآخرون (٢٠٠٣ (القياس والتقويم ، ط٣ ،مطبعة
الطباع ، بغداد .
* بشارة ، جبرائيل (١٩٨٦ (تكوين المعلم العربي والثورة التكنولوجية ،ط١ ،
مؤسسة الدراسات الجامعية ، بيروت .
* الجبان، فهيم مصطفى(٢٠٠٢ (الطفل ومشكلات القراءة ، القاهرة ،الدار
المصرية اللبنانية .
* الجلبي ، سوسن شاكر (٢٠٠٥ (أساسيات بناء الاختبارات والمقاييس النفسية
والتربوية ،ط١ ،مؤسسة علاء الدين للطباعة والنشر والتوزيع ، دمشق .
*حسن، شحاتة (١٩٩١ (قارئ جديد لمجتمع جديد، الحلقة الدراسية الأولى عن
مهرجان القراءة للجميع، القاهرة.
*حسن، شحاتة (١٩٩٣ (أساسيات التدريس الفعال في العالم العربي، الدار المصرية
اللبنانية.
PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com
العدد الخمسون . مجلة الفتح . آب لسنة ٢٠١٢ سوزان عبد الستار عبد الحسین
-٣٩٨-
*الحصري، ساطع( ١٩٦٢ (دروس في أصول التدريس، أصول تدريس اللغة
العربية ،ج٢ ،طبعة موسعة، بيروت.
*الحمداني، موفق ويعقوب الخميس(١٩٧٣ (كتب القراءة العربية في المرحلة
الابتدائية تحليل ونقد، مركز البحوث التربوية والنفسية ، بغداد.
*الحيلة ، محمد محمود (١٩٩٩ (التصميم التعليمي نظرية وممارسة ، ط١ ،دار
المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان .
*خيري، السيد محمد( ١٩٥٧ (الإحصاء في البحوث النفسية والتربوية والاجتماعية
، ط٢ ،دار الفكر العربي.
*دمعة، مجيد إبراهيم وآخرون( ١٩٧٧ (اللغة العربية وأصول تدريسها، ط١،
مديرية مطبعة وزارة التربية، بغداد.
*الدمرداش، سرحان( ١٩٧١ (بعض الاتجاهات العالمية الحديثة في التقويم، وزارة
التربية، الكويت.
*الدوسري، إبراهيم بن مبارك( ٢٠٠١ (أطار مرجعي في التقويم التربوي، مكتب
التربية العربي لدول الخليج الرياضي.
*الراوي، مسارع( ١٩٦٧(مفاضلة بين الطريقة الصوتية والطريقة الجملية في تعليم
القراءة للمبتدئين، ملحق مجلة المعلم الجديد، مطبعة وزارة التربية، بغداد.
*الرحيم،احمد حسن وآخرون(١٩٩١(طرائق تعليم اللغة العربية، ط٤،مطبعة وزارة
تربية،بغداد
*الرشيدي، سعد محمود وآخرون(٢٠٠٥(التدريس العام وتدريس اللغة العربية،
الطبعة الثانية.
*سعد محمد الرشيدي، سمير يونس(١٩٩٩ (التدريس العام وتدريس اللغة العربية،
الكويت، مكتبة الفلاح.
*سمك، محمد صالح(١٩٩٨ (فن التدريس للتربية اللغوية وانطباعاتها المسلكية
وأنماطها العلمية ،دار الفكر العربي ، القاهرة.
*السيد، محمود أحمد، د.ت ، القراءة مفهوماً وأهمية ومتطلبات، مجلة التربية
الجديدة، العدد (٣٩ (السنة الثالثة ، مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في البلاد
العربية.
*الشبلي وآخر( ١٩٧٨ (تقويم الطريقة التحليلية التركيبية في تعلم القراءة والكتابة
للمبتدئين، مطبعة وزارة التربية- بغداد.
* صخي ،حسن حطاب وآخرون (٢٠٠٣ (الإدارة والإشراف التربوي ،ط٥ ،مطبعة
العزة ، بغداد .
*طيبي، سناء عورتاني وآخرون(٢٠٠٩ (مقدمة في صعوبات القراءة ، وائل للنشر
والتوزيع، الأردن.
*العاصم ، سعود عبد العزيز عبد االله(١٤١٧ه) دراسة تحليلية لأسئلة كتب الجغرافيا
المدرسية للمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية في ضوء تصنيف بلوم
في المجال المعرفي ، رسالة ماجستير - غير منشورة الرياض - جامعة الملك سعود
- كلية التربية .
PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com
العدد الخمسون . مجلة الفتح . آب لسنة ٢٠١٢ سوزان عبد الستار عبد الحسین
-٣٩٩-
*عاقل، فاخر(١٩٧٣ (علم النفس التربوي، دار العلم للملايين- بيروت.
*عبد الدائم، عبد االله (١٩٨١ (التربية التجريبية والبحث التربوي، ط٤ ،دار العلم
للملايين، بيروت.
*عبد، زهدي محمد (٢٠١١ (مدخل إلى تدريس مهارات اللغة العربية ، ط١،
مطبعة الصفا، عمان- الأردن.
*عبد العال، سيد عبد المنعم، د.ت، طرق تدريس اللغة العربية، مطبعة الغريب
للطباعة، القاهرة
*عبيد، ماجدة السيد( ٢٠١٠(برامج التربية الخاصة ومناهجها وأساليب تدريسها،
ط١ ،دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان.
*عثمان، عبد الرحمن احمد ودفع االله، عبد الباقي(٢٠٠٥ (علم النفس التربوي
منشورات جامعة السودان المفتوحة، مطبعة التمدن الخرطوم.
*عميرة ، إبراهيم بسيوني ، وفتحي الديب، د.ت، تدريس العلوم والتربية العملية،
دار المعارف ، مصر، ج٣ ٠
* فضيل، حبيب االله (١٩٩٤ ،(المرشد لكتاب الرائد للصف الأول ، نظرة جديدة في
تعليم القراءة للمبتدئين ،القدس ، وزارة المعارف .
*فهمي، مصطفى ، د.ت ، مجالات علم النفس، المجلد٢ ،دار مصر للطباعة.
*لبيب، رشدي وآخرون(١٩٨٣ (الأسس العامة للتدريس ، دار النهضة العربية-
بيروت.
*مجاور ، محمد صلاح الدين محمد( ١٩٦٦(سيكولوجية القراءة، القاهرة، دار
النهضة العربيـة.
*مدكور، علي احمد( ٢٠٠٧(طرق تدريس اللغة العربية، دار المسيرة للنشر
والتوزيع، عمان.
*مرعي، توفيق أحمد ومحمد محمود الحيلة(٢٠٠٧ (طرائق تدريس العامة ،ط٣،
دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان.
*المشهداني، محمود حسن(١٩٨٥ (أصول الإحصاء والطرق الإحصائية، ط٦،
بغداد.
*مصطفى، احمد محمد(١٩٧٧ (تقويم تجربة الطريقة الكلية في تعليم القراءة
للمبتدئين من وجهة نظر المعلمين في المدارس الابتدائية في بغداد في العام
ألدارسي،١٩٧٤-١٩٧٥ ،مطبعة وزارة التربية، بغداد.
*مصطفى، رياض بدري(٢٠٠٥ (مشكلات القراءة من الطفولة إلى المراهقة
(التشخيص-العلاج)، دار صفاء للنشر والتوزيع.
*نبهان، يحيى محمد( ٢٠٠٨ (الأساليب الحديثة في التعليم والتعلم، ط١ ،دار
اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، عمان- الأردن.
*الهاشمي، عابد توفيق(٢٠٠٦ (طرائق تدريس اللغة العربية وآدابها للمراحل
الدراسية، مؤسسة الرسالة، بيروت.
*هيكل، عبد العزيز فهمي، ١٩٦٦ ،مبادئ الأساليب الإحصائية، ط١ ،دار النهضة
، بيروت.
PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com
العدد الخمسون . مجلة الفتح . آب لسنة ٢٠١٢ سوزان عبد الستار عبد الحسین
-٤٠٠-
*الوائلي، سعاد عبد الكريم عباس( ٢٠٠٤ (طرائق تدريس الأدب والبلاغة والتعبير
بين النظرية والتطبيق، ط١ ،دار الشروق للنشر والتوزيع،عمان.
* وزارة التعليم والتربية والثقافة (١٩٩٧ (المؤتمر القومي لتطوير التعليم، القاهرة
*Brooks,D,1962,The Applied psychology of Reading,New York
Appleton-company
*Gere,Anne,1982,Rune Ruggle tnvesting Language function in
students,Oral USA Wasgington.
*Hedges,W.D.(1966),Testing on Evaluation for The sciences,
California Word.
*Smith,H.p. and Dechant,E.v.1961,psychology in teaching
reading,Englewood,N.d. prentice Hall.Inc .
*Staiger,Rolph.c,1973,TheTeaching of Reading,paris UNESCO.
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 سوزان عبد الستار عبد الحسين
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.