علاقة الفهم القرائي بالتحصيل الدراسي لدى طلبة الصف الثاني متوسط

المؤلفون

  • سيف سعد محمود عزيز مديرية تربية ديـــالى / معهد الفنون الجميلة

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/23/2/8

الكلمات المفتاحية:

العلاقة ، الفهم القرائي ، التحصيل الدراسي

الملخص

يرمي البحث الحالي إلى معرفة:" علاقة الفهم القرائي بالتحصيل الدراسي لدى طلبة الصف الثاني متوسط"،ولتحقيق مرمى البحث وضع الباحث الفرضيات الصفرية الآتية :

1- لا توجد علاقة دالّة إحصائياً بين درجات الفهم القرائي، و درجات التحصيل الدراسي لمادة اللّغة العربية لدى طلبة الصف الثاني متوسط.

2- لا توجد علاقة دالّة إحصائياً بين درجات الفهم القرائي، و درجات التحصيل الدراسي لمادة اللّغة العربية لدى طلاب الصف الثاني متوسط.

3- لا توجد علاقة دالّة إحصائياً بين درجات الفهم القرائي، و درجات التحصيل الدراسي لمادة اللّغة العربية للعام الماضي لدى طالبات الصف الثاني متوسط.

     اقتصر البحث الحالي على طلبة الصف الثاني متوسط في مركز قضاء بعقوبة، الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2017-2018م، وكتاب اللّغة العربية للصف الثاني متوسط والتحصيل الدراسي النهائي للفصل الدراسي الأول لمادة اللّغة العربية لطلبة البحث - العينة الأساسية- وللعام الدراسي 2017/2018م . 

       ولتحقيق مرمى البحث الوحيد اختار الباحث منهج البحث الوصفي ، ثمّ حدّد مجتمّع البحث واختار عينة البحث الأساسية والبالغة (100) طالب ، و(100) طالبة ، ثمّ وضع الباحث اختبار لقياس الفهم القرائي مكون من (50) فقرة اختباريه ، وجرى التأكد من الخصائص السايكومترية له ، وبعد تطبيق الأداة على عينة البحث الأساسية وجمع البيانات وتفريغها وتبويبها ، وبعد استعمال الوسائل الاحصائية الملائمة ، رفضت الفرضيات الصفرية الثلاث ؛ لأنّه اتضح هناك علاقة ايجابية قوية بين الفهم القرائي والتحصيل الدراسي لمادة اللّغة العربية ، للطلبة ككلّ ، وللطلاب ، والطالبات على انفراد .

      وتوصل الباحث الى مجموعة من الاستنتاجات ومنها :" لا توجد فروق بين الطلاب والطالبات بمدى علاقة الفهم القرائي بالتحصيل الدراسي لمادة اللّغة العربية  ، فهناك علاقة قوية وموجبة بين المتغيرين ولكلّا الجنسين " ، كما توصل الى توصيات عدة أولها : " ضرورة وضع برامج تدريبية تؤدي الى زيادة فهم الطلبة القرائي" ولا يفوت الباحث كذلك التوصل إلى مجموعة اقتراحات لاستكمال البحث العلمي في هذا الميدان ومنها :" إجراء دراسة مماثلة على مستوى محافظة ديالى للوقوف بشكلّ واضح على حقيقة علاقة الفهم القرائي بالتحصيل الدراسي".

المراجع

المصادر والمراجع :

- القرآن الكريم .

الابراشي ، محمد عطية ، والتوانسي ، أبو الفتوح ، محمد( د. ت ) " الموجز في الطرق التربوية لتدريس اللّغة القومية"مكتبة النهضة ، الفجالة ، مصر.

الاركي ، سيف سعد محمود عزيز (2007) " أثر توظيف المعجم العربــــي (مختار الصحاح ) في تنمية مهارات المطالعة والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الرابع العام " ( رسالة ماجستير غير منشورة ) قسم العلوم التربوية والنفسية ، كلّية التربية الاصمعي ، جامعة ديالى ،جمهورية العراق.

ابن جني ، أبي الفتح عثمّان (د. ت ) " الخصائص " ج 1، دار الكتاب العربي ، بيروت، لبنان.

ابن منظور ، أبو الفضل جمال الدين ( 711/1956 هـ ) " لسان العرب " المجلد 3 / 4 ، دار صادر ، بيروت.

التل ، شادية ، والمقدادي ، محمد (1991) ، أثر القدرة القرائية وطريقة عرض النصوص في الاستيعاب " مجلة ابحاث اليرموك " الاردن.

جابر، جابر عبد الحميد،( 1996)" مناهج البحث في التربية وعلم النفس" دار النهضة العربية، القاهرة.

الجاحظ ، أبو عثمّان عمر بن بحر ( 1986) " كتاب الحيوان " ط ،المجلد 1 ، تحقيق يحيى الشامي، منشورات مكتب الهلال.

الجبوري،مجهول حسين عبود (2006) " أثر التدريس باستعمال الحاسوب في التحصيل وتنمية الميل لدى طلاب الصف الأول المتوسط في مادة الجغرافية " (رسالة ماجستير غير منشورة)كلّية التربية الأساسية ، جامعة بابل.

جواد ، مصطفى ( 1965 ) " الباحث اللغوي في العراق ومشكلّة العربية العصرية " ط 2 ، مطبعة العاني ، بغداد ، العراق.

الحصري ، ساطع ( 1948 ) " دروس في أصول تدريس العربية" ج 2 دار الكشاف للنشر والطباعة والتوزيع ، بيروت ، لبنان.

الجومرد ، محمود ( 1962 ) "الطرق العملية لتدريس اللّغة العربية " مطبعة الهدف ، الموصل ، العراق.

الخولي ، أمين ( 1965 )" مشكلّات حياتنا اللغوية" ط 2، مطبعة دار المعرفة ، القاهرة ، مصر.

دسوقي، كمال (1988) " ذخيرة علوم النفس" المجلد الأول.

الدليمي ، طه علي حسين ، والوائلي ، سعاد عبد الكريم عباس ( 2005 )" اللّغة العربية مناهجها وطرائق تدريسها" ط 1 ، مطبعة الشروق ، عمان ، الأردن.

الدفاعي، حامد حمزة ( 1986 ) ،اثر المطالعة الخارجية في تنمية سرعة القراءة وفهمها" مجلة التربوي " العدد 4 ، كلّية التربية ، جامعة بغداد ، العراق.

السامرائي ، نبيه صالح ، وجواد ، انتصار كاظم ( 2004 ) " أساسيات طرق تدريس اللّغة العربية واتجاهاتها الحديثة " ط 1 ، عمان ، ألأردن.

السامرائي ، هاشم جاسم (1994) ، التفكير الابتكاري بمتغيري الذكاء والتحصيل الدراسي " مجلة العلوم النفسية " وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، العدد2.

سعد ، مراد علي (2006) " الضعف في القراءة وأساليب التعلم " ط1 ، عالم الكتب ، القاهرة ، مصر .

عودة ، احمد سليمان ( 2002 ) " القياس والتقويم في العملية التدريسية "ط 3 ، دار الأمل ، عمان ،الأردن.

فارس ، صبيحة عكاش (1956 )"تعليم مبادئ القراءة " دائرة الشريعة في الجامعة الأمريكية في بيروت.

القاعود ، إبراهيم (1990) ، أثر تزويد طلاب الصف الثاني بالأهداف السلوكية في تحصيلهم في مادة الجغرافية " المجلة العربية للتربية " المجلد (12) العدد (2).

القمش ، مصطفى ، وآخرون (2000) " القياس والتقويم في التربية الخاصة" ، ط1، دار الفكر للطباعة والنشر ، الأردن .

مجاور ، محمد صلاح الدين علي ( 1983 ) "تدريس اللّغة العربية في المرحلة الابتدائية أسسه وتطبيقاته التربوية "ط 4 ، دار القلم ، الكويت.

مراد ، عبد الفتاح ( 2005 )" أصول البحث العلمي وكتابة الأبحاث والرسائل والمؤلفات" الهيئة القومية لدار الكتب والوثائق المصرية.

المعمرية،منيرة بنت خميس بن حمد(د.ت) "أثر البيئة في تعزيز التحصيل الدراسي لدى الطلاب" (بحث اجرائي).

مونرو ، ماريون وآخرون ( د. ت ) " تنمية وعي القراءة" ط 1، مطبعة مصر.

الوائلي ، سعاد عبد الكريم ( 2004 ) " طرق تدريس الأدب والبلاغة والتعبير بين النظرية والتطبيق " دار الشروق ، عمان ، الأردن.

Likert، R- And Others (1934)" A simple and Reliable method of Scoring the Thurston Attitude series" journal of Social Psychology، Vol. 5، No. 3.

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
سيف سعد محمود عزيز, "علاقة الفهم القرائي بالتحصيل الدراسي لدى طلبة الصف الثاني متوسط ", jfath, م 23, عدد 2, ص 173–191, 2023.