اثر استراتيجية الخريطة الدلالية في تنمية مهارات القراءة الجهرية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2012/16/5/10الملخص
ھدف البحث الى تعرف اثѧر اسѧتراتیجیة الخریطѧة الدلالیѧة فѧي تنمیѧة مھѧارات
القراءة الجھریة لدى تلامیذ الصف الرابع الابتدائي .
لتحقیق ھدف البحث اختار الباحث بصورة عѧشوائیة مدرسѧة (العبѧارة للبنѧین )
التابعة لمدیریة التربیة العامة في محافظѧة دیѧالى ، اذ بلغѧت عینѧة البحѧث (٥٩ (تلمیѧذاً
بواقѧع (٣٠ (تلمیѧذاً فѧي المجموعѧة التجریبیѧة ، المتمثلѧة فѧي شѧعبة (أ) ، الѧذین درسѧوا
مѧادة القѧراءة باسѧتعمال اسѧتراتیجیة الخریطѧة الدلالیѧة ، و (٢٩ (تلمیѧذاً فѧي المجموعѧة
الضابطة المتمثلة في شعبة (ب) ، الذین درسوا المادة نفسھا بالطریقة الاعتیادیة .
كافѧأ الباحѧث بѧین المجمѧوعتین فѧي المتغیѧرات (درجѧات اللغѧة العربیѧة لنѧصف
السنة ، وتحصیل الابوین ، والعمر الزمني للتلامیذ) .
ولقیѧѧاس مھѧѧارتي سѧѧرعة القѧѧراءة وصѧѧحتھا ، اختѧѧار الباحѧѧث موضѧѧوعاً مѧѧن
موضوعات القراءة التي لم یدرسھا التلامیذ ، وفي ضوء ذلѧك ، اعѧد الباحѧث اختبѧاراً
لقیاس مھارتي سرعة القراءة وصحتھا .
بعد جمع بیانات الدراسة وتحلیلھا احصائیاً باستعما ل (معامل ارتبѧاط بیرسѧون
٢ ومربع كاي (كا)
، الاختبار التائي (test-T (اظھرت النتائج :
تفѧѧوق المجموعѧѧة التجریبیѧѧة علѧѧى المجموعѧѧة الѧѧضابطة فѧѧي سѧѧرعة القѧѧراءة
وصحتھا.
- وفي ضوء نتائج البحث اوصى الباحث :
١ -اعتمѧѧاد اسѧѧتراتیجیات تربویѧѧة متطѧѧورة فѧѧي تѧѧدریس مѧѧادة القѧѧراءة ، وخاصѧѧة
استراتیجیة الخریطة الدلالیة .
٢ -تѧدریب المعلمѧین والمدرسѧین والقѧائمین علѧى التربیѧة كیفیѧة تѧدریس مھѧارات
القراءة الجھریة .
- واقترح الباحث :
١ -اجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالیة على تلمیذات الصف الرابع الابتدائي.
٢ -اجراء دراسة مماثلѧة للدراسѧة ال حالیѧة فѧي الفھѧم القرائѧي فѧي مراحѧ ل دراسѧیة
اخرى .
العدد الثاني والخمسون . مجلة الفتح . كانون الاول لسنة ٢٠١٢ احمد خلیل علي حسین
-٢٦٨ -
المراجع
المصادر :
١ .ابѧѧراھیم ، عبѧѧد العلѧѧیم ، الموجѧѧھ الفنѧѧي لمدرسѧѧي اللغѧѧة العربیѧѧة ، ط ١٣ ، دار
المعارف القاھرة ، ١٩٨٦.
٢ .ابراھیم ، یسرى احمد ، عیوب القراءة الجھریѧة عنѧد طلبѧة المرحلѧة الابتدائیѧة
في لواء الزرقاء ، كلیة التربیة ، جامعة الاردن ١٩٨٥)رسѧالة ماجѧستیر غیѧر
منشورة) .
٣ .ابو العزایم ، اسماعیل ، القراءة الصامتة السریعة ، عالم الكتب ، مطابع سجل
العرب ، القاھرة ، ١٩٨٣م .
٤ .ابو مغلي ، سمیع ، الاسالیب الحدیثة لتدریس اللغة العربیѧة ، عمѧان – الاردن
، ١٩٨٦م .
٥ .احمد ، محمد عبد القادر ، طѧرق التعلѧیم اللغѧة العربیѧة ، ط ١ ، مكتبѧة النھѧضة
العربیة ، ١٩٨٣م .
٦ .الادغѧم ، رضѧا احمѧد حѧ افظ ، اثѧر التѧدریب علѧى بعѧض الاسѧتراتیجیات فھѧم
المقروء لدى طلاب شѧعبة اللغѧة العربیѧة بكلیѧات التربیѧة فѧي اكتѧسابھم لھѧا فѧي
تدریس القراءة ، جامعة المنصور كلیة التربیة بدمیاط ، ٢٠٠٤م .
٧ .البجѧѧة ، عبѧѧد الفتѧѧاح ، اصѧѧول تѧѧدریس العربیѧѧة بѧѧین النظریѧѧة والممارسѧѧة ،
(المرحلѧѧѧة الاساسѧѧѧیة الѧѧѧدنیا ) ، عمѧѧѧان – الاردن ، ط١ ، دار الفكѧѧѧر للطباعѧѧѧة
والنشر والتوزیع ، ٢٠٠٠ م .
٨ .البعلي ، ابراھیم عبد العزیز ، فاعلیة تنظیم محتوى منھج العلوم وفق نظریتي
: جانیھ ، الھرمیة ، وریجلیوث : التوسѧعیة فѧي التحѧصیل والتفكیѧر الناقѧد لѧدى
تلامیذ الѧصف الخѧامس الابتѧدائي ، كلیѧة ت ربیѧة – جامعѧة الزقѧازیق (اطروحѧة
دكتوراه غیر منشورة) ٢٠٠١ .
٩ .بلѧة ، فكتѧور ، واخѧرون ، التعلѧیم الاساسѧي فѧي الѧوطن العربѧي افѧاق جدیѧدة ،
مراجعة وتقدیم : منذر المصري الاردن ، حقوق الطبع محفوظة ، ٢٠٠٢م.
١٠ .بوند ، جاي ، واخرون ، الضعف في القراءة تشخیصیة وعلاجیѧة ، ترجمѧة
: محمѧѧد منیѧѧر مرسѧѧي ، واسѧѧماعیل ابѧѧو العѧѧزایم ، عѧѧالم الكتѧѧب ، القѧѧاھرة ،
١٩٨٤م .
١١ .البیѧѧاتي ، عبѧѧد الجبѧѧار توفیѧѧق ، وزكریѧѧا اثناسѧѧیوس ، الاحѧѧصاء الوصѧѧفي
والاستدلالي في التربیة وعلم النفس ، مطبعة مؤسسة الثقافة العمالیة ، بغداد ،
١٩٧٧م .
١٢ .الجبیلي ، سجیع ، مھارات القراءة والفھم والت ذوق الادبي المؤسѧسة الحدیثѧة
للكتاب ، طرابلس - لبنان ، ٢٠٠٩م .
١٣ .الجعافرة ، عبد السلام یوسف ، مناھج اللغة العربیѧة وطرائѧق تدریѧسھا بѧین
النظریة والتطبیق ، ط ١ ، مكتبѧة المجتمѧع العربѧي للنѧشر والتوزیѧع ، عمѧان –
الاردن ، ٢٠١١م .
١٤ .الحسون ، جاسم محمود ، وحسن جعفر الخلیفة ، طرق تعلѧیم اللغѧة العربیѧة
في التعلیم العام ، ط١ ، ١٩٩٦م .
العدد الثاني والخمسون . مجلة الفتح . كانون الاول لسنة ٢٠١٢ احمد خلیل علي حسین
-٢٩٠ -
١٥ .خاطر ، محمد رشدي ، واخرون ، تعلیم اللغة العربیة والتربیة الدینیة ، ط٤
، القاھرة ، مطبعة سجل العرب ، ١٩٨٥م .
١٦ .خزاعلة ، محمد سلمان فیاض واخرون ، الاستراتیجیات التربویة ومھارات
الاتصال التربوي ، ط١ ، دار الصفاء ، عمان – الاردن ، ٢٠١١م.
١٧ .داود ، عزیѧز حنѧا ، وانѧور حѧسین عبѧد الѧرحیم ، منѧاھج البحѧث التربѧوي ،
جامعة بغداد ، دار الحكمة للطباعة والنشر ، بغداد ، ١٩٩٠.
١٨ .الѧدفاعي ، حامѧد حمѧزة ، اثѧر المطالعѧة الخارجیѧة فѧي تنمیѧة سѧرعة القѧراءة
وفھمھѧѧѧѧا ، المجلѧѧѧѧة التربویѧѧѧѧة ، العѧѧѧѧدد ٤ ، كلیѧѧѧѧة التربیѧѧѧѧة ، جامعѧѧѧѧة بغѧѧѧѧداد ،
العراق١٩٨٦م .
١٩ .الѧدلیمي ، طѧھ حѧسین ، سѧعاد الѧوائلي ، اتجاھѧات حدیثѧة فѧي تѧدریس اللغѧة
العربیة ، ط١ ، عالم الكتب الحدیث ، اربد – الاردن ، ٢٠٠٥م .
٢٠ .دمعة ، مجید ابراھیم ، واخرون ، طرق تدریس اللغة العربیة للصفین الاول
والثاني معاھد اعداد المعلمین ، ط١ ، ١٩٨٧م .
٢١ .الرازي ، محمد شمس الدین ، مختار الصحاح ، اعتنى بھ ایمن عبد الرزاق
، دار الفیحاء ، سوریة – دمشق ، ٢٠١٠م .
٢٢ .الѧѧرحیم ، احمѧѧد حѧѧسن ، واخѧѧرون ، طرائѧѧق تعلѧѧیم اللغѧѧة العربیѧѧة للѧѧصف
الخامس معاھد اعداد المعلمین والمعلمات ، ١٩٩٣م .
٢٣ .ــــــــــѧѧـ ، اسѧѧترات یجیة تقیѧѧیم المنѧѧاھج الدراسѧѧیة ، مركѧѧز البحѧѧوث التربویѧѧة
والنفسیة ، جامعة بغداد ، ١٩٩٥م .
٢٤ .زیѧان ، ماجѧد عبѧد التѧواب ، وحѧدة علاجیѧة مقترحѧة للاخطѧاء الѧشائعة فѧي
القراءة الجھریة لدى تلامیذ الصف السابع من التعلیم الاساسي ، جامعة بغѧداد
– كلیة التربیة (ابن رشد) ، (رسالة ماجستیر غیر منشورة) ١٩٨٤م.
٢٥ .سѧالم ، سѧѧامیة سѧѧعید احمѧѧد ، موجھѧѧة اللغѧة العربیѧѧة ، افѧѧاق تربویѧѧة ، العѧѧدد
العاشر ، عدد خاص عن القراءة من العربیة والانكلیزیة ، ١٩٩٧م .
٢٦ .سلامة ، عادل ابو العز واخرون ، طرائق التѧدریس العامѧة معالجѧة تطبیقیѧة
معاصرة ، ط١ ، دار الثقافة ، عمان – الاردن ، ٢٠٠٩م .
٢٧ .السید ، محمѧود محمѧد ، القѧراءة مفھومھѧا واھمیѧة ومتطلبѧات ، مجلѧة التربیѧة
الجدیѧدة ، العѧدد ٣٩ ، الѧسنة ٣ ، مكتبѧة الیونѧسكو الاقلیمѧي للتربیѧة فѧي الѧبلاد
العربیة ، د.ت.
٢٨ .صلاح ، سمیر یونس احمد ، وسعد محمد مبارك الرشیدي ، التدریس العѧام
وتѧѧدریس اللغѧѧة العربیѧѧة ، ط١ ، مكتبѧѧة الفѧѧلاح للنѧѧشر والتوزیѧѧع ، الكویѧѧت ،
٢٠١٠م .
٢ ٢٩ .الѧѧصوفي ، عبѧѧѧد المجیѧѧѧد رشѧѧѧید ، اختبѧѧار (كѧѧѧا)
واسѧѧѧتخدامھ فѧѧѧي التحلیѧѧѧل
الاحصائي ، دار النضال للطباعة والنشر ، لبنان – بیروت ، ١٩٨٥م .
٣٠ .طعیمة ، رشدي احمد ، ومحمد السید مناع ، تدریس العربیة في التعلیم العام
نظریات وتجارب ، دار الفكر العربي ، القاھرة ، ٢٠٠١م .
العدد الثاني والخمسون . مجلة الفتح . كانون الاول لسنة ٢٠١٢ احمد خلیل علي حسین
-٢٩١ -
٣١ .عاشѧѧѧور ، راتѧѧѧب قاسѧѧѧم ، اسѧѧѧالیب تѧѧѧدریس اللغѧѧѧة العربیѧѧѧة ، بѧѧѧین النظریѧѧѧة
والتطبیق ، دار المسیرة للنشر والطباعة عمان – الاردن ٢٠١٠م .
٣٢ .عبد المجید ، عبد العزیѧز ، اللغѧة العربیѧة اصѧولھا النفѧسیة وطѧرق تدریѧسھا
ناحیة التحصیل ، ط١ ، دار المعارف ، مصر ، د.ت.
٣٣ .القѧزاز ، محفѧوظ محمѧد محѧسن ، قیѧاس النطѧق والفھѧم والعلاقѧة بینھمѧا فѧي
القѧراءة الجھریѧة عنѧد تلامیѧذ الѧѧصف الرابѧع الابتѧدائي فѧي مدینѧة الموصѧѧل ،
جامعة بغداد / كلیة التربیة ، ١٩٨٤) رسالة ماجستیر غیر منشورة) .
٣٤ .قطامي ، یوسف ، واخرون ، تصمیم التѧدریس ، ط١ ، دار الفكѧر العربѧي ،
عمان – الاردن ، ٢٠٠٠م .
٣٥ .كرومѧي ، الاسѧل ابѧر ، قواعѧد النقѧد الادبѧي ، تعریѧف محمѧد عѧوض ، ط ٣ ،
سلسلة معارف العامة ، ١٩٥٤م .
٣٦ .الكلѧوب ، بѧشیر عبѧد الѧرحیم ، الوسѧائل التعلیمیѧة التعلمیѧة اعѧدادھا وطѧرق
استخدامھا ، عمان – بیروت ، ط٢ ، ١٩٨٦م .
٣٧ .لنѧدفل ، اسѧالیب الاختبѧار والتقѧویم فѧي التربیѧة والتعلѧیم ، المترجمѧان : عبѧد
الملك الناشѧف ، سѧعید التѧل ، المؤسѧسة الوطنیѧة للطباعѧة والنѧشر ، بیѧروت –
لبنان ، ١٩٦٨م .
٣٨ .مؤسѧѧسة نجѧѧد للتربیѧѧة والتعلѧѧیم ، الѧѧشامل فѧѧي تѧѧدریب المعلمѧѧین ، ط ١ ، دار
المؤلف – بیروت ، دار الورق ، الریاض للنشر والطباعة والتوزیع .
٣٩ .مدكور ، علي احمد ، تدریس فنون اللغة العربیة ، دار الفكر العربي القاھرة
، ٢٠٠٩م .
٤٠ .مرسѧي ، محمѧد منیѧر ، التѧأخر فѧѧي القѧراءة الجھریѧة تشخیѧصیة علاجیѧѧة ،
القاھرة ، ١٩٨٥م .
٤١ .المѧشھداني ، شѧفاء اسѧماعیل ابѧراھیم ، اثѧر اسѧتراتیجیتي الخریطѧة الدلالیѧة
والتѧدریس التبѧادلي فѧي تنمیѧة مھѧارتي القѧراءة الجھریѧة لѧدى تلامѧذة الѧѧصف
الخامس الابتدائي ، كلیة التربیة (ابن رشد )- جامعة بغѧداد (اطروحѧة دكتѧوراه
غیر منشورة) ٢٠٠٨م.
٤٢ .ملحم ، سامي محمد ، القیاس والتقѧویم فѧي التربیѧة وعلѧم الѧنفس ، ط ٤ ، دار
المسیرة ، عمان – الاردن ، ٢٠٠٩م .
٤٣ .موسѧى ، محمѧد منیѧر ، التѧأخر فѧي القѧراءة الجھریѧة تشخیѧصیة وعلاجیѧة ،
القاھرة ،١٩٨٥م .
٤٤ .مؤسسة نجد للتربیة والتعلیم ، طرائق مقترحة لتدریس فروع اللغة العربیة ،
ط١ ، دار المعارف ، بیروت ، ٢٠٠٣م .
٤٥ .میكر ، روبرت . ف، الاھداف التربویة ، ترجمة جابر عبѧد الحمیѧد جѧابر ،
وسعد عبد الوھاب نادر ، ط١ ، مطبعة العاني ، بغداد ، ١٩٦٧م .
٤٦ .الھاشمي ، عابد توفیق ، الموجھ العلمي لمدررس اللغة العربیة ، ١٩٧٢م.
٤٧ .وزارة التربیѧѧة ، مѧѧنھج الدراسѧѧة الابتدائیѧѧة ، ط ٥ ، مدیریѧѧة مطبعѧѧة وزارة
التربیة ، بغداد ، ١٩٧٤.
العدد الثاني والخمسون . مجلة الفتح . كانون الاول لسنة ٢٠١٢ احمد خلیل علي حسین
-٢٩٢ -
٤٨ .یحیى ، محمد مصطفى ، القراءة وانواعھا ومشكلات ضعف الت لامیذ فیھѧا ،
افاق تربویة ، العدد العاشر ، ١٩٩٧ .
Channel, Joanna-Joanna. Applying semantic theory to
vocabulary teaching English language teaching – journal,
xxx/2. 1981 .
Clenn , Junec , "The effect of oral reading miscuses and
Silentreading on the komperehention , of arerage fourgth
grad " indissertation, abstracts international , Vol, 38, No,
, 1997 .
Melende . Andal. The effects of semantic mapping on the
reading compreshenion of filipion- Amprican elementary
student, Ph-da. 5317, 1993 .
Patricial, carrel & Joan C. Eisterhold schemai theory and
esl reading pedagogy, tesol quarterly, 1983 .
Rrichard C.Sinatra, Josephine staha gamake & daridn .
berge, through semantic mappliy , the Reading, improring
reading comperenension of disabled reading t38, 1985.
Webesters , Third new international dictionary of English
language Chicago , G.G merniam , Co, Vol, I, No.3,1971 .
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 احمد خلیل علي حسین

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.