فاعلية التدريس وفق انموذج جانيه في تنمية مهارات التمثيل الحركية لدى طلبة قسم التربية الفنية

المؤلفون

  • طارق ابراھیم خلیل طالب ماجستیر / كلیة التربیة الاساسیة / جامعة دیالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/2012/16/5/15

الملخص

اسѧѧتھدف البحѧѧث الحѧѧالي اسѧѧتخدام أنمѧѧوذج تعلیمѧѧي ومعرفѧѧة أثѧѧره فѧѧي تطѧѧویر
مھارات ا لتمثیل الحركیة لطلبة قسم التربیѧة الفنیѧة /للمرحلѧة الثالثѧة / فѧي مѧادة المѧسرح
المدرسي/لكلیѧة التربیѧة الأساسѧیة /جامعѧة دیѧالى، معتمѧداً فѧي ذلѧك علѧى نظریѧ ة (كانیѧھ
وبرجز) .
وقد صاغ الباحث الفرضیة التالیة:-
- لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى (٠٥،٠ (فѧي تنمیѧة مھѧارات ا لتمثیѧل
على وفق أنموذج كانیھ بین متوسط درجات مجموعة البحث الواحѧد ة فѧي الاختبѧارین
القبلي والبعدي .
وقد تألفѧت مجموعѧة البحѧث مѧن طلبѧة القѧسم المѧذكور أعѧلاه وبلѧغ عѧددھم (٢٥ (
طالبѧѧا وطالبѧѧة وباسѧѧتخدام التѧѧصمیم التجریبѧѧي ذي المجموعѧѧة الواحѧѧدة ذات الاختبѧѧار
القبلѧي والبعѧدي للجانѧب المھѧاري وقѧد تѧم قیѧاس الأداء المھѧاري مѧن خѧلال اسѧتمارة
مكونة مѧن (٥ (أسѧئلة یمكѧن مѧن خلالھѧا قیѧاس (٢٠ (فقѧرة خاصѧة بالمھѧارات الѧصوتیة
والحركیة للتمثیل على المسرح، تم قیاس ثباتھا عن طریق تقییم عدة خبراء للاستمارة
وإیجاد معامل الثبات بین تصحیحھم وفѧي مقارنѧة النتѧائ ج الإحѧصائیة اسѧتخدم الباحѧث
الاختبار التѧائي (test-T (واتѧضح إن ھنѧاك فروقѧاً ذات دلالѧة إحѧصائیة عنѧد مѧستوى
(٠٫٠٥ (بѧѧین متوسѧѧطي تحѧѧصیل المجموعѧѧة فѧѧي الاختبѧѧار القبلѧѧي والبعѧѧدي للجانѧѧب
المھѧاري ، لѧذا فѧإن الأنمѧوذج التعلیمѧي المقتѧرح یمكѧن الاعتمѧاد علیѧھ فѧي قیѧاس مѧدى
اكتساب المھارات الحركیة في مادة المسرح المدرسي .

 

المراجع

المصادر :

١ .أبѧو جѧابر ، حاجѧد – أساسѧیات تѧصمیم التعلѧیم ، مجلѧة رایѧة مؤتѧة ، العѧدد الأول ،

المجلد الأول ، جامعة مؤتة ، ١٩٩٢ .

٢ .أبو جادر ، صالح محمد علي – علم النفس التربوي ، ط٢ ، دار المسیرة للطباعѧة

. ٢٠٠٠ ،

٣ .الالوسي ، جمال حسین – علم النفس العام ، وزارة التعلیم العالي والبحѧث العلمѧي

، جامعة بغداد ، كلیة التربیة ، ١٩٨٨ .

٤ .الأمام ، عبد الكѧریم كѧاظم – تѧصمیم تعلیمѧي – تعلمѧي لقواعѧد التكѧوین فѧي الفنѧون

التѧشكیلیة ، كلیѧة الفنѧون الجمیلѧة ، جامعѧة بغѧداد ، (رسѧالة دكتѧوراه غیѧر منѧشورة ) ،

. ١٩٩٦

٥ .بطرس ، نضال متي – اثر استخدام أنمѧوذج كانیѧھ التعلیمѧي فѧي اكتѧساب المفѧاھیم

الریاضیة واستبقائھا لدى طالبات الصف الثѧاني المتوسѧط فѧي بغѧداد ، جامعѧة بغѧداد ،

كلیة التربیة – ابن الھیثم ، (رسالة ماجستیر غیر منشورة) ، ١٩٩٩

٦ .تѧѧوق ، محѧѧي الѧѧدین – تحلیѧѧل مھمѧѧات ا لѧѧتعلم والتعلѧѧیم ، عمѧѧان ، معھѧѧد التربیѧѧة ،

الیونسكو الانروا ، ١٩٩٣ .

٧ .تѧوق ، محѧي الѧدین واخѧرون – علѧم الѧنفس التربѧوي ، ط١ ، الأردن ، دار الفكѧر

للطباعة ، ٢٠٠١ .

٨ -الجبوري،محمѧود شѧكر محمѧود، التربیѧة الفنیѧة ومѧضامینھا التربویѧة ،الموسѧوعة

الصغیرة ،دار الشؤون الثقافیة العامة،بغداد،١٩٨٦ ٠

٩ .حمادة ، إبراھیم شكري إبراھیم – المسرح المدرسي ، بحث فѧي تربیѧة المѧسرحیة

www. Almasrah.com – ٢٠٠٥ ،

١٠ -الحѧدیثي،منیѧر فخѧري،وسѧعاد اسѧعد،تѧصمیم برنѧامج تدریѧسي لتوظیѧف خامѧات

البیئѧѧѧة (الجѧѧѧوت ) لإتقѧѧѧان أداة المھѧѧѧارات الإشѧѧѧغال الیدویѧѧѧة ،المجلѧѧѧة العربیѧѧѧة للتع لѧѧѧیم

التقني،العدد الثالث والرابع، مطبعة الاتحاد العربي للتعلیم التقني ،بغداد،٢٠٠٢ .

١٢ .الخلیلي ، خلیل یوسف واخرون – مفاھیم العلѧوم العامѧة والѧصحة فѧي الѧصفوف

الأربعة الأولى ، ط١ ، مطابع الكتاب المدرسي ، صنعاء ، ١٩٩٥

١٣ -خمیس،حمدي، الفن ووظیفتھ في التعلیم، دار المعارف، القاھرة،١٩٥٨ ٠

١٤ -الخطیѧѧب، ابѧѧراھیم واخѧѧرون ،فѧѧن التمثیѧѧل، ط ١،وزارة التعلѧѧیم العѧѧالي والبحѧѧث

العلمي، جامعة بغداد، ١٩٨١ ٠

١٥ .دروزه ، أفنان نظیر – علم تصمیم التعلیم : النظریة والقیاس ، مجلة التقویم

والقیѧاس النفѧسي والتربѧوي ، العѧدد الرابѧع ، كلیѧة التربیѧة ، ج امعѧة النجѧاح الوطنیѧة ،

. ١٩٩٤

١٦ .الزبیدي ، سلمان عاشور – اتجاھات حدیثة في تربیة الطفل ، ط١ ، عمان ، دار

مالك بن انس للطباعة ، ١٩٨٩ .

١٧ -سعد،صالح،الانا -الاخر ازدواجیѧة الفѧن التمثیلي،سلѧسلة عѧالم المعرفѧة، المجلѧس

الوطني للثقافة والفنون والاداب، الكویت،٢٠٠١ ٠

العدد الثاني والخمسون . مجلة الفتح . كانون الاول لسنة ٢٠١٢ طارق ابراھیم خلیل

-٣٨٧ -

١٨ .الشمري ، ابراھیم نعمة ، واخرون – القیم المتضمنة في المѧسرحیات المدرسѧیة

بحث منشور في مجلة الفتح ، ع ٣ جامعة دیالى ـ كلیة المعلمین ٢٠٠٠ .

١٩ .الصادق ، اسѧماعیل محمѧد الامѧین محمѧد – طѧرق تѧدریس الریاضѧیات نظریѧات

وتطبیقات ، ط١ ، القاھرة ، دار الفكر العربي ، ٢٠٠١ .

٢٠ .العѧѧѧѧѧاني ، حنѧѧѧѧѧان – الѧѧѧѧѧدراما والمѧѧѧѧѧسرح فѧѧѧѧѧي تعلѧѧѧѧѧیم الطفѧѧѧѧѧل ، ٢٠٠٦.

httpalnadi.net

٢١ .عبد العزیز ، صالح ، عبد العزیز عبد المجید – التربیة وطرق التدریس ، ط١ ،

ج١ ، القاھرة ، دار المعارف بمصر ، ١٩٦١ .

٢٢ .علي ، موفѧق حیѧاوي – اسѧس التقنیѧات التربویѧة الحدیثѧة واسѧتخدا ماتھا ، وزارة

التعلیم العالي والبحث العلمي ، جامعة الموصل ، مطابع التعلیم العالي في الموصѧل ،

. ١٩٩٠

٢٣ .العمѧر ، بѧدر العمѧر – الѧتعلم فѧي علѧم الѧنفس التربѧوي ، ط١ ، الكویѧت ، مطѧابع

الكویت تایمز ، ١٩٩٠

٢٤ -فѧان دالѧین ،دیوبولѧد وآخѧرون ،منѧاھج البحѧث فѧي التربیѧة وعلѧم الѧنف س، ترجمѧة:-

محمد نبیل نوفل وآخرون ومكتبة الانجلو المصریة ،القاھرة،١٩٨٥ .

٢٥ .فریѧدریك ، ھѧـ . بѧل – طѧرق تѧѧدریس الریاضѧیات ، ج ٢ ، ترجمѧة محمѧد امѧѧین

المفتي ممدوح محمد سلیمان ، القاھرة ، دار العربیة للنشر والتوزیع ، ١٩٨٦ .

٢٦ .فطیم ، لطفي محمد ، ابو العزایم عبد المنعم الجمال – نظریات التعلم المعاصرة

وتطبیقاتھا التربویة ، ط١ ، مكتبة النھضة المصریة ، ١٩٨٨ .

٢٧ -فیربیѧѧستكایا،اف، حركѧѧة الممثѧѧل علѧѧى خѧѧشبة المѧѧسرح، ترجمѧѧة محمѧѧد مھѧѧران،

مطابع المجلس الاعلى للاثار ،القاھرة،١٩٩٥

٢٨ .قطامي ، یوسف – سیكولوجیة الѧتعلم والتعلѧیم الѧصفي ، دار ا لѧشروق ، عمѧان ،

. ١٩٨٩

٢٩ -قطѧѧامي ،یوسѧѧف ونایفѧѧة القطѧѧامي ،نمѧѧاذج التѧѧدریس الѧѧصفي ،ط٢،دار الѧѧشروق

للنشر،الأردن،١٩٩٨ .

٣٠ .قطامي ، یوسف وآخرون – تصمیم التدریس ، عمان ، دار الفكر ، ٢٠٠١ .

٣١ .الكبیسي ، وھیب مجید ، وصالح حسن الداھري – مدخل في علم النفس التربوي

، ط ١ ، الا ردن ، مؤسسة حمادة للخدمات والدراسات الجامعیة ، دار الكندي للنѧشر ،

. ٢٠٠٠

٣٢ .كرومي ، عѧوني – المѧسرح المدرسѧي ، كتѧاب منھجѧي ، وزارة التربیѧة ، معھѧد

الفنون الجمیلة ، المكتبة الوطنیة ، بغداد ، ١٩٨٣ .

٣٣ .الكنѧاني ، ممѧدوح عبѧد المѧنعم ، واخѧرون – سѧایكولوجیا الѧتعلم وانمѧاط الѧتعلم ،

ط٢ ، الكویت ، مطبعة الفلاح للنشر ، ١٩٩٥ .

٣٤ -مایرخولد،فѧѧѧسیفولود، فѧѧѧي الفѧѧѧن المѧѧѧسرحي، ط١،ترجمѧѧѧة شѧѧѧریف شѧѧѧاكر،دار

الفارابي،بیروت،١٩٧٩ ٠

٣٥ -محجوب،وجیھ، التعلم وجدولة التدریب، موسوعة علم الحركة، ٢٠٠٠ ٠

العدد الثاني والخمسون . مجلة الفتح . كانون الاول لسنة ٢٠١٢ طارق ابراھیم خلیل

-٣٨٨ -

٣٦ .محمد ، مجید مھدي – المنѧاھج وتطبیقاتھѧا التربویѧ ة ، الموصѧل ، مطѧابع التعلѧیم

العالي ، ١٩٩٠ .

٣٧ .المغیѧرة ، عبѧد االله بѧن عثمѧان – طѧرق تѧدریس الریاضѧیات ، ط ١ ، منѧѧشورات

جامعة الملك سعود ، الریاض ، ١٩٨٩ .

٣٨ -ملحѧѧم ، سѧѧامي محمѧѧد ومنѧѧاھج البحѧѧث فѧѧي التربیѧѧة وعلѧѧم الѧѧنفس ،دار المѧѧسیرة

للنشر،ط١،الأردن،٢٠٠٠ .

٣٩ .مھѧدي ، ثѧѧامر – فѧѧي المѧѧسرح المدرسѧي ، الموسѧѧوعة الѧѧصغیرة ، دار الѧѧشؤون

الثقافیة ، بغداد ، ١٩٨٥ .

٤٠ .نبیل ، عبد الھادي ، واخرون – الفن والموسیقا والدراما في تربیѧة الطفѧل ، ط ١

، دار الصفا للنشر والتوزیع ، عمان ، ٢٠٠٢ .

٤١ .نѧѧزار ، طالѧѧب ، ومحمѧѧود الѧѧسامرائي – مبѧѧادئ الاحѧѧصاء والاختبѧѧارا ت البدنیѧѧة

والریاضیة ، جامعة الموصل ، مطبعة جامعة الموصل ، ١٩٨١ .

٤٢ -الھѧѧѧѧѧѧادي،نبیѧѧѧѧѧѧل احمѧѧѧѧѧѧد ،نمѧѧѧѧѧѧاذج تربویѧѧѧѧѧѧة معاصѧѧѧѧѧѧرة،دار وائѧѧѧѧѧѧل للطباعѧѧѧѧѧѧة

والنشر،الأردن،٢٠٠٠.

Ferguson, George – A. statistic Analyiss in psycholgy and

Eduocation, fifth Edition, NewYork , M.c, Graw Hill, 1981.

Gagne, Robert. M- The Gandition of learning Hilt Rinehart

and winston, NewYork, 1979.

الملفات الإضافية

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
طارق ابراھیم خلیل, "فاعلية التدريس وفق انموذج جانيه في تنمية مهارات التمثيل الحركية لدى طلبة قسم التربية الفنية ", jfath, م 16, عدد 5, ص 1–23, 2023.