اثر استراتيجية الخريطة الدلالية في تنمية مهارات القراءة الجهرية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي

المؤلفون

  • احمد خلیل علي حسین طالب ماجستیر / كلیة التربیة الاساسیة / جامعة دیالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/2012/16/5/10

الملخص

ھدف البحث الى تعرف اثѧر اسѧتراتیجیة الخریطѧة الدلالیѧة فѧي تنمیѧة مھѧارات
القراءة الجھریة لدى تلامیذ الصف الرابع الابتدائي .
لتحقیق ھدف البحث اختار الباحث بصورة عѧشوائیة مدرسѧة (العبѧارة للبنѧین )
التابعة لمدیریة التربیة العامة في محافظѧة دیѧالى ، اذ بلغѧت عینѧة البحѧث (٥٩ (تلمیѧذاً
بواقѧع (٣٠ (تلمیѧذاً فѧي المجموعѧة التجریبیѧة ، المتمثلѧة فѧي شѧعبة (أ) ، الѧذین درسѧوا
مѧادة القѧراءة باسѧتعمال اسѧتراتیجیة الخریطѧة الدلالیѧة ، و (٢٩ (تلمیѧذاً فѧي المجموعѧة
الضابطة المتمثلة في شعبة (ب) ، الذین درسوا المادة نفسھا بالطریقة الاعتیادیة .
كافѧأ الباحѧث بѧین المجمѧوعتین فѧي المتغیѧرات (درجѧات اللغѧة العربیѧة لنѧصف
السنة ، وتحصیل الابوین ، والعمر الزمني للتلامیذ) .
ولقیѧѧاس مھѧѧارتي سѧѧرعة القѧѧراءة وصѧѧحتھا ، اختѧѧار الباحѧѧث موضѧѧوعاً مѧѧن
موضوعات القراءة التي لم یدرسھا التلامیذ ، وفي ضوء ذلѧك ، اعѧد الباحѧث اختبѧاراً
لقیاس مھارتي سرعة القراءة وصحتھا .
بعد جمع بیانات الدراسة وتحلیلھا احصائیاً باستعما ل (معامل ارتبѧاط بیرسѧون
٢ ومربع كاي (كا)
، الاختبار التائي (test-T (اظھرت النتائج :
 تفѧѧوق المجموعѧѧة التجریبیѧѧة علѧѧى المجموعѧѧة الѧѧضابطة فѧѧي سѧѧرعة القѧѧراءة
وصحتھا.
- وفي ضوء نتائج البحث اوصى الباحث :
١ -اعتمѧѧاد اسѧѧتراتیجیات تربویѧѧة متطѧѧورة فѧѧي تѧѧدریس مѧѧادة القѧѧراءة ، وخاصѧѧة
استراتیجیة الخریطة الدلالیة .
٢ -تѧدریب المعلمѧین والمدرسѧین والقѧائمین علѧى التربیѧة كیفیѧة تѧدریس مھѧارات
القراءة الجھریة .
- واقترح الباحث :
١ -اجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالیة على تلمیذات الصف الرابع الابتدائي.
٢ -اجراء دراسة مماثلѧة للدراسѧة ال حالیѧة فѧي الفھѧم القرائѧي فѧي مراحѧ ل دراسѧیة
اخرى .
العدد الثاني والخمسون . مجلة الفتح . كانون الاول لسنة ٢٠١٢ احمد خلیل علي حسین
-٢٦٨ -

المراجع

المصادر :

١ .ابѧѧراھیم ، عبѧѧد العلѧѧیم ، الموجѧѧھ الفنѧѧي لمدرسѧѧي اللغѧѧة العربیѧѧة ، ط ١٣ ، دار

المعارف القاھرة ، ١٩٨٦.

٢ .ابراھیم ، یسرى احمد ، عیوب القراءة الجھریѧة عنѧد طلبѧة المرحلѧة الابتدائیѧة

في لواء الزرقاء ، كلیة التربیة ، جامعة الاردن ١٩٨٥)رسѧالة ماجѧستیر غیѧر

منشورة) .

٣ .ابو العزایم ، اسماعیل ، القراءة الصامتة السریعة ، عالم الكتب ، مطابع سجل

العرب ، القاھرة ، ١٩٨٣م .

٤ .ابو مغلي ، سمیع ، الاسالیب الحدیثة لتدریس اللغة العربیѧة ، عمѧان – الاردن

، ١٩٨٦م .

٥ .احمد ، محمد عبد القادر ، طѧرق التعلѧیم اللغѧة العربیѧة ، ط ١ ، مكتبѧة النھѧضة

العربیة ، ١٩٨٣م .

٦ .الادغѧم ، رضѧا احمѧد حѧ افظ ، اثѧر التѧدریب علѧى بعѧض الاسѧتراتیجیات فھѧم

المقروء لدى طلاب شѧعبة اللغѧة العربیѧة بكلیѧات التربیѧة فѧي اكتѧسابھم لھѧا فѧي

تدریس القراءة ، جامعة المنصور كلیة التربیة بدمیاط ، ٢٠٠٤م .

٧ .البجѧѧة ، عبѧѧد الفتѧѧاح ، اصѧѧول تѧѧدریس العربیѧѧة بѧѧین النظریѧѧة والممارسѧѧة ،

(المرحلѧѧѧة الاساسѧѧѧیة الѧѧѧدنیا ) ، عمѧѧѧان – الاردن ، ط١ ، دار الفكѧѧѧر للطباعѧѧѧة

والنشر والتوزیع ، ٢٠٠٠ م .

٨ .البعلي ، ابراھیم عبد العزیز ، فاعلیة تنظیم محتوى منھج العلوم وفق نظریتي

: جانیھ ، الھرمیة ، وریجلیوث : التوسѧعیة فѧي التحѧصیل والتفكیѧر الناقѧد لѧدى

تلامیذ الѧصف الخѧامس الابتѧدائي ، كلیѧة ت ربیѧة – جامعѧة الزقѧازیق (اطروحѧة

دكتوراه غیر منشورة) ٢٠٠١ .

٩ .بلѧة ، فكتѧور ، واخѧرون ، التعلѧیم الاساسѧي فѧي الѧوطن العربѧي افѧاق جدیѧدة ،

مراجعة وتقدیم : منذر المصري الاردن ، حقوق الطبع محفوظة ، ٢٠٠٢م.

١٠ .بوند ، جاي ، واخرون ، الضعف في القراءة تشخیصیة وعلاجیѧة ، ترجمѧة

: محمѧѧد منیѧѧر مرسѧѧي ، واسѧѧماعیل ابѧѧو العѧѧزایم ، عѧѧالم الكتѧѧب ، القѧѧاھرة ،

١٩٨٤م .

١١ .البیѧѧاتي ، عبѧѧد الجبѧѧار توفیѧѧق ، وزكریѧѧا اثناسѧѧیوس ، الاحѧѧصاء الوصѧѧفي

والاستدلالي في التربیة وعلم النفس ، مطبعة مؤسسة الثقافة العمالیة ، بغداد ،

١٩٧٧م .

١٢ .الجبیلي ، سجیع ، مھارات القراءة والفھم والت ذوق الادبي المؤسѧسة الحدیثѧة

للكتاب ، طرابلس - لبنان ، ٢٠٠٩م .

١٣ .الجعافرة ، عبد السلام یوسف ، مناھج اللغة العربیѧة وطرائѧق تدریѧسھا بѧین

النظریة والتطبیق ، ط ١ ، مكتبѧة المجتمѧع العربѧي للنѧشر والتوزیѧع ، عمѧان –

الاردن ، ٢٠١١م .

١٤ .الحسون ، جاسم محمود ، وحسن جعفر الخلیفة ، طرق تعلѧیم اللغѧة العربیѧة

في التعلیم العام ، ط١ ، ١٩٩٦م .

العدد الثاني والخمسون . مجلة الفتح . كانون الاول لسنة ٢٠١٢ احمد خلیل علي حسین

-٢٩٠ -

١٥ .خاطر ، محمد رشدي ، واخرون ، تعلیم اللغة العربیة والتربیة الدینیة ، ط٤

، القاھرة ، مطبعة سجل العرب ، ١٩٨٥م .

١٦ .خزاعلة ، محمد سلمان فیاض واخرون ، الاستراتیجیات التربویة ومھارات

الاتصال التربوي ، ط١ ، دار الصفاء ، عمان – الاردن ، ٢٠١١م.

١٧ .داود ، عزیѧز حنѧا ، وانѧور حѧسین عبѧد الѧرحیم ، منѧاھج البحѧث التربѧوي ،

جامعة بغداد ، دار الحكمة للطباعة والنشر ، بغداد ، ١٩٩٠.

١٨ .الѧدفاعي ، حامѧد حمѧزة ، اثѧر المطالعѧة الخارجیѧة فѧي تنمیѧة سѧرعة القѧراءة

وفھمھѧѧѧѧا ، المجلѧѧѧѧة التربویѧѧѧѧة ، العѧѧѧѧدد ٤ ، كلیѧѧѧѧة التربیѧѧѧѧة ، جامعѧѧѧѧة بغѧѧѧѧداد ،

العراق١٩٨٦م .

١٩ .الѧدلیمي ، طѧھ حѧسین ، سѧعاد الѧوائلي ، اتجاھѧات حدیثѧة فѧي تѧدریس اللغѧة

العربیة ، ط١ ، عالم الكتب الحدیث ، اربد – الاردن ، ٢٠٠٥م .

٢٠ .دمعة ، مجید ابراھیم ، واخرون ، طرق تدریس اللغة العربیة للصفین الاول

والثاني معاھد اعداد المعلمین ، ط١ ، ١٩٨٧م .

٢١ .الرازي ، محمد شمس الدین ، مختار الصحاح ، اعتنى بھ ایمن عبد الرزاق

، دار الفیحاء ، سوریة – دمشق ، ٢٠١٠م .

٢٢ .الѧѧرحیم ، احمѧѧد حѧѧسن ، واخѧѧرون ، طرائѧѧق تعلѧѧیم اللغѧѧة العربیѧѧة للѧѧصف

الخامس معاھد اعداد المعلمین والمعلمات ، ١٩٩٣م .

٢٣ .ــــــــــѧѧـ ، اسѧѧترات یجیة تقیѧѧیم المنѧѧاھج الدراسѧѧیة ، مركѧѧز البحѧѧوث التربویѧѧة

والنفسیة ، جامعة بغداد ، ١٩٩٥م .

٢٤ .زیѧان ، ماجѧد عبѧد التѧواب ، وحѧدة علاجیѧة مقترحѧة للاخطѧاء الѧشائعة فѧي

القراءة الجھریة لدى تلامیذ الصف السابع من التعلیم الاساسي ، جامعة بغѧداد

– كلیة التربیة (ابن رشد) ، (رسالة ماجستیر غیر منشورة) ١٩٨٤م.

٢٥ .سѧالم ، سѧѧامیة سѧѧعید احمѧѧد ، موجھѧѧة اللغѧة العربیѧѧة ، افѧѧاق تربویѧѧة ، العѧѧدد

العاشر ، عدد خاص عن القراءة من العربیة والانكلیزیة ، ١٩٩٧م .

٢٦ .سلامة ، عادل ابو العز واخرون ، طرائق التѧدریس العامѧة معالجѧة تطبیقیѧة

معاصرة ، ط١ ، دار الثقافة ، عمان – الاردن ، ٢٠٠٩م .

٢٧ .السید ، محمѧود محمѧد ، القѧراءة مفھومھѧا واھمیѧة ومتطلبѧات ، مجلѧة التربیѧة

الجدیѧدة ، العѧدد ٣٩ ، الѧسنة ٣ ، مكتبѧة الیونѧسكو الاقلیمѧي للتربیѧة فѧي الѧبلاد

العربیة ، د.ت.

٢٨ .صلاح ، سمیر یونس احمد ، وسعد محمد مبارك الرشیدي ، التدریس العѧام

وتѧѧدریس اللغѧѧة العربیѧѧة ، ط١ ، مكتبѧѧة الفѧѧلاح للنѧѧشر والتوزیѧѧع ، الكویѧѧت ،

٢٠١٠م .

٢ ٢٩ .الѧѧصوفي ، عبѧѧѧد المجیѧѧѧد رشѧѧѧید ، اختبѧѧار (كѧѧѧا)

واسѧѧѧتخدامھ فѧѧѧي التحلیѧѧѧل

الاحصائي ، دار النضال للطباعة والنشر ، لبنان – بیروت ، ١٩٨٥م .

٣٠ .طعیمة ، رشدي احمد ، ومحمد السید مناع ، تدریس العربیة في التعلیم العام

نظریات وتجارب ، دار الفكر العربي ، القاھرة ، ٢٠٠١م .

العدد الثاني والخمسون . مجلة الفتح . كانون الاول لسنة ٢٠١٢ احمد خلیل علي حسین

-٢٩١ -

٣١ .عاشѧѧѧور ، راتѧѧѧب قاسѧѧѧم ، اسѧѧѧالیب تѧѧѧدریس اللغѧѧѧة العربیѧѧѧة ، بѧѧѧین النظریѧѧѧة

والتطبیق ، دار المسیرة للنشر والطباعة عمان – الاردن ٢٠١٠م .

٣٢ .عبد المجید ، عبد العزیѧز ، اللغѧة العربیѧة اصѧولھا النفѧسیة وطѧرق تدریѧسھا

ناحیة التحصیل ، ط١ ، دار المعارف ، مصر ، د.ت.

٣٣ .القѧزاز ، محفѧوظ محمѧد محѧسن ، قیѧاس النطѧق والفھѧم والعلاقѧة بینھمѧا فѧي

القѧراءة الجھریѧة عنѧد تلامیѧذ الѧѧصف الرابѧع الابتѧدائي فѧي مدینѧة الموصѧѧل ،

جامعة بغداد / كلیة التربیة ، ١٩٨٤) رسالة ماجستیر غیر منشورة) .

٣٤ .قطامي ، یوسف ، واخرون ، تصمیم التѧدریس ، ط١ ، دار الفكѧر العربѧي ،

عمان – الاردن ، ٢٠٠٠م .

٣٥ .كرومѧي ، الاسѧل ابѧر ، قواعѧد النقѧد الادبѧي ، تعریѧف محمѧد عѧوض ، ط ٣ ،

سلسلة معارف العامة ، ١٩٥٤م .

٣٦ .الكلѧوب ، بѧشیر عبѧد الѧرحیم ، الوسѧائل التعلیمیѧة التعلمیѧة اعѧدادھا وطѧرق

استخدامھا ، عمان – بیروت ، ط٢ ، ١٩٨٦م .

٣٧ .لنѧدفل ، اسѧالیب الاختبѧار والتقѧویم فѧي التربیѧة والتعلѧیم ، المترجمѧان : عبѧد

الملك الناشѧف ، سѧعید التѧل ، المؤسѧسة الوطنیѧة للطباعѧة والنѧشر ، بیѧروت –

لبنان ، ١٩٦٨م .

٣٨ .مؤسѧѧسة نجѧѧد للتربیѧѧة والتعلѧѧیم ، الѧѧشامل فѧѧي تѧѧدریب المعلمѧѧین ، ط ١ ، دار

المؤلف – بیروت ، دار الورق ، الریاض للنشر والطباعة والتوزیع .

٣٩ .مدكور ، علي احمد ، تدریس فنون اللغة العربیة ، دار الفكر العربي القاھرة

، ٢٠٠٩م .

٤٠ .مرسѧي ، محمѧد منیѧر ، التѧأخر فѧѧي القѧراءة الجھریѧة تشخیѧصیة علاجیѧѧة ،

القاھرة ، ١٩٨٥م .

٤١ .المѧشھداني ، شѧفاء اسѧماعیل ابѧراھیم ، اثѧر اسѧتراتیجیتي الخریطѧة الدلالیѧة

والتѧدریس التبѧادلي فѧي تنمیѧة مھѧارتي القѧراءة الجھریѧة لѧدى تلامѧذة الѧѧصف

الخامس الابتدائي ، كلیة التربیة (ابن رشد )- جامعة بغѧداد (اطروحѧة دكتѧوراه

غیر منشورة) ٢٠٠٨م.

٤٢ .ملحم ، سامي محمد ، القیاس والتقѧویم فѧي التربیѧة وعلѧم الѧنفس ، ط ٤ ، دار

المسیرة ، عمان – الاردن ، ٢٠٠٩م .

٤٣ .موسѧى ، محمѧد منیѧر ، التѧأخر فѧي القѧراءة الجھریѧة تشخیѧصیة وعلاجیѧة ،

القاھرة ،١٩٨٥م .

٤٤ .مؤسسة نجد للتربیة والتعلیم ، طرائق مقترحة لتدریس فروع اللغة العربیة ،

ط١ ، دار المعارف ، بیروت ، ٢٠٠٣م .

٤٥ .میكر ، روبرت . ف، الاھداف التربویة ، ترجمة جابر عبѧد الحمیѧد جѧابر ،

وسعد عبد الوھاب نادر ، ط١ ، مطبعة العاني ، بغداد ، ١٩٦٧م .

٤٦ .الھاشمي ، عابد توفیق ، الموجھ العلمي لمدررس اللغة العربیة ، ١٩٧٢م.

٤٧ .وزارة التربیѧѧة ، مѧѧنھج الدراسѧѧة الابتدائیѧѧة ، ط ٥ ، مدیریѧѧة مطبعѧѧة وزارة

التربیة ، بغداد ، ١٩٧٤.

العدد الثاني والخمسون . مجلة الفتح . كانون الاول لسنة ٢٠١٢ احمد خلیل علي حسین

-٢٩٢ -

٤٨ .یحیى ، محمد مصطفى ، القراءة وانواعھا ومشكلات ضعف الت لامیذ فیھѧا ،

افاق تربویة ، العدد العاشر ، ١٩٩٧ .

Channel, Joanna-Joanna. Applying semantic theory to

vocabulary teaching English language teaching – journal,

xxx/2. 1981 .

Clenn , Junec , "The effect of oral reading miscuses and

Silentreading on the komperehention , of arerage fourgth

grad " indissertation, abstracts international , Vol, 38, No,

, 1997 .

Melende . Andal. The effects of semantic mapping on the

reading compreshenion of filipion- Amprican elementary

student, Ph-da. 5317, 1993 .

Patricial, carrel & Joan C. Eisterhold schemai theory and

esl reading pedagogy, tesol quarterly, 1983 .

Rrichard C.Sinatra, Josephine staha gamake & daridn .

berge, through semantic mappliy , the Reading, improring

reading comperenension of disabled reading t38, 1985.

Webesters , Third new international dictionary of English

language Chicago , G.G merniam , Co, Vol, I, No.3,1971 .

الملفات الإضافية

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
احمد خلیل علي حسین, "اثر استراتيجية الخريطة الدلالية في تنمية مهارات القراءة الجهرية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي ", jfath, م 16, عدد 5, ص 1–30, 2023.