أثر أنموذج فراير في تحصيل طلبة الصف الثاني المتوسط في مادة الإملاء
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2012/16/4/18الملخص
اللغة العربية لغة حية ، تميزت من باقي اللغات بأنها لغة عقيدة تحمل فـي
ذاتها وثيقة انتشارها وحجة بقا ئها ، فينبغي أن تحظى بالرعاية والاهتمام ، لأنهـا
اللغة التي اختارها االله سبحانه وتعالى لتكون لغة خاتم الأنبياء والرسـل ، ولغـة
القرآن الكريم التي أصبحت مفخرة عظيمة لها بين اللغات العالمية الأخرى .
وتعد الكتابة الصحيحة إحدى فنون اللغة العربية وهي ركيزة مهمة من ركائزها
، ويعد الإملاء وسيلة لقياس المهارة في الكتابة وفي قياس تحصيل الطلبة ، وعلى
الرغم من الاهتمام به إلا إن مشكلة الخطأ الإملائي تعد من المشكلات اللغوية لدى
طلبتنا في مراحلهم الدراسية المختلفة مما أدى إلى تعالي شكاوي المدرسين وأولياء
الأمور حولها ، وقد عزي هذا الضعف في بعض الأحيان إلى طرائـق التـدريس
المتَّبعة في تدريس الإملاء .
لذا ارتأى الباحث دراسة هذه المشكلة في هذا البحث الذي رمى إلى معرفـة
(أثر انموذج فراير في تحصيل طلبة الصف الثاني المتوسط في مادة الإملاء )وقـد
صاغ الباحث الفرضية الآتية.
(ليس هناك فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( ٠٥،٠ (بـين متوسـط
درجات الطلبة الذين يدرسون الإملاء ب أنموذج (فراير) ومتوسط درجات الطلبـة
الذين يدرسون الإملاء بالطريقة التقليدية.)
ولتحقيق هدف البحث اختار الباحث تصميماً تجريبياً ذا ضبط جزئي (مجموعة
تجريبية ، ومجموعة ضابطة ) ، واختبار بعدي ، واختيرت قصدياً (ثانويـة ابـن
يونس المختلطة ) في مركز قضاء الخالص /محافظة ديـالى لإجـراء التجربـة ،
وكانت تضم شعبتين للصف الثاني المتوسط ، وبصورة عشوائية اختيرت شعبة (أ)
لتمثل المجموعة التجريبية التي تدرس الإملاء بانموذج فراير ، وشعبة (ب) لتمثـل
المجموعة الضابطة التي تدرس الإملاء بالطريقة الاعتيادية (القياسية) . وقد بلـغ
عدد أفراد عينة البحث (٦٨ (طالب وطالبة ، بواقع (٣٤ (طالب وطالبة في كـل
مجموعة . وكافأ الباحث بين أفراد مجموعتي البحث إ حصائيا باستعمال الاختبـار
التائي (test-T (ومربع كاي في المتغيرات الآتية :
(التحصيل الدراسي للعام السابق ٢٠١٠-٢٠١١ م ، والعمر الزمني ، والمعلومات
السابقة في مادة الإملاء ، والتحصيل الدراسي للأبوين ) ولم تكن هناك فروق ذات
دلالة إحصائية بين مجموعتي البحث في هذه المتغيرات .
العدد الحادي والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٢ علاء جبار محمود
-٤٧٥ -
اعتمد الباحث في تطبيق تجربته ع لى مدرس المادة الأساس بع د تدريبه على
خطوات انموذج فراير معتمداً محتوى المادة الدراسـية التـي تـضمنت أربعـة
موضوعات من كتاب الإملاء المقرر تدريسه لطلبة الصف الثاني المتوسط للعـام
الدراسي (٢٠١٠ – ٢٠١١ م ) والأهداف السلوكية التي صاغها بنفسه . ثم أعـد
اختباراً تحصي لياً تكون من (٣٠ (فقرة موضوعية موزعة على ثلاثة أسـئلة . وقـد
اتسم بالصدق والثبات بعد عرضه على مجموعة من الخبراء والمتخصصين .
وبعد انتهاء مدة التجربة طبق الباحث الاختبار التحـصيلي البعـدي . وبعـد
استعمال الاختبار التائي في معالجة البيانات إحصائياً ، تمخـضت الدرا سـة فـي
حدودها عن النتيجة الآتية :
(يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (٠٥,٠ (بين متوسـ ط درجـات
طلبة المجموعة التجريبية ،ومتوسط درجات طلبة المجموعة الضابطة في الاختبار
التحصيلي لمصلحة المجموعة التجريبية .
وفي ضوء نتيجة البحث تم استخلاص بعض الاستنتاجات منهـا ، إن لطريقـة
فراير اثر واضح في نمو التحصيل الدراسي لدى طلبة المرحلة المتوسطة في مادة
الإملاء.
وأوصى الباحث بضرورة اطـلاع مدرسـي مـادة اللغـة العربيـة علـى
الاستراتيجيات الحديثة في تدريس اللغة العربية وخاصة درس الإملاء مثل طريقة
فراير.
وامتداداً لهذا ا لبحث اقترح الباحث إجراء دراسات مماثلة لهذه الدراسة في فروع
أخرى أو مراحل دراسية أخرى أو تتناول متغيرات أخرى .
المراجع
المصادر :
- القرآن الكريم .
١ .ابن منظور ، أبي الفضل جمال الدين محمد بن مكرم ، لـسان العـرب ، ج،
٣،١١ ،ط ١، دار صادر للطباعة والنشر ، بيروت ، د.ت .
٢ .الأمين، شاكر محمود وآخرون ، أصول تدريس المواد الاجتماعية، للـصفوف
الثانية معاهد إعداد المعلمين، ط٨ ،مطبعة وزارة التربية، ١٩٨٦م.
٣ .البجة ،عبد الفتاح حسن ،أساليب تدريس مهارات اللغة العربيـة وآدابهـا ،دار
الكتاب العربي ،العين ،الامارات العربية المتحدة ،٢٠٠٥م.
٤ .البجة، عب د الفتاح حسن ، أصول تدريس العربية بـين النظريـة والممارسـة
المرحلة الأساسية الدنيا ، عمـان – الأردن، دار الفكـر للطباعـة والنـشر،
٢٠٠٠م.
٥ .البياتي ، عبد الجبار توفيق ، الإحصاء وتطبيقاته في العلوم التربوية والنفسية،
ط ١ ، إثراء للنشر والتوزيع ، عمان ، ٢٠٠٨ م .
٦ .جابر ،و ليد احمد :تدريس اللغة العربية ،مفاهيم نظرية وتطبيقات عمليـة ،دار
الفكر للطباعة والنشر والتوزيع،عمان ،الأردن،٢٠٠٢م.
٧ .الجعافرة،عبد السلام يوسف ،مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها بين النظرية
والتطبيق،ط١،مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع،عمان، الأردن،٢٠١١م.
٨ .الحصري ، ساطع ، دروس في أصول التدريس ، ج٢ ، دار الكشاف للنـشر
والتوزيع ، بيروت ، ١٩٤٨ م .
٩ .الحلاق،علــي ســامي،المرجــع فــي تــدريس مهــارات اللغــة العربيــة
وعلومها،المؤسسة الحديثة للكتاب،طرابلس،لبنان،٢٠١٠م.
١٠ .حمدان، محمد زياد ، التنفيذ العلمي للتدريس بمفـاهيم نفـسية وتربويـة
حديثة، عمان - الأردن، دار التربية الحديثة، (د.ت).
العدد الحادي والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٢ علاء جبار محمود
-٤٩٩ -
١١ .الخزاعلة ، محمد سلمان فياض ، وآخـرون ، الاسـتراتيجيات التربويـة
ومهارات الاتصال التربوي ، ط ١ ، دار صفاء للنشر والتوزيـع ، عمـان ،
٢٠١١ م .
١٢ .الداهري، صالح حسن ووهيب مجيد الكبيسي ، علم النفس العام ، أربـد -
الأردن، دار الكندي للنشر والتوزيع، ٢٠٠٠م.
١٣ .داؤد، عزيز حنا، وأنور حسين ، مناهج البحث التربوي ، جامعـة بغـداد،
١٩٩٠م.
١٤ .ريان، فكري حسن ، التدريس – أهدافه، أسسه، أساليبه، تقويم نتائجـه،
تطبيقاته، ط٤ ،القاهرة، عالم الكتب، ١٩٩٩م.
١٥ .زاير،سعد علي،وعايز،ايمان اسماعيل ،مناهج اللغـة العربيـة وطرائـق
تدريسها،ثائر جعفر العصامي للطباعة الحديثة ،بيروت لبنان،٢٠١١م.
١٦ .الزوبعي ، عبد الجليل إبراهيم ، ومحمد أحمد الغنام ، مناهج البحـث فـي
التربية ، ج٢ ، مطبعة العاني ، بغداد ، ١٩٧٤ م .
١٧ .السعدي، ساهرة عباس ق نبر، مهارات التدريس والتدريب عليهـا (نمـاذج
تدريبية على المهارات)، عمان – الأردن، الوراق للنشر والتوزيع، ٢٠٠٤م.
١٨ .سليمان ، أمين علي محمد ، رجاء محمود أبو علام ، القياس والتقويم في
العلوم الإنسانية أسسه وأدواته وتطبيقاته ، دار الكتاب الحـديث ،القـاهرة ،
٢٠١٠م .
١٩ .السيد ، فؤاد البهي ، علم النفس الإحصائي وقياس العقل البشري ، ط ٣ ،
دار الفكر العربي ، ١٩٧٩م .
٢٠ .شحاته ، حسن ، تعليم الإملاء في الوطن العربي أسسه وتقويمه وتطويره
، ط٣ ،الدار المصرية اللبنانية ، القاهرة ، ١٩٩٦ .
٢١ .الصمادي، أحمد عبد المجيد وآخرون ، علم النفس النمو ، وزارة التربيـة،
قطاع التدريب والتأهيل، الجمهورية اليمنية، ١٩٩٦م.
٢٢ .ظاظا ، حسن ، اللسان والإنسان مدخل إلى معرفة اللغة ، ط ٢ ، دار القلم
للنشر والتوزيع ، دمشق ، ١٩٩٠م .
٢٣ .العبسي ، محمد مصطفى ، التقويم الواقعي في العملية التدريسية ، ط ١
، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان ، ٢٠١٠م .
٢٤ .عطا،إبراهيم محمد ،المرجع في تدريس اللغة العربيـة ،المركـز الأدبـي
التخصصي،القاهرة ،٢٠٠٥م.
٢٥ .علي، سر الختم عثمان ، تخطيط الدروس في المواد الاجتماعية ، الرياض،
دار الفرقان (د.ت)
العدد الحادي والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٢ علاء جبار محمود
-٥٠٠ -
٢٦ .فريلند،جورج، أساليب التدريس الحديثة في المدرسـة الابتدائيـة ، ط٢،
ترجمة عبد ا لعزيز عبد الحميد واحمد عزت راجح ، مطبعـة لجنـة التـأليف
والترجمة والنشر، بيروت، ١٩٥٦ .
٢٧ .قطامي، ي وسف وماجد أبو جابر ونايفة قطامي ، أساسيات تصميم التدريس ،
عمان – الأردن، دار الفكر للطباعة والنشر، ٢٠٠١م.
٢٨ .ملحم ، سامي محمد ، القياس والتقويم في التربية وعلم الـنفس ، ط ٢ ،
دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان ، ٢٠٠٢م .
Bloom, Benjamin, et. al, "Handbook on Formative and
Summative Evaluation of student Learning", London, McGrow Hill, 1971.
Ebel , Robert L. Essentials of Educational Measurements ,
nd ed , New Jersey , Engle wood cliff , prentice- Hall, 1972.
Gronlund, N..E. Measurement and Evaluation in teaching 3
rd
ed. New York , Macmillan Co., 1974.
. Macceca. Stephanie :Reading Strategies for Social Studies
,Grades 1-8
Washington: Shell Education,2007.
Wajnryb,Ruth:Dictogloss:A Text-Based Approach to
Teaching and Learning Grammar .English Teaching
From,Vol.17,No.4,pp16-19,1989.
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 علاء جبار محمود العزاوي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.