العوامل المؤثرة في تدني مستوى التحصيل الدراسي لدى طلبة المرحلة المتوسطة في مادة اللُّغة العربية من وجهة نظر مدرسي المادة

المؤلفون

  • وسناء محمد فرج جامعة كركوك/كلية التربية للعلوم الإنسانية

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/24/3/12

الكلمات المفتاحية:

العوامل المؤثرة ، مستوى التحصيل

الملخص

استهدف البحث التعرف على العوامل المؤثرة في تدني مستوى التحصيل الدراسي لدى طلبة المرحلة المتوسطة في مادة اللُّغة العربية؛ وذلك من وجهة نظر مدرسي المادة، ومعرفة فيما اذا كانت هناك فروق في ضوء متغير الجنس(المدرسين-المدرسات)،وقد تالفت عينة البحث من (20) مدرساً ومدرسةً، إذ جرى اعداد استبيان تكون من(40) فقرة استخرجت الخصائص السيكومترية للأداة متمثلة بالصدق الظاهري من خلال عرض الاداة على مجموعة من اساتذة العلوم التربوية والنفسية، وطرائق تدريس اللُّغة العربية، واستخرج الثبات بطريقة التجزئة النصفية على عينة من مدرسي مادة اللُّغة العربية بلغت (14) مدرساً ومدرسة وقد بلغ معامل الثبات (0,79)، واستعملت الباحثة الوسائل الاحصائية المناسبة في تحليل البيانات ومعالجتها احصائياً، ومنها معامل ارتباط بيرسون والوسط المرجح والوزن المئوي، وقد توصل البحث الى عدة عوامل هي السبب وراء تدني مستوى التحصيل الدراسي لدى طلبة المرحلة المتوسطة في مادة اللغة العربية منها : مرور الطلبة بمرحلة المراهقة وما تصاحبها من تغييرات فسيولوجية، وقلة التحضير اليومي من قبل الطلبة، والمشاكل الاسرية خاصة بين الوالدين تنعكس سلباً على الطلبة، انشغال الطلبة بوسائل الاتصال الالكتروني والالعاب، منها لعبة (البوبجي)، صعوبة مادة اللُّغة العربية، لكونها تحتوي على مواد منفصلة، مثل القواعد، الادب والنصوص، التعبير، المطالعة، كثرة اعداد الطلبة في الصف الواحد، مما يعيق عملية التدريس، الدوام غيرُ المنتظم، بسبب كثرة العطل.

 وتوصلت الباحثة الى نتائج منها:

وجود تدني في مستوى التحصيل الدراسي لدى طلبة المرحلة المتوسطة (الثالث متوسط).

من خلال نتائج البحث الواردة اعلاه توصي الباحثة بجملة من التوصيات منها:

  • ضرورة العناية بطلبة المرحلة المتوسطة .
  • تقوية العلاقة والتعاون بين اولياء الامور والهيئة التعليمية لإنجاح عملية الكشف عن التدني الدراسي لدى الطلاب وعلاجه بالسرعة الممكنة .

تقترح الباحثة الاتي :

  • اجراء دراسة مماثلة للمراحل الدراسية الاخرى كمرحلة الاعدادية .
  • اجراء دراسة موازنة مماثلة تأخذ بنظر الاعتبار متغير الجنس.

المراجع

ابراهيم، اسماعيل خليل(2008): التربية الحديثة للمراهقين، ط1، دار النهج للدراسات والنشر والتوزيع، حلب، سوريا.

ابن منظور( 1999): لسان العرب، ط3 دار احياء التراث العربي، بيروت، لبنان.

ابو حطب , فؤاد ( 1982 ): بحوث في تقنيات الاختبارات النفسية .

البدوي، احمد زكي(1998): مصطلحات التربية والتعليم، ط1 دار الفكر العربي، القاهرة.

الترتير, ابراهيم عبد الحميد محمد ( 2003 ): اسباب التأخر الدراسي لدى طلبة الصفوف الاساسية الدنيا في محافظات شمال الضفة الغربية من وجهة نظر المعلمين , رسالة ماجستير غير منشورة , جامعة النجاح الوطنية , فلسطين .

جرجس، ميشال جرجس(2005): معجم المصطلحات التربية والتعليم،ط1، دار النهضة العربية، بيروت، لبنان.

الحياني عاصم محمود ندا (1989 ): الارشاد التربوي والتقني , وزارة التعليم العالي والبحث العلمي , جامعة الموصل . العراق ( التدريس بالمدارس الاعدادية , كلية التربية / جامعة بغداد ) رسالة ماجستير غير منشورة.

الحيلة , محمد محمود ( 1999 ): الالعاب التربوية وتقنيات انتاجها سيكولجيا وتعليمياً وعلمياً، دار المسيرة , عمان الاردن , ط1

الزغلول، عماد عبد الرحيم، وشاكر عقله المحاميد(2007): سيكولوجية التدريس الصفي،ط1، دار الميسرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان الاردن .

السبعاوي، فضيلة عباس(2007):اسباب الغياب لدى طلبة المرحلة الاعدادية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي، مجلة التربية والعلم،المجلد14، العدد1.

السيد، محمد جاد السيد احمد جاد(2015): اسباب تدني التحصيل الدراسي في مادة اللغة العربية لتلاميذ الصف السادس اساس في جنوب كردفان محلبة كادقلي نموذجاً، رسالة ماجستير، جامعة افريقيا العالمية، كلية التربية .

شحاتة حسن، وزينب النجار(2003)، معجم المصطلحات التربوية والنفسية،ط1الدار المصرية اللبنانية.

الطاهر، عليوي عبد الله(2010): تدريس اللغة العربية وفقاً لأحدث الطرائق التربوية، ط1، دار المسيرة، عمان، الاردن.

الطائي , حاتم علو واخرون (2009): تسرب التلاميذ في المرحلة الابتدائية الاسباب والمعالجات , وزارة التربية, مركز البحوث والدراسات , العراق .

الطيب , محمود عبد الطاهي واخرون ( 1982 ): التلميذ في التعليم الاساس , منشأة المعارف الاسكندرية , مصر .

القمش ، مصطفى ، وآخرون(2000) : القياس والتقويم في التربية الخاصة ، ط1، دار الفكر للطباعة والنشر ، الأردن .

الكبيسي، عبد الواحد حميد، وساطع فخري آل محمد أمين(2011): مشكلات تدني التحصيل الدراسي الجامعي من وجهة نظر التدريسيين والطلبة، مجلة العلوم الانسانية ،العرق.

الكبيسي، عبد الواحد(2007): القياس والتقويم تجديدات ومناقشات، ط1، دار جرير للنشر والتوزيع ، عمان.

محمد، قوارح(2013):العوامل المؤدية الى تدني مستوى التحصيل الدراسي ، دراسة استكشافية من منظور عين الطلبة الجامعيين، مجلة العلوم الانسانية والاجتماعية في الجزائر.

مراد، صلاح احمد، وأمين علي سليمان(2002): الاختبارات والمقاييس في العلوم النفسية والتربوية خطوات اعدادها وخصائصها، ط1 دار الكتاب الحديث.

عبيدات, ذوقان وعبد الرحمن عدس (2001): البحث العلمي مفهومه, ادواته, اساليبه, دار الفكر, الأردن.

علام، صلاح الدين محمود(2011):القياس والتقويم التربوي والنفسي اساسياته وتطبيقاته وتوجيهاته المعاصرة، ط5 دار الفكر العربي، القاهرة.

داود, عزيز حنا وأنور حسين عبد الرحمن (1990): مناهج البحث التربوي, جامعة بغداد.

التنزيلات

منشور

2023-07-05

كيفية الاقتباس

[1]
وسناء محمد فرج, "العوامل المؤثرة في تدني مستوى التحصيل الدراسي لدى طلبة المرحلة المتوسطة في مادة اللُّغة العربية من وجهة نظر مدرسي المادة", jfath, م 24, عدد 3, ص 352_377, 2023.