الكفايات المهنية للمرشد التربوي
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2012/16/5/14الملخص
تناولت الدراسة، التعرف على الكفایات المھنیة اللازم توافرھا لدى المرشد
التربوي ، أما حدود البحث: فھو المرشدون التربویون الذین یعملون في مدارس
دیالى والبالغ عدد مجتمع البحث ( ٢٩٠ ( في حین اشتملت عینة البحث الحالي ( ٥ (
خمسة مرشدین تربویین في مدارس محافظة دیالى للعام الدراسي ٢٠١١ – ٢٠١٢
واعتمدت الباحثة الصدق الظاھري ویعد الصدق الظاھري أفضل وسیلة تحقق من
صدق الاختبارات حیث تم عرض أداة الاستبیان المفتوح على عدد من الخبراء
والمختصین في العلوم التربویة والنفسیة والقیاس والتقویم وطرائق التدریس البالغ
عددھم ( ٥ ( خمس خبراء حیث تم الحصول على الثبات من خلال اتفاق الباحثة مع
نفسھا عبر الزمن لمدة (٢١ (یوماُ واستخدمت الباحثة الوسائل الاجتماعیة وھي
معامل ارتباط بیرسون ، والوسط المرجح، والوزن المئوي لإیجاد معامل الثبات وھو
بنسبة ،(٨٠ (%كما أشار إلیھا (أیبل ) .
أظھرت نتائج البحث :فیما یخص الفقرة الأولى وكان الوسط المرجح لھا بنسبة
(٤٠٩، ٣ (والوزن المئوي (٢٢، ٨٥ (% أما الفقرة الثانیة الوسط المرجح لھا بنسبة
(٤٥٤ ، ٣ (والوزن المئوي ، (٣٦٣ ، ٨٦ (% والفقرة الثالثة الوسط المرجح بنسبة
الوسط كان ) ٧، ٦ ، ٥ ،٤) والفقرة%) ٨١، ٨١٨) المئوي والوزن) ٣ ،٧٢)
المرجح بنسبة (٤ (والوزن المئوي (١٠٠ (% والفقرة الثامنة كان الوسط المرجح
(٣٦٣، ٣ ( والوزن المئوي (٠٩٠ ،٨٤ (% والفقرة التاسعة الوسط المرجح بنسبة
(٤ (والوزن المئوي (١٠٠ (%والفقرة العاشرة ،الوسط المرجح بنسبة (٧٧٢ ،٣ (
والوزن المئوي (٣٨ ،٩٤ (%والفقرة (١١ ،١٢ ، ١٣ ( الوسط المرجح بنسبة (٤ (
والوزن المئوي (١٠٠ .(%وفي نھایة البحث قدمت الباحثة عدد من التوصیات :
١ -ضرورة امتلاك المرشدین التربویین الكفایات المھنیة التي تم التوصل إلیھا .
٢ -التأكید على ضرورة العمل بموجب ھذه الكفایات من قبل المرشدین التربویین .
أما المقترحات فكانت ھي : ١ -أجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالیة تتناول
الكفایات العلمیة الشخصیة أو الكفایات الإداریة .
٢ -أجراء دراسة لتقویم أداء الطلبة المطبقین في أقسام العلوم التربویةوالنفسیة في كلیات التربیة في ضوء الكفایات المھنیة التي حددتھا الباحثة .
العدد الثاني والخمسون . مجلة الفتح . كانون الاول لسنة ٢٠١٢ زیان توفیق مرزا
-٣٥٥ -
المراجع
المصادر :
القران الكریم
١ -أبو طالب ، أحمد إبراھیم أحمد ،الإشراف من وجھة نظر العاملین في الحقل
التعلیمي ،دار الفكر ، القاھرة، ١٩٨٧.
٢ -الإمام ، مصطفى و آخرون ، الإرشاد النفسي والتوجیھ التربوي ، مطبعة دار
الحكمة ، جامعة البصرة ، ١٩٩٠م.
٣ -الآلوسي ، جمال حسین وآخرون ،سلسلة الكراسات الإرشادیة(٣(الكراسي
التوجیھي في الإرشاد التربوي ،الجزء الأول ،٢٠٠٢.
٤ -بدري عبد المنعم جمیل ، وخولھ عبد الوھاب القیسي ، تعیین الكفایات المھنیة
لمدرسي التعلیم المھني للمرحلة الإعدادیة في العراق ، مركز البحوث التربویة
والنفسیة ، جامعة بغداد ، ١٩٨٠.
٥ -البزاز ، حكمت عبد االله ، اتجاھات حدیثة في إعداد المعلمین ، مجلة رسالة
الخلیج العربي (العدد٢٨(١٩٨٩.
٦ -بھادر، سعدیة محمد علي ،الإفادة من تكنولوجیة التعلیم في تصمیم برامج تدریب
المعلمین المبنیة على الكفایة ، مجلة تكنولوجیا التعلیم ،العدد الثامن ، السنة الرابعة ،
المنظمة العربیة للتربیة والثقافات والعلوم ، المركز العربي للتقنیات التربویة ،
الكویت ، كانون الأول ، ١٩٨١.
٧ -البیاتي ، عبد الجبار ، و زكریا أثنا سیوس ، الإحصاء الوصفي والاستدلالي في
التربیة وعلم النفس ، مطبعة مؤسسة الثقافة العالمیة ، بغداد ، ١٩٧٧ .
٨ -التمیمي ، عواد محمد ، الكفایات ، دلیل العاملین في میدان التربیة والتعلیم ، طبع
وزارة التربیة ، العراق ، بغداد ، ٢٠٠٥.
٩ـــــ جرادات ، عزت ، إعداد المعلمین في مجال الإرشاد والتوجیھ المھني ،
الأردن ، وزارة التربیة والتعلیم ، مجلة رسالة المعلم ، العدد(٣٥ (والعدد (٦ (مجلة
العدد الثاني والخمسون . مجلة الفتح . كانون الاول لسنة ٢٠١٢ زیان توفیق مرزا
-٣٦٧ -
.١٩٨٧،(٢٨)
١٠ـــــ الدریج ، محمد ، الكفایات في التعلیم من أجل تأسیس علمي للمنھاج المندمج
ومجلة الباحث المغربي ، ب ت .
١١ــــــ الدلیمي ، أحمد محمد مخلف ، و كریم ناصر علي ، تقویم أداء المدرسین
الجدد من وجھة نظر المشرفین المتخصصین ، مجلة كلیة المعلمین ،العدد (٣٦ ، (
الجامعة المستنصریة ،٢٠٠٣ .
١٢ـــــ الدلیمي ، محمد عبد الوھاب عبد الجبار ، الكفایات التدریسیة اللازمة
لمدرسي اللغة العربیة في مادة البلاغة وعلاقتھا باتجاھات طلبتھم نحو المادة ،جامعة
دیالى ، كلیة التربیة ، ٢٠٠٥ .
١٣ــــــ سلمان یحیى داود ، و آخرون دلیل المرشد التربوي ، الطبعة الأولى
.٢٠٠٨،
١٤ــــــ عبد العزیز صالح ، عبد العزیز عبد المجید ،التربیة وطرق التدریس ،
الجزء الأول ، طبعة (١٢ ، (القاھرة ،١٩٨٥ .
١٥ــــــ الغریب ، رمزیة ، القیاس والتقویم النفسي والتربوي مكتبة الأنجلوا
المصریة ، القاھرة ، ١٩٨٥ .
١٦ـــــ الفلفلي ، ھناء حسین ، و سعید حمید ، تحلیل عمل المرشد التربوي في
المدرسة المتوسطة العراقیة ،١٩٨٨ .
١٧ــــــ القاضي ، یوسف مصطفى ، محمد مصطفى زیدان ،اتجاھات ومفاھیم
تربویة ونفسیة حدیثة ، دار الشرق ، بیروت ، ١٩٨٠ .
١٨ـــــ مرعي ، توفیق أحمد ، محمد محمود الحیلة ، طرائق التدریس العامة ، دار
المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة ، عمان ، الأردن ، ١٩٨٣ .
١٩ـــــ مكتب التربیة لدول الخلیج العربي من أعلام التربیة العربیة الإسلامیة ،
المجلد الأول ،١٩٨٥ .
٢٠ـــــ الناھي ، بتول غالب ، الكفایات المھنیة اللازمة الإعداد المرشد التربوي
.١٩٩٥،
- Febell , Robert Essentials educational measure ment
newyork Engle wood , diftsuj , preuticattall :1972,p555.
- William , D.H Testing and evaluation for the scinces
califomid , wed suavity publishing CO,inc-1966.
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 ژیان توفیق مرزا

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.