اثر بعض الأنشطة التعليمية في قدرة تلميذات الصف الثالث الابتدائي على تركيب الكلمات في مادة القراءة
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2012/16/5/11الملخص
شرفنا االله باللغة العربیة ، وشرف اللغھ العربیة اذ جعلھا خیر وعاء لاكرم
كتاب منزل لغة القرآن المعجز الذي اخرس الافواه من ان تأتي بمثلھ (( قل اوحي
الي انھ استمع نفر من الجن فقالوا إنا سمعنا قرأناً عجباً )) فوسمھا بمیسم اللغة العلمیة
، فھي الرابط القومي الذي لا تنفصم عراه ، واللغة العربیة لغة العروبة والاسلام ،
لغة انتقاھا االله تعالى لتكون لغة وحیھ فھي اعظم مقومات القومیة العربیة ، جمعت
العرب على الرغم من تعدد لھجاتھم فوحدت مشاعرھم واحاسیسھم القومیة في اطار
من القیم الجدیدة، وھي الوسیلة الاساس لتفاھم الافراد فیما بینھم وكذلك بین الفرد
ونفسھ فھي الرابطة الوحیده بین عالم الاذھان وعالم الاجساد.
واللغة العربیة ھي احدى اللغات التي حظیت باھتمام المخلصین والمھتمین
بتدریسھا فالسبیل الوحید لتحقیق اھدافھا ھو تعلم فنونھا ومھاراتھا واولى ھذه الفنون
ھو تعلم القراءة فھماً ونطقاً وكتابة ، لكونھا القلب النابض لتعلم فنون المواد الدراسیة
الاخرى بوصفھا اللبنة الاولى التي ترتكز علیھا قاعدة التطور والتقدم المعرفي
الھائل.
ان القراءة عملیة شاقة مستجده الصعوبات تستدعي خلق روابط عقلیھ جدیده
مستمدة بین رسم الكلمة والحرف وتستدعي اللغة العربیة معرفة الحرف الواحد في
اوضاعھ المختلفة فمشكلة البحث تكمن ھنا في كیفیة رسم الكلمة وتركیبھا اذ تعد
عملیة تركیب الكلمات من المشكلات المھمة التي یعاني منھا التلامذه اذ ان باستطاعة
الطفل قراءة الكلمة دون ان تكون لھ القدرة على تمییز حرف واحد بأسمھ او كیفیة
تركیبھ لذا یجب علینا ان نحشد ما بوسعنا من وسائل وطرائق جدیدة مشوقة تسھم في
معرفة التلمیذ لرسم الكلمة وفھم معناھا وتركیب الكلمات تركیباً سلیماً.
المراجع
المصادر العربية :
١ـ ابراھیم ، مصطفى ، واحمد حسن الزیات . المعجم الوسط ،ج١ ج٢ ، مطبعة
مصر ، ١٩٦٦م.
٢ـ ابن منظور ، ابو الفضل ، جمال الدین محمد بن مكرم ، لسان العرب ،م١،م٣ ،
دار لسان العرب ، بیروت .(د.ت).
٣ـ احمد نازلي صالح . مقدمة في العلوم التربویة ، الناشر مكتبة الانجلو المصریة
١٩٧٨م.
٤ـ فضیل ،سعدي . الطفل في المدرسة الابتدائیة ، ترجمة محمد مختار المتولي ،
مراجعة عبد العزیز عبد المجید ، مطبعة لجنة التألیف والترجمة والنشر ،١٩٩٤م.
٥ -الحصري القراءة في المرحلة الابتدائیة ، عدد خاص ، ١٩٨٨م.
٦-البارودي ، واصف ، محاضرات في التربیة والتعلیم ،ج١،ط٤ ، منشورات
المكتبة العصریة للطباعة ، صیدا –بیروت ،(د.ت).
٧-البجھ ، عبد الفتاح حسن ، اصول تدریس العربیة بین النظریة والممارسة
.ط١،دار الفكر الطباعة والنشر والتوزیع ، عمان –الاردن ١٤٢٠ھـ-٢٠٠٠
٨ ـ حسن ، سعد علوان (٢٠٠٣ (اثر نوعي القراءة الجھریة والاستماعیة في
التحصیل القرائي والتذوق الادبي لدى طلبة المرحلة الاعدادیة ، جامعة بغداد ، كلیة
التربیة (ابن رشد) ، ( اطروحة دكتوراه غیر منشورة ) .
٩ـ العزاوي ، نعمة رحیم (١٩٨٥ (دلیل اختبارات اللغة العربیة ، معھد التدریب
والتطویر التربوي ، وزارة التربیة – العراق .
١٠ – مھدي ، سھام الزبیدي ١٩٧٦)اثر بعض الانشطة التعلیمیة في تعلیم القراءة
للاطفال المبتدئین من خلال الكشف عن ثلاث من المؤشرات التي یستخدمھا
الاطفال) بغداد، المستنصریة.
١١ـ فھد،طھ علي (اثر الشرائح التعلیمیة في انماء سرعة القراءة الصامتة عند تلامذة
الصف الخامس الابتدائي) بغداد ، المستنصریة
١٢ـشبر ،(١٩٨٦ اثر القراءة الصامتة والقراءة الجھریة في تحصیل تلامیذ الصف
الثالث الابتدائي في الاملاء) بغداد،ابن رشد
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 عباس عبد خسباك

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.