إسلوب مقترح لرسم الأشكال الهندسية منظوريا بحث تجريبي
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2012/16/5/05الملخص
إستھدف البحث اولاً اقتراح اسلوب خاص في إعداد وتنظیم وتعلیم محتوى
المادة العلمیة لموضوع" رسم الأشكال الھندسیة منظوریاً "ضمن موضوعات مادة
المنظور المقررة على طلبة الصف الثاني في قسم الفنون التشكیلیة بكلیة الفنون
الجمیلة في جامعة السلیمانیة.
كما إستھدف ثانیاً تعرّف اثر تدریس محتوى الموضوع على وفق الاسلوب
المقترح في اكساب الطلبة مھارة رسم الاشكال الھندسیة منظوریاً مقارنة بتدریس
الموضوع نفسھ على وفق الاسلوب المتبع في الكتاب المنھجي المقرر لتدریس المادة
في الكلیة.
وقد اعد الباحث محتوى المادة التعلیمیة للموضوع محور الدراسة بصورة
متكاملة وتأكد من صدق محتواه بعد عرضھ على نخبة خبراء من ذوي الاختصاص
في ھذا المجال.
ولتحقیق الھدف الثاني من البحث، فقد استخدم الباحث التصمیم التجریبي ذا
المجموعتین) التجریبیة والضابطة (ذات الإختبار القبلي والبعدي، واشتملت عینة
البحث على (20 (طالباً وطالبة، بواقع (12 (طالب و (8 (طالبة، تم إختیارھم من
مجتمع البحث البالغ عدددھم (59 (طالباً وطالبة، وتم توزیعھم عشوائیاً بالمناصفة
الى مجموعتین تجریبیة وضابطة، وضبط فیھما متغیرات " العمر الزمني، درجة
المعدل للصف الأول في القسم المذكور، مستوى الذكاء، الخبرة السابقة بالموضوع،
التدریسي، مدة التطبیق."
وقد أعد الباحث إختباراً مھاریاً لإستخدامھ في تجربة البحث، تألف من (8 (
أسئلة من نوع) إرسم (وتم إستخراج صدق محتواه وثباتھ، ومستوى الصعوبة
والقدرة التمییزیة لأسئلتھ، وكلھا كانت ضمن المعاییر المقبولة، وبعد الإنتھاء من
تطبیق تجربة البحث، التي إستغرقت شھراً واحداً تم إخضاع درجات طلبة
المجوعتین التجریبیة والضابطة الى المعالحة الإحصائیة بإستخدام الإختبار التائي
(test-t (وقد أثبتت النتائج تفوق طلبة المجموعة التجریبیة على أقرانھم في
المجموعة الضابطة في إكتساب مھارة رسم الموضوع، وبفرق ذي دلالة إحصائیة
عند مستوى الدلالة (01.0 (مما یشیر الى نجاح الإسلوب المقترح وكفاءتھ في
التدریس، كما تم في النھایة تقدیم بعض التوصیات والمقترحات في ضوء نتائج
البحث.
العدد الثاني والخمسون . مجلة الفتح . كانون الاول لسنة ٢٠١٢ أ.م.د. جواد نعمت حسین
-١٤٥-
المراجع
المصادر :
أولاً : المصادر باللغة العربیة:
• ابن منظور، جمال الدین بن محمد الأنصاري، ب.ت، لسان العرب، ج11،
بیروت :مطبعة صادر.
• البیاتي، عبدالجبار توفیق و زكریا زكي اثناسویس،(1977 ، (الإحصاء
الوصفي والإستدلالي في التربیة وعلم النفس، مؤسسة الثقافة العالمیة، بغداد.
• جمیل صلیبیا،(1971 ، (المعجم الفلسفي للألفاظ العربیة والفرنسیة
والإنجلیزیة واللاتینیة، ج1 ،ط1 ،بیروت :دار الكتاب اللبناني.
• حماد، محمد،(1995 ،(المنظور الھندسي، مصر.
• الزوبعي، عبدالجلیل والغنام،(1974 ، (مناھج البحث في التربیة، جـ1،
بغداد :مطبعة العاني.
• الشیخلي، إسماعیل ابراھیم،(1978 ، (المنظور، وزارة التعلیم العالي، جامعة
بغدا، كلیة الفنون الجمیلة.
• صبري، عزام،(2006 ، (أساسیات في نظام الإحصائي الشاملSPSS،
عمان :دار جدار للكتاب العالمي.
• عبدالھادي، نبیل،(2002 ، (المدخل الى القیاس والتقویم التربوي وإستخدامھ
في مجال التدریس الصفي، ط2 ،عمان :داروائل للنشر والتوزیع.
• الفیروزي، ابادي مجدالدین،(1938 ، (القاموس المحیط، ج2 ،مصر.
• الكبیسي، عبدالواحد،(2007 ، (القیاس والتقویم :تجدیدات ومناقشات، ط1،
عمان :دار جریر للنشر والتوزیع.
• الوكیل، حلمي احمد و محمد امین المفتي،(2007 ، (أسس بناء المناھج
وتنظیماتھا، ط2 ،عمان :دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
ثانیاً : المصادر الألكترونیة:
• بحث حول النظریة الكشتالتیة) الإدراكیة(، على الموقع
62012).بتاریخ فتح،) http://etadiantdz.net/vb/t65090.html
• منتدى كلیة ریاض الأطفال، على الموقع -kg://http
62012).بتاریخ فتح، ) cuahlamontada.net/tz291-topic
• المدني، فاطمة، نظریة كشتالت، على الموقع
بتاریخ فتح ) http://www.acopps.com/vb/showthread.php?t=7883
72012).
• القرزحي، أبو عكال عبداالله، الطریقة الإستنتاجیة، على الموقع
العدد الثاني والخمسون . مجلة الفتح . كانون الاول لسنة ٢٠١٢ أ.م.د. جواد نعمت حسین
-١٧١-
( ،http://child-trng.blogspot.com/2012/05/blog-post-5535.html
72012).بتاریخ فتح
• الفرق بین الطریقة وإسلوب التدریس، على الموقع
( ،http://www.almualem.net/saboora/showthread.php?t=23219
72012).بتاریخ فتح
• شرقي، نادیة أمل، طرائق التعلیم والتعلم، على الموقع
http://annajah.net/arabic/showthread-artical.thtn12id=21138
72012).بتاریخ فتح، ) print = true
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 أ.م.د .جواد نعمت حسین

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.