أثر برنامج تدريبي في تنمية بعض مهارات الذكاء الاخلاقي لدى طالبات المرحلة الاعدادية
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2012/16/5/06الملخص
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر البرامج التدريبية على تنمية بعض مهارات الذكاء الأخلاقي لدى طلاب المرحلة الإعدادية خلال فترة التسجيل. الفرضيات التالية: 1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بترتيب الدرجات. المجموعة التجريبية قبل البرنامج وبعده. 2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في ترتيب الدرجات. المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار البعدي .3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في ترتيب الدرجات. المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي والمؤجل. تم اعتماد المنهج التجريبي للتحقق من فرضيات البحث ، حيث تكونت عينة البحث من (30) طالبة حصلن على أعلى درجة في مقياس الذكاء الأخلاقي ، تم اختيارهن من مدرسة الذويبة الإعدادية الإسلامية للبنات في مركز مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى. . وزعوا عشوائياً على مجموعتين متساويتين واستخدموا البرنامج التدريبي المعد. مع المجموعة التجريبية المقدمة بطريقة النمذجة ، بينما لم تتعرض المجموعة الضابطة للبرنامج التدريبي. Tbnѧѧi Mqias (الأوسي ، 2010) لـ ذكاء الأخلاقيات الإعدادية ѧѧ ، Tѧѧm استخراج بعض الخصائص السيكومترية للمقياس ، بما في ذلك (الصدق والموثوقية). إستراتيجيات طريقة النمذجة ، وعدد الجلسات كان (12) (جلسة استشارية تم تقديمها على مجموعة م ، إلخ ، لفائدة هذا المجال ولصدق البرنامج. بيان ѧѧ بحث دراسات كولمكورف سميرنوف واختبار مان ويتني واختبار ويلكوكسون). توصل البحث الحالي إلى النتائج التالية: 1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في المجموعة التجريبية. ولصالح البرنامج 2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الدلالة (0.05) في المجموعتين. التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي ولصالح المجموعة التجريبية. 3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في ترتيب الدرجات. المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي والمؤجل. العدد الثاني والخمسون. مجلة الفتح. ديسمبر 2012 م خنساء عبد الرزاق عبد -200- في ضوء النتائج خرج البحث الحالي بالتوصيات التالية: 1- الموافقة على البرنامج التدريبي الذي أعده الباحث للمختصين في مجال التربية تنمية الذكاء الأخلاقي لدى الطلاب. متخصصون في مجال التربية لمقياس الذكاء الأخلاقي لكشف ذلك. متغير بين الطلاب. وأخيراً يقترح البحث الحالي بعض الاقتراحات: 1- إجراء دراسة مماثلة لدى طلاب المرحلة الإعدادية. 2- إجراء دراسة مقارنة بين المدارس الإعدادية (بنين وبنات)
المراجع
المصادر :
١ .ابو جادوا ، صالح محمد علي (٢٠٠٣ : (علم الѧنفس التربѧوي ، ط٣ ، عمѧان ،
الاردن : دار المسره للنشر والتوزیع والطباعھ .
٢ .الاوسي،انھار خلیفة (٢٠١٠ ،(تطѧور الѧذكاء الأخلاقѧي وعلاقتѧھ بموقѧع الѧضبط
لѧѧدى طلبѧѧة المرحلѧѧة الثانویѧѧة ، ( رسѧѧالة ماجѧѧستیر غیѧѧر منѧѧشوره ،
جامعة دیالى / كلیة التربیھ ) .
٣ .الایوب ، ایوب خالد . (٢٠٠٦ . (الذكاء الاخلاقي وكیفیة تنمیتѧھ ، جامعѧة ملѧك
سعود ، مجلة الوطن ، العدد (٩٢ . (
٤ .البیѧѧاتي،عبѧѧد الجبѧѧار توفیѧѧق واثناسѧѧیوس زكریѧѧا (١٩٧٧-:(الإحѧѧصاء الوصѧѧفي
والاستدلالي في التربیة وعلم نفس،دار الكتب للطباعة والنشر،جامعة البصرة.
٥ .توفیق،عبد الجبار(١٩٨٥:(التحلیل الإحصائي في البحوث التربویة و النفسیة و
الاجتماعیة – الطرق اللامعلمیة، ط٢،مؤسسة الكویت للتقدم العلمي،الكویت.
٦ .توق ، محي الدین ، یوسف قطامي ، عبد الرحمن عدس . (٢٠٠١ . (اسس علم
النفس التربوي ، ط١ ، عمان ، دار الفكر .
٧ .ــــ، وعدس ، عبد الرحمن .(١٩٨٤ . (اسالیب علم النفس التربوي ، دار جون
وایلي وابنائھ
٨ .الجѧѧѧسماني ،عبѧѧѧد علѧѧѧي (١٩٨٣،(سѧѧѧیكولوجیة الطفولѧѧѧة و المراھقѧѧѧة - أسѧѧѧبابھا-
خصائصھا الأساسیة،مكتبة أفاق عربیة و مكتبة الفكر العربي،بغداد،العراق.
٩ .الѧѧدراجي ، حѧѧسن علѧѧي (٢٠٠٢ : (اثѧѧر برنѧѧامج ارشѧѧادي فѧѧي تنمیѧѧة الѧѧسلوك
الاجتماعي ال مرغوب لدى طالبات المرحلѧھ المتوسѧطھ ، ( رسѧالة ماجѧستیر غیѧر
منشوره ، جامعة بغداد / كلیة التربیھ ) .
١٠ .الѧѧرازي،ابѧѧو بكѧѧر بѧѧن عبѧѧد القѧѧادر (١٤٠٣- ١٩٨٣ م):مختѧѧار الѧѧصحاح ،دار
الرسالة للنشر،الكویت.
١١ .الرحیم، احمد حسن (١٩٩٦:(المراھق فѧي أسѧرتھ ومدرسѧتھ و مجتمعѧھ ، مركѧز
البحوث التربویة و النفسیة، جامعة بغداد، وزارة التعلیم العالي.
١٢ .الزیات ،فتحي مصطفى (١٩٩٦ : (سیكولوجیة التعلم بین المنظѧور الارتبѧاطي
والمنظور المعرفي ، ط١ ، القاھره ، مصر : دار النشر للجامعات
١٣ .شѧلتز ، داون (١٩٨٣ : (نظریѧات الشخѧصیھ ، ترجمѧة محمѧود ولѧي الكربѧولي
وعبد الرحمن القیسي ، بغداد ، العراق : مطبعة جام٠
١٤ .الѧѧѧѧѧѧشناوي،محمѧѧѧѧѧѧود محѧѧѧѧѧѧروس(٢٠٠٠:(نظریѧѧѧѧѧѧات الإرشѧѧѧѧѧѧاد و العѧѧѧѧѧѧلاج
النفسي،ط٢،السعودیة،دار غریب للطباعة و النشر.
١٥ .روبنز ، بام ، سكوت ، جان .(٢٠٠٠ . (الذكاء الوجداني ،ترجمة الأسد وعلاء
كفاني ، القاھرة ، دار قباء .
العدد الثاني والخمسون . مجلة الفتح . كانون الاول لسنة ٢٠١٢ م.د. خنساء عبد الرزاق عبد
-٢٢١-
١٦ .شѧحاتة ، ایمѧن نѧاجح .(٢٠٠٨ ، (الѧذكاء الاخلاقѧي وعلاقتѧھ بѧبعض متغیѧرات
البیئة المدرسیة والاسریة لدى طلاب الѧصف الاول الثѧانوي ، رسѧالة ماجѧستیر ،
غیر منشورة ، جامعة مینا ، كلیة التربیة.
١٧ .الشمري ، عمار عبد علي حѧسن . (٢٠٠٧ . (الѧذكاء الاخلاقѧي وعلاقتѧھ بالثقѧة
الاجتماعیѧѧة المتبادلѧѧة ، رسѧѧالة ماجѧѧستیر ، غیѧѧ ر منѧѧشورة ، جامعѧѧة بغѧѧداد ، كلیѧѧة
الاداب.
١٨ .صѧوالحھ ، عبѧد المھѧدي محمѧد مѧصطفى (٢٠٠٢ : (اثѧر برنѧامج ارشѧادي فѧي
تنمیة الحكم الخلقي لدى الاحداث الجانحین في الاردن ، ( اطروحھ دكتوراه غیر
منشوره ، الجامعھ المستنصریھ / كلیة التربیھ )٠
١٩. .الظѧѧѧاھر ،زكریѧѧѧا محمѧѧѧود و آخѧѧѧرون (١٩٩٩،(مبѧѧѧادئ القیѧѧѧاس و التقѧѧѧویم فѧѧѧي
التربیة،مكتبة دار الثقافة للنشر و التوزیع،عمان ،الأردن.
٢٠ .العѧѧѧѧѧѧѧѧѧѧزة ،سѧѧѧѧѧѧѧѧѧѧعید حѧѧѧѧѧѧѧѧѧѧسني (٢٠٠٠:(الإرشѧѧѧѧѧѧѧѧѧѧاد الجمѧѧѧѧѧѧѧѧѧѧاعي و العѧѧѧѧѧѧѧѧѧѧلاج
النفسي،عمان،ألأردن،دار الثقافة للنشر
٢١ .عѧودة،احمѧد و خلیѧل الخلیلѧي (٢٠٠٠:(الإحѧصاء للباحѧث فѧي التربیѧة و العلѧوم
الإنسانیة،ط٢،عمان،الأردن،دار الفكر للنشر و التوزیع.
٢٢. .الغندور، العارف باالله محمد و إیمان محمد صبري (١٩٩٩:(الحاجѧات النفѧسیة
لأطفال الریف، دراسة الطفلѧة المتزوجѧة ، مجلѧة علѧم الѧنفس ، العѧدد (٥٤ ،(تѧصدر
من الھیئة العامة المصریة للكتاب.
٢٣ .غیث،سѧعاد منѧصور وإنѧاس رمѧضان المѧصري وآنѧي أبѧو حنѧا (٢٠١١:(فاعلیѧة
برنامج تدریبي معرفي - سلوكي في خفض الضغوط النفسیة لدى أمھѧات الاطفѧال
المѧѧѧѧѧѧѧѧѧѧصابین بالقیلѧѧѧѧѧѧѧѧѧѧѧة الѧѧѧѧѧѧѧѧѧѧسحائیة ،المجلѧѧѧѧѧѧѧѧѧѧѧة الاردنیѧѧѧѧѧѧѧѧѧѧة فѧѧѧѧѧѧѧѧѧѧѧي العلѧѧѧѧѧѧѧѧѧѧѧوم
التربویة،مجلد٧،ع٤،ص٣٠٣-٣٢٥ .
٢٤- .فیر كسون .جورج،أي(١٩٩١:(التحلیل الإحصائي في التربیѧة و علѧم الѧنفس و
الانثربولوجیا الاجتماعیة،ترجمة ھناء محسن العكیلي،بغداد،العراق،دار الحكمة.
٢٥ .قطѧامي ، نایفѧھ . (٢٠٠٩ . (تفكیѧر وذكѧاء الطفѧل ، ط١ ، عمѧان ، دار المѧسیرة
للنشر والتوزیع.
٢٦ .وزارة التربیة/نظام المدارس العراقیة(١٩٧٧،(العراق،مطبعة وزارة التربیة.
*Adams, C.S (1964 ): Measurement and Evaluation in education
Psychology and Guidance . Ranhart ,Winston , New York
*Barron,A.(1981):Psycology.Halt-Saunders,International
edition,Japan.
*Borba , M .(2001) . Building Moral Intelligence the Seven
Essential Virtues that Teach Kids to do the
right thing Sanfranisco:Jossey
Bass.
*Ebel,R.L. ( 1972 ) : Essential of Education Measurement ,
US.A ,New York .
العدد الثاني والخمسون . مجلة الفتح . كانون الاول لسنة ٢٠١٢ م.د. خنساء عبد الرزاق عبد
-٢٢٢-
*Fonagy ,P. & Higgit ,A.(1984 ) :Personality Theory and
clinical practice , Methuen,London
*Woolfolk , A . and Nicolich , LM . (1980) : Educational psy
chology for Teachers , Prentice – hall , Englewood cliffs , New
Jersey .
* Turiel and Edwards . C .P. and Kohlery (1978) : Moral
Develop ment in Turkih children Adolescence and young Adult
, Journal of Cross – Cultural psychology . Vol . 9 ,
No . 1 .
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 م.د خنساء عبد الرزاق عبد

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.