اثر استراتيجية الخريطة الدلالية في تنمية مهارات القراءة الجهرية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2012/16/5/10الملخص
ھدف البحث الى تعرف اثѧر اسѧتراتیجیة الخریطѧة الدلالیѧة فѧي تنمیѧة مھѧارات
القراءة الجھریة لدى تلامیذ الصف الرابع الابتدائي .
لتحقیق ھدف البحث اختار الباحث بصورة عѧشوائیة مدرسѧة (العبѧارة للبنѧین )
التابعة لمدیریة التربیة العامة في محافظѧة دیѧالى ، اذ بلغѧت عینѧة البحѧث (٥٩ (تلمیѧذاً
بواقѧع (٣٠ (تلمیѧذاً فѧي المجموعѧة التجریبیѧة ، المتمثلѧة فѧي شѧعبة (أ) ، الѧذین درسѧوا
مѧادة القѧراءة باسѧتعمال اسѧتراتیجیة الخریطѧة الدلالیѧة ، و (٢٩ (تلمیѧذاً فѧي المجموعѧة
الضابطة المتمثلة في شعبة (ب) ، الذین درسوا المادة نفسھا بالطریقة الاعتیادیة .
كافѧأ الباحѧث بѧین المجمѧوعتین فѧي المتغیѧرات (درجѧات اللغѧة العربیѧة لنѧصف
السنة ، وتحصیل الابوین ، والعمر الزمني للتلامیذ) .
ولقیѧѧاس مھѧѧارتي سѧѧرعة القѧѧراءة وصѧѧحتھا ، اختѧѧار الباحѧѧث موضѧѧوعاً مѧѧن
موضوعات القراءة التي لم یدرسھا التلامیذ ، وفي ضوء ذلѧك ، اعѧد الباحѧث اختبѧاراً
لقیاس مھارتي سرعة القراءة وصحتھا .
بعد جمع بیانات الدراسة وتحلیلھا احصائیاً باستعما ل (معامل ارتبѧاط بیرسѧون
٢ ومربع كاي (كا)
، الاختبار التائي (test-T (اظھرت النتائج :
تفѧѧوق المجموعѧѧة التجریبیѧѧة علѧѧى المجموعѧѧة الѧѧضابطة فѧѧي سѧѧرعة القѧѧراءة
وصحتھا.
- وفي ضوء نتائج البحث اوصى الباحث :
١ -اعتمѧѧاد اسѧѧتراتیجیات تربویѧѧة متطѧѧورة فѧѧي تѧѧدریس مѧѧادة القѧѧراءة ، وخاصѧѧة
استراتیجیة الخریطة الدلالیة .
٢ -تѧدریب المعلمѧین والمدرسѧین والقѧائمین علѧى التربیѧة كیفیѧة تѧدریس مھѧارات
القراءة الجھریة .
- واقترح الباحث :
١ -اجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالیة على تلمیذات الصف الرابع الابتدائي.
٢ -اجراء دراسة مماثلѧة للدراسѧة ال حالیѧة فѧي الفھѧم القرائѧي فѧي مراحѧ ل دراسѧیة
اخرى .
العدد الثاني والخمسون . مجلة الفتح . كانون الاول لسنة ٢٠١٢ احمد خلیل علي حسین
-٢٦٨ -
المراجع
المصادر :
١ .ابѧѧراھیم ، عبѧѧد العلѧѧیم ، الموجѧѧھ الفنѧѧي لمدرسѧѧي اللغѧѧة العربیѧѧة ، ط ١٣ ، دار
المعارف القاھرة ، ١٩٨٦.
٢ .ابراھیم ، یسرى احمد ، عیوب القراءة الجھریѧة عنѧد طلبѧة المرحلѧة الابتدائیѧة
في لواء الزرقاء ، كلیة التربیة ، جامعة الاردن ١٩٨٥)رسѧالة ماجѧستیر غیѧر
منشورة) .
٣ .ابو العزایم ، اسماعیل ، القراءة الصامتة السریعة ، عالم الكتب ، مطابع سجل
العرب ، القاھرة ، ١٩٨٣م .
٤ .ابو مغلي ، سمیع ، الاسالیب الحدیثة لتدریس اللغة العربیѧة ، عمѧان – الاردن
، ١٩٨٦م .
٥ .احمد ، محمد عبد القادر ، طѧرق التعلѧیم اللغѧة العربیѧة ، ط ١ ، مكتبѧة النھѧضة
العربیة ، ١٩٨٣م .
٦ .الادغѧم ، رضѧا احمѧد حѧ افظ ، اثѧر التѧدریب علѧى بعѧض الاسѧتراتیجیات فھѧم
المقروء لدى طلاب شѧعبة اللغѧة العربیѧة بكلیѧات التربیѧة فѧي اكتѧسابھم لھѧا فѧي
تدریس القراءة ، جامعة المنصور كلیة التربیة بدمیاط ، ٢٠٠٤م .
٧ .البجѧѧة ، عبѧѧد الفتѧѧاح ، اصѧѧول تѧѧدریس العربیѧѧة بѧѧین النظریѧѧة والممارسѧѧة ،
(المرحلѧѧѧة الاساسѧѧѧیة الѧѧѧدنیا ) ، عمѧѧѧان – الاردن ، ط١ ، دار الفكѧѧѧر للطباعѧѧѧة
والنشر والتوزیع ، ٢٠٠٠ م .
٨ .البعلي ، ابراھیم عبد العزیز ، فاعلیة تنظیم محتوى منھج العلوم وفق نظریتي
: جانیھ ، الھرمیة ، وریجلیوث : التوسѧعیة فѧي التحѧصیل والتفكیѧر الناقѧد لѧدى
تلامیذ الѧصف الخѧامس الابتѧدائي ، كلیѧة ت ربیѧة – جامعѧة الزقѧازیق (اطروحѧة
دكتوراه غیر منشورة) ٢٠٠١ .
٩ .بلѧة ، فكتѧور ، واخѧرون ، التعلѧیم الاساسѧي فѧي الѧوطن العربѧي افѧاق جدیѧدة ،
مراجعة وتقدیم : منذر المصري الاردن ، حقوق الطبع محفوظة ، ٢٠٠٢م.
١٠ .بوند ، جاي ، واخرون ، الضعف في القراءة تشخیصیة وعلاجیѧة ، ترجمѧة
: محمѧѧد منیѧѧر مرسѧѧي ، واسѧѧماعیل ابѧѧو العѧѧزایم ، عѧѧالم الكتѧѧب ، القѧѧاھرة ،
١٩٨٤م .
١١ .البیѧѧاتي ، عبѧѧد الجبѧѧار توفیѧѧق ، وزكریѧѧا اثناسѧѧیوس ، الاحѧѧصاء الوصѧѧفي
والاستدلالي في التربیة وعلم النفس ، مطبعة مؤسسة الثقافة العمالیة ، بغداد ،
١٩٧٧م .
١٢ .الجبیلي ، سجیع ، مھارات القراءة والفھم والت ذوق الادبي المؤسѧسة الحدیثѧة
للكتاب ، طرابلس - لبنان ، ٢٠٠٩م .
١٣ .الجعافرة ، عبد السلام یوسف ، مناھج اللغة العربیѧة وطرائѧق تدریѧسھا بѧین
النظریة والتطبیق ، ط ١ ، مكتبѧة المجتمѧع العربѧي للنѧشر والتوزیѧع ، عمѧان –
الاردن ، ٢٠١١م .
١٤ .الحسون ، جاسم محمود ، وحسن جعفر الخلیفة ، طرق تعلѧیم اللغѧة العربیѧة
في التعلیم العام ، ط١ ، ١٩٩٦م .
العدد الثاني والخمسون . مجلة الفتح . كانون الاول لسنة ٢٠١٢ احمد خلیل علي حسین
-٢٩٠ -
١٥ .خاطر ، محمد رشدي ، واخرون ، تعلیم اللغة العربیة والتربیة الدینیة ، ط٤
، القاھرة ، مطبعة سجل العرب ، ١٩٨٥م .
١٦ .خزاعلة ، محمد سلمان فیاض واخرون ، الاستراتیجیات التربویة ومھارات
الاتصال التربوي ، ط١ ، دار الصفاء ، عمان – الاردن ، ٢٠١١م.
١٧ .داود ، عزیѧز حنѧا ، وانѧور حѧسین عبѧد الѧرحیم ، منѧاھج البحѧث التربѧوي ،
جامعة بغداد ، دار الحكمة للطباعة والنشر ، بغداد ، ١٩٩٠.
١٨ .الѧدفاعي ، حامѧد حمѧزة ، اثѧر المطالعѧة الخارجیѧة فѧي تنمیѧة سѧرعة القѧراءة
وفھمھѧѧѧѧا ، المجلѧѧѧѧة التربویѧѧѧѧة ، العѧѧѧѧدد ٤ ، كلیѧѧѧѧة التربیѧѧѧѧة ، جامعѧѧѧѧة بغѧѧѧѧداد ،
العراق١٩٨٦م .
١٩ .الѧدلیمي ، طѧھ حѧسین ، سѧعاد الѧوائلي ، اتجاھѧات حدیثѧة فѧي تѧدریس اللغѧة
العربیة ، ط١ ، عالم الكتب الحدیث ، اربد – الاردن ، ٢٠٠٥م .
٢٠ .دمعة ، مجید ابراھیم ، واخرون ، طرق تدریس اللغة العربیة للصفین الاول
والثاني معاھد اعداد المعلمین ، ط١ ، ١٩٨٧م .
٢١ .الرازي ، محمد شمس الدین ، مختار الصحاح ، اعتنى بھ ایمن عبد الرزاق
، دار الفیحاء ، سوریة – دمشق ، ٢٠١٠م .
٢٢ .الѧѧرحیم ، احمѧѧد حѧѧسن ، واخѧѧرون ، طرائѧѧق تعلѧѧیم اللغѧѧة العربیѧѧة للѧѧصف
الخامس معاھد اعداد المعلمین والمعلمات ، ١٩٩٣م .
٢٣ .ــــــــــѧѧـ ، اسѧѧترات یجیة تقیѧѧیم المنѧѧاھج الدراسѧѧیة ، مركѧѧز البحѧѧوث التربویѧѧة
والنفسیة ، جامعة بغداد ، ١٩٩٥م .
٢٤ .زیѧان ، ماجѧد عبѧد التѧواب ، وحѧدة علاجیѧة مقترحѧة للاخطѧاء الѧشائعة فѧي
القراءة الجھریة لدى تلامیذ الصف السابع من التعلیم الاساسي ، جامعة بغѧداد
– كلیة التربیة (ابن رشد) ، (رسالة ماجستیر غیر منشورة) ١٩٨٤م.
٢٥ .سѧالم ، سѧѧامیة سѧѧعید احمѧѧد ، موجھѧѧة اللغѧة العربیѧѧة ، افѧѧاق تربویѧѧة ، العѧѧدد
العاشر ، عدد خاص عن القراءة من العربیة والانكلیزیة ، ١٩٩٧م .
٢٦ .سلامة ، عادل ابو العز واخرون ، طرائق التѧدریس العامѧة معالجѧة تطبیقیѧة
معاصرة ، ط١ ، دار الثقافة ، عمان – الاردن ، ٢٠٠٩م .
٢٧ .السید ، محمѧود محمѧد ، القѧراءة مفھومھѧا واھمیѧة ومتطلبѧات ، مجلѧة التربیѧة
الجدیѧدة ، العѧدد ٣٩ ، الѧسنة ٣ ، مكتبѧة الیونѧسكو الاقلیمѧي للتربیѧة فѧي الѧبلاد
العربیة ، د.ت.
٢٨ .صلاح ، سمیر یونس احمد ، وسعد محمد مبارك الرشیدي ، التدریس العѧام
وتѧѧدریس اللغѧѧة العربیѧѧة ، ط١ ، مكتبѧѧة الفѧѧلاح للنѧѧشر والتوزیѧѧع ، الكویѧѧت ،
٢٠١٠م .
٢ ٢٩ .الѧѧصوفي ، عبѧѧѧد المجیѧѧѧد رشѧѧѧید ، اختبѧѧار (كѧѧѧا)
واسѧѧѧتخدامھ فѧѧѧي التحلیѧѧѧل
الاحصائي ، دار النضال للطباعة والنشر ، لبنان – بیروت ، ١٩٨٥م .
٣٠ .طعیمة ، رشدي احمد ، ومحمد السید مناع ، تدریس العربیة في التعلیم العام
نظریات وتجارب ، دار الفكر العربي ، القاھرة ، ٢٠٠١م .
العدد الثاني والخمسون . مجلة الفتح . كانون الاول لسنة ٢٠١٢ احمد خلیل علي حسین
-٢٩١ -
٣١ .عاشѧѧѧور ، راتѧѧѧب قاسѧѧѧم ، اسѧѧѧالیب تѧѧѧدریس اللغѧѧѧة العربیѧѧѧة ، بѧѧѧین النظریѧѧѧة
والتطبیق ، دار المسیرة للنشر والطباعة عمان – الاردن ٢٠١٠م .
٣٢ .عبد المجید ، عبد العزیѧز ، اللغѧة العربیѧة اصѧولھا النفѧسیة وطѧرق تدریѧسھا
ناحیة التحصیل ، ط١ ، دار المعارف ، مصر ، د.ت.
٣٣ .القѧزاز ، محفѧوظ محمѧد محѧسن ، قیѧاس النطѧق والفھѧم والعلاقѧة بینھمѧا فѧي
القѧراءة الجھریѧة عنѧد تلامیѧذ الѧѧصف الرابѧع الابتѧدائي فѧي مدینѧة الموصѧѧل ،
جامعة بغداد / كلیة التربیة ، ١٩٨٤) رسالة ماجستیر غیر منشورة) .
٣٤ .قطامي ، یوسف ، واخرون ، تصمیم التѧدریس ، ط١ ، دار الفكѧر العربѧي ،
عمان – الاردن ، ٢٠٠٠م .
٣٥ .كرومѧي ، الاسѧل ابѧر ، قواعѧد النقѧد الادبѧي ، تعریѧف محمѧد عѧوض ، ط ٣ ،
سلسلة معارف العامة ، ١٩٥٤م .
٣٦ .الكلѧوب ، بѧشیر عبѧد الѧرحیم ، الوسѧائل التعلیمیѧة التعلمیѧة اعѧدادھا وطѧرق
استخدامھا ، عمان – بیروت ، ط٢ ، ١٩٨٦م .
٣٧ .لنѧدفل ، اسѧالیب الاختبѧار والتقѧویم فѧي التربیѧة والتعلѧیم ، المترجمѧان : عبѧد
الملك الناشѧف ، سѧعید التѧل ، المؤسѧسة الوطنیѧة للطباعѧة والنѧشر ، بیѧروت –
لبنان ، ١٩٦٨م .
٣٨ .مؤسѧѧسة نجѧѧد للتربیѧѧة والتعلѧѧیم ، الѧѧشامل فѧѧي تѧѧدریب المعلمѧѧین ، ط ١ ، دار
المؤلف – بیروت ، دار الورق ، الریاض للنشر والطباعة والتوزیع .
٣٩ .مدكور ، علي احمد ، تدریس فنون اللغة العربیة ، دار الفكر العربي القاھرة
، ٢٠٠٩م .
٤٠ .مرسѧي ، محمѧد منیѧر ، التѧأخر فѧѧي القѧراءة الجھریѧة تشخیѧصیة علاجیѧѧة ،
القاھرة ، ١٩٨٥م .
٤١ .المѧشھداني ، شѧفاء اسѧماعیل ابѧراھیم ، اثѧر اسѧتراتیجیتي الخریطѧة الدلالیѧة
والتѧدریس التبѧادلي فѧي تنمیѧة مھѧارتي القѧراءة الجھریѧة لѧدى تلامѧذة الѧѧصف
الخامس الابتدائي ، كلیة التربیة (ابن رشد )- جامعة بغѧداد (اطروحѧة دكتѧوراه
غیر منشورة) ٢٠٠٨م.
٤٢ .ملحم ، سامي محمد ، القیاس والتقѧویم فѧي التربیѧة وعلѧم الѧنفس ، ط ٤ ، دار
المسیرة ، عمان – الاردن ، ٢٠٠٩م .
٤٣ .موسѧى ، محمѧد منیѧر ، التѧأخر فѧي القѧراءة الجھریѧة تشخیѧصیة وعلاجیѧة ،
القاھرة ،١٩٨٥م .
٤٤ .مؤسسة نجد للتربیة والتعلیم ، طرائق مقترحة لتدریس فروع اللغة العربیة ،
ط١ ، دار المعارف ، بیروت ، ٢٠٠٣م .
٤٥ .میكر ، روبرت . ف، الاھداف التربویة ، ترجمة جابر عبѧد الحمیѧد جѧابر ،
وسعد عبد الوھاب نادر ، ط١ ، مطبعة العاني ، بغداد ، ١٩٦٧م .
٤٦ .الھاشمي ، عابد توفیق ، الموجھ العلمي لمدررس اللغة العربیة ، ١٩٧٢م.
٤٧ .وزارة التربیѧѧة ، مѧѧنھج الدراسѧѧة الابتدائیѧѧة ، ط ٥ ، مدیریѧѧة مطبعѧѧة وزارة
التربیة ، بغداد ، ١٩٧٤.
العدد الثاني والخمسون . مجلة الفتح . كانون الاول لسنة ٢٠١٢ احمد خلیل علي حسین
-٢٩٢ -
٤٨ .یحیى ، محمد مصطفى ، القراءة وانواعھا ومشكلات ضعف الت لامیذ فیھѧا ،
افاق تربویة ، العدد العاشر ، ١٩٩٧ .
Channel, Joanna-Joanna. Applying semantic theory to
vocabulary teaching English language teaching – journal,
xxx/2. 1981 .
Clenn , Junec , "The effect of oral reading miscuses and
Silentreading on the komperehention , of arerage fourgth
grad " indissertation, abstracts international , Vol, 38, No,
, 1997 .
Melende . Andal. The effects of semantic mapping on the
reading compreshenion of filipion- Amprican elementary
student, Ph-da. 5317, 1993 .
Patricial, carrel & Joan C. Eisterhold schemai theory and
esl reading pedagogy, tesol quarterly, 1983 .
Rrichard C.Sinatra, Josephine staha gamake & daridn .
berge, through semantic mappliy , the Reading, improring
reading comperenension of disabled reading t38, 1985.
Webesters , Third new international dictionary of English
language Chicago , G.G merniam , Co, Vol, I, No.3,1971 .
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 احمد خلیل علي حسین

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.